احترآم الآذان في مجتمعنا

رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نحن بخير و الحمد لله
السؤال عليكي حبيبتي ان شاء الله بخير
الف الف الف مبارك على دلك الشخص القريب لكي نسال الله ان يرزقه الذرية الصالحة و ان يرزقه بما يشاء فيما يحب و يرضى الله له
و ماشاء الله و لا قوة الا بالله فيكم غاليتي ، تبارك الدي بيده الملك
و انا مرة في عرس بنت عمي ، لما رحنا شوي و اذن العصر قلتلهم طفيوه الاذان راهو يأذن
قالولي قريب يجيو و احنا في عرس و بالسيف طفاوه و لما طلبت منهم يطفيوه باه نصليوا ماحبوش حتى ينقصولوا
ربي يهدينا و يثبتنا ان شاء الله يارب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكل يعرف طريقة الترديد مع الأذان وهي أن يقول مثل ما يقول
ما عدا عند حي على الصلاة وحي الفلاح فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ..
لكن هل نعرف فضلها ؟؟
للفائدة والتوضيح
يُستحب الاستماع إلى المؤذِّن ومُتابعته .
وحَمَل جمهور أهل العلم قوله عليه الصلاة والسلام : " إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ " على الاستحباب
قال ابن بطال في شرح هذا الحديث : وقال الطحاوي : وقد قال قوم : إن قول الرسول: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما

يقول " على الوجوب ، وخالفهم آخرون وقالوا : هو على الاستحباب والندب ، واحْتَجُّوا بما رواه قتادة عن أبى
الأحوص ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : كُـنّا مع الرسول في بعض أسفاره ، فَسَمِع مُناديًا وهو يقول : الله أكبر ، الله
أكبر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على الفطرة " ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله . فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " خَرَج مِن النار " ، فابتدرناه ، فإذا هو صاحب ماشية أدركته الصلاة ، فَصَلَّى . قال الطحاوي :
فهذا رسول الله سمع المنادى ، فقال غير ما قال ؛ فَدَلّ أن قوله عليه السلام : " فقولوا مثلما يقول المؤذن " على غير
الإيجاب ، وأنه على الندب وإصابة الفضل، كما عَلَّمَهم مِن الدعاء الذي أمرهم أن يَقُولُوه عند إدبار الصلوات وشِبه ذلك
. اهـ .
وحديث سماعه صلى الله عليه وسلم للمؤذِّن وقوله ما قال ؛ رواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

والله أعلم .

.
///

إضافه :
سنن الأذان :
وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد :
1ـ أن يقول السامع كما يقول المؤذن ، إلا في لفظ : ( حي على الصلاة ) ، ( حي على الفلاح ) فإنه يقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه البخاري ومسلم ، أما في قول المؤذن في الفجر ( الصلاة خير من النوم ) اختلف فيها فمنهم من قال يقول صدقت ومنهم من يقول صدقت وبررت ولكن الراجح إن شاء الله أن يقول مثل ما قال المؤذن أي ( الصلاة خير من النوم ) .
وثمرة هذه السنة : أنها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم .
2ـ أن يقول السامع : (( وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا )) رواه مسلم ، وقيل أن مكان هذا الدعاء بعد التشهد في نصف الأذان .
وثمرة هذه السنة : غفر له ذنبه كما في نفس الحديث .
3ـ أن يصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : بعد فراغه من إجابة المؤذن ، وأكمل ما يصلي به عليه هي الصلاة الإبراهيمية فلا صلاة أكمل منها .
دليل ذلك قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه به عشرا )) رواه مسلم .
والصلاة هنا بمعنى الثناء والدعاء ومعنى صلى الله عليه أي أثنى عليه في الملأ الأعلى بالخير .
وثمرة هذه السنة : أن الله يصلي عل العبد عشر مرات .
والصلاة الإبراهيمية هي : (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) رواه البخاري .
4ـ أن يقول بعد الصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته )) رواه البخاري .
وردت زيادة وهي إنك لا تخلف الميعاد ، فلا إشكال فيها سميت عند العلماء زيادة ثقة ولها شاهد في سورة آل عمران قال تعالى : { ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد ** وهي ليست بدعة والله أعلم .
ثمرة هذا الدعاء : أن من قاله حلت له شفاعة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
5ـ أن يدعوا لنفسه بعد ذلك : ويسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( قل كما يقولون ـ يعني المؤذنين ـ فإذا انتهيت فسل تعطه )) رواه أبو داود وحسنه الحافظ بن حجر وصححه ابن حبان .
مجموع هذه السنن التي يحرص على تطبيقها عند سماع الأذان ( 25 ) سنة .





هل من ردد خلف المؤذن كان له مثل أجره؟.
وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد روى الطبراني عن معاوية أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول فله مثل أجره. وهذا الحديث ضعفه الألباني ـ رحمه الله. وقال الهيثمي: رواه الطبراني من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف فيهم. وقال المنذري: متنه حسن وشواهده كثيرة. فيض القدير.
وعلى فرض صحة الحديث لا يلزم تساويهما في الأجر من كل وجه
قال المناوي في شرحه: أي: فله أجر كما للمؤذن أجر، ولا يلزم منه تساويهما في الكم والكيف. فيض القدير.
وقال إسحق بن راهويه في مسنده: يعني مثل أجرالكلمات التي تكلم بها المؤذن، ويفضله المؤذن بما صار مؤذنا، فله مثل أجر من سمعه من رطب ويابس، وهو كالمتشخط في دمه، وهو أول من يُكسى، وأشباه ذلك خص بها المؤذن.
وقد وردت أحاديث أخرى صحيحة في فضل إجابة المؤذن وما يقال بعده، فقد روى مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال: أشهد أن محمدا رسول الله، ثم قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر، قال: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: لا إله إلا الله، قال: لا إله إلا الله، من قلبه دخل الجنة.
وعن عبد الله بن عمرو أن رجلا قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعطه. رواه أبوداود وأحمد، وصححه الألباني.
وانظر الفتوى رقم: 3606.
والله أعلم.


بارك الله فيكي غاليتي و جزاكي خيرا

و جعل كل حرف كتبته يمناكي في موازين حسناتكي ان شاء الله يارب
تحياتي احترامي و تقديري







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بحبيبتي :love01: نورتِ الموضوع غاليتي
اللهم آمين حبيبتي لعقوبة ليك ان شاء الله وربي يهنيك
وراكي شفتي كيفاه, احترام الآذان ولا حاجة عيب ولا حرام في وقتنا
ربي يهديهم هادا مانقولو برك
شكرا حبيبتي على الاضافة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك
وبارك الله فيك على مرورك العطر
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

السلام عليكم
بوركت احتي علي الموضوع الهايل
واش نقولك يا اختي والله عيب وحرام لوكان جاو يعرفو
حق الادان والدعاء لي يتبعو ميضيعوش الفرصة هدي
وشفتي اختي يكونو يتفرجو مسلسل ولا حالين فامهم كي
يقطعو باش يجيبو الادان ينقصولو ويبقاو يحكيو
يا جماعة اتقوا الله وربي يهدينا يارب
تقبلي مروري حبيبتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بحبيبتي:love01: نورتِ الموضوع غاليتي
شفتي كيفاه؟ في بالهم الترديد مع الآذان والدعاء بعدو لعبة
يعني ينقصو لكلمة "الله اكبر" ويحكيو هوما
ربي يهديهم هادا مانقولو برك
شكرا حبيبتي على مرورك العطر
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

الناس دركا لا حيااء لا حشمة
ربي يهديهم ما عنديش واش نحكي راكي كفيتي ووفيتي ..شكرا وبارك الله فيك..
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

السلام عليكم

اهلا المعرسة ... ممم راني نستنى في القاطو ماحبش يوصل ....... ههه

بون بالنسبة للموضوع .. يعني الحمد لله مازالني ما حضرتش عرس و كان فيه عدم احترام للاذان .... بصح شفت ناس ربي يهديهم ... الاذان يرفع وهو داخل عليها غير بالكلام ماشي مليح ولو تقولوا يقولك واش دخلك

و كاين لي يمشي في الطريق بسيارته الموسيقى تنوض الموتى من قبورهم ... ماسامع بحتى واحد .... ني اذان ني هم يحزنون ... و كيف كيف لو تقولوا يقولك واش دخلك

هي سلوكيات تدخل فيها تربية الانسان هذاك ...واحد متربى على اسس صحية ماظنيتوش يدير هاذ لي جاست

و كاين هذي ملاحظة كان واحد جارنا طفل مولا 17 سنة نقولكم شوية خارج الطريق بصح سبحان الله انا بحضوري كان مع صحابه يحكيوا لما رفع الاذان سكت هو وكي جا صاحبوا يحكي معاه ... دارلوا جاست تاع اسكت راه الاذان ....

طفل راه في بذرة خير و باك الانحراف تاعه كان لظروف ولو يلقى شكون لي ينصحوا يقدر يرجع للطريق ...


شكرا مريومة على الموضوع

تقبلي مروري

تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بحبيبةقلبي خولة :love01: نورتِ الموضوع غاليتي
هههههههه مصيبة, كنت مهربة القاطو ساع كلاوهولي في الطريق ههه
بارك الله فيك حبيبتي على الاضافة القيمة
وكيما قلتي مايحتارمو لا اذان ولا عبد
وعجبتني لما حكيتي على الطفل صاحب 17 سنة خاطر ومهما مايصليش ربما لكن يحترم الآذان
ربي يهدينا ويهديهم هادا مانقولو برك
شكرا حبيبتي على مرورك العطر
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

الناس دركا لا حيااء لا حشمة
ربي يهديهم ما عنديش واش نحكي راكي كفيتي ووفيتي ..شكرا وبارك الله فيك..

السلام عليكم
اهلا خويا حكيم نورت الموضوع ^^
فعلا خويا, مادام الآذان يأذن وصوات الناس طالعة بدون احترام يسما ماعندنا مانقولو
ربي يهدينا ويهديهم هادا مانقولو
معليش خويا يكفي مرورك العطر على الموضوع ^^
وبارك فيك الرحمن وجزاك خيرا
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير

أهلا بأخي نورت الموضوع ^^
شكرا أخي على كلماتك الطيبة وعلى إضافتك القيمة
وبارك فيك الرحمن وجزاك خيراً
والشكر موصول لك على هذا المرور العطر
تحياتي الخالصة :regards01:
 
نور الامان، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

شكرا موضوع ممتاز الله يبارك فيك
 
خفيفة الروح، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

انا وحدة من الناس لي تشوف بعض الناس كي كون يأذن نلقاهم يسمعو الغنا و يهدرو كلام غير لائق بصح واش نقولو ربي يهديهم ولكن هذه الطباع ليست من شيم المسلمين
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

نقلك اختي كاين حاجة نسيتها تاني وكبيرة بززاف وماكش واحد دايرها اهتمام

انا ساعات نروح نطلع نصلي
العشاء يجي فيات علينا كورتاج وزغريد والبارود
تخيلو كيفاه نكملو الصلاة ويضرب البارود في الدقيقة هديك والغناء
هنا الناس على الاقل الكورتاج فوتو كي يكملو الصلاة العشاء
ومرات الاذان يذن والكورتاج فايت ولا الغناء مطلوق
ربي يهديهم​
 
رد: احترآم الآذان في مجتمعنا

:thumb_up02:موضوع هادف والفكرة وصلت
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top