مشروع قانون المالية 2017 : النواب يلحون على ايجاد مصادر بديلة لتمويل التنمية

angegardienretour

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
1,505
نقاط التفاعل
1,027
النقاط
71
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم

وكالة الأنباء الجزائريةنشر في وكالة الأنباء الجزائرية يوم 15 - 11 - 2016

تباينت اراء نواب المجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء خلال مناقشة مشروع قانون المالية 2017 بين مؤيد للاجراءات الجديدة التي جاء بها لا سيما الجبائية ورافض لها فيما الح اخرون على ايجاد مصادر بديلة لميزانية الدولة لتمويل التنمية.

ففي جلسة علنية ترأسها السيد محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس اشار العديد من النواب الى السياق "الصعب" الذي جاء فيه مشروع القانون لاسيما مع التراجع الكبير لمداخيل البلاد من المحروقات منبهين من انعكاسات الاجراءات الجبائية التي تضمنها مشروع القانون على القدرة الشرائية للمواطن.
في هذا الصدد اعتبر النائب قادة جليد ( التجمع الوطني الديموقراطي) أن الحكومة ملتزمة ب "قول الحقيقة للشعب" بشرح معطيات الواقع الاقتصادي و الاجتماعي كما هو.
وأضاف أن مشروع قانون المالية 2017 تم اعداده في ظرفية اقتصادية داخلية صعبة (تراجع كبير في مداخيل المحروقات) و في وضع اقتصادي عالمي جد مضطرب لكنه شدد على ضرورة المحافظة على الطابع الاجتماعي للدولة و حماية الفئات الهشة بتعزيز التكافل و التضامن.
أما النائبة فاطمة الزهراء بن حدو ( حزب جبهة التحرير الوطني ) فقد وصفت الزيادات التي تم اقتراحها في مشروع القانون ب " الطفيفة و المعقولة" لكنها انتقدت مقترح الرفع في سعر المازوت الى 23ر20 دينار كون القطاع الفلاحي الذي يعتمد بشكل كبير على هذا النوع من الوقود سيتأثر حتما مما سينعكس سلبا على اسعار المتجات الفلاحية.
وطالبت المتدخلة بتطبيق ضرائب أعلى على التبغ و الكحول و تخفيض مبلغ الطابع الجبائي لجواز السفر البيوميتري.
من جهته قال النائب عبد اللاوي عبد القادر( جبهة التحرير الوطني ) أن ميزانية الدولة ليست هي الوسيلة الوحيدة لتمويل التنمية معتبرا من الضروري البحث عن مصادر بديلة لتمويل اقتصاد متنوع وتوجيه الدعم لمستحقيه.
من جانبه أكد النائب ناصر حمدادوش (تكتل الجزائر الخضراء) أن الحكومة التزمت فعلا بالشفافية في عرضها للوضع الاقتصادي بشكل عام حيث قال "الحكومة كانت صريحة و قدمت ارقاما حقيقية حول الوضع لكن لم تحرص على تقديم الحلول الناجعة لتجاوز هذا الوضع الصعب" منتقدا "تجاهل معايير الحكم الراشد في التسيير و التقاعس في مكافحة الفساد و التهرب الضريبي".
واقترح ذات النائب تخفيض رواتب نواب البرلمان و الاطارات السامية في الدولة كنوع من التضامن.
من جانبها انتقدت النائب نورة محيوت ( جبهة القوى الاشتراكية) مشروع قانون المالية 2017 مؤكدة ان الزيادات الضريبية ليست هي الحل الأمثل لتغطية عجز الميزانية.
كما عبرت عن رفضها تقليص ميزانية التجهيز مما سيدفع -حسبها- الى تجميد المئات من المشاريع التنموية المسطرة وبالتالي الاستغناء عن الآلاف من مناصب الشغل وطالبت بضرورة المحافظة على الاستثمار العمومي و تعزيز آليات مكافحة الفساد والتهرب الضريبي و استعادة أموال الدولة التي منحت في شكل قروض لرجال الاعمال في سنوات سابقة.
أما النائب لطفي خير الله (تكتل الجزائر الخضراء ) فلم يخف تخوفه من لجوء الجزائر للاستدانة الخارجية بالنظر الى التراجع الكبير لمداخيل البلاد من المحروقات.

:regards01::regards01::regards01:
 
رد: مشروع قانون المالية 2017 : النواب يلحون على ايجاد مصادر بديلة لتمويل التنمية

المعروف في الطبيعة البشرية أن من يملكون القوة و السلطة و النفوذ هم من يتحكّمون في الباقي ... إذا مهما علا النباح و مهما كثر الإستجداء و الإستعطاف .. مهما كان ، ستكمل القافلة سيرها بخطى ثابتة على الطريق المرسومة نحو الأفق المرصود .. هذه القافلة ! .. بماذا يمكن نعتها ؟؟ .. بعديمي الكفاءة ؟؟ بالفاسدين ؟؟ بالإنتهازيين ؟؟ ..
لكن الحقيقة و الحق يقال ، أننا نكاد نكون كلنا مشتركون في الجريمة (إلا من رحم ربّي) .. كلّ في المستوى الذي يتواجد فيه .. معضمنا مفرّط في شيء ما بخصوص واجبه المنوط به نحو هذا الوطن .. و أبشع ما فينا أننا نتنادب و نتباكى بالعويل و النواح على حقوق بما فيها الوهمية و السخيفة في حين ننسى و نتناسى و نتعامى عن واجباتنا و مسؤولياتنا (في معضمنا من القاعدة إلى القمة)
--
قال الحق تبارك و تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ) - الآية 11 من سورة الرعد.
(ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم) - الآية 53 من سورة الأنفال.
--



 
رد: مشروع قانون المالية 2017 : النواب يلحون على ايجاد مصادر بديلة لتمويل التنمية

قال ابن القيم: وهل زالت عن أحد قط نعمة إلا بشؤم معصيته فإن الله إذا أنعم على عبد بنعمة حفظها عليه ولا يغيرها عنه حتى يكون هو الساعي في تغييرها عن نفسه.
 
رد: مشروع قانون المالية 2017 : النواب يلحون على ايجاد مصادر بديلة لتمويل التنمية

السلام عليكم

بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top