كم أنا أسف ياصديقي

إلياس

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
26,713
محل الإقامة
فار إلى الله
كم أنا أسف ياصديقي

لقد اختلط علي ألأمر وما عدت أدري هل أنا حزين أم لدي عتاب ،هل أنا ناقم أم ملام وهل أنا طيب الى حد السذاجة أم أن البعض حرفتهم استغلال الصداقة والتمصلح بها ولو كان على حساب من حسبوهم يوما بالأوفياء.
أراد صديق أن يستغل الصداقة ولم يعجبه موقفي منه فأتيت اليه معاتبا ثم وجدتني أنا من يتلقى العتاب ولم يكن عتابا عاديا بل كان أشبه بالهجوم من العتاب ولا أدري كيف استطاع أن يقولها في وجهي " أنت لم تقف معي أبدا "
صمت عن الكلام ثم انصرفت ، تركته يقلب ما قاله عله يدرك خطأ ما قال ، لم أتحمل ذلك الموقف فعاودت به الاتصال ،قلت لقد أسأت الي ياصديقي بكلامك ، لم يعتذر بل قال لا أدري ربما . هل أقف أمام جموح نفسي وهل يطاوعني الضمير أن أكتم كلمة الحق وهل اسيىء لصديق لو بحت بالحقيقة ،أذكر أنه عندما طلب عملا يكفيه حالا توشك على التردي وقفت بجانبه ووجدت له عملا والأرزاق يكتبها الله عز وجل وما كنت الا من الأسباب ، كان على استعداد أن يقبل بأي راتب لابل طلب راتبا دون مستوى تكلفة المعيشة فسعيت اليه براتب أفضل وأكثر مما توقع لابل تفاجأ ، أوصيت رؤساءه عليه وبقيت أستفسر عن حاله لكنه لم يستثمر في هذا بل قام باستغلاله فأكثر من الاهمال والغياب وبشتى الأعذار والمبررات ولم يكن بوسعي أن أقف الى جانب الخطأ في مواجهة الصواب فكان ما كان حتى جاءني مدعيا أنني لم أقف معه يوما ما !
كلا لست ممن يسيئون اختيار ألأصدقاء ولكن الناس باتت تعتبر التلون حرفة بينما أنا أنظر فقط الى الجانب الجيد من الناس ، لم اخسر رغم حزني وعتبي ولكن ياصديقي العزيز لي كلمة أخيرة أنهي بها هذه العلاقة " اسمح لي أن أبدي شديد أسفي اذ اعتبرتك يوما صديقي " . اللهم سامحني فقد عزت علي نفسي وطالبتني بحقها أن أكشف عن الحقيقة الغطاء .

إييييييييييه يا أخي إلياس
كل حرف كتبت كان له وقع على قلبي
فتجربتك لا تختلف عن تجربتي
أيام زمان كنت أعمل تاجر و كان عندي صديقان
و كان المحل بمثابة محلهم و لأا احد يكلمهم
و كان مصدر رزق لينا نحن الثلاث
بل بالعكس كنت أسبقهم عن نفسي في كل أمر
و كان كبيرنا متزوج فإذا مرضت زوجته وضعت النقود في جيبه دونما إخباره
حتى اذا انقلب الى أهله وجدها
و إذا سألني أقول له تلك النقود لأختي أقصد زوجته و ليست لك
مرت السنون و كسدت و بارت تجارتي و انقل الحال بسبب ضروف قاهرة متعلقة بمرضي
فغلقت الدكان
لكن صديقايا فتحا مشروعا كبيرا و تجارات
و لم يعودوا يسألوا عني
فبنوا عمارات و فلل و كان لهم مواشي و أغنام و سيارات
و أصبح كبيرنا رئيسا للبلدية و سجل أسمي مع الفقراء في قفة البؤساء قفة رمضان
و جاءني غلى بيتي و لم يكلف نفسه حتى النزول و قال لي لقد سجلتك مع الفقراء اذهب و خذ قفتك
و كا يعرف أني مصاب بالسكري و بالضغط و كان الجو حار

فقلت له و الله لست أتكبر على النعمة لكن أيام زمان كان جيبي هو جيبك و لم أعطك من الزكاة لأنك أخي و مالي هو مالك

و اصبحا يتكبرا عني بشكل ملفت احيانا يمروا علي في المحطة و انا واقف مع زوجتي
و لا يكلفوا انفسهم حملنا

قررت وضعهم فيب سلة المهملات و لم أعد ألتفت إليهما
و لما تدخل بعض الاصدقاء للصلح تخيل أني وافقت مباشرة أما هما
فقالا خلاص مرحت الأمين مرحلة وفاتت و لن ترجع

حتى إلقاء التحية أصبحا لا يسلمان و غذا إلتقينا في مجلس عزاء او فرح او زيارة مريض لا نتكلم مع بعض
حتى في المسجد لا نصلي قرب بعض
و لا في الأعياد
خلاص حتى انا قلت مرحلتهما مرحلة وفاتت و أخطأت حينما عرفتهما
لأننا من معدنان مختلفان
يقول الشافعي
إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا
فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا
فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا
ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا
وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا
سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

اعتذر عن الثرثرة أخي إلياس
و لا تحزن لعل بعده خير من قربه

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

هذه هي الحياة
نحترق كشمعة من أجل أن يرى الاخرون وفي النهاية لا كلمة شكر ولا كلمة عرفان...

اخي الكريم كلماتك صادقة واحاسيسك وصلت ،لا تحزن لأن الله مع الطيبين
عسى الله أن يبدلك به شيئا آخر تحبه وترضاه
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
(y)

السلام عليكم
هدا اشبه ما مربي من صديقة
ولاقت مني نفس ماقررته انت
ولم تقف هنا بل لاحقتني باللوم ياسبحان الله
خليها على الله
لا عليك اخي الناس معادن والحمد لله ان المواقف تبين
الذهب من النحاس

السلام عليكم أخي الكريم
اول شي هو من خسرك لأنه ولو عاد فالذي انكسر يوما لن يعود كما كان
ثاني شي المعروف لله اي نعم تجرح وبالعامية تغيضك وتحرق فقلبك لكن هكذا نحن ننساو خير 99 ونتفكروواحد نتاع شرولو مش شر اللي خرج منك لكن احمد ربي وراهولك وهذا يزيدك ثقة فنفسك نمدلك ناحية ثانية ما عندهاش علاقة بيك لكن تشبه لقصتك مع صاحبك
كانت لي اخت عبر النت وقفت معايا ولليوم ندعيلها فصلاتي ومحال ننساها. تعرف علي ادق تفاصيل جات فالاخير سمعت للناس وتبدلت انا احترمت رغبتها ومحبة فيها بعدت وقطعت كل خيط تواصل هنا ما تقدرش هي تظلمني وتقول ناكرة خير ودير عليا موضوع. وتقول وقفت معاها لالا هي تبدلت وهي تبعت ناس وسمعتلهم او حبت تقطع علاقة نت انا اللي عليا احترمت حياتها الخاصة ونحبها ومحال ننساها
فهمتك جانب انو مرات الناس تخنقك بمعروفهم لو تقول كلمة يقولك نكار خير وجاحد ووقفت معاه وغيرو مش انت نحكيلك امور صرات معايا
ربي يهدينا اللي دار الخير دارو لنفسو مخبي عند ربي ولو احنا ننكروه واللي نكر الخير والمعروف مش مأصل
انت ابن اصل بات مظلوم ولا تبات ظالم
موفق

أنت فعلت الخير ابتغاء وجه الله
لهذا لاداعي للحزن والاسى على أشخاص مثل هؤلاء
جزاك الله خيرا على عملك
والرجل لايذكر ماقام به من الخير كي لايسقط في المن وبالتالي يبطل عمله
رب يوفقك

بارك الله فيك على الردود

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة