مناظرة ( زهرة الزنبق . الامين محمد ) ص 2

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: مناظرة ( زهرة الزنبق . الامين محمد ) ص 2

اتفق معك .....نعم يحق له الذهاب لا اختلاف في هذا الامر لكن كان باستطاعته انتظار زوجته واستفسار الامر وتوبيخها ان استدعى الامر ذلك
اهلا اختي مجددا
لا ابدا كيف ينتظرها حتى تعود وهل كانت سوف تخبره الاكيد لا هنا نتحدث عن واقعة مباشرة وليست كلام سمعه حتى يستفسر منها هنا فعلا الثقة تلعب دور لأن كلام الناس ليس معيارا ولكنه وجدها بنفسه وهنا يحق له أن يتبعها هذا على فرضية انو تبعها
وهو بالطبع لم يكن لخطر له ان زوجته تجالس عشيقها لانها زوجته التي اختارها وسال عنها قبل ان يربط اسمه باسمها اي هناك ثقة هنا
اختي والله الأمر ليس له علاقة بالثقة اطلاقا سأل عنها وتزوجت ولا نشكك في أخلاقها لا معاذ الله لهذا كانت خطبة مع ابن خالتهاني ولم تتم بمعنى لم تخرج للناس وهي اكيد من حكت له ولكن كان من المفروض انتهى الأمر لما تعود لمجالسته وهو لا يجوز لها شرعا
حسب قرائتي لرد الاخ فان الزوج بات يعلم انه اخوها من الرضاعة
لذا فانه رغم غلمه ما يزاال يشكك في زوجته ولا احد ينكر خطاها في عدم مشورته واكمالها الجلسة حتى وهي تعلم بانه اخوها من الرضاعة احتراما لمشاعر زوجها وغيرته
لا أظن الزوج نادم على التسرع في تطليقها الواقوة حدثت والزوج يظنه ابن خالتها بمعنى محق في كل تصرف والتأكيد لشرح الأمر له أخبروه انه اخوها طيب لشريحة ضمائرهم أين كانو من قبل وهي لما أخفت هذا

وثقته لانه رغم كل شيء كانت تجمعهم علاقة فالسابق
تحياتي ....​

في كل هذا أرى الزوج محق في كل تصرف وليس للثقة علاقة بالأمر
شكرا أختي ياو تحرقت البطاطا لحق المغرب سلام

آخر تعديل:

أعتذر أختي ليليا اليوم كنت في الشغل
المهم نقول أن الزوج كان نبيلا
و تصرف تصرف النبلاء و الكبار حينما لم يعمل بالعصبية

اعتقد حتى من الناحية الشرعية هو طلقها على نية أنه خطيبها السابق
مادام ظهر أنه أخاها من الرضاعة أعتقد و الله أعلم أن الطلاقه لها فيه شك
عليه ان يسأل العلماء انا عندي علم بقضايا هكذا و لكن لست في منزلة الفتوة

عموما كلاهما أخطأ خصوصا الزوجة و أهلها لماذا لم يخبروا الزوج بأمر الرضاعة ربي يهديهم
و الزوج بالطلاق أيضا اخطأ ربما كان عليه الانسحاب بالسكوت

يعني مشكلة مع أني اتمنى انه يسأل العلماء حول الطلاق هل يقع لأنه نوى أمر و وجد أمر آخر

أعتذر أختي ليليا اليوم كنت في الشغل
المهم نقول أن الزوج كان نبيلا
و تصرف تصرف النبلاء و الكبار حينما لم يعمل بالعصبية

اهلا اخي الامين
لا باس اخي الكريم نعم الزوج تصرف بما حتم عليه ضميره والموقف الذي وضع فيه

اعتقد حتى من الناحية الشرعية هو طلقها على نية أنه خطيبها السابق
مادام ظهر أنه أخاها من الرضاعة أعتقد و الله أعلم أن الطلاقه لها فيه شك
عليه ان يسأل العلماء انا عندي علم بقضايا هكذا و لكن لست في منزلة الفتوة

نعم ان شاء الله ترجع الامور الى ما كانت عليه رغم انو نظن ثقتو فيها تهزت ولو المعني خوها لكنها خبات عليه وزيد راحت بلا مشورة نتاعو واستهزات بالامر لكن احنا نقولو ان شاء الله خير هذا اذا ما كذبوش عليه وقالو كان خوها بالرضاعة لمجرد اصلاح الامر

عموما كلاهما أخطأ خصوصا الزوجة و أهلها لماذا لم يخبروا الزوج بأمر الرضاعة ربي يهديهم
و الزوج بالطلاق أيضا اخطأ ربما كان عليه الانسحاب بالسكوت

يعني مشكلة مع أني اتمنى انه يسأل العلماء حول الطلاق هل يقع لأنه نوى أمر و وجد أمر آخر

انا اقول هي اخطأت وهو تسرع في موضوع الطلاق ولن اراه مخطئا في غير ذلك ابدا
ان شاء الله المشكلة تنحل وان شاء الله اخونا بقايا انسان يآخذني على ردودي
اشكر الجميع اظن المناظرة للآن انتهت وان كان هناك تعقيب او تدخل انا جاهزة
وملتقانا في مناظرات اخرى
شكرا لك

انا اقول هي اخطأت وهو تسرع في موضوع الطلاق ولن اراه مخطئا في غير ذلك ابدا
ان شاء الله المشكلة تنحل وان شاء الله اخونا بقايا انسان يآخذني على ردودي
اشكر الجميع اظن المناظرة للآن انتهت وان كان هناك تعقيب او تدخل انا جاهزة
وملتقانا في مناظرات اخرى
شكرا لك

فعلا أختي بل سيدتي الفاضلة
أنا اعتقد ان الزوجة أخطات بالذهاب و بعدم اخبار الزوج بأخوتها من الرضاعة
و الأخ تسرع بكلمة الطلاق
و هي درس لنا جميعا
أن كلمة الطلااق حتى و أنت متأكد مليار بالمائة و لا تنطقه
درسا ايضا للاهل ان يخبروا الخطاب و الاصهار بالاخوة من الرضاعة
درس للزوجات بعدم اللعب بالعواطف و عليهم بالجدية في امور الزواج

اختي تعلمت منك الجدية و الواقعية و الاحترافية
شكرا لك أختي ليليا

شكرا لكم احبتي جميعا فكنتم فعلا مبدعييين ما شاء الله عليكم

:thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02::regards01:

اخي الأمين انت وكل الحضور ن اقول انا من خلال الواقعة والتي اشكر الاخ بقايا انسان على اثارتها
انه
درس للنساء حتى يتعلمن ان الماضي قد يعود يوما تحت اي صفة تتزوجين اجعلي ماضيك الميت الذي لا يعود
حافظي على اسم تحملينه وعلى رجل يقاسمك حياتك
ادرسي الف حساب لربع خطوة دون زوجك
صوني في الغياب قبل الحضور
سهل جدا ان احتفلين بعرسك وكم صعب جدا ان تصبحي في ثوان مطلقة فحذاري
درس لكل ام لا تعلم ابنتها ان تأخذ راي زوجها في كل كبيرة وصغيرة
انت الام انت المدرسة لم يأذن لك زوجك لا تتحركي هذا ما اعرفه
اعذروني على انفعال بدر مني ما تعملته وضعته في ردودي واشكركم ونلتقي في مناظرات اخرى

بارك الله فيكما اخوي الكريمين محمد وليليا كنتما على قدر كبير من اللياقة والمسؤولية واخذتما الموضوع على محمل الجد ساعين سعيا حصيثا لتجدو له حلا يناسبه وهاانتما ختمتم مناظرتكم بكل ود واحترام لا يفعل مثل فعلكما كبار القوم في وقت غاب فيه العقل وحل محله الجهل تذهب مشاكل كل المتزوجين المختلفين تقريبا للمحاكم ويكون ختامها الطلال وماذا بعد الطلاق ؟فراق وحرقة ونشوزا وشتات في الاسر ولا وجد لحل في الافاق
أخوي الكريمين لووجدت كلمة تفوق الشكر أجازيكما بها لفعلت غير اني لااملك سواها فدمتما اخوتي كراما طيبين
سلام

بارك الله فيكما اخوي الكريمين محمد وليليا كنتما على قدر كبير من اللياقة والمسؤولية واخذتما الموضوع على محمل الجد ساعين سعيا حصيثا لتجدو له حلا يناسبه وهاانتما ختمتم مناظرتكم بكل ود واحترام لا يفعل مثل فعلكما كبار القوم في وقت غاب فيه العقل وحل محله الجهل تذهب مشاكل كل المتزوجين المختلفين تقريبا للمحاكم ويكون ختامها الطلال وماذا بعد الطلاق ؟فراق وحرقة ونشوزا وشتات في الاسر ولا وجد لحل في الافاق
أخوي الكريمين لووجدت كلمة تفوق الشكر أجازيكما بها لفعلت غير اني لااملك سواها فدمتما اخوتي كراما طيبين
سلام

أخي و خلي بقايا انسان أبا الحسن
انا لا أستحق الشكر لأننا لم اكن في مستوى المسالة على عكس أختي التوأم ليليا التي
ابانت عن حنكة و حكمة رائعتين ليتها فقط تتخلى عن النرفزة فقط بارك الله فيها

اخي لقد اجتاحتني موجة من البكاء و الحزن الشديدين أحسست أني لم أحس بصاحب المشكلة
كما كان و كما يجب سائلا ربي مغفرة

كما أسأل الله له بالسداد و اليسر و الفرج و الفرح القريبين باذن الله تعالى

بالعكس اخي الكريم لقد كنت على قدر كبير من اللياقة وقد كانت ردودك على حسب سجيتك
فلم تتجاوز عهدا ولم تخن وعدا فلا يوجد ما احمله عليك حتى اسامحك بالعكس ويعلم الله اني احمل لك في القلب الود كله
فلا يحزن اخي على امر كان عند الله وعدا مفعولا ولم تكن لك يد فيه لا من من قريب ولا من بعيد فأدليت برأيك على حسب قناعتك
دمت لي محمود الخصال والاقوال

السلام عليكم اخي
ايييه بدايتها مليحة وعلاه تعمي فيها اعطيني النرفزة وينها تتهمو فيا غيورين مني

اعلم ان الموضوع اغلق
لكن كان يجب ان اضيف تعقيبا

أحبتي الكرام عليكم مني طيب التحية بالسلام وبعد:إلى لأخوين محمد وليليا أقول بهذه الطريقة لن تتوصلا الى حل في غياب من يحكم بينكما بالعدل والسداد بالراي غير أني أردت القول بأن هذا الزوج موجود بالواقع ولن أفصح عن تفاصيل أكثر حتى لا ينكشف امره
المهم هو لم يتجسس على زوجته وإنما لما وجدها غائية من بيت والديها قال له صهره الصغير هم عند خالتي لينطلق بدور حتى يصل رحم زوجته وهي خالتها...المشكل لما دق الباب فتحولوا الباب وقالولو تفضل بالدخلول فلما دخل رأى ما يسوءه بل ما قضى عليه بالهلاك فأصرها في نفسه ولو لم يبدها امام الجمع فسلم عليه فردا فردا حتى وصل اليها قال لها وهو يبتسم (تقدري تكملي حياتك هنا من غيري وانتي محرمة علي وعلى بيتي ) هي لم تهضم قوله وقالتلوا معليه واخرج وكانت خلاصة الواقعة انو طلقها طلاقا لا رجعة فيه وهذا السيد اعرفه عز المعرفة واخوه صديقى فأخوه يقول لي والله غير ظلمها وهو يقول: لي كان يربطني بيها مات وهي الثقة وانا ومنجمش نعيش مع زوجة منثيقش فيها
هكذا حدثت الواقعة والذي اردت الوصول اليه هو:هل كل الرجال يفكرون بطريقة هذا الزوج وهل كل الزوجات يفكرن بطريقة هذه الزوجة
نتمى تعالجو الموضوع بحذر شديد لان مجموعة كبيرة من الناس تنتظر خلاصة ارائكم
دمتم اخوتي محمد وليليا
الزوجة هي المخطئة قلبا وقالبا

اولا: خروجها من منزل والديها دون اذن الزوج
هذا حرام وبالنسبة لي من تفعل هذا فهي ليست زوجة صالحة خاصة ان تعاملت مع الموقف ببرود كانها لم تخطيء في قرارها

ثانيا: كلامهما مع ابن خالتها بتلك الطريقة
فحتى ولو لم تكن متزوجة فهذا حرام ولا يجوز وليسو من محارمها

وحتى ولو انه اخوها بالرضاعة ان كانت تعلم لا ينقص ذلك وزر عملها الاول ان تخرج من بيت اهلها لبيت خالتها دون علم الزوج هذا يسمى قلة احترام للزوج واسترجالا من قبل المراة
وان عرفت ولم تخبر زوجها فصدقني ليس لي كلمة اقولها في اخلاق تلك المراة غير الله يعافيها ويهديها والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاها، فهذا ليس امرا يتم اخفاؤه على الزوج
اجل لا يحق للزوج ان يسال عن ماضي الزوجة وان كانت مخطوبة تخبره بذلك وسبب فسخ الخطوبة اما مادون ذلك لا يجوز له ان يسالها عنه ولا يجوز لها ان تخبره ونفس الشيء بالنسبة للزوجة وان اخبرته فلتتحمل اذا نتيجة ماقامت به

وان كانت لا تعلم انه ليس اخوها بالرضاعة فهذا اشد اثما ووقعا وايضا عقلي مركا ايرور بالنسبة لي قليلة ادب

ثالثا: الام
كيف لها ان تطلب من ابنتها ان تخرج من منزل اهلها دون طلب راي الزوج لاي مكان كان
وايضا لمنزل خالتها وهي تعرف بالقصة

رابعا: الزوج لم يخطيء ابدا في ما قام به ولو فعل غير ذلك لتجرد من الرجولة بالنسبة لي
اساس الزواج هو الثقة والاحترام وتلك المراة ضربت بهما عرض الحائط

فهي لم تحترم زوجها بفعلتها تلك وفكرامته من كرامتها ويجب ان تصونه في غيابه قبل وجوده
وثم فقدت ثقته لانها قالت ستذهب لبيت اهلها ثم ذهبت لبيت خالتها دون ان تاخد رايه وهذا هو الاساس وحتى لبيت اهلها لا يجوز لها الذهاب دون موافقة زوجها ولو لجنازة فواجب الزوجة طاعة زوجها الا في معصية الخالق وثم عدم اخباره ان ابن خالتها اخوها من الرضاعة وان لم تكن تعلم الذنب على اهلها وكيف يمكن ان يتقبل رجل ان يناسب اشخاص كهاؤولاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم

خامسا: امر لحاقه بزوجته
لا حول ولا قوة الا بالله، هل يعتبر لحاق الزوج لزوجته مهما كان السبب وخاصة ان كان السبب فعلا خاطيءا من الزوجة امرا خطا ؟؟

هو لم يخطيء ابدا في ذلك مهما كانت نيته لكن بما انه صرح ان سبب زيارته ونيته صلة الرحم فهذا يبين اخلاق هذا الزوج
وهذا لا يعتبر ابدا سوء ظن او عدم ثقة ولو كان كذلك فهو في الغالب ذهب ليتاكد ويقطع الشك من اليقين كي لا يقع في سوء الظن وهو الصحيح بدل ان يبقى الوسواس والشيطان يلعبان بعقله

سادسا: من قال للزوج انك اخطات في تطليق زوجتك
فليتم سؤاله هل تستطيع ان تعيش مع انسانة لا تثق بها ؟ حتى ولو تستطيع سيكون هناك الشك وسوء الظن وان بعض الظن اثم وبعدها سيظلمها لانه سيتصرف وعها وفق شكوكه وسء ظنونه والظلم ظلمات يوم القيامة

ومن حسب نية الزوج تبينت اخلاقه وهذا يعني انه طلقها كي لا يظلمها بسوء ظنه
كل رايي كان من جهة اخلاق المسلم وهكذا سافكر لو كنت مكانه
فلا استطيع ان ابقى في مكان واحد مع رجل لا اثق فيه ولا يحترمني
ومن كان يخاف الله ويستشعر مراقبة الله له لما كان سيفعل امرا كهذا والحب ليس شرطا للزواج ابدا خاصة اذا اتى بعد تعارف واخد ورد وووو والحب الحقيقي ياتي بعد الزواج

والزوجة لم يهمها الله عز وجل فهل سيهمها زوجها او اي احد اخر ؟؟ فمن يخاف الله سيتقيه في نفسه وفي اي انسان من محيطه ومجتمعه

تحياتي للاخت الكريمة ليليا مرام اوافقها تماما في كلامها لانه هذا الصحيح دينيا واخلاقيا

واحيي الزوج الكريم لكرم اخلاقه ورجولته وشهامته التي اظهرها وحسن خلقه ولم يرد الاساءة بالمثل
انما عرف انه لن يستطيع ان يعيش معها لانها كسرت ثقته وهدمت احترامه وهذان امران لا يمكن استعادتهما، ربما تستطيع ان تسامح لكن ابدا لا يمكن ان تعود كما كنت

تحياتي احترامي وتقديري

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة