اختي **الجامعة ** او **الزواج**

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,356
السلام عليكم
اريد ان استشيركم في امر وهو اختي عمرها 18 سنة وهذا العام تحصلت على شهادة البكالوريا والحمدلله لكن المشكل انه تقدم خطيب يسكن في مدينة امي وهو من العائلة طلب اختي منذ عام ورفضت امي لان اختي كانت تدرس ووالديا يريدان اختي ان تدرس وتكمل دراستها وتتخرج لان صغيرة وليست ناضجة تماما للزواج
مضى ذلك العام لكنه مزال يتقدم لاختي ويريدها زوجه له مهما حدث وجاءت اخته هذه المرة الى بيتنا وبدات تقنع امي لكن امي ما عساها ان تفعل
في رمضان هذا الذي جرى اختي ذهبت عند بيت جدي اين تسكن امي فقامت واحدة من العائلة بعزيمة عرضت جدتي وكل نساء اهل البيت فذهبو واختي كانت عندهم فذهبت مع بيت اهل جدي فالصدفة وجدت اخت ذلك الخطيب فقامت بالالحاح عليها وقالت لها انه يريد الزواج منك وهو يلح على ذلك كثيرا كثيرا ولقد احبك منذ ان رائاك واعجبتيه واعطتها رقم الهاتف وقالت لها تكلمي معاه ولو مرة واحدة ارجوك ارجوك لانه دائما يلح عليا ويقوم بمراسلتي يوميا لكي اقنعك
فاختي وافقت واخذت الهاتف وتكلمت معاه **وهنا اخطات ** وعندما اتت الى بيتنا بدات التحدث معاه يوميا وهو معروف عند كل الناس بانه شاب متدين وعمره 30 سنة وهو غني جدا فبدا بالتحدث مع اختي وهي كذلك فاقنعها وقال لها لقد انجرت غرفتي لكي نتزوج واشتريت كذا كذا وكل شسء غالي جدا
وساقوم بكل شيء تتمنيه وسنزور البلدان السياحية في الصيف واعيشك افضل من منزل ابوك وهي اعجبها ايضا فقبل نتائج البكالوريا قال لها ان شاءالله لن تحصل على نتائج البكالوريا وانا لن اوافق على ان تكملي دراستك فقالت له هذه دراستي ويجب ان اكملها فرد عليها لماذا تدرسي المهم ان مستواك بكالوريا وهذا يكفي
اتحتاجين مالا فقالت له اساعد اهلي ... فرد بنفس الكلام اتحتاجون مالا ساعطيكم
ففكرت هي بالامر وقالت حسنا لن اكمل دراستي حتى اذا حصلت على البكالوريا واوافق بالزواج بك
بعد نتائج البكالوريا هاتفها ووقالت له باني نجحت فرد عليها
لا تتخلي على القرار انهاء الدراسة ووموافقتك بالزواج بي
فرد ت نعم انا كذلك لن اتردد عن كلامي
وقال لها باننا نحن في عائلتنا الفتاة لا تذهب للجامعة ابدا لانها ستتغير للاسوء وتفسد
فوافقت اختي لانه قال لها ان فعلت ذلك لن نتزوج
بعد يوم او يومين من نتائج فكرت مليا وقالت لا ساذهب الى الجامعة و...
فقالت له وغضب منها
وقبل قليل هاتفها وقال لها اعطني قرارك الوحيد ان تتزوجي بي ام تكملي دراستك
فحدث حوار بينهما فقال لها لقد خدعتني وانا منذ عام اريدك زوجة لي وسيغضب الله منك اذا ذهبت الى الجامعة لان الشباب سيرونك وتحصلين على الذنوب
وكانك قمت بالزنا وحاول اقناعها وقال لها يجب ان تذهبي لابيك وتقولي له باني لا اريد الدراسة واريد الزواج ولقد صليت الاتسخارة ورايتك انت في منامي وحلف لها
وحسب رايها هي موافقة
لكن انا قلت لها اولا انا اعرف ابي جيدا ولن يوافق ابدا فقهو يحرص على ان ندرس وعندما يحين وقت الزواح فذلك حان الوقت
لكنها رفضت وقالت ساقف بوجهه واقنعه
فقلت لها صلي صلاة الاستخارة فقالت لي كيف اعرف الوقت لن يكفيني لانه قال لها اخبريني بقرارك اليوم اي الليلة
وهي ستتتحدث معه ووافقت
لكني انا خائفة عليها بان تتزوجه ليست غيرة ابدا بل على مستقبلها لان صغيرة وليست ناضجة لحد مقبول وقال لها يجب ان تزوجك في الشهر مارس الجاري
ارجو ان تنصحوني كيف اقنعها فاخاف ان يتدمر مستقبلها وينقلب على كلامه
فانا اعرف انها اخطات عندما تحدث مع بالهاتف :(
من فضلك
جزاكم الله خيرا
سلام

رد: اختي **الجامعة ** او **الزواج**

السلآم عليكم

يآ أختي أنا أنصح بصلآة الإستخآرة و لآ يجب أن تقول لآ يكفيهآ الوقت أبدآ

كل شيء بصلآة الإستخآرة ييسره الله عز وجل ~

وربي ييسرلهآ الي فيه الخير ..

وهي قد أخطأت لما تحدثت معه ~ لكانت قد تركت عائلتها تقوم بالأمر وترد عليه

~أمِيرَة الخَجل~، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين

السلام عليكم

الراجل معندوش الحق يفرض عليها رأي رافضاتو .. لأن أبوها هو المسؤول الوحيد على قراراتها

لأن هي ما عندها بيه حتى علاقة ... و غالطة بزاف كي حكات معاه ... لازمها تصلي صلاة الاستخارة

و ما تسمعش وسوسة هاذاك الشاب لأن اذا سمعاتو دارت ذنب كبير .. قوليلها تصلي و تدعي

يهديها ربي للطريق المستقيم ... و تاني لازمها تتمسك بقرار اللي يناسبها و ما تسمع حتى واحد الا ابوها​

fahmouni hada l Mr wech dakhlou fiha !! madam les parents mahabouch leh mahchemch 3la roho w khalaha tranquile leh beyenlha la vie en rose bach ta9bel leh !! :mad:
weech ngoulek l probleme doka fi khtek capable tza3ef mamak w papak w tkhali 9rayetha
laa 9bel papak ahla w sahla, sinon beynilha que rahi ghalta w ay hadja ta9der tesra mba3da ( kayen rdjel une fois tkoun 3andou l hadja li t3ab 3liha yekreha diirect)

rohi l facebook w hawssi 3la la page "Maternellement votre" w werilha les histoires ta3 wech rah sari raha testa39el w tkhamem mliiiih

والله انصحها بالدراسة لان هذا الوقت

دراستك هي سلاحك كيما يقولوا

وتصلي صلاة الاستخارة

وباذن الله تلقى الحل

بصح انتي يا اختي واش نقلك انتي الحي عليها باش تكمل دراستها
لانو الان كلشي بيها
سلام

اختي انصحي اختكي ان تكمل درستها فنحن في زمن لا يحمي الفتاة الا شهادتها
هذا الراجل لما يرفض الجامعة اصلا مهوش داير ثيقة فيها لانو كان جا داير ثيقة فيها يخليها تروح
واذا قبلة تتزوج ننصحها تسجل في لجامعة من بعد تبلوكي لعام متعرفش الزمان واش يخبي
والاحسن اكيد الدراسة

الله الله الشعب كاامل يقول انصحك ان تكملي الدرااسة
على الاقل جاوبوها في اخلاق السيد لانو ن خلال وقائع القصة السيد
هذا راهو حاب يشري الاخت نتاعك ماهوش حاب يتزوج بيها باش يستر روحو
ومن خلال تعليقاتو على البنت الجامعية نفهم انو هذا الانسان صفر في التفكير
زيدي حاجة اخرى يااختي الكريمة ما نقولكش اذا اختك غلطت كي حكات في التيليفون او في الفايسبوك
مي نورمالمون نهار قالها اذا اهلك يستحقو الدراهم نعطيهم نورمالمون من هذي العبارة
تكوبي عليه وتخليه هكاك وكيما قلت هذا راهو يشوف في الاخت نتاعك ضعيفة من حيث
الضغظ المادي علابيها راهو يبريسي فيها ويخلعها بدراهمو
والانسان اللي متخلق يحترم رغبات الناس وما يسيفش على بنات الناس انو يتزوجوه
انا ماني مع قراية ماني مع زواج اختك باسكو اذا كان هذا الشاب انسان مليح رايح نقلها اتكلي على ربي
وعفي نفسك بعد ما تشاوري مولاك لانو في الحقيقة ضركا ني قراية تربح ني زواج يربح
الصح الصح كاااااامل في انو الانسان ينوي نية خير مع ربي سبحانو ويتوكل عليه
وفي الاخير نقول لخيتي ربي يفتح عليك واختك من خلال سردك للموضوع نضن انو مازالها صغيرة
حتى على الدراسة في الجامعة باسكو بهذي العقلية مام في الجامعة وما نضمنلهاش تخرج بخير سلاام

السلام عليكم
ردة فعله كفيلة بالتاكد انه الشخص الخطأ ولا يناسب اختك
ما فائدة المال والراس مقفل؟!

والله لحكاية طويلة شوي ولكن نصيحتي تكمل قرايتها خير
ثم الزواج بيواحد عندو الصوارد كيما تقولي فيه مفاسد كبيرة لنو يعاود يزوج عليها ويطمعو فيه النسا وساهل عليه يطيشها ويبدلها وو

عندما قرأت مشكلة اختك تذكرت القصة التي وصلتني امس
فرغبت أن انقلها لك ولكل رواد المنتدى
والقصة كالاتي
أخبرَني والدي عندما أنهيتُ الثانويّة العامّة مُتفوِّقةً على كلّ إخوتي الذكور أنّ الفتاة لا تُشرِّفُها الشهادة، وأنّ (آخرة) الفتاة في بيت زوجها، ثمّ أخبرَني أخي عندما أقنَعَني بالعريس أنّ “زوج في البيت، ولا شهادة على الحيط”، والد زوجي أيضًا أخبرَني بأنّه يُحِبّ الذكور وأنّه يُريد عِزوة لابنه، زوجي بالمقابل أخبرَني بأنّه لنْ يرضى بزوجة عامِلة، ولن يقبَلَ بأنْ يكون “زوج الست”. كلّ هؤلاء أخبرُوني بأشياء، ولكنْ لم يُخْبِرْني أحدٌ ماذا أفعل عندما أترَمّلُ في عمر السابعة والعشرين وعندي أربعة أولاد وبنت، ولا أملك شهادة ولا عملًا.
زوجي الذي رفضَ الوظيفة التي عرَضَتْها عليّ إحدى قريباتي لأكتسب بعض المهارات والخبرة تُوفّيَ، والدي الذي رفضَ المِنحة التي أُعطيَتْ لي لإكمال تعليمي الجامعيّ تَنَصَّلَ مِن مسؤوليّة الأولاد بِحُجّة أنّهم لا يحملُون اسمه، والد زوجي الذي غَمَرَتْه السعادة في كلّ مرّة أضفْتُ فيها اسمًا ذَكَرًا لعائلته، أخبرَني أنّه لا يملك المال ولا يستطيع الإنفاق على خمسة، “خمسة كثير” حسب تعبيره، وأنا، أنا التي أطعْتُ كلّ هؤلاء بقِيتُ وَحدي أُصارِعُ للبقاء، أنا وأولادي في هذه الدنيا القاسية.
لا زِلْتُ أذكُر يوم أَتاني الخبر، أحسَسْتُ أنّ أحدهم قَذَفَني مِن أعلى قمّة لأسقط في البحر، بقدر ما آلمَتْني الصدمة الأولى إلّا أنّي سرعان ما وعيْتُ أنّني في بحر مُتلاطم لم يُعَلِّمْني أحد السباحة فيه، كيف سأُنفق على أولادي الذين لم يبدؤوا رحلتهم في الحياة بعد؟! كيف سأدفع إيجار المنزل الذي سيستحقّ بعد شهرين؟! أينَ كان عقلي عندما كُنتُ أتلقّى الأوامر مِن هذا وذاك دون نقاش؟! لماذا لم أُحارِبْ مِن أجل أنْ أُنهِيَ تعليمي؟! لماذا استسلمْتُ لمقولة أخي؟! لماذا تَسرَّعْتُ في الإنجاب إرضاءً للآخرين؟! أينَ كُنتُ أنا مِن كلّ هذه الأحداث؟! رضِيتُ بدور المفعول به طويلًا دون نقاش، وها أنا أُصارع مع دور الفاعل فجأةً ودون سابق إنذار.
كانتِ السنة الأولى الأقسى، عشتُ مُتنقّلة بين بيت أهل الزوج وأهلي، حتّى بدأتُ أرى الضيق في عيون الاثنين، نحن ستّة أفراد، ليس مِن السهل تقبُّلُنا في منزل يعُجُّ أصلًا بساكنيه، في ليلة صحيتُ على صوت ابني البِكر يبكي الضيق وصعوبة العيش، دموعه أيقظتْني من استسلامي لواقعي، خرجْتُ صباحًا أبحثُ عن عمل تاركةً أبنائي في عُهدة أمّي.
ساعَدَني أحد إخوتي بمبلغ من المال لأُتِمَّ دورة في فنون تصفيف الشعر، وسرعان ما توظَّفْتُ في إحدى الصالونات، ثمّ تنقّلْتُ مع اكتسابي للخبرة إلى إحدى الصالونات الفاخرة، لَمَعَ صيتي وأصبحْتُ أتقاضى مَبْلَغًا جيِّدًا بالإضافة للإكراميّات، تركتُ العمل في الصالون وأصبحتُ أعمل بمفردي بأنْ أحملَ عدّتي وأذهب لتزيين العرائس في البيوت، استأجرْتُ بيتًا لي ولأولادي، وبمُساعدة والدتي استطعْتُ تأمينَ كلِّ ما يحتاجُه أولادي بلا منّة مِن أحد.
نعم استطعْتُ الوُقُوفَ على قدميّ، كان الأمر شاقًّا ومُرهِقًا، ولكنّي نجحْتُ، لن أعود للماضي، ولكنّي سأتعلّم منه وأُعَلِّم أبنائي وابنتي، سأُعَلِّمُ ابنتي ألّا تعتمد على أحد فقد تُتْرَكُ يومًا بلا أحد، سأُعلِّمُ أبنائي أنّ البنت تُشرِّفُها شهادتها، وأنّ مكان الشهادة ليسَ الحائط بالتأكيد، وأنّ عمل الفتاة مهمٌّ كعمل الرجل، وسأُعلِّمُهم جميعًا أنّ عليهم أنْ يُحاربُوا لتحقيق أحلامهم، وأنّ قرارات حياتهم هم فقط مَن سيدفعُ ثمنها، لذلك فَهُمْ فقط مَن يجبُ أنْ يَتَّخِذَها.

قصة قارئة
كتبتها أمل الحارثي

** السلام عليكم **

اول شيئ ان الخطاء من اختك انها كلمته في الهاتف

عليها يصلاة الاستخارة والدعاء

ام عن تكملت الدراسة او الزواج فانا اقترح الزواج ان وجد الهناء فالمراة لها بيتها افضل من الخروج

ويجب على الاب ان يتخذ قرار صائب لاسعاد ابنته طبعا

كل ماكتبت في هذه الصفحة يبقى رائ شخصي

السلام عليكم اختي
ان شاء الله تتقبلي ردي بصدر رحب
اول شي واش هو مفهومكم للتدين انسان متدين وهو يحكي معاها فالتلفون ويقولها الجامعة وتدي ذنوب هذا على اساس هو راه يلم فالحسنات لما يحكي معاها وعارف ماكانش رابط يربطهم
ثاني شي هذا مغرور ويحاول يشري اختك بدراهمو زوجتو هو حر ما يخليهاش تخدم او تقرا لكن انو يمحي شخصيتها نهائيا ويقولها ما عندك ما ديري بالقرايا كاين كل شي ماكانش منها لانو العلم نور وكانت اول سورة هي إقرأ ثاني حاجة اختك مبهورة به وبمالو وبكلامو وراهي تجر روحها وراه راهي مقتنعة وانت ما عندك ما ديري حتى لو حاولت راح تشوفك على انك غيورة منها
والشخص هذا ماكان لا متدين لا والو هذا من جماعة طبق الفرض واثقب الارض يفتي منا وخاربها منا
الله يهديها الخوف اختك راح تنصدم بيه منا وجاي انت دعيلها ربي واللي فيه الخير ربي يجيبو حاولي معاها احكي مع امك وممكن باباك هو يرفض هناك ما تقدرش دير حاجة بلا رضايتو
الله يهديهم ويا ريت لما تكتبو حكاية ما تقولوش الشخص متدين خلونا نخلو الدين نقي لانو كلمة متدين مش لهذو الاشكال

سلام والله حكاية هاد الراجل مش مليحة وحتى خته واش داها تمدلها النيميرو
لموهيم قوليلها باباك هو صاحب القرار وزيدي تاني نتي خوفيها والله كاين بزاف رجال كدبوا على بنات وقالولهم نعيشك عيشة الملوك وفالتالي مسكينات ولاو مغبونات قوليلها الدراسة قبل ومن بعد زواج وماهوش غي هو راجل فهاد الدنيا كاين ما خير منه
وزيدي قوليلها صلي استخارة ومن بعدها استغفري وربي يجيب لي فيها لخير انشاء الله

الاستخارة و نصيحة على حساب مشفت تفكييييييييييييييييييره تحت الصفر ..ههههه خلاص شاف كامل الجامعيات و لقاهم ماشي ملاح
و يمد دراهم لباباها علاش باباها راه يطلب عليه مثلا
انسان اخلاقه مليحة و يعيط كل مرة مممم صح الاخلاق في جهة و هو في جهة و زيد كفاش يقوللها قوليلهم استخارت يكدب هدا الكدب كامل قليلها يجي نهار و تندم

نصيحة من اخ لك....انا لا اتهم الرجل لكن من خبرتي اقول لك انه لن يحقق لها اي شيء قاله لها...بل هي ستعرف حقيقته بعد الزواج وستندم كثيرا...هؤلاء يجيدون الكلام وبناء الاحلام الوردية واخت في سن المراهقة وهذا الشخص استغلها....الخطا الكبير هو الهاتف وعندما تكلمت معه فلو انا تكلمت معها لاقنعتها بالزواج بي بالكلام والوعود والاحلام...بالهاتف ساجعلها مدمنة علي واحركها كما اريد فهي في سن حرجة وتحلم بامور كثيرة....ممكن هو له خبرة في الكلام والبنات كونه غني ...ممكن راها فتاة صعبة واراد ان يبرهن كفائته في الايقاع بها....كما قلت لا اتهم الرجل لكن من موضوعك اظن كل شيء واضح.....اظنها في طريق خطير والهاتف هو السبب ومادامت تتحدث معه سيجعلها تفعل ما يريد.......بالتوفيق

انا حبست قرايتي وندمت رغم اني مخطوبة لرجل تتمناه الف وحدة وانا نحبو ومقتنعة بيه لكن الحرڨة على القراية عمرها ماراح تروح لأني كنت نقرا مليح.... المهم انصحها تكمل قرايتها لانها اذا ماكملتش قرايتها نوعدها بلي تندم عليها عاجلا ام آجلا هدا ماكان

حسب رأي
الزواج أفضل من الدراسة
وسوف تخالفون امر النبي صلى الله عليه وسلم[إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير]
ثم مامعنى منستقبلها أليس هو الزواج
وهل دراسة أختك بالجامعة أفضل من الزواج
أرى أن أباك حاد عن الصواب وجانبه وأنتم تنظرون نظرة ماديبة دنيوية محضة وليست شرعية
أسأل الله لأبيك الهداية والرشاد
لكن هناك امر آخر ةهو لابد من معرفة هذا الشاب والسؤال عنه

السلام عليكم
مازالها صغيرة و هو راهو مستغل سنها و قلة تجربتها في الحياة و راهو يغوي فيها بكل واش تحلم بيه الطفلة في حياتها لازم هي تعرف واش راهي حابة و انتوما لي كبار عليها وجهوها.
الزواج مليح و هو الهدف الاساسي للمراة لكن وقتنا ولا صعيب تخافي يدور عليها و ما يديرلهاش الشي لي وعدها بيه و على حساب واش حكيتيلنا السيد ما فيهش خير كيفاش واحد مدين يرضى يهدر مع وحدة قبل ما يطلبها من باباها هادا من نوع لي كي يحب حاجة لازم يديها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة