☆☆ من هو ذاكر عبد الكريم مايك؟؟

ربي اغفرلي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 أفريل 2010
المشاركات
3,554
نقاط التفاعل
3,021
النقاط
491
محل الإقامة
خالة بنات أختي
الجنس
أنثى

- اسمه بالكامل، ذاكر عبد الكريم نايك، وشهرته دكتور ذاكر نايك، من مواليد 18 أكتوبر 1965.

- داعية وخطيب ومنظر إسلامي هندي من أهل السنة والجماعة، وهو طبيب أيضاً درجة بكالوريوس في الطب، ودرجة بكالوريوس في الجراحة من جامعة مومباي.

- ترك الطب وركز ذاكر في الدعوة الإسلامية منذ عام 1993.

- يعتبر ذاكر نايك تلميذ الشيخ أحمد ديدات، مدير مؤسسة البحث الإسلامية في الهند.
pink_flower_dividers-1.gif
- بناءً على أقوال ذاكر نايك فإن هدفه هو: التركيز على الشباب المسلم المتعلم الذين يشعرون بأن دينهم قد عفا عليه الزمن أو أنهم يشعرون بالحرج منه.

- عادةً ما يتحدث ذاكر نايك عن مواضيع مثل الإسلام والعلم الحديث، الإسلام والمسيحية، الإسلام والعلمانية، الإسلام والهندوسية، الدعوة الإسلامية، والشبهات حول الإسلام.

- ألقى أكثر من 1000 محاضرة، هذه المحاضرات أقيمت في أمريكا وكندا وبريطانيا وجنوب أفريقيا والسعودية والإمارات وماليزيا والفلبين وسنغافورة وأستراليا وغيرها.
pink_flower_dividers-1.gif
- من أشهر مناظراته تلك التي عقدت في 1 أبريل2000 ضد وليام كامبل في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان «القرآن والإنجيل في ضوء العلم»

- حاز ذاكر نايك على شهرة كبيرة لأسباب كان من بينها قدرته على تذكر الشواهد من القرآن والحديث والكتب المقدسة الأخرى للمسيحيين واليهود والهندوس والبوذيين بعدة لغات.

- ساهم في شهرته أسفاره العديدة حول العالم ومناظراته حول الإسلام مع العلماء، وعلماء اللاهوت وإتاحته الفرصة لأسئلة العامة.
pink_flower_dividers-1.gif
- يحضر خُطب ذاكر نايك عادة بضعة مئات أو آلاف من الحضور، لكن معظم من عرفوه كان عبر أشرطة الفيديو والكاسيت والأقراص المضغوطة التي تسجل خطبه والتي باتت شائعة جداً.

- عادةً ما تسجل خطبه باللغة الإنجليزية لتبث في عطل نهاية الأسبوع عبر العديد من شبكات كوابل التلفاز في مناطق المسلمين من بومبي.

- في العدد الثاني والعشرين من فبراير عام 2009 من جريدة إنديان إكسبريس احتل ذاكر نايك المرتبة 82 في قائمة «المئة هندي الأكثر قوة»، في الدولة التي يزيد تعدادها على المليار نسمة.
pink_flower_dividers-1.gif
- يعتبر ذاكر نايك أبرز شخصيات مؤسسة البحث الإسلامية في الهند والتي يديرها، وقد حصل نايك على الكثير من الثناء والانتقادات خلال مسيرته الدعوية، وكان من أشهر من أثنوا عليه أستاذه الداعية أحمد ديدات الذي سماه ديدات الأكبر وقال له:«ما فعلته يا بني في أربع سنين استغرق مني أربعين سنةً لتحقيقه».

- في أغسطس الماضي، اتهمته السلطات الهندية بالتحريض على الإرهاب ونشر الطائفية عن طريق قنوات فضائية ومحاضرات دينية، وطالبت بإيقافه لإخضاعه للتحقيقات، إلا أن "نايك" لم يعد إلى الهند منذ شهر رمضان الماضي، خوفاً من الاعتقال.
pink_flower_dividers-1.gif
- في 13 مايو عام 2017م، توجّه مكتب منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) لإصدار مذكرة اعتقال بموجب الداعية الهندي ذاكر نايك بعد أن استقبل طلباً رسمياً من مؤسسة الاستجوابات الهندية بإصدار مذكرة اعتقال «حمراء» تناشد بتسليمه بمجرد اعتقاله في أي بلد.

طالبت الهند الإنتربول الدولي، بإصدار مذكرة اعتقال بحق الداعية الهندي ذاكر نايك، وتسليمه فور اعتقاله في أي بلد، وذكرت في طلبها أن ذاكر نايك، متهم بالتورط في قضايا غسيل أموال وكسب غير مشروع عن طريق مؤسسات وقنوات فضائية دينية يديرها، وتهم أخرى تتعلق بالإرهاب، على حد تعبيرها.
pink_flower_dividers-1.gif
ونقلت تقارير هندية عن مصادر أمنية أن المذكرة التي سيتم إصدارها من قبل الإنتربول سيتم من خلالها إعلان الداعية الهندي ذاكر نايك، هارب دولي من وجه العدالة، والذي يلزم أي دولة في العالم بضرورة تسليمه فوراً للهند، وعدم الإفراج عنه بكفالة
pink_flower_dividers-1.gif
 
كان صبيًا يعاني من مشكلة في النطق، ثم تلميذًا بالكاد يحصد درجات النجاح في مدرسته، والآن هو رجل في الخمسينات من العمر يقف محاضرًا أمام حشد، تحتاج كاميرات التصوير الحديثة لتقنية عالية لإجمال مليون شخص يحضرون محاضرةً له.
13777579791589.gif
إنه الداعية والخطيب والمنظر الإسلامي الهندي، ذاكر عبد الكريم نايك، إحدى الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي. يُوصف بأنه ديدات الأكبر، فهو تلميذ الداعية الراحل الجنوب أفريقي أحمد ديدات.
13777579791589.gif
الملايين يستعمون إلى خُطب ومحاضرات نايك المسجلة بالإنجليزية، عبر القنوات الفضائية، وأشرطة الفيديو والكاسيت والاقراص المظغوطة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وما يُبهر المستمعين لنايك، قدرته على حفظ الكتب الدينية، والكتب المقدسة، واستحضار الشواهد التي تدعم فرضياته، وحديثه.
13777579791589.gif
لكنه على عكس غيره من الدعاة، كان سببًا في إثارة الجدل، بعد أن منعته عدة دول غربية من دخول أراضيها، بحجة دعم الإرهاب. وقبل أيام اتهمته الحكومة البنغالية بالتحريض على هجوم «دكا»، الذي وقع في الأول من يوليو (تموز) الجاري؛ لأن أحد المهاجمين كان يتابع نايك على شبكات التواصل الاجتماعي. فيما استكملت الحكومة الهندية المعركة ضده بمراقبة بيته ومؤسساته، وأحال التهديد بالاعتقال دون عودته من السعودية إلى الهند.
 
شكرا و بارك الله فيك
نسأل الله ان ينصر الداعية ذاكر نايك على الظالمين و اعداء الاسلام و المسلمين

 
PIC-163-1352965899.gif
 
ما لفت انتباهي في هاته الشخصية هو :
- التحول الإيجابي الذي عرفته من الطفولة للكهولة [ من التأتاة أو ما شابه إلى الفصاحة]
- الاطّلاع الواسع على عديد الديانات و المجالات العلمية!
- القدرة العالية في الحفظ -بشتى اللغات- و استحضار الأدلة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top