علامات النبــوة

رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن مصارع المشركين في بدر قبل مصرعهم


روى مسلم وأحمد -واللفظ له- عن أنس بن مالك رضي الله عنه, قال: كُنَّا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال وكنت حديد البصر فرأيته فجعلت أقول لعمر: أمَا تراه؟ فقال: سأراه وأنا مستلق على فراشي، ثم أخذ يحدثنا عن أهل بدر، قال: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرينا مصارعهم بالأمس، يقول:«هذا مصرع فلان غدًا إن شاء الله تعالى، وهذا مصرع فلان غدًا إن شاء الله تعالى» قال: فجعلوا يصرعون عليها، قلت: والذي بعثك بالحق ما أخطؤوا تيك كانوا يصرعون عليها. وفي رواية مسلم فقال عمر: فوالذي بعثه بالحق ما أخطؤوا الحدود التي حدَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم([1]).

([1]) مسلم (17/216) وأحمد (1/26).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن مقتل أمراء مؤتة قبل أن يأتي الخبر بمقتلهم

روى البخاري في الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي نعى زيدًا وجعفرًا وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم, فقال: «أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ جعفر فأصيب، ثم أخذ ابن رواحة فأصيب -وعيناه تذرفان- حتى أخذها سيف من سيوف الله -يعني خالد بن الوليد رضي الله عنه- حتى فتح الله عليهم»([1]).
([1]) الفتح (9/54).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن كتاب حاطب الذي بعثه إلى مكة


روى البخاري ومسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال: «ائتوا روضة خاخ([1])فإن بها ظعينة([2])معها كتاب فخذوه منها» فانطلقنا تعادي([3]) بنا خيلنا فإذا نحن بالمرأة فقلنا: أخرجي الكتاب، فقالت: ما معي كتاب, فقلنا: لتخرجن الكتاب أو لتلقين الثياب فأخرجته من عقاصها([4]) فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس من المشركين من أهل مكة يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا حاطب؟ ما هذا» قال: لا تعجل عليَّ يا رسول الله إني كنت امرأً ملصقًا في قريش (قال سفيان: كان حليفًا لهم ولم يكن من أنفسها وكان ممن كان معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون بها أهليهم فأحببت إذا فاتني ذلك من النسب فيهم أن اتخذ فيهم يدًا يحمون بها قرابتي ، ولم أفعله كُفرًا ولا ارتدادًا عن ديني ولا رضًا بالكفر بعد الإسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صدق», فقال عمر: دعني يا رسول الله أضرب عنق هذا المنافق, فقال: «إنه قد شهد بدرًا, وما يدريك لعل الله اطَّلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم»([5]).


([1]) روضة خاخ بين مكة والمدينة وهي إلى المدينة أقرب.

([2]) الظعينة هي الجارية، وأصلها الهودج وسميت به الجارية لأنها تكون فيه.

([3]) تعادي: أي تجري.

([4]) عقاصها: أي شعرها المضفور جمع عقيصة.

([5]) الفتح ومسلم (1941).
 
رد: علامات النبــوة

الإخبار عن فتح خيبر من الغد وشفاء عيني عليٍّ بدعوته صلى الله عليه وسلم


روى البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: «لأعطين هذه الراية رجلًا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله» قال: فبات الناس يدوكون([1]) ليلتهم أيهم يعطاها، قال: فلما أصبح الناس غدوًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجون أن يعطاها فقال: «أين علي بن أبي طالب» فقالوا هو يا رسول الله يشتكي عينيه([2]) قال: فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ حتى لم يكن به وجع فأعطاه الرَّاية, فقال علي: يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال: «انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه, فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم»([3]).


وفي الحديث معجزتين ظاهرتين للنبي صلى الله عليه وسلم الأولى إخباره بأن الله عزَّ وجلَّ يفتح على يديه فكان كما أخبر، والثانية بصاقه في عينيه ودعائه له فبرأ في الحال.

([1]) يدوكون: أي يخوضون ويتحدثون في ذلك.

([2]) وجاء في حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن عليًا كان قد تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر وكان رمدًا فقال: أنا أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم.

([3]) الفتح (8/72) ومسلم (15/178).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن رجل

يقاتل معه أنه من أهل النار

فكان كذلك

روى البخاري في الصحيح عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: التقي النبي صلى الله عليه وسلم والمشركون في بعض مغازيه فاقتتلوا فمال كل قوم إلى معسكرهم وفي المسلمين رجل لا يدع من المشركين شاذة ولا فاذة([1]) إلا أتبعها فضربها بسيفه، فقيل: يا رسول الله ما أجزأ أحد ما أجزأ فلان فقال: «إنه من أهل النار» فقالوا: أينا من أهل الجنة إن كان هذا من أهل النار([2]) فقال رجل من القوم: لأتبعنه فإذا أسرع وأبطأ كنت معه، حتى جرح فاستعجل الموت فوضع نصاب([3]) سيفه بالأرض وذبابه([4]) بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أشهد أنك رسول الله فقال: «وما ذاك» فأخبره فقال: «إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإنه من أهل النار ويعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة»([5]).


وهذا الحديث من علامات النبوة الباهرة إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أصدر على ذلك الرجل حكمًا مُحدَّدًا لا تدل عليه مقدمة من المقدمات إذ أن أفعال الرجل وقت صدور الحكم أفعال صالحة، وهكذا يظهر صدقه صلى الله عليه وسلم في هذه الحادثة وفي غيرها من الحوادث في إخباره أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم المقدر للأقدار والمطَّلع على الأسرار فتعسًا ثم تعسًا لمن لا يعتبر.

([1]) الشاذة والفاذة: ما انفرد عن الجماعة والمراد أنه لا يلقى شيئًا إلا قتله.

([2]) وجاء في رواية أبي هريرة التي في الصحيح: فكاد بعض الناس يرتاب.

([3]) نصاب السيف: أي مقبضه.

([4]) ذباب السيف: حد طرفه الذي بين شفرتيه.

([5]) الفتح (9/13).
 
رد: علامات النبــوة

إسلام أم أبي هريرة بفضل دعوته صلى الله عليه وسلم

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة، فدعوتها يومًا فأسمعتني في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكره فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي، قلت: يا رسول الله إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى عليَّ، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره فادعُ الله أن يهدي أم أبي هريرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم اهدِ أم أبي هريرة» فخرجت مستبشرًا بدعوة نبي الله صلى الله عليه وسلم فلما جئت فصرت إلى الباب فإذا هو مجاف([1]) فسمعت أمي خشف([2]) قدمي فقالت: مكانك يا أبا هريرة, وسمعت خضخضة الماء قال: فاغتسلت ولبست درعها([3]) وعجلت عن خمارها ففتحت الباب ثم قالت: يا أبا هريرة أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، قال: فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته وأنا أبكي من الفرح قال: قلت يا رسول الله أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى أم أبي هريرة، فحمد الله وأثنى عليه وقال خيرًا، قال: قلت: يا رسول الله ادعُ الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين وأن يحببهم إلينا. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم حبب عبيدك هذا – يعني أبا هريرة- وأمه إلى عبادك المؤمنين وحبب إليهم المؤمنين» فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني([4]).


وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم إذا استجاب الله عزَّ وجلَّ لدعوته على الفور, فمن يملك يا عبد الله تصريف القلوب من اعتقاد إلى اعتقاد, وتقليب الفؤاد من حال إلى حال إلا رب القلوب وخالقها ومصرفها كيفما يشاء، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الإسلام حتى نلقاك به.


([1]) مجاف: أي مغلق.

([2]) الخشف: أي المر السريع.

([3]) درع المرأة: أي قميصها.

([4]) مسلم (16/52).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن استشهاد عمر وعثمان

رضي الله عنهما

روى البخاري في الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحدًا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال: «اثب أُحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان»([1])وهكذا وقع الأمر كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم واستشهد عمر ثم تلاه عثمان رضي الله عنهما.

([1]) الفتح (8/38).
 
رد: علامات النبــوة

جزاك الله الف خير
 
توقيع PrinCe of PrinceS
رد: علامات النبــوة

بارك الله فيكم
 
توقيع taleb2011
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن استشهاد علي رضي الله عنه



عن عمَّار بن ياسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أحدثكم بأشقى الناس رجلين؟ أحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذا([1])حتى يبل منك هذه([2])» رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني([3]).

وهكذا قتل علي رضي الله عنه وهذه من العلامات الباهرة.

([1]) أي قرنه.

([2]) يعني: لحيته.

([3]) صحيح الجامع الصغير (2/357).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن فتح فارس وكثرة المال


روي البخاري في الصحيح عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: بينما أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة([1]) ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال: «يا عدي هل رأيت الحيرة» قلت: لم أرَها وقد أنبئت عنها قال: «فإن طالت بك حياة لترين الظعينة([2])ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدًا إلا الله» قلت فيما بيني وبين نفسي: فأين دعار طيء([3]) الذين سعروا([4]) البلاد؟ «ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى» قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: «كسرى بن هرمز, ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله فلا يجد أحدًا يقبله منه، وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فيقول: ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك؟ فيقول: بلى، فيقول: ألم أعطك مالًا وأفضل عليك؟ فيقول: بلى, فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم» قال عدي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اتقوا النار ولو بشق تمرة, فمن لم يجد شق تمرة فبكلمة طيبة» قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله، وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز, ولئن طالت بكم حياة لترون ما قال النبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم، يخرج ملء كفه([5]).

([1]) أي الفقر والحاجة.

([2]) أي المرأة في الهودج.

([3]) الداعر هو الخبيث المفسد.

([4]) أي ملئوا الأرض شرًا وفسادًا.

([5]) الفتح (7/424).
 
رد: علامات النبــوة

بارك الله في الجميع
 
توقيع mixicali
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom