۩ سلسلة العـلم و أثره في تزكية الـنُّـفوس 8 ۩( التزكية تخلية وتحلية )

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
الأمر الخامس من القواعد المهمة في هذا الباب : أن التزكية تخلية وتحلية .

حقيقة التزكية : تخلية وتحلية ؛ تجمع أمرين دل عليهما أصل مدلول هذه اللفظة في اللغة ، ودل عليهما أيضا نصوص الشرع ، فالتزكية تخلية وتحلية ، التزكية: تنقية للنفس من الرذائل والحقارات والدناءات ، وتنمية لها بالفضائل والأعمال الصالحات والطاعات الزاكيات ؛ فهي تجمع الأمرين ، وإذا رجعت إلى أصل مدلول هذه الكلمة في اللغة ؛ قالوا في معناها :

§ " الزكاة : الطهارة " .

§ وقالوا أيضا : "الزكاة : النماء " .

فالزكاة الشرعية المطلوبة من المؤمن طهارةٌ ونماء ؛ طهارةٌ للنفس بتنقيتها وتخليتها من الرذائل ، من الحقارات ، من الخسائس ، من الأعمال الدنيئات ، ونماء : تنمية للنفس وتحلية لها بالفضائل والطاعات والأعمال الصالحات. قال الله سبحانه وتعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور:30] ، فترك المحرمات والبعد عن الأثام هذا كله تزكية للنفس ؛ النفس تزُكَّى بالبعد عن الحرام، تزكَّى باجتناب الأثام ، تزكَّى بتطهيرها وتنقيتها وإبعادها عن الرذائل ، هذا الجانب الأول.

وتزكى بتنميتها بالفضائل والطاعات ، قال الله تعالى : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى(14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) [الأعلى:14-15]
فالذكر تزكية للنفس ،
الصلاة تزكية للنفس: ( إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) [العنكبوت:45] (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ) [البقرة:45]،
الصيام تزكية للنفس (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) [البقرة:183] ،
الحج تزكية للنفس ، عموم الطاعات التي أمر الله سبحانه وتعالى عباده بها ودعاهم إليها كلها تزكي النفس وتسمو بها وترفعها وتنهض بها إلى عالي الرتب ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) [المجادلة:11] ، فالطاعات كلها رفعة للإنسان وسمو بنفسه وعلوٌ بها ، كما أن المعاصي والأثام تدسّى النفس وتحقِّرها وتصغِّرها .

والنفوس نفسان :
نفس فاضلة ، ونفس دنيئة .

§ والفاضلة : هي النفس التي أكرمها الله سبحانه وتعالى بالتحلي بالفضائل .

§ والنفس الدنيئة : هي التي غمسها صاحبها في الحقارات والرذائل .

وتزكية النفس : إبعادٌ لها عن الرذائل ، وتنمية لها وتحلية لها بالطاعات والفضائل .
 
توقيع ابو ليث
تزكية النفس : إبعادٌ لها عن الرذائل ، وتنمية لها وتحلية لها بالطاعات والفضائل .
 
توقيع ابو ليث
الزكاة الشرعية المطلوبة من المؤمن طهارةٌ ونماء ؛ طهارةٌ للنفس بتنقيتها وتخليتها من الرذائل ، من الحقارات ، من الخسائس ، من الأعمال الدنيئات ، ونماء : تنمية للنفس وتحلية لها بالفضائل والطاعات والأعمال الصالحات.
 
توقيع ابو ليث
مبدع كعادتك اخي بموضوعاتك القيمة التي استفدت منها كثيرا جعلها الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك إن شاء الله
مشكور
واصل
 
توقيع البشير البشير
توقيع ابو ليث
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom