كيف تتخلّص من المشاعر السلبيّة بأبسط الطّرق وأكثرها فعاليّة؟

Idriss S

:: عضو منتسِب ::
إنضم
2 سبتمبر 2016
المشاركات
23
نقاط التفاعل
31
النقاط
3
قليلة هي الأيام التي لا تراودنا فيها بعض المشاعر السلبية، وهذه المشاعر لا تقتصر على شعورنا بالحزن أو بالضيق، فالإحساس بالقلق أو التوتر وأحياناً الخوف كلها مشاعر تصبح سلبية إذا سيطرت على تفكيرنا أو تسببت في تعطيل قدرتنا على العمل وممارسة شئون حياتنا اليومية، لا يمكن أن يعيش الإنسان طوال الوقت سعيدًا ومرتاحًا فهذا أمر يكاد يكون مستحيل، حتي وإن فرضنا استمرار السعادة فالإنسان بطبعه ملول سيهجرها بحثاً عن شعورِ جديد، في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من الطرق العملية الفعالة للتخلص من المشاعر السلبية التي تثقلنا وتجعلنا فاقدين الرغبة في فعل أي شيء.
(الكتابة)

إذا واتتنا الفرصة لنحكي لأحدهم عما نشعر به، تبقي فكرة تنظيم الكلام والبداية الصحيحة من العوامل التي تقلقنا، ولكن مع الورقة والقلم بمفردك لاتحتاج إلى أي جهد إضافي، فقط تناول الورقة واكتب ما تشاء بأي لغة، بأي لهجة، بأي خط، فقط استخدم هذه الوسيلة لإخراج أي مشاعر تسيطر عليك وتجعلك سيء المزاج.
(التسجيل الصوتي)

وعلى الناحية الأخرى، فهناك البعض الذين لا يفضلون الكتابة بأي شكل من الأشكال، فالبديل الموازي هو بلا شك التسجيل الصوتي، والأمر لا يتطلب منك إلا أن تجلس بمفردك مع هاتفك الشخصي واضغط على زر التسجيل، واحك ما شئت بأي طريقة وخذ من الوقت ما يشعرك بالراحة، ولا تتوقف إلا عندما تشعر بأنك وصفت كل ما تشعر به وتخلصت منه تماماً. اترك هاتفك وارجع لحياتك الطبيعية، ثم استمع في اليوم التالي لما سجلت وفكر في الأمر، هل كان حقاً يحتاج منك كل هذا العناء والضيق أم أنه أمر بسيط، اسأل نفسك بما تشعر الآن، ذكاء هذه الطريقة في أنها تشعرنا بأننا نسمع مشكلة شخصاً آخر، فنستطيع أن نفكر بشكل أفضل وبدون ضغط لأننا أصبحنا خارج المشكلة.
(الجهد البدني)

أؤمن بشدة بقدرة المجهود البدني على تفريغ طاقة سلبية كبيرة من الإنسان، وستجد الكثيرين يمارسون ذلك العلاج النفسي بدون أن يعلموا بأن هناك شيئاً ما هكذا، فمثلاً تلك الزوجة التي أنهت لتوها خلافاً حاداً مع زوجها، تجدها فجأة تنهض مسرعة لترتيب المنزل وتنظيفه لساعات طويلة مع أنه نظيف تماماً فتفّرغ ما لديها من طاقة سلبية في العمل، وينتهي بها اليوم مجهدة فتنام بدون وقت ولا جهد للتفكير في أي شئ. ينطبق هذا الأمر أيضا على ممارسة الرياضة فهي من أفيد الأنشطة البدنية للتخلص من المشاعر السلبية ولها عامل قوي جداً في تحسين المزاج.
(أشياء تحتاج تركيز)

هناك بعض الأنشطة البسيطة التي تتطلب تركيزك، والتي أثناء ممارستها تفصلك عن أفكارك وتجعل كل كيانك منصب حولها مثل تلميع الأحذية، كي الملابس، تمليع أثاث المنزل، نعم أنا لا أمزح جربها بنفسك وقل لنا كيف كان شعورك وقتها.
(جلسات الدعم النفسي)

من وقت لآخر، قد يحتاج الإنسان لمثل هذه المجموعات التي تحاط بجو من السرية والخصوصية واحترام مشاعر الآخرين، حيث يجتمع عدد من الناس في مكان ما بهدف أن يحكي كل منهم عن مشاعره، ويختار شخص ما من الجالسين ليخاطبه ويشاركه مشاعره بدون أن يستقبل أي تعليقات أو أسئلة أو لوم من أي شخص، فقط الحكي بهدف الحكي والمشاركة.
(الفضفضة)

ابحث عن شخص ترتاح له وتثق به، واحك كل ما تعاني وربما تجد عنده ما تحتاج من دعم ومشاركة.
(الصراخ)

بعض الناس لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم بحرية، بل أحياناً لا يستطيعون وصف ما يشعرون به، وللأسف هذه طبيعتهم التي يُصعب تغيرها، هذا النوع من الناس يعاني بشدة، لذا تبقي المشاعر السلبية حبيسة صدورهم تكدر عليهم حياتهم، وبالتالي فالصراخ بصوت عال من الوسائل الفعالة للتخلص من الطاقة السلبية ومن كل ما لا يستطيعون التعبير عنه.
(الحصول على حمام ماء بارد)

من الطرق الأبسط للتخلص من المشاعر السلبية الحصول على حمام ماء بارد، فالماء له مفعول سحري على جسم الإنسان، خذ القرار وافعلها وسيتحسن مزاجك، لن ينتهي ما تشعر به تماماً ولكن على الأقل فأنت الآن أفضل من قبل تعرض جسمك للماء.
(التمشية)

عندما تشعر بالضيق، اخرج من المكان الذي أنت فيه قاصداً أي مكان مفتوح، تنفس الهواء العليل، تجنب ركوب السيارة أو أي من المواصلات، امش على قدميك، امش حتى تشعر بالتحسن أو تشعر بالتعب وقتها فقط تستطيع العودة إلى منزلك.
وأنت لابد أن لديك طرقك الخاصة للتخلص من المشاعر غير المرغوب فيها، احك لنا عنها قليلاً.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر المقال: [موقع أراجيك]
الكاتبة: "مي مجدي"

 

المرفقات

  • 417338619_5e3f036f45.jpg
    417338619_5e3f036f45.jpg
    137.5 KB · المشاهدات: 0
رد: كيف تتخلّص من المشاعر السلبيّة بأبسط الطّرق وأكثرها فعاليّة؟

بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top