أسئلة تخليك تنتحر أو تجن في أحسن الأحوال

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
48,958
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
بسم الله
السلام عليكم
اليوم و أنا أتابع بعض مواضيع الفتاوى
شد انتباهي أمر بل و حيرني
احبتي بسبب توفر وسائل الاتصال و شبكات هائلة
من قنوات و و نت أصبح عندنا وفرة كبيرة من العلماء
في شتى بقاع الأرض
نعرفهم بصورهم و أسمائهم و نعرف كتبهم و مناهجهم و سيرهم و حتى عدد اولادهم و أرقام هواتفهم
و مركات سياراتهم
و هذا فضل من الله و نعمة و لكنها أحيانا تتحول الى نقمة
بسبب بعض التصرفات من طلبة العلم و أحيانا من العلماء أنفسهم
ربما عندما قلت بعض العلماء انزعج مني بعض الاخوة لكن رويدك أمهلني حتى أكمل و صوب خطئي
و انا متفتح لكي أسمع و أصحح فيما أنا مخطيء فيه ( موضوع نقد العلماء يأتي بعد أيام )
أبدأ بطلبة العلم حيث يخطؤون و يتجاوزون الحدود و العقل في الأسئلة
فتجد طالبا يسأل سؤال ربما يدفع العالم الى جواب فيه نوع من الغرابة و يضيق على نفسه و على العالم
و على عامة الناس
مثلا أنا أسكن عمارة مثال فقط فأنا أسكن بادية أقرب جار عندي لو تموت و أنت تصرخ ما يسمعك ههههههههه
يا شيخ أنا أسكن عمارة و جارتي تضع بارفا و لما تجي نازلة و تمر أمام باب بيتي
تصل ريحة البارفا عندي ايش أسوي
سؤال آخر أنا في غابة أصلي و فجأة خرج أسد من بين الأحراش و جا يفترسني
أيش أسوي أقطع صلاتي أم أكمل ( هذا الأخير رايح أنا أجاوبه يعني لما كنت تصلي و خرج أسد هل فعلا بقيت محافظ على وضوءك)

سؤال آخر ألو ألو ألو عندنا سؤال من متصل من جمهورية هيبيليا الشرقية ( هيبيليا الشرقية تقع في قاع المحيط المنفرز )
نعم معاك الشيخ اتفضل بسؤالك ألو ألو يا شيخ اليوم و أنا أسخن الماء جات بنتي و لمست الما و هي نافس هل الماء يفقد طهارته
علما أني صايم و حافظ 20 جزء و لا أقدر على تذكر الأشياء ايش أسوي هل اصلي جهرا ام بالفاتحة و السورة .........

سؤال آخر يا شيخ أنا حبيتها و هي حبت رجل آخر و تزوجاته و منذ عشر سنين و انا حاب انتحر ...........
بصدق روحه انتحر أفضل من أنه الشيخ ينتحر

يعني أحبتي أسئلة غريبة و كأنها استهزاء بقيمة العالم و بعقول العقلاء
يعني انت تتصل بالأم بي سي و تكلف نفسك قيمة المكالمة و الانتظار و تضيع وقت عالم عشان تسأله نواقض الوضوء
يعني بامكان جارتك تجاوبك على سؤالك فليش البهدلة

للمناقشة أحبتي
هل فعلا هو حب التعلم يجعل الانسان يسأل اسئلة بايخة
هل للاعلام يد في الأمر
هل للعالم يد في الأمر لأنه يساير هيك أسئلة
متى يترتقي طلبة العلم الى أسئلة لقيادة الأمة و للنجاح

الامين محمد

آخر تعديل:
بسم الله
السلام عليكم
في شتى بقاع الأرض
نعرفهم بصورهم و أسمائهم و نعرف كتبهم و مناهجهم و سيرهم و حتى عدد اولادهم و أرقام هواتفهم
و مركات سياراتهم
ربما عندما قلت بعض العلماء انزعج مني بعض الاخوة لكن رويدك أمهلني حتى أكمل و صوب خطئي
و انا متفتح لكي أسمع و أصحح فيما أنا مخطيء فيه ( موضوع نقد العلماء يأتي بعد أيام )
فتجد طالبا يسأل سؤال ربما يدفع العالم الى جواب فيه نوع من الغرابة و يضيق على نفسه و على العالم
و على عامة الناس
مثلا أنا أسكن عمارة مثال فقط فأنا أسكن بادية أقرب جار عندي لو تموت و أنت تصرخ ما يسمعك ههههههههه
أيش أسوي أقطع صلاتي أم أكمل ( هذا الأخير رايح أنا أجاوبه يعني لما كنت تصلي و خرج أسد هل فعلا بقيت محافظ على وضوءك
ام خرج منك بول .............)
سؤال آخر ألو ألو ألو عندنا سؤال من متصل من جمهورية هيبيليا الشرقية ( هيبيليا الشرقية تقع في قاع المحيط المنفرز )
نعم معاك الشيخ اتفضل بسؤالك ألو ألو يا شيخ اليوم و أنا أسخن الماء جات بنتي و لمست الما و هي نافس هل الماء يفقد طهارته
علما أني صايم و حافظ 20 جزء و لا أقدر على تذكر الأشياء ايش أسوي هل اصلي جهرا ام بالفاتحة و السورة .........

سؤال آخر يا شيخ أنا حبيتها و هي حبت رجل آخر و تزوجاته و منذ عشر سنين و انا حاب انتحر ...........

يعني انت تتصل بالأم بي سي و تكلف نفسك قيمة المكالمة و الانتظار و تضيع وقت عالم عشان تسأله نواقض الوضوء

للمناقشة أحبتي
هل للاعلام يد في الأمر

الامين محمد
لا اظنه حب العلم لانها اسئلة سادجة ومعروف جوابها مسبقا بل يسالون مثل هذه الاسئلة فقط ليظهروا في الصورة فقط ليظهروا على انهم مهتمين باصول الدين مع ان الامور واضحة جدا...
الاسبوع الماضي سالت وحدة مفتي وقالت له انا انام وقت متاخر فلا ادرك صلاة الفجر جاوبها المفتي بابتسامة ساخرة نامي مبكرا لتدركي الصلاة....
عجبا.

اللهم اجرنا مما هو اعظم هكذا اسئلة موجودة منذ القدم كان في العراق الامام مالك جاء احدهم يسالة يا شيخ اذا دخلت و سبحت هل يجوز ان اوجه ظهري الى القبلة اجابة لا بل اجلس عند ثيابك افضل

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
من ذكرتهم أخي الكريم ليسوا طلاب علم
لان لطلب العلم آداب وشروط
اما الذين ذكرت وأحسبك تقصد السائلون عن أمور دينهم
إني أرى في نظري مستوى فهمنا وعلمنا بديننا قد تدني مستوها
لهذا نسأل أسئلة بقدر مستوانا المتدني
جزاك الله اخي العزيز كل خير
ونفع بك الجميع سلمت يمناك

لا اظنه حب العلم لانها اسئلة سادجة ومعروف جوابها مسبقا بل يسالون مثل هذه الاسئلة فقط ليظهروا في الصورة فقط ليظهروا على انهم مهتمين باصول الدين مع ان الامور واضحة جدا...
الاسبوع الماضي سالت وحدة مفتي وقالت له انا انام وقت متاخر فلا ادرك صلاة الفجر جاوبها المفتي بابتسامة ساخرة نامي مبكرا لتدركي الصلاة....
عجبا.
هههههههههههه فعلا أسئلة كهته تستحق اجابات مثلها
بارك الله فيك على مروركم الكريم

اللهم اجرنا مما هو اعظم هكذا اسئلة موجودة منذ القدم كان في العراق الامام مالك جاء احدهم يسالة يا شيخ اذا دخلت و سبحت هل يجوز ان اوجه ظهري الى القبلة اجابة لا بل اجلس عند ثيابك افضل
شكرا عبودي على المرور الكريم
بارك الله فيكم

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
من ذكرتهم أخي الكريم ليسوا طلاب علم
لان لطلب العلم آداب وشروط
اما الذين ذكرت وأحسبك تقصد السائلون عن أمور دينهم
إني أرى في نظري مستوى فهمنا وعلمنا بديننا قد تدني مستوها
لهذا نسأل أسئلة بقدر مستوانا المتدني
جزاك الله اخي العزيز كل خير
ونفع بك الجميع سلمت يمناك
اهلا اخي الحبيب
حتى اسم سائلون عن دينهم لا يستحقونها
هم يلعبون و المستوى فعلا متدني فعلا
نسأل الله العفو و العافية لنا و لكم حبيبي

السلام عليكم
حتى انا لاحظت هذا الشيء فكلما تابعت فتاوى على الهواء اسمع اسئلة غريبة عجيبة

كأن الناس لم تجد ما تسال الشيخ او ربما تفقهت في كل دينها و لم يبق لها سوى اسئلة ساذجة
يضيعون اوقاتهم في الاتصال من اجل التسلية
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوركت اخي محمد

السلام عليكم
حتى انا لاحظت هذا الشيء فكلما تابعت فتاوى على الهواء اسمع اسئلة غريبة عجيبة

كأن الناس لم تجد ما تسال الشيخ او ربما تفقهت في كل دينها و لم يبق لها سوى اسئلة ساذجة
يضيعون اوقاتهم في الاتصال من اجل التسلية
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوركت اخي محمد
اهلا اختي الغالية و الخالة الغالية أم منير
فعلا أصبحت تسلية بأتم معنى الكلمة
و السبب اعتقد هي القنوات ايضا و العلماء انفسهم
لأن صاحب السؤال يراها نوع من الشهرة لنفسه
لأنه ذكر في قناة ما او سمع صوته في محطة ما

شكرا على الاثراء بارك الله فيكم خالة

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

كيف حالك الاخ @الامين محمد إن شاء الله أحسن ،وصحتك إن شاء الله في تحسن.

موضوع حساس وقيم ويستحق ختم التميز (y)
سأحاول الاجابة على الاسئلة من وجهة نظري وإن شاء الله أوفق:

هل فعلا هو حب التعلم يجعل الانسان يسأل اسئلة بايخة.

الاسئلة البايخة من يراها أسئلة بايخة ،يراها الآخر مهمة جدا ،ولا يعرف منها شيئا، نحن مثقفون في الدين الى حد ما ونحاول تعلم المزيد ،وأحيانا تطرأ علي في الغربة أشياء تلتبس علي فيها ،مع أنها يمكن أن تكون بايخة للبعض مثلا : في طريقي الى طبيب ابنتي يوجد طريق تمر عبر مقبرة مسيحية وقد يكون بينها مسلمون لست أدري وهي مختصرة ،وتوجد طريق اخرى ليست بعيدة كثيرا على الاخرى ،لكنني أمر من طريق المقبرة وانظر الى القبور كيف مصنوعة تحف فنيه ورخام وورود وطريق معبدة .... ولكن السؤال الذي أطرحه على نفسي ( لا لست سأطرح سؤال هل حرام المرور عبرها لا تقلق :)) هو : هل أقول لهم مثلما نقول لموتى المسلمين مثلا : أنتم السابقون ونحن اللاحقون ،أو أقرأ الفاتحة ؟بحكم أنني لست أدري إذا كان هناك مسلمين أو لا مدفونين هناك.

أنا معك هناك أسئلة كارثية يمكن استخدام العقل فيها والسلام مثلا :
واحدة اتصلت بالامام وقالت له هل استطيع أن أبدل ملابسي أمام أولادي مع العلم انهم صغار اقل من عشر سنوات ،وليس لدي غرفة أخرى أذهب اليها . فقال لها الامام في رأيك أنت ماذا تفعلين ؟ فإن أولادك لم يبلغ الحلم بعد .
فهذه بديهيات لا تتبدل في الاحكام.

هل للاعلام يد في الأمر.
أكيد له دور كبير فالاعلام يمكن له أن يمرر هذه الاحكام الشرعية كل ساعتين على شكل فيديو مصور توضيحي ،مثل ما يمرر الاشهارات والاشياء التي لا فائدة منها ، هكذا نأخذ العلم للناس التي لا تستطيع الحصول عليه خاصة ،الرجل العامل ،والمرأة الماكثة في البيت

العالم أخي يرى من منظور آخر يقول ما دام سأل عن دينه ففيه خير ويجب أن يسايره لكي لا ينفره.
حكى احد الدعاة أنه ذهب الى لوس انجلوس ،في رمضان احد الاعوام وعمل محاضرات ،وبعد الانتهاء من المحاضرة جاءه رجل مسلم يعيش هناك وسأله ( مع احترامي لكن للتوضيح فقط:cool: احترامي للقراء ) : أنا أصوم رمضان ولدي عشيقة ،وأبيت معها وقبل وقت الامساك وفي الدقائق الاخيرة قبلتها وتركت على شفتي القليل من الخمر .فهل أنا فاطر أو علي حرج من أثر الخمر المتروك على شفتي:oops:
فظحك الداعية من السؤال ولم يتركه بل رأى أن فيه خير لسؤاله عن دينه ،وظهر له أنه ضائع، فأجلسه وشرح له .

متى يترتقي طلبة العلم الى أسئلة لقيادة الأمة و للنجاح.
سيرتقي طلبة العلم بإذن الله إن حل مشكل تداول البديهيات بصورة عادية ،لأنه توجد ناس في هذا العالم لم تحصل البديهيات .
مثل هنا في فرنسا مازال الصراع قائما حول هل الله فرض الحجاب حقا ؟ وهل هو موجود حقا في القرآن ؟ :eek:
وهناك كطمن يقول أنه ليس فرض :eek:
لكن ماذا أقول القلب يعصرني وأتحدث وأتحدث ولا أجد صدى .
أخي الكريم أتمنى أن أكون قد أجبت على أسئلتك كلها .
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير

حلم كبير(y)

آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

كيف حالك الاخ @الامين محمد إن شاء الله أحسن ،وصحتك إن شاء الله في تحسن.

موضوع حساس وقيم ويستحق ختم التميز (y)
سأحاول الاجابة على الاسئلة من وجهة نظري وإن شاء الله أوفق:

هل فعلا هو حب التعلم يجعل الانسان يسأل اسئلة بايخة.

الاسئلة البايخة من يراها أسئلة بايخة ،يراها الآخر مهمة جدا ،ولا يعرف منها شيئا، نحن مثقفون في الدين الى حد ما ونحاول تعلم المزيد ،وأحيانا تطرأ علي في الغربة أشياء تلتبس علي فيها ،مع أنها يمكن أن تكون بايخة للبعض مثلا : في طريقي الى طبيب ابنتي يوجد طريق تمر عبر مقبرة مسيحية وقد يكون بينها مسلمون لست أدري وهي مختصرة ،وتوجد طريق اخرى ليست بعيدة كثيرا على الاخرى ،لكنني أمر من طريق المقبرة وانظر الى القبور كيف مصنوعة تحف فنيه ورخام وورود وطريق معبدة .... ولكن السؤال الذي أطرحه على نفسي ( لا لست سأطرح سؤال هل حرام المرور عبرها لا تقلق :)) هو : هل أقول لهم مثلما نقول لموتى المسلمين مثلا : أنتم السابقون ونحن اللاحقون ،أو أقرأ الفاتحة ؟بحكم أنني لست أدري إذا كان هناك مسلمين أو لا مدفونين هناك.

أنا معك هناك أسئلة كارثية يمكن استخدام العقل فيها والسلام مثلا :
واحدة اتصلت بالامام وقالت له هل استطيع أن أبدل ملابسي أمام أولادي مع العلم انهم صغار اقل من عشر سنوات ،وليس لدي غرفة أخرى أذهب اليها . فقال لها الامام في رأيك أنت ماذا تفعلين ؟ فإن أولادك لم يبلغ الحلم بعد .
فهذه بديهيات لا تتبدل في الاحكام.

هل للاعلام يد في الأمر.
أكيد له دور كبير فالاعلام يمكن له أن يمرر هذه الاحكام الشرعية كل ساعتين على شكل فيديو مصور توضيحي ،مثل ما يمرر الاشهارات والاشياء التي لا فائدة منها ، هكذا نأخذ العلم للناس التي لا تستطيع الحصول عليه خاصة ،الرجل العامل ،والمرأة الماكثة في البيت

العالم أخي يرى من منظور آخر يقول ما دام سأل عن دينه ففيه خير ويجب أن يسايره لكي لا ينفره.
حكى احد الدعاة أنه ذهب الى لوس انجلوس ،في رمضان احد الاعوام وعمل محاضرات ،وبعد الانتهاء من المحاضرة جاءه رجل مسلم يعيش هناك وسأله ( مع احترامي لكن للتوضيح فقط:cool: احترامي للقراء ) : أنا أصوم رمضان ولدي عشيقة ،وأبيت معها وقبل وقت الامساك وفي الدقائق الاخيرة قبلتها وتركت على شفتي القليل من الخمر .فهل أنا فاطر أو علي حرج من أثر الخمر المتروك على شفتي:oops:
فظحك الداعية من السؤال ولم يتركه بل رأى أن فيه خير لسؤاله عن دينه ،وظهر له أنه ضائع، فأجلسه وشرح له .

متى يترتقي طلبة العلم الى أسئلة لقيادة الأمة و للنجاح.
سيرتقي طلبة العلم بإذن الله إن حل مشكل تداول البديهيات بصورة عادية ،لأنه توجد ناس في هذا العالم لم تحصل البديهيات .
مثل هنا في فرنسا مازال الصراع قائما حول هل الله فرض الحجاب حقا ؟ وهل هو موجود حقا في القرآن ؟ :eek:
وهناك كطمن يقول أنه ليس فرض :eek:
لكن ماذا أقول القلب يعصرني وأتحدث وأتحدث ولا أجد صدى .
أخي الكريم أتمنى أن أكون قد أجبت على أسئلتك كلها .
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير

حلم كبير(y)
مرور أكثر من رائع
بل ردك أخي يستحق ختم التميز
بارك الله فيكم
لقد سلطت الضوء على عدة نقاط سقطت مني لقلة علمي
كالسؤال الغريب لكن بحسن نية
كالمثال الذي قلته عن الصائم
و اعجبني رد العالم عليه
بارك الله فيك أخي

أما بخصوص اسئلتك ممكن تطرحها في اللمة و رايح نقدم ليك اجابات وافية بحول الله

ليلتك سعيدة أخي الفاضل

السلام عليكم
موضوع واقعي و جميل
هذا يعود سببه لعدم الرقي بالفكر أولا
والجهل التام بأمور الدين ثانيا
وثالثا الوسواس الذي يصيب البعض من الدين وأنو وين تحرك لازم يسأل ويأخذ رخصة
وكذلك النقطة الرابعة ممكن للفراغ يد في الظاهرة
فقد سمعت محمد العريفي مرة يقول قي إحدى محاضارته أنه يأتي الرجل يسأله فيحكي له ألف شيء تاقه ليصل للسؤوال
وهنا أجد أن المشكل في الفكر
لو كان الفكر راقيا لما وصل الشخص لهذه التفاهات
يسأل عن جارته التي حطت البارفان هل سيسد أنفه مثلا كي لا يشم البارفان ؟؟؟؟؟
هنا نجد المشكل مشكل فكر ومستوى دنيء
و الغريب أنو كل مرة تسمع أسئلة الفتاوي تجد مثل هذه البلبلات
ولكن ما أفضله دوما هو الكلام مع المفتي لوحده وليس في حصة لأن ذلك افضل للمفتي وللسائل والله أعلم

بسم الله
السلام عليكم
في شتى بقاع الأرض
و مركات سياراتهم
و على عامة الناس
أيش أسوي أقطع صلاتي أم أكمل ( هذا الأخير رايح أنا أجاوبه يعني لما كنت تصلي و خرج أسد هل فعلا بقيت محافظ على وضوءك)

للمناقشة أحبتي
هل للاعلام يد في الأمر

الامين محمد
بورك فيك....هنك أسئلة تتخيل أن سائل يمزح أو ما شابه..
وهناك شخص إتصل بشيخ وقال له ..عندي حمار(أعزكم الله) وهو يلعب معي ويعضني وأنا متوضيء هل أعيد الوضوء ...ماكان لشيخ الكريم إلا إنفجر ضاااحكا ...

السلام عليكم
بورك فيك....هنك أسئلة تتخيل أن سائل يمزح أو ما شابه..
وهناك شخص إتصل بشيخ وقال له ..عندي حمار(أعزكم الله) وهو يلعب معي ويعضني وأنا متوضيء هل أعيد الوضوء ...ماكان لشيخ الكريم إلا إنفجر ضاااحكا ...
هذا السؤال يبدو الأمر كمزحة و لكن في الحقيقة يمكن لا .. لقد رأيت فعلا أشخاص يملكون حيوانات و معتادين على تدليلها و مداعبتها و اللعب معها مثل أحدهم له فرسين عندما تريانه تركضان نحوه و تبدآن في ملاعبته و كأنهما تعضّانه و لكن هو لعب فقط و هذا ينطبق على الحمير أيضا لمّا تدلّلها .. و الظاهر أنه أراد أن يتيقّن من طهارة لعاب الحمار .. و الله أعلم
--
لكن حقيقة يوجد هناك من يسألون أسألة حقا تشك أن من وراءها نية الإستهزاء بل أكيد أنها كذلك .. أسئلة واضحة جدا أنها غير جدية و أحرى للإستهزاء بالدين و مهاجمة رموزه بشكل خبيث و ماكر .. لدرجة أنني لا أحب أن أذكرها هنا.

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة