طعام ربي نتحاسبو عليه

لؤلؤة قسنطينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
54,535
محل الإقامة
قسنطينة
السلام عليكم أهل اللمة الكرام
وأسعد الله أوقاتكم وأيامكم
رمضان مبارك وربي يتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال ان شاء الله :giggle:
نتمنى تكونو كامل بخير وبصحة وعافية
-أصحاب البكالوريا شدو الهمة غدوة يبدا الامتحان وربي يسهلكم كل ماهو صعب ان شاء الله-
أما البقية كل واحد ربي يحققلو ان شاء الله كل واش متمني سواء شفاء من مرض أو نجاح أو بحث عن عمل أو زواج
ربي يحققلكم أمانيكم ان شاء الله :)
المهم بالعودة للموضوع ولي من عنوانو نظن واضح، اليوم رايحة نبرد قلبي خاطر كل عام نشوفو نفس الظاهرة ونديرو توعية للناس وهكاك النافع ربي تقول علينا عايشين مع ناس من العصر الحجري مايفهموش الهدرة
موضوعي اليوم يا الخاوة هو على طعام ربي لي ناس مشتاقتو وناس ترميه في المزابل حاشاكم
لأنو هاد العام وخلال 15 يوم من رمضان دارو احصائيات لقاو أكثر من 200 مليار نظن (ولا اكثر خلاص بالاك حتى تلحق لـ 600 ماشفيتش) من المواد الغذائية تاكلها المزابل حاشاكم، علاه يعني المنكر هادا؟ ماتغيضكش تشوف الكمية تاع الخبز وتاع الطعام مرمية في المزبلة؟
يا عباد ربي علاه ديرو كونتيطي كبيرة ؟ جيش الصين جاي يفطر عندكم؟ تلقاهم في العايلة هوما في زوج برك في الدار ويديرو ماكلة قدر 10 أشخاص ومن بعد ياكلو شوي والباقي ارمي، يعني عارف روحك تاكل شوي علاه الخساير مالا؟ حرام علينا هاد الشي والله حرام، الناس راهي مشتاقة لقمة تعمر بيها كرشها وحنا لقينا الخير بزاف ولينا ناكلو ونرميو، دير كمية قدك واذا جات الكمية اكبر سخنها غدوة وكملها، لكن حنا في مجتمعنا كل نهار طياب جديد الماكة تاع البارح ماياكلهاش غدوة وكأنو زايد في القطن، إذا كان أفضل خلق الله الرسول عليه الصلاة والسلام ياكل أبسط حاجة وعمرو لا تكبر وحنا لي ناس عاديين نتكبرو؟ وعلاواه؟ على طعام ربي لي كن يقطعو علينا نوليو خبز يابس نشتاقوه
الناس في المجتمع تاعنا ماحبتش تفهم بلي رمضان شهر الصيام وشهر العبادة وشهر المغفرة ماش شهر الماكلة .. يعني عام كامل تفطر وتتغدا وتتعشا مابردتش قلبك في الماكلة؟ جاي لرمضان فيه وجبة وحدة برك حابة تدير فيها قد 10 وجبات؟
هادي 5 و6 أطباق على الطابلة وحتى ولو 6 أطباق دير كمية قليلة باه كل واحد ياكل قدرو والباقي أقل حاجة تقدر ديرها كونجيله يا سيدي وماتاكلوش غدوة المهم ماترميهش او حرام علينا والله نرميو كميات تاع خبز ونرميو ماكلة كبيرة،
أنا الحمد لله في عايلتي ماعندناش هاد العقلية إذا درنا جاري (شربة) يتاكل على يومين ويتسخن نورمال ونكملوه للآخر حاجة مانرميوها خاطر عشنا قبل سنوات ايام عصيبة وين كان رمضان في الشتاء والبرد والجوع وحنا نفطرو على بطاطا مقلية تتسخن على يومين وباطة ساردينة باردة وسط الشتاء، يعني نعرفو قيمة اللقمة مليح وماش معناها درك كي اكرمنا ربي وولينا ناكلو كل الخيرات معناها نبذرو ونرميو، خاطر ام كاينين عايلات صايمين الليل مع النهار لقمة ماطيحلهم وحنا ربي اكرمنا ناكلو كل الخيرات من لحم وفواكه وخضر ونزيدو نرميوها فوق هاد الشي يعني ربي يكرم فينا من هنا وحنا من جهة خلاف نرميو ونبذرو والله عيب
يعني صراحة نوجه كلام لهاد الناس ونقولهم بلي رمضان راهو شهر عبادة ومغفرة ماش شهر تاع "شكون هو الشاف" كي تفطر على كاس حليب وشوي شربة وسلاطة ولا على شربة وشوي بوراك اي ماخلاتش الدنيا والله تكفيك وماتجوعش على يومين حتى ولو ماتسحرتش وعن تجربة هادي، شوي جاري وشوي بوراك وكاس ماء في السحور والله لا نجوع، واذا سخفت معليش اشري قدرك برك علاه تشري بــ 10 خبزات ونتوما في زوج في عايلة؟ راهو رمضان يا جماعة ماش تسونامي رايح يضرب لبلاد يعني عندك الحق أنك تخرج غدوة تزيد تشري ماش رايحين يديرولك حضر تجول ههههه
بركاونا من اللهفة الزايدة خاطر ربي راهو يطيح البركة في رمضان حتى ولو في قطرة ماء تشربها تكفيك وترويلك عطش تاع يومين، مالا بلعقل برك على طعام ربي الله يستركم والله يجي يوم نتحاسبو عليه ولا يقطعهولنا ربي خاطر نتكبرو عليه وخاصة خاصة في شهر الرحمة .. يعني الشهر لي نترباو فيه نزيدو حنا نهيجو يا لطيف
المهم نتمنى تكون رسالتي وصلت خاطر تغيضني بزاف نشوف كمية ضخمة من المواد الغذائية تاكلها المزابل حاشاكم

المهم واش رايكم في هاد الظاهرة وكل شخص يحكيلنا على نفسو وعلى عايلتو وعلاقتها بهاد الظاهرة ماش عيب المهم نوعيو بعضانا
وصح فطوركم /سحوركم
سلام

آخر تعديل:
وعليكم السلام بارك الله فيك على الموضوع الجميل والنصيحه القيمه
ركي قلتيها اختي الي ماجربش وماعرفش قيمة اللقمه هو لي يطيش وثاني الناس لي ماتتعبش عليها ربي يهدينا

وعليكم السلام بارك الله فيك على الموضوع الجميل والنصيحه القيمه
ركي قلتيها اختي الي ماجربش وماعرفش قيمة اللقمه هو لي يطيش وثاني الناس لي ماتتعبش عليها ربي يهدينا

مساء النور أخي ويومك طيب ان شاء الله وصح رمضانكم
والله يا أخي كل عام نقولو الناس تفيق وماتبذرش وماتفسدش لكن كل عام يجي إلا ويروح ويدي
معاه كمية ضخمة من المأكولات ووين؟ كلها تُرمى في المزابل حاشاك
الانسان لي يشوف روحو يطيب بزاف يوزع على الفقراء يطيب بالزايد ويمد وخلاص
وإلا يخبي ياكلها يوما ما وإلا غدوة بعد المهم ماتطايش الماكلة هاديك كاملة
خاطر حرام نكونو أمة دينها الاسلام ونطيشو طعام ربي هكاك
وكيما قلتها إما ماش عارفين قيمة اللقمة لي ياكلوها وإلا ماراهمش يتعبو عليها تجيهم بالساجي
ربي يهدينا ان شاء الله ويعافينا
بارك الله فيك أخي على المرور الطيب وصح فطورك
تحياتي

القلوب قساحت حتى على انفسها و ولينا ما نعرفو قيمة والو ... 200 مليون طن غير الفم لي يقولها
ربي يهدينا
اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان

القلوب قساحت حتى على انفسها و ولينا ما نعرفو قيمة والو ... 200 مليون طن غير الفم لي يقولها
ربي يهدينا
اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان

مساء النور أخي ويومك طيب ان شاء الله وصح رمضانكم
والله يا أخي ما شافية حتى على الرقم قدقد لكن هو رقم رهيب ويوجع القلب
حنا مادابينا نوعيو رواحناو نوعيو الشعب بلي اي طرف خبز تشريه زيادة وترميه راك تتحاسب عليه
خاطر كاين لي ضايعين وساخفين على طرف خبز لاشتا يابس وحنا نرميو فيه بالجملة
ربي يهدينا برك ويهديهم ويصلح احوالنا ان شاء الله
شكرا اخي على كرم المرور وصح فطورك
تحياتي

سلام مريهام ان شاء الله راكي مليحة ختيتي
اييي وش نهدروا وش نخلوا ي ختي هذوا المشاهد ولّاو يتعاودوا كل عام كي شغل الناس ماهي تهدر و الأئمة ماراهم يوصوا وش نقولك
تغيضك كي تشوفي ساعات كاين لي جاروا و الله ماهو ياكل شربة و كسرة بايتة و منعرف اذا يلقاها و هو يخرج الزبل حاشاك يعيشو منو زوج عايلات وحدخرين
و لا احنا في رواحنا ساعات ساعات و الله منلقاوها و نهار تحضر نولو نطيشو فيها
سيرتو الخبز قراااااف و الله كي تسمعي الرقم برك تتخلعي ابن عمي وين بيها كيما قلتي تلقايهم دايرين الدبزة فالمخبزات كيما قلتي تقول رايحين يديرولهم حظر تجول غدمنذاك و لا رايح يغلى الخبز خخخ
تبدايها ماراجل برا لي يصرف يجيب معاه قاع المارشي للمرا فالكوزينة لي طاوعوا و دير كميات توكل بيها شعب الصومال الشقيق -.-
احنا فالدار وش نقولك بابا حمدلله خاطيه ذيك السخفة تاع يشري وش يلقى فالسوق و مام ماما اطيب حسابنا عادي و لي تبقى نتسحروا بيها
بصح كي نطيب أنا منعرفش الكمية شوي نزيد عالمعتاد خخخخ مي منخافش بسك عندي خويا مورا صلاة التراويح يقضي على الاخضر و اليابس بسلامتو
ههههه حتى ساعات نعود نقلي فالباطاطا للسحور ههه
مهم كيما قلتي و الله الشهر هذا شهر عبادة و صدقة و طاعة مش ولائم و بوزلوف و مشاوي خخخ
صحيتي مريومة الله يجازيك ^^

أمونتي الزينة صح فطورك
درك راهي ماتتلي لابيل هههه وزيد راني بالتيليفون
غدوة بإذن الله نرد عليك كيما يلزم حبيبتي
شكرا على مرورك الطيب الزينة تاعي وصح سحورك :kiss:

يا مريومة اخترتي موضوع هااااايل والله
نقولوا ربي يغفرلنا برك
و حسبي الله و نعم الوكيل
لا توعية و لا دين و لا فهم ولا ..... الخ
ربي يهدي ما خلق
تحياتي

السلام عليكم
ربي يعطيك الصحه اختي
صومو تصحو و حنا دايرينها صومو تفرغ عيونكم على الاكل
الله يهدي الناس و يصلح حالهم

سلام مريهام ان شاء الله راكي مليحة ختيتي
اييي وش نهدروا وش نخلوا ي ختي هذوا المشاهد ولّاو يتعاودوا كل عام كي شغل الناس ماهي تهدر و الأئمة ماراهم يوصوا وش نقولك
تغيضك كي تشوفي ساعات كاين لي جاروا و الله ماهو ياكل شربة و كسرة بايتة و منعرف اذا يلقاها و هو يخرج الزبل حاشاك يعيشو منو زوج عايلات وحدخرين
و لا احنا في رواحنا ساعات ساعات و الله منلقاوها و نهار تحضر نولو نطيشو فيها
سيرتو الخبز قراااااف و الله كي تسمعي الرقم برك تتخلعي ابن عمي وين بيها كيما قلتي تلقايهم دايرين الدبزة فالمخبزات كيما قلتي تقول رايحين يديرولهم حظر تجول غدمنذاك و لا رايح يغلى الخبز خخخ
تبدايها ماراجل برا لي يصرف يجيب معاه قاع المارشي للمرا فالكوزينة لي طاوعوا و دير كميات توكل بيها شعب الصومال الشقيق -.-
احنا فالدار وش نقولك بابا حمدلله خاطيه ذيك السخفة تاع يشري وش يلقى فالسوق و مام ماما اطيب حسابنا عادي و لي تبقى نتسحروا بيها
بصح كي نطيب أنا منعرفش الكمية شوي نزيد عالمعتاد خخخخ مي منخافش بسك عندي خويا مورا صلاة التراويح يقضي على الاخضر و اليابس بسلامتو
ههههه حتى ساعات نعود نقلي فالباطاطا للسحور ههه
مهم كيما قلتي و الله الشهر هذا شهر عبادة و صدقة و طاعة مش ولائم و بوزلوف و مشاوي خخخ
صحيتي مريومة الله يجازيك ^^

مساء الورد أمونتي ان شاء الله احوالك بخير؟ والله الحمد لله الزينة تاعي نحمدو ربي ونشكروه
والله كيما قلتيها ختي ساعات الجار الباب عند الباب مالقاش لقمة يعمر بيها كرشو وجارو ياكل ويطيش
والخبز هاديك راهي كارثة لوكان تشوفي هاداك المشهد تاع الكمية الضخمة من الخبز لي مرمية في المزابل حاشاك قلبك يوجعك والله
سورتو الخبز يقدر يتكونجلا ويتاكل في أي وقت نفضل نكونجليه ولا نطيشو حرام علينا والله، شايف روحك تاكل 5 خبزات اشري5
شايف روحك تاكل 2 اشري زوج علاه تشري 30 تاع شهر كامل هههه تقول رايحة تضرب المجاعة
عندك الحق في واش قلتي ساعات كاين رجال يغلبهم رمضان تلقايه مع يخرج يجيب السوق كامل هادي لحم وهادي زلابية بكل أنواعها ومشتقاتها ههه
وكي يلحق الفطور يذوق زوج لقمات والباقي ارمي وهاد الشي حرام
الحمد لله انو عطاكم ربي اب واعي كاين لي كي يلحق رمضان يهبلو ههههه، الحمد لله حتى بابا مافيهش هاد الطبيعة ياكل الشي لي كتبو ربي
وكيما قلتيها اذا بقات ماكلة تتاكل في السحور واذا خلصت كاس حليب ولا فلان ولا محلبي وحنا فريناها مع السحور
والعيب ختي ماش لما ندير كمية زايدة المشكلة لما نرميها خاطر كاين لي يدير كمية كبيرة وياكلها ولا يكونجليها المهم ما تطايش في الزبل حاشاك
ربي يحفظلكم العايلة الكريمة وبي يدوم هناكم ان شاء الله ويرزقكم البركة ان شاء الله
شكرا امونتي على كرم المرور وصح فطورك حبيبتي
تحياتي :kiss:

يا مريومة اخترتي موضوع هااااايل والله
نقولوا ربي يغفرلنا برك
و حسبي الله و نعم الوكيل
لا توعية و لا دين و لا فهم ولا ..... الخ
ربي يهدي ما خلق
تحياتي

مساء النور خويا يونس ويومك طيب ان شاء الله
والله يا أخي ولا القلب يوجعنا من مثل هاد المظاهر
تشوف انسان مثلا يديها رقاد تقول خلي بين ومولاه بصح طعام ربي رانا نتحاسبو عليه
تجي رايح تقضي تلقى ضرب الدبزة على اللحم على البطاطا على الفاكهة على الحلويات
تقول رايح يضرب زلزال في الارض وهي راهي عادي خلاص قادر كاس حليب وطرف خبز تفطر بيه نورمال
ويعطيك ربي القوة لغدوة مافهمتش علاه هاد اللهفة والجهل وكأنو شهر الاكل ماش شهر العبادة
ربي يهديهم برك ويصلحهم ان شاء الله
شكرا خويا يونس على كرم المرور ربي يهنيك خويا
وصح فطورك
تحياتي

السلام عليكم
ربي يعطيك الصحه اختي
صومو تصحو و حنا دايرينها صومو تفرغ عيونكم على الاكل
الله يهدي الناس و يصلح حالهم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مساء النور أخي ويوم طيب ان شاء الله
نطلبو ربي يرزقنا الهداية برك خاطر عيب أنو شهر رحمة تكون فيه لهفة
وشهر توبة تكون فيه جهل وشهر المغفرة يكون فيه تبذير بهاد الكمية
ربي يصلح أحوالنا ان شاء الله
شكرا أخي على كرم المرور ربي يهنيك وصح فطورك
تحياتي

• أعجبني
التفاعلات: ha kh
السلام عليكم
اليوم قستي حاجة ولات مصاحبة لرمضان بدرجة كبيرة
سبحان الله شعب جيعان وياكل بعينيه
مزية لماكلة بلعينين متسمنش ولا كون رانا كلاسينا الرقم 1في السمنة
تأمني كي نكون رايحة صبح نقرا نخلي بلونجي فيه لاشان
نكون مولية كيف كيف تأمني الطابور واصل لبرا وخارج
علاه هاد الشيء معلاباليش
أما علينا حنا في العائلة الحمد الله نطيبو قيس قيس
ولي تبقا من الفطور ياكلوها مور التراويح و لي تبقا من
السهرة للسحور و راهي فرات
أما هداك الخبز الحمد الله ماما تعجن وتخلي 2برك
لباقي ديرو فالكونجلي حتى يقولولها خاوتي تجبدلهم
باش مايصراش تبذير
بارك الله فيك ع الموضوع
صح فطورك مريومة

السلام عليكم
اليوم قستي حاجة ولات مصاحبة لرمضان بدرجة كبيرة
سبحان الله شعب جيعان وياكل بعينيه
مزية لماكلة بلعينين متسمنش ولا كون رانا كلاسينا الرقم 1في السمنة
تأمني كي نكون رايحة صبح نقرا نخلي بلونجي فيه لاشان
نكون مولية كيف كيف تأمني الطابور واصل لبرا وخارج
علاه هاد الشيء معلاباليش
أما علينا حنا في العائلة الحمد الله نطيبو قيس قيس
ولي تبقا من الفطور ياكلوها مور التراويح و لي تبقا من
السهرة للسحور و راهي فرات
أما هداك الخبز الحمد الله ماما تعجن وتخلي 2برك
لباقي ديرو فالكونجلي حتى يقولولها خاوتي تجبدلهم
باش مايصراش تبذير
بارك الله فيك ع الموضوع
صح فطورك مريومة

مساء الورد حبيبتي ويومك طيب ان شاء الله
والله غير كارثة صراحة كن حتى جات الدبزة على الخبز واللحم ياو حتى الدبشة والمعدنوس ههههه
ايماجيني تجي تشري دبشة ومعدنوس تلقاي ضرب الدبزة عليها درك هادا ماش جهل؟
عجبتني رقم واحد في السمنة ههههههه المشكل شعب ياكل بعينيه وكرشو ومايسمانش :LOL:
تأمني أنو كاين ناس لي يشريو جزرة كاملة تاع كبش سبيسيال لرمضان تقول رايحة تضرب المجاعة
وهنا قاعدين يبينو بلي رمضان يصومو فيه على كروشهم ماش على الطاعة ولا العبادة
وبارك الله فيك اختي وفي عايلتك ربي يهنيكم ويرزقكم الخير والبركة
خاطر هكا لازم يمشي الانسان إما يدير ماكلة قدو وإلا الشي لي يضيفو يكملو
خاطر حرام علينا نرميو طعام ربي كل يوم بالكيلوات تاكلهم المزابل حاشاك
ربي يهديهم برك ويهدينا
شكرا الزينة تاعي على كرم مرورك ربي يهنيك
وصح فطورك

مساء النور أخي ويوم طيب ان شاء الله
نطلبو ربي يرزقنا الهداية برك خاطر عيب أنو شهر رحمة تكون فيه لهفة
وشهر توبة تكون فيه جهل وشهر المغفرة يكون فيه تبذير بهاد الكمية
ربي يصلح أحوالنا ان شاء الله
شكرا أخي على كرم المرور ربي يهنيك وصح فطورك
تحياتي
عليكم السلام اختي
و الله عملوه موسم للاكل و المسلسلات و المسابقات لحتى يلهو العباد عن المعنى الحقيقي لهذا الشهر الانسان يصوم حتى يشعر بجوع المحتاج الذي لا يجد ما يسد جوعه لكن الله يهدينا و يهديهم يا رب

لوكان جينا نخممو في بعضانا ماتلقيش نعمة تتطايش لبرا بصح الناس صايمة على الاكل فقط تستنى وقتاه ياكلو وخلاص نساو انو الصيام على التبذير و الصيام على الفساد و و و ربي يهديهم كاين عائلات ماتلقاش ما تاكل حتى قفة رمضان ما تمشيلهم ربي يصلح حالنا

لوكان جينا نخممو في بعضانا ماتلقيش نعمة تتطايش لبرا بصح الناس صايمة على الاكل فقط تستنى وقتاه ياكلو وخلاص نساو انو الصيام على التبذير و الصيام على الفساد و و و ربي يهديهم كاين عائلات ماتلقاش ما تاكل حتى قفة رمضان ما تمشيلهم ربي يصلح حالنا

مساء الورد أختي ويومك طيب ان شاء الله
بالفعل اختي لو كل شخص يخمم في غيرو ماتصراش هاد الكوارث
خاطر لما تتفكر جارك ماراهوش ياكل ماتحلالكش اللقمة حتى تمدلو معاك
واذا تفكرت الفقير في طعامك ماتعطيكش نفسك انك تبذر الاكل
لكن حنا غير يدخل رمضان الناس تعود عينيها تشوف غير الماكلة برك
ونساو كيما قلتي بلي الصيام ماش على الاكل برك راهو صيام على المحرمات وعلى الفساد والتبذير كذلك
واش نقولو غير ربي يهديهم برك ويصلحهم
شكرا غاليتي على كرم مرورك وصح فطورك

موضوع رائع

صباح الورد اختي اسينات ويوم طيب ان شاء الله
شكرا حبيبتي على مرورك، تواجدك هو الرائع
لكن ما رأيك في هذه الظاهرة ! نتمنى تشاركيني برأيك القيم
وصح فطورك الزينة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة