الصعوبات التي تواجه زواج اليوم

الأزرق الملكي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
6,799
محل الإقامة
قسنطينة

السلام عليكم ورحمة الله

أكدت الدراسات التي أجريت أن معدل سن الزواج في الجزائر هو 33 بالنسبة للرجل و29 بالنسبة للمرأة

بعدما كان في السابق معدل سن الزواج أقل بعشر سنوات مما هو عليه اليوم و هذا يذل على أن هناك صعوبات

تقف في وجه إتمام نصف الدين مما يترتب عليه خطر كبير يضرب مستقبل الأسرة الجزائرية

علمًا أن الحياة لم تعد سهلة و بسيطة مثلما كانت في السابق لأن المتطلبات زادت و ذهبت القناعة من العقول

وبسبب غلاء المعيشة وغلاء تكاليف العرس مقارنة مع الوظائف التي هي برواتب متواضعة صعب حتى توفير الأشياء الضرورية

للحياة فمابالك بالكماليات وهذا ما جعل الزواج يتأخر إلى عمر متقدم .

بدون إطالة و الدخول في التفاصيل حسب رأيك الشخصي ماهي الصعوبات التي تواجه زواج اليوم ؟؟؟

تحياتي للجميع

do.php

آخر تعديل بواسطة المشرف:
شكرا أخي على الموضوع
لا أحد ينكر غلاء المعيشة و الوضع الصعب للشاب خاصة و الفتاة فكل شيئ اصبح يكلف و نحن لا نلوم الاعراس التي نشهدها مؤخرا من حذف الحلويات من الاعراس رغم انها تعتبر الشيء الاساسي في الافراح فكيف لمقبل على الزواج ان يشتري الحلويات مع تكلفة الحبة اصبح 17الف!!! وزيد وزيد ...ونقول انه مر العرس بكل بساطة طعام و لحم و الماء برك ولكن بعد الزواج اين مصاريف الابناء و العائلة ككل من تكاليف الكراء و.....وهذا ادى الى ابتكار عادة عند الشباب اختيار العاملة بكل صراحة لتساعده على اعباء الدنيا
ماقلته من جهة و لكنه ليس كل الحقيقة لتاخر زواج الشباب حسب راي فما يعانيه المجتمع بما يعرف بالصحوبية له دور ايضا فلما الشباب يتعب نفسه بالزواج و هو يلهو بلا مسؤلية اسرة فللفتاة جزء كبير في هذا الاستهتار
ويبقى مجرد راي

شكرا أخي على الموضوع
لا أحد ينكر غلاء المعيشة و الوضع الصعب للشاب خاصة و الفتاة فكل شيئ اصبح يكلف و نحن لا نلوم الاعراس التي نشهدها مؤخرا من حذف الحلويات من الاعراس رغم انها تعتبر الشيء الاساسي في الافراح فكيف لمقبل على الزواج ان يشتري الحلويات مع تكلفة الحبة اصبح 17الف!!! وزيد وزيد ...ونقول انه مر العرس بكل بساطة طعام و لحم و الماء برك ولكن بعد الزواج اين مصاريف الابناء و العائلة ككل من تكاليف الكراء و.....وهذا ادى الى ابتكار عادة عند الشباب اختيار العاملة بكل صراحة لتساعده على اعباء الدنيا
ماقلته من جهة و لكنه ليس كل الحقيقة لتاخر زواج الشباب حسب راي فما يعانيه المجتمع بما يعرف بالصحوبية له دور ايضا فلما الشباب يتعب نفسه بالزواج و هو يلهو بلا مسؤلية اسرة فللفتاة جزء كبير في هذا الاستهتار
ويبقى مجرد راي
وعليكم السلام

مرحبا أختي أماني

نعم تكاليف العرس باهظة الثمن وهذا ما جعل الزواج مشروع بميزانية ثقيلة خصوصا لذوي الدخل المتواضع

و ما زاد الطين بله هو إبقاء على التقاليد البالية و التفاخر أمام الملأ حتى بات يُرفض إقامة عرس بسيط بل هناك عائلات تشترط ان

يكون الرجل راتبه مرتفع وبيت يمتلكه ويطلبون الغلاء في المهور وكم من أولياء كانوا سبب في عنوسة بناتهم

أما ما يحصل داخل المجتمع من علاقات غير شرعية هو نتيجة تصعيب الحلال وبهذا يصبح الحرام سهل لأن من يشرب من البقرة

مجانًا لن يشتريها والمؤسف أن الناس اقتنعت بهذه الأشياء ولم نعد نختلف عن الغرب بشكل نسبي

وجاء في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (( إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير))

وقال (تنكح المرأة لأربع: لمالها, ولجمالها, ولحسبها, ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)

ما نعيشه من فتن بسبب ابتعاد الناس عن الدين و القناعة في الرزق لهذا ابتلوا بما هم عليه

تسلمي

أما ما يحصل داخل المجتمع من علاقات غير شرعية هو نتيجة تصعيب الحلال وبهذا يصبح الحرام سهل لأن من يشرب من البقرة

مجانًا لن يشتريها والمؤسف أن الناس اقتنعت بهذه الأشياء ولم نعد نختلف عن الغرب بشكل نسبي

وجاء في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (( إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير))

وقال (تنكح المرأة لأربع: لمالها, ولجمالها, ولحسبها, ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)

ما نعيشه من فتن بسبب ابتعاد الناس عن الدين و القناعة في الرزق لهذا ابتلوا بما هم عليه
حقيقة ما نحن فيه كله بسبب الابتعاد عن الدين و لكن لا نلوم فقط تصعيب الامور من الاولياء لان هذا نقص في الجزائر في الاونة الاخيرة فكيف لشاب ان يصرف على البنات امواله لا يستطيع ان يؤسس اسرة وانما غياب روح المسؤلية له و وجود اللهو فيلهو دون وجود اعباء الاسرة وتساهل البنات كثيرا هذا ما كنا نفتقده قديما فانهار المجتمع فلو تمسكت البنات بمبادئ صارمة في هذا الامر لما وصلنا لهذه المواصيل
شكرا اخي فلقد جعلتني افضفض ما كان يزعجني

حقيقة ما نحن فيه كله بسبب الابتعاد عن الدين و لكن لا نلوم فقط تصعيب الامور من الاولياء لان هذا نقص في الجزائر في الاونة الاخيرة فكيف لشاب ان يصرف على البنات امواله لا يستطيع ان يؤسس اسرة وانما غياب روح المسؤلية له و وجود اللهو فيلهو دون وجود اعباء الاسرة وتساهل البنات كثيرا هذا ما كنا نفتقده قديما فانهار المجتمع فلو تمسكت البنات بمبادئ صارمة في هذا الامر لما وصلنا لهذه المواصيل
شكرا اخي فلقد جعلتني افضفض ما كان يزعجني
السلام عليكم

ليس فقط تصعيب الأولياء البنت أيضا تشترط وكأنها شهرزاد زمانها فالمشكل الذي يمكن استخلاصه أنه سبب مادي بحث

إضافة إلى الطمع في الحصول على فارس الأحلام و تنتهي صلاحية هذه الشروط عندما تكبر البنت هذا واقع أليم نعيشه

أكيد هذا ليس عند جميع البنات لكنه منتشر في نطاق واسع أما ما قلتيه ان هناك شباب ضائع وغير مسؤول تلك

مشكلة حقيقية نعم تجد شاب مكتفي ماديا لكنه لا يتزوج هذه هي الدنيا مليئة بصراع المتناقضات الفقير يبحث عن الحلال

والغني يبحث عن الحرام والطيب يبحث عن حياة طيبة ملؤها البنون و الخبيث يبحث عن حياة خبيثة ملؤها الزنا

ولن يدوم إلا الصح أما العمر فهو يجري ولا يبقى منه إلا الأفعال .

السلام عليكم

ليس فقط تصعيب الأولياء البنت أيضا تشترط وكأنها شهرزاد زمانها فالمشكل الذي يمكن استخلاصه أنه سبب مادي بحث

إضافة إلى الطمع في الحصول على فارس الأحلام و تنتهي صلاحية هذه الشروط عندما تكبر البنت هذا واقع أليم نعيشه

أكيد هذا ليس عند جميع البنات لكنه منتشر في نطاق واسع أما ما قلتيه ان هناك شباب ضائع وغير مسؤول تلك

مشكلة حقيقية نعم تجد شاب مكتفي ماديا لكنه لا يتزوج هذه هي الدنيا مليئة بصراع المتناقضات الفقير يبحث عن الحلال

والغني يبحث عن الحرام والطيب يبحث عن حياة طيبة ملؤها البنون و الخبيث يبحث عن حياة خبيثة ملؤها الزنا

ولن يدوم إلا الصح أما العمر فهو يجري ولا يبقى منه إلا الأفعال .
كلام صائب صدقت

السلام عليكم و رحمة الله
بدون اطالة
الصعوبات التي تواجه الزواج اليوم هي :
....
- المهور
- عدم توفر السكن و غلاء الكراء
- غلاء الاسعار
- تكاليف العرس الباهضة
- نقص فرص العمل المضمونة

...
هذا بالنسبة للصعوبات المادية
اما المعيقات الاخرى
فلا احبذ التطرق اليها
شكرا على الموضوع

السلام عليكم و رحمة الله
بدون اطالة
الصعوبات التي تواجه الزواج اليوم هي :
....
- المهور
- عدم توفر السكن و غلاء الكراء
- غلاء الاسعار
- تكاليف العرس الباهضة
- نقص فرص العمل المضمونة

...
هذا بالنسبة للصعوبات المادية
اما المعيقات الاخرى
فلا احبذ التطرق اليها
شكرا على الموضوع

وعليكم السلام

مرحبا أخي صلاح

هذه الصعوبات المادية التي تواجه شباب اليوم بين قوسين الزوالي هي في الحقيقة يمكن تجاوزها لكن المجتمع في حد ذاته

جعلها مشكلة بمطالبه الكثيرة و الغير ضرورية حتى بات تقديس العرس والمهر أكثر من تقديس المعنى الجوهري للزواج

هناك أيضا غلاء الكراء لكن هذه الأمور يمكن تجاوزها إما أن يسكن عند أهله أو يتزوج عاملة

خلاصة القول أن المشاكل المادية التي تقف عائق للزواج يمكن تجاوزها إذا وضعنا لها حد مثلا هناك من كان مهرها مصحف

أو مبلغ رمزي لا يتجاوز المليون و أقاموا عرس خفيف بحضور الأعمام و الأخوال فقط و الآن هم أمهات و أباء ماشاء الله

لكن لم أفهم لماذا التحفظ على المعيقات الأخرى لأن لايوجد شيء يعاب اهدر برك ماتخليهاش في قلبك إذا حشمت قولهملي في وذني واحد مايسمعنا :ROFLMAO:.

تسلم

اهلا أخي عصام
انا تزوجت و عمري 24 سنة ( الله غالب الحب كركرني هههههههههه)
عن تجربة اهم مشكل في الزواج هو تأخيره لأنك عندما تكون شابا تكون
شجاعا في الإقدام على الأمور و لن تطرح الكثير من الأمور و الأسئلة على نفسك حينها
طبعا لازم تكون مقتانع مما تفعل و مخلص في النية ( العفة و نصف الدين )
لأن الرجل كلما كبر كلما زادت اموره تعقيدا بسبب فهمه لتعقيدات الحياة و صعوباتها فأحيانا تصبح وسوسة اكثر منه منطق
لأنه الحياة كل يوم تتعقد أكثر فماذا تنتظر فأنت تضيع وقتك فعزوفك عن الزواج لن يحل مشاكل الحياة
المشكل الآخر و هو الطرف الثاني فأصبح من الصعب إيجاد شاب مسؤول و راشد و رجل كما أصبح إيجاد زوجة صالحة
محبة و أنثى غاية في الصعوبة بسبب تخمة الشروط من الطرفين
فالرجل يريدها بشروط تعجيزية و المرأة تري رجلا بشروط مستحيلة
أمر الى مشكل المهور و البدع في الزواج فلا نلوم المهر وحده فهناك مبالغة في الأعراس
في الاسراف و البذخ في الأكل و كراء الصالونات و غيرها إلى درجة العجز

انا شخصيا مشكلتي الوحيدة كانت في العمل لأني عاطل عن العمل و اجد صعوبة بالغة في توفير الاساسيات
لكن لست نادما فالسعادة التي اجدها في بيتي و مع اهلي تستحق التعب و المعانات

اهلا أخي عصام
انا تزوجت و عمري 24 سنة ( الله غالب الحب كركرني هههههههههه)
عن تجربة اهم مشكل في الزواج هو تأخيره لأنك عندما تكون شابا تكون
شجاعا في الإقدام على الأمور و لن تطرح الكثير من الأمور و الأسئلة على نفسك حينها
طبعا لازم تكون مقتانع مما تفعل و مخلص في النية ( العفة و نصف الدين )
لأن الرجل كلما كبر كلما زادت اموره تعقيدا بسبب فهمه لتعقيدات الحياة و صعوباتها فأحيانا تصبح وسوسة اكثر منه منطق
لأنه الحياة كل يوم تتعقد أكثر فماذا تنتظر فأنت تضيع وقتك فعزوفك عن الزواج لن يحل مشاكل الحياة
المشكل الآخر و هو الطرف الثاني فأصبح من الصعب إيجاد شاب مسؤول و راشد و رجل كما أصبح إيجاد زوجة صالحة
محبة و أنثى غاية في الصعوبة بسبب تخمة الشروط من الطرفين
فالرجل يريدها بشروط تعجيزية و المرأة تري رجلا بشروط مستحيلة
أمر الى مشكل المهور و البدع في الزواج فلا نلوم المهر وحده فهناك مبالغة في الأعراس
في الاسراف و البذخ في الأكل و كراء الصالونات و غيرها إلى درجة العجز

انا شخصيا مشكلتي الوحيدة كانت في العمل لأني عاطل عن العمل و اجد صعوبة بالغة في توفير الاساسيات
لكن لست نادما فالسعادة التي اجدها في بيتي و مع اهلي تستحق التعب و المعانات
السلام عليكم

مرحبا أخي محمد

صحيح من المستحسن الزواج في سن مبكر إضافة إلى الشجاعة في الإقدام تجد سهولة في تربة الأبناء لأنك ستكون صديقهم

هناك فرق بين أب في الستين و ابن في العشرين حيث سيفلت الأمر لان عقلية الأجيال مختلفة عكس عندما يكون الأب في

الأربعينات و الابن في العشرين تكون هناك صداقة ويتربى على مبدأ الإحترام و ليس الخوف وهذا ينطبق على الأم و ابنتها أيضا

لكن ظروف الواقع تفرض نفسها لأن مشكل العمل يبقى قائم وهذا مايجعل الشاب لايتزوج باكرا لان بعد تخرجه من الجامعة سيبحث

عن وظيفة وقد يستغرق منه وقت ثم عندما يتوظف يبدأ في جمع تكاليف الزواج ويستغرق ذلك سنوات وهناك من يفضل اقتناء سيارة قبل الزواج

حتى يجد نفسه في الثلاثينات إضافة أن الشاب يريد ان يعيش حياته ويحقق أحلامه قبل ان يدخل إلى السجن الذهبي

أيضا ايجاد الشريك المناسب من أصعب الأمور لأن الزواج المتسرع تكون عواقبه وخيمة كمثال احصائيات الطلاق في منتصف

هذا العام سجلت 56000 حالة وستزيد حتى رأس السنة لأن هؤلاء الناس يأكلون التمر وعيونهم مغمضة إما يطيح في المسوس أو

لميح شخصيا أفضل أن أعيش مع شريكة طيبة أختارها ولا أندم حتى لو أطلت في البحث أفضل من التسرع ونطيح في مسوسة

لا أحد ينكر أن العزوبية تأثر من الناحية العاطفة لكن الحمد لله فرحان بحياتي وفي الأخير ليس كل من تزوج باكرا سعد و ليس كل

من تأخر في الزواج كرب ويبقى القدر يلعب دورا .

تسلم

السلام عليكم وأسعد الله أوقاتكم
بارك الله فيك أخي عصام على طرح مثل هذا الموضوع لعلنا بمناقشته نكتشف ما يعرقل الزواج اليوم
وربما نجد حلولا لمثل هذه المشكلة، ومن رأيي الشخصي فإن أعظم مشكلة وأعظم حاجز يحول بين الشاب وزواجه
هو انعدام القناعة في قلبه أو في قلب زوجته بالاضافة للأخذ برأي الناس (من جيران وأقارب وغيرهم) وإعطائهم الاهتمام الكامل كيف ذلك سأشرح الأمر،
أول عائق فيما يخص القناعة وهو أن تفكير أزواج اليوم وتفكير أزواج الماضي يختلف تماما، العروس سابقا كان أجمل حلمها أن يأتي زوجها لاصطحابها لبيت
الزوجية مع قليل من الزغاريد وانتهى الأمر فيكون هدفها هو الاستقرار والسترة مع شريك الحياة حتى ولو كانت ظروف الحياة بسيطة وكذلك العريس يتمنى
العيش مع عروسه في سعادة وهناء وفي بيت بسيط سواء مع أهله أو بمفرده، أما اليوم فكل عروس تتمنى عرسا كعرس الساندريلا حيث ترتدي فيه أفخم
الفساتين وتتحلى بأغلى الحلي والذهب والمجوهرات وتتمنى أن تركب عربة تجرها أحصنة بيضاء وأن يكون عرسها في أفخم الفنادق وشهر عسل في تركيا
ووووو ولن تتنتهي تلك الاحلام لأن بنت اليوم صراحة لديها من الاحلام ما ينبت الارض القاحلة وردا وكأنها لا تهدف للاستقرار بقدر ماتهدف أن تعيش
ليلة من الاحلام (هذا دون ذكر المصاريف من يوم الخطبة إلى يوم الزفاف)، وكذلك العريس يتمنى (الكورتاج ) فيه سيارات تتجاوز قيمتها الملايين ويتمنى
أن يدعو أصدقائه على ليلة يحييها مغني معين، ويتمنى أن تتزين طاولات الحضور ب 3 و أربعة أطباق من الاكلات وغيرها من الامور، يعني لقد سلطت
الضوء على يوم الزفاف فقط واستنتجت أن العرسان اليوم لا يرون يوم زفافهم كبوابة خير تدخلهم لعالم السعادة والاستقرار وبناء حياة زوجية هادئة وهانئة
بل يوم الزفاف هو يوم التبذير العالمي ويوم تحقيق جملة من الاحلام دفعة واحدة، يعني استغرب تفكيرهم احيانا، اين البساطة في الزواج أين البركة؟ أين السهرات
الجميلة التي تحييها النسوة الكبار في السن وهن يغنين أبسط الاشعار والاغاني وتحني العروس وسط النسوة دركا هي تحني واللويز يتحط والمحزمة تتحط والكاميرا
تعس شكون حط الدراهم كتر هههه، يعني حتى قلوب العرسان لم تبقى فيها قناعة على العريس ان يكون ذا قلب قنوع يرضى بالقليل ليحصل بالمقابل على الكثير
من السعادة لاحقا، عليه ان يسعى للبساطة حتى تكون حياته فخمة لاحقا، يعني هذه أول العراقيل وهي (العرسان الطايرين لي يحبو يعيشو فوق طاقتهم) يقولون
هذه ليلة واحدة في العمر ولكن الليلة السعيدة ليس شرطا ان تقترن بالتبذير والاسراف، المفهوم الصحيح لكلمة السعادة الزوجية لديهم مقترن بالمال وليس
بالراحة النفسية والاستقرار النفسي وببناء علاقة سوية تدوم لأعوام، هذه أول العراقيل أما ثاني العراقيل وهو إعطاء لرأي الناس أهمية، مثلا تجد عريس يجب
أن يكون عرسه بـ 4 مأكولات و8 أنواع من الحلويات بالرغم من ان حالته المادية ليست جيدة ولكن ارضاءا للناس وارضاءا للحضور انا من رأيي انسان رايح
يتزوج يدير زوج اطباق على الاكثر وشايف روحو ماش قادر على الجيش تاع الغاشي يعرض القراب خلاااص وحتى العروسة تعرض القراب خلاااص يديرو
عشاء خفيف وعرس خفيف وخلاص واحد مايلوم واحد وكل واحد وظروفو واذا كانت الناس تتكلم وتقول كيفاه فإن إرضاء الناس غاية لا تدرك مهما فعلت
ومهما قدمت، وبما أن الانسان يهمه ان يتزوج ويستقر ويبدأ حياته الزوجية لذلك عليه أن لا يلتفت لرأي الناس
وأخيرا نختمها باستنتاج عام ههه ونقولو بلهجتنا (اصلا راني خلطتها شوي دارجة وشوي فصحى هههه) المهم انا من رايي الزواج هو حاجة عندها أهمية نفسية
ومعنوية أكثر من مادية، نصيحة للبنات جاك انسان طلبك للحلال وتعب وشقا باه يديرك شريكة حياتو وعطاك يدو قالك هيا تروحي معايا نكملو حياتنا
مع بعض هل كاين اجمل من هكا يعني تفضلي الدراهم ولاصال والمال والدار وحدك واللبسة والمصاريف على انسان كااامل مدلك يدو وقالك تشاركيني حياتي
من المفروض تساعديه اعطيه الضوء الاخضر ماتزيديش تعبيه اوقفي معاه، الزواج والله راهو بركة ورزق من ربي قد ما كان بسيط وقد ماكان هدفو مرضاة الله
قدما يدوم وقدما تبني حياتك لبعيد، وبالنسبة للراجل نهار تجي تختار خير مرأة صالحة مرأة قنوعة خير مرأة لي تشوف الزواج بدايتو بعد الزواج ماش نهايتو
نهار الزفاف يعني لي تبني احلامها واهدافها على واش رايح يكون من بعد وكيفاه تربي ابناءها وكيفاه تتحمل مسؤوليتها ماش لي اهم احلامها كيفاه تتصدر
وواش تلبس وشكون يصورها، الهناء والسعادة في قلوب الناس وفي قلوب الزوجين ماش في الحالة المادية تاعهم
المهم علابالي طولت بزاف بصح عندي افكار بزاف وراني اختصرت :LOL: نتمنى فكرتي تكون لحقت برك هههه
شكرا على الموضوع بارك الله فيك وربي يرزق كل الشباب زوجات صالحات ويرزق البنات ازواج صالحين
تحياتي

سمحولي نحكي بالدارجة باسكو الفصحى ماتفشليش واش في قلبي....
ناس بكري قالو سهلها تسهال....
كل واحد يتمشى على حسابه علاه لواحد يروح لناس لمتكبرة لي تطلبله الغالي لي تطلب الغالي تبقى عند والديها هاك يتسقمو ويفهمو رواحهم وتعرف روحها ماشي غير هي مرا...
صعوبات الحقيقية فالعشرة اما الفاني فاني درك حمبوك ادا تعطيها مال دنيا وتلبيلها قاع شروطها ومبعد تعيش تعيس وسيرتو ادا جاو دراري طفرتلك يا مخلوق...
قبل ماتشوف شروطها شوف ناسها واهلها كي دايرين خاصة الوالدين باسكو طيب يجيب طيبون..
اما الصعوبات المتفق عليها السكن اول شي هدا ادا ماكانش باغي يعيش مع الاهل وثانيا العمل ولكماليات لخرين يجو مبعد قاع بدينا بدار خاوية ودرك الحمد لله..
المهم المفاهمة...
والله يجيب الخير.

وعليكم السلام

مرحبا أخي صلاح

هذه الصعوبات المادية التي تواجه شباب اليوم بين قوسين الزوالي هي في الحقيقة يمكن تجاوزها لكن المجتمع في حد ذاته

جعلها مشكلة بمطالبه الكثيرة و الغير ضرورية حتى بات تقديس العرس والمهر أكثر من تقديس المعنى الجوهري للزواج

هناك أيضا غلاء الكراء لكن هذه الأمور يمكن تجاوزها إما أن يسكن عند أهله أو يتزوج عاملة

خلاصة القول أن المشاكل المادية التي تقف عائق للزواج يمكن تجاوزها إذا وضعنا لها حد مثلا هناك من كان مهرها مصحف

أو مبلغ رمزي لا يتجاوز المليون و أقاموا عرس خفيف بحضور الأعمام و الأخوال فقط و الآن هم أمهات و أباء ماشاء الله

لكن لم أفهم لماذا التحفظ على المعيقات الأخرى لأن لايوجد شيء يعاب اهدر برك ماتخليهاش في قلبك إذا حشمت قولهملي في وذني واحد مايسمعنا :ROFLMAO:.

تسلم

ههه
و الله ق ضحكتني خويا الازرق
ماعليش ... بربي ان شاء الله نهدرلك على المعيقات الاخرى
لكن مش ضرك
ههه
المرة الجاية ان شاء الله

السلام عليكم وأسعد الله أوقاتكم
بارك الله فيك أخي عصام على طرح مثل هذا الموضوع لعلنا بمناقشته نكتشف ما يعرقل الزواج اليوم
وربما نجد حلولا لمثل هذه المشكلة، ومن رأيي الشخصي فإن أعظم مشكلة وأعظم حاجز يحول بين الشاب وزواجه
هو انعدام القناعة في قلبه أو في قلب زوجته بالاضافة للأخذ برأي الناس (من جيران وأقارب وغيرهم) وإعطائهم الاهتمام الكامل كيف ذلك سأشرح الأمر،
أول عائق فيما يخص القناعة وهو أن تفكير أزواج اليوم وتفكير أزواج الماضي يختلف تماما، العروس سابقا كان أجمل حلمها أن يأتي زوجها لاصطحابها لبيت
الزوجية مع قليل من الزغاريد وانتهى الأمر فيكون هدفها هو الاستقرار والسترة مع شريك الحياة حتى ولو كانت ظروف الحياة بسيطة وكذلك العريس يتمنى
العيش مع عروسه في سعادة وهناء وفي بيت بسيط سواء مع أهله أو بمفرده، أما اليوم فكل عروس تتمنى عرسا كعرس الساندريلا حيث ترتدي فيه أفخم
الفساتين وتتحلى بأغلى الحلي والذهب والمجوهرات وتتمنى أن تركب عربة تجرها أحصنة بيضاء وأن يكون عرسها في أفخم الفنادق وشهر عسل في تركيا
ووووو ولن تتنتهي تلك الاحلام لأن بنت اليوم صراحة لديها من الاحلام ما ينبت الارض القاحلة وردا وكأنها لا تهدف للاستقرار بقدر ماتهدف أن تعيش
ليلة من الاحلام (هذا دون ذكر المصاريف من يوم الخطبة إلى يوم الزفاف)، وكذلك العريس يتمنى (الكورتاج ) فيه سيارات تتجاوز قيمتها الملايين ويتمنى
أن يدعو أصدقائه على ليلة يحييها مغني معين، ويتمنى أن تتزين طاولات الحضور ب 3 و أربعة أطباق من الاكلات وغيرها من الامور، يعني لقد سلطت
الضوء على يوم الزفاف فقط واستنتجت أن العرسان اليوم لا يرون يوم زفافهم كبوابة خير تدخلهم لعالم السعادة والاستقرار وبناء حياة زوجية هادئة وهانئة
بل يوم الزفاف هو يوم التبذير العالمي ويوم تحقيق جملة من الاحلام دفعة واحدة، يعني استغرب تفكيرهم احيانا، اين البساطة في الزواج أين البركة؟ أين السهرات
الجميلة التي تحييها النسوة الكبار في السن وهن يغنين أبسط الاشعار والاغاني وتحني العروس وسط النسوة دركا هي تحني واللويز يتحط والمحزمة تتحط والكاميرا
تعس شكون حط الدراهم كتر هههه، يعني حتى قلوب العرسان لم تبقى فيها قناعة على العريس ان يكون ذا قلب قنوع يرضى بالقليل ليحصل بالمقابل على الكثير
من السعادة لاحقا، عليه ان يسعى للبساطة حتى تكون حياته فخمة لاحقا، يعني هذه أول العراقيل وهي (العرسان الطايرين لي يحبو يعيشو فوق طاقتهم) يقولون
هذه ليلة واحدة في العمر ولكن الليلة السعيدة ليس شرطا ان تقترن بالتبذير والاسراف، المفهوم الصحيح لكلمة السعادة الزوجية لديهم مقترن بالمال وليس
بالراحة النفسية والاستقرار النفسي وببناء علاقة سوية تدوم لأعوام، هذه أول العراقيل أما ثاني العراقيل وهو إعطاء لرأي الناس أهمية، مثلا تجد عريس يجب
أن يكون عرسه بـ 4 مأكولات و8 أنواع من الحلويات بالرغم من ان حالته المادية ليست جيدة ولكن ارضاءا للناس وارضاءا للحضور انا من رأيي انسان رايح
يتزوج يدير زوج اطباق على الاكثر وشايف روحو ماش قادر على الجيش تاع الغاشي يعرض القراب خلاااص وحتى العروسة تعرض القراب خلاااص يديرو
عشاء خفيف وعرس خفيف وخلاص واحد مايلوم واحد وكل واحد وظروفو واذا كانت الناس تتكلم وتقول كيفاه فإن إرضاء الناس غاية لا تدرك مهما فعلت
ومهما قدمت، وبما أن الانسان يهمه ان يتزوج ويستقر ويبدأ حياته الزوجية لذلك عليه أن لا يلتفت لرأي الناس
وأخيرا نختمها باستنتاج عام ههه ونقولو بلهجتنا (اصلا راني خلطتها شوي دارجة وشوي فصحى هههه) المهم انا من رايي الزواج هو حاجة عندها أهمية نفسية
ومعنوية أكثر من مادية، نصيحة للبنات جاك انسان طلبك للحلال وتعب وشقا باه يديرك شريكة حياتو وعطاك يدو قالك هيا تروحي معايا نكملو حياتنا
مع بعض هل كاين اجمل من هكا يعني تفضلي الدراهم ولاصال والمال والدار وحدك واللبسة والمصاريف على انسان كااامل مدلك يدو وقالك تشاركيني حياتي
من المفروض تساعديه اعطيه الضوء الاخضر ماتزيديش تعبيه اوقفي معاه، الزواج والله راهو بركة ورزق من ربي قد ما كان بسيط وقد ماكان هدفو مرضاة الله
قدما يدوم وقدما تبني حياتك لبعيد، وبالنسبة للراجل نهار تجي تختار خير مرأة صالحة مرأة قنوعة خير مرأة لي تشوف الزواج بدايتو بعد الزواج ماش نهايتو
نهار الزفاف يعني لي تبني احلامها واهدافها على واش رايح يكون من بعد وكيفاه تربي ابناءها وكيفاه تتحمل مسؤوليتها ماش لي اهم احلامها كيفاه تتصدر
وواش تلبس وشكون يصورها، الهناء والسعادة في قلوب الناس وفي قلوب الزوجين ماش في الحالة المادية تاعهم
المهم علابالي طولت بزاف بصح عندي افكار بزاف وراني اختصرت :LOL: نتمنى فكرتي تكون لحقت برك هههه
شكرا على الموضوع بارك الله فيك وربي يرزق كل الشباب زوجات صالحات ويرزق البنات ازواج صالحين
تحياتي
السلام عليكم

مرحبا أختي مريم

كفيتي ووفيتي ما شاء الله تحليل واقعي جدًا

إضافة إلى ما قلتيه نجد المشكلة أنها ليست متوقفة على مطالب الفتاة الشاب أيضا يطلب كثيرا ويضع نفسه في موقف العجز بتلك

الأحلام وأنه سيتزوج مرة في العمر لهذا يحب أن يقيم عرس ضخم حتى لو يقرض أموال لكن في الحقيقة العرس مجرد يوم حيث سيحتفل

معه الناس ثم يصبح ذكرى لا طائل منها لهذا كان من الأفضل و الأنفع ان يحتفظ بتلك الأموال و يشتري بهم لوازم البيت .

أعجبني تقاليد في منطقة جبلية بالقبائل وتحديدا في بجاية قبل أسابيع إلتقيت بشخص يسكن هناك جاء للحي عند صديقي قالي لي

الأعراس في منطقتنا لا تكلف إطلاقا حيث يقيمون وليمة غذاء في خيم منصوبة و يضعون قصعات كبار تسمى مناسف بالسوري

ويضعون أمامها بتية لبن والناس تشرب بالطيسان تاكل وتروح تروح لاشطيح ولا رديح تدخل مجموعة ثم تخرج مجموعة

وهكذا حتى ينتهي المعروضين لهذا الزواج ميسور في هذه المناطق الريفية .

رغم أننا أصبحنا مجتمعات متقدمة لكن امتلأت حياتنا بالتعقيدات التي أدخلتنا في متاهة لا مخرج لنا منها إلا إذا عدنا إلى الدين

وتيقى البركة دائما في البساطة لهذا على الناس أن تدرك ذلك قبل أن يفوت الزمن ويندمون على الأوهام التي يعيشوها .

تسلمي

آخر تعديل:
سمحولي نحكي بالدارجة باسكو الفصحى ماتفشليش واش في قلبي....
ناس بكري قالو سهلها تسهال....
كل واحد يتمشى على حسابه علاه لواحد يروح لناس لمتكبرة لي تطلبله الغالي لي تطلب الغالي تبقى عند والديها هاك يتسقمو ويفهمو رواحهم وتعرف روحها ماشي غير هي مرا...
صعوبات الحقيقية فالعشرة اما الفاني فاني درك حمبوك ادا تعطيها مال دنيا وتلبيلها قاع شروطها ومبعد تعيش تعيس وسيرتو ادا جاو دراري طفرتلك يا مخلوق...
قبل ماتشوف شروطها شوف ناسها واهلها كي دايرين خاصة الوالدين باسكو طيب يجيب طيبون..
اما الصعوبات المتفق عليها السكن اول شي هدا ادا ماكانش باغي يعيش مع الاهل وثانيا العمل ولكماليات لخرين يجو مبعد قاع بدينا بدار خاوية ودرك الحمد لله..
المهم المفاهمة...
والله يجيب الخير.
السلام عليكم

مرحبا أختي بشرى

قول سديد سهلها تسهال صعبها تصعاب

يمكن تجاوز الصعاب المادية إذا كان الشاب جاد في زواجه لكن المشكلة تكمل في عدم تحمل المسؤولية وعن تجربة هناك بعض

أصدقائي عندما أسألهم متى يتزوجون يجيبوني بهذه الطريقة - راني وحدي مليح نزيد نجيب هم لراسي – وهل من أدخل زوجة

لبيته و سترها تعتبر مصيبة يعني العقليات تغيرات بين جيل الأمس و جيل اليوم وبكل صراحة نحن الجزائريين لدينا نظرة سلبية و

نتشاءم كثيرا لهذا تبدوا الأمور وكأنها مشاكل ضخمة وهي في الحقيقة بسيطة و تحل بسهولة

رغم ما نعيشه اليوم من واقع لا ينبئ بالخير نتفاءل و إن شاء الله تتيسر أحوال المجتمع

تسلمي

ههه
و الله ق ضحكتني خويا الازرق
ماعليش ... بربي ان شاء الله نهدرلك على المعيقات الاخرى
لكن مش ضرك
ههه
المرة الجاية ان شاء الله

السلام عليكم

البركة في الضحكة لنترك المعيقات الأخرى لوقت آخر

والعشرين ألف هذيك لي في التوقيع تاع الشرط ولا حاب تحرق بيها

كنت نشتي الريحة تاعها كانت ناس ملاح مسكينة ديما مربوطة بالسكوتش

ذكريات جميلة

تسلم

صدقوني عندما اقول ان النظرة للزواج كانت ناوي السترة والحلال اصبحت كاتالي :
1- باغية الحرية كي نتزوج راجل يقلشني
2- باغي نتزوج باه ميقولوش لي المجتمع راك فايت 35 سنة
3 - باغية نتزوج لحقاش خضت شحال من علاقة ولقيت القيود بزاااف وعيت من الحب المحرم
4- باغي نتزوج كيما صحابي وتاني راني عييت من البقاء وحدي ولا ماما كبرت تحتاج الي يعاونها في الدار

وبعد هذا كله اهل العروس وهي معاهم يحطو شروط الاحلام تاعها وتاعهم كانو العريس مليااردير
واهل العريس تاني اذا حب يسكن عروسته معاهم يبقى خايف من الحرب الباردة والساخنة بينهم وبينها لانو خصوصا النساء ما يتفاهموش
وهلم جر عيييت باش نقولكم الاسباب ولكن الحاصول هو انو النظرة المادية والاطماع الشخصية خلات الزواج شكلي

صدقوني عندما اقول ان النظرة للزواج كانت ناوي السترة والحلال اصبحت كاتالي :
1- باغية الحرية كي نتزوج راجل يقلشني
2- باغي نتزوج باه ميقولوش لي المجتمع راك فايت 35 سنة
3 - باغية نتزوج لحقاش خضت شحال من علاقة ولقيت القيود بزاااف وعيت من الحب المحرم
4- باغي نتزوج كيما صحابي وتاني راني عييت من البقاء وحدي ولا ماما كبرت تحتاج الي يعاونها في الدار

وبعد هذا كله اهل العروس وهي معاهم يحطو شروط الاحلام تاعها وتاعهم كانو العريس مليااردير
واهل العريس تاني اذا حب يسكن عروسته معاهم يبقى خايف من الحرب الباردة والساخنة بينهم وبينها لانو خصوصا النساء ما يتفاهموش
وهلم جر عيييت باش نقولكم الاسباب ولكن الحاصول هو انو النظرة المادية والاطماع الشخصية خلات الزواج شكلي
السلام عليكم

مرحبا أخي نعيم

الزواج ابتعد عن بعده الإنساني الذي أساسه ميثاق غليظ وأصبح ببعده المادي و المصلحي لهذا نجد كم هائل

من الصعوبات التي تقف في وجه
هذه الرابطة الإجتماعية ودخلنا في تناقضات كبيرة الشباب يشكون و البنات يشكون

وكل واحد يلقي اللوم على الآخر ولا احد يتحمل مسؤوليته التي كانت سبب في ارتفاع العنوسة عند كلا الجنسين

السؤال الذي نطرحه مجتمعنا إلى أين يذهب بهذه العقلية المليئة بالأحلام الوهمية التي أبعدته عن الحياة الفطرية البسيطة و السليمة .

تسلم

السلام عليكم

مرحبا أخي نعيم

الزواج ابتعد عن بعده الإنساني الذي أساسه ميثاق غليظ وأصبح ببعده المادي و المصلحي لهذا نجد كم هائل

من الصعوبات التي تقف في وجه
هذه الرابطة الإجتماعية ودخلنا في تناقضات كبيرة الشباب يشكون و البنات يشكون

وكل واحد يلقي اللوم على الآخر ولا احد يتحمل مسؤوليته التي كانت سبب في ارتفاع العنوسة عند كلا الجنسين

السؤال الذي نطرحه مجتمعنا إلى أين يذهب بهذه العقلية المليئة بالأحلام الوهمية التي أبعدته عن الحياة الفطرية البسيطة و السليمة .

تسلم

سلام عليكم شكرا لمرورك خويا
اعتقد اني في مشاركتي حطيت نظرة واقعية قبل ان اكتب اليكم
ابين فيها ان الجنسين لم يعودا يعرفان ماهي الضرورة من الزواج
والغاية الشرعية منه ومنافعه ومسؤولياته
وهذا ماجعل المتزوجين الجدد يصطدمون بصدمة عنيفة
تحطم اوهامهم مما يدفعهم للهروب اما بالطلاق او الخيانة
او بالصراع والجدال الذي لا ينفع كون كل شخص يفكر بانانية
ويدافع عن احلامه بينما يتهرب من واجباته الموضوع شاسع ساتدخل
كل مرة بفكرة عسى ان نصل للوقوف على اكبر عدد من الاراء
تفيد القراء في معضلة اخر الزمان

وعليكم السلام
حسب رايي العائق الوحيد هو السكن لانه مشكل ليس بالسهل حله
تبقى الامور الاخرى كيما التكاليف يقدر الانسان يقتصد فالمصاريف ويدير على قدو
لكن حنا في وقت كثرو فيه المظاهر والعناد تشوف ناس ماعندهمش ويصرفو فوق طاقتهم ويوصلو للدين
عرس يوم يندم عليه من بعد
وزيد يا ريت كانت مصاريف في اشياء لي تعود بالنفع لكن لا كلها مصاريف في اشياء لا تستحق ومجرد ضياع للاموال
اما المهور كاين وكاين الانسان يدير مجهود ويحوس يوفقو ربي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة