كبار السن... (تحويسة فالمنتدى)

بشرى ملاك

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,432
محل الإقامة
سعيدة
السلام عليكم و رحمة الله و بركات

كنت اتصفح اليوتيوب فوجئت بفيديو نشره شاب يصور نفسه وهو يهين ويذل شيخ كبير في السن وبعدها قتله بكل برودة وهو يتفاخر بنفسه وبانجازه العظيم....

ما هذا?!

مشهد مقزز صحيح انه كثيرا ما نرى عدم احترام للكبار من جيل الشباب خصوصا ولكن ليس لهذه الدرجة.....
لمادا اصبح الكبير في السن يهان بهذا الشكل...
فلو هذا الرجل الكبير سال شاب عن شئ او طلب منه ان يتحلي بالايمان و الصبر ، لنالته سخرية كبيرة للغاية ..
كما نجد في المواصلات العامة الرجل الكبير يقف بالكاد و هو يهتز من حركة الحافلة و يكاد ان يسقط على وجهه ، و بجواره شاب يملك صحة ثور و الشاب ينظر بعيدا بلا مبالاة كما لو ان هذا العجوز غير موجود...
وقد ترى في الاماكن العامة الابن يسخر من والده المسن لمجرد خلاف سياسي و فكري وعينيه كلها إستهزاء و كلماته سوط منهال على جسمه الضعيف.....

الأمثلة كثيرة جدا و لكن السؤال هل اختفي احترام كبار السن وتقديرهم ومساعدتهم وتنفيذ اوامرهم?!

السلام عليكم
فعلا اصبحت قلة احترام الكبار ظاهرة عند شبابنا الطائش و اللاواعي
في يوم كنت واقفة بمحطة الحافلة و كان رجلا يبدو انه في الستين من العمر يقود سيارته المهترئة و تسبب في عرقلة لحركة المرور
و انزعج شابا طائشا كان يمشي وراءة بسيارة فخمة
و لم يصبر فتجاوزه و هو في قمة النرقزة ليصب عليه وابلا من الكلام الفاحش و السب و الشتم
و ما عسى ذاك المسكين ان يفعل
و الله موقف اثر في نفسي كثيرا
المشكل ان هؤلاء الشباب يظنون انهم اكثر فهما و علما من الكبار فيستهزؤون بهم و يسخرون منهم ان ابدوا رايهم في موضوع ما
الله يرحم الايام التي كان كلما صادف شابا شيخا او كهلا الا طأطأ رأسه احتراما و تقديرا له
قلة الاحترام و الادب مع الكبار آفة يجب ان تعالج من جدورها حتى لا تتفشى كالوباء
مشكورة على الموضوع

السلام عليكم
فعلا اصبحت قلة احترام الكبار ظاهرة عند شبابنا الطائش و اللاواعي
في يوم كنت واقفة بمحطة الحافلة و كان رجلا يبدو انه في الستين من العمر يقود سيارته المهترئة و تسبب في عرقلة لحركة المرور
و انزعج شابا طائشا كان يمشي وراءة بسيارة فخمة
و لم يصبر فتجاوزه و هو في قمة النرقزة ليصب عليه وابلا من الكلام الفاحش و السب و الشتم
و ما عسى ذاك المسكين ان يفعل
و الله موقف اثر في نفسي كثيرا
المشكل ان هؤلاء الشباب يظنون انهم اكثر فهما و علما من الكبار فيستهزؤون بهم و يسخرون منهم ان ابدوا رايهم في موضوع ما
الله يرحم الايام التي كان كلما صادف شابا شيخا او كهلا الا طأطأ رأسه احتراما و تقديرا له
قلة الاحترام و الادب مع الكبار آفة يجب ان تعالج من جدورها حتى لا تتفشى كالوباء
مشكورة على الموضوع
العفو اختي... والله امر محير.... لا تنسى ايها الشاب الوقح ان هذا الشيخ كان في يوم ما شاب مثلك وربما احسن منك ولو كانت له الصحة والقوة لما تواقحت عليه، كما فعلت اليوم سوف يفعل بك غدا فكما تدين تدان سياتي شاب ما وانت شيخ يفعل ما هو اقبح مما فعلت...

السلام عليكم و رحمة الله
ازدراء العجزة و احتقارهم
ظاهرة كارثة سيئة لأبعد الحدود و ليست من عادات مجتمعنا المسلم المحافظ
قد نراها في الدول الغربية نظرا لتفكك روابطهم الاجتماعية و نظرا لغياب المبدادئ عندهم و هنا لانقصد الكل انما الجزء
لكن رؤية هذه الظاهرة في مجتمعنا العربي تعد أمرا مهولا يحتاج دق ناقوس الخطر
هذا في حال انتشارها
لكن ... أرى أنها و ان كانت موجودة في بعض المناطق و لدى بعض الاشخاص فقط
فهذا لا يجعل الاحسان الى المسنين و الاهتمام بهم أمرا نادرا عندنا
فانه و لله الحمد مازالت هناك رحمة في القلوب و ان قلت و مازالت هنالك حدود لا تُمس و لا تُنتهك
فنحمد الله على ما بقي من خير
شكرا

السلام عليكم و رحمة الله
ازدراء العجزة و احتقارهم
ظاهرة كارثة سيئة لأبعد الحدود و ليست من عادات مجتمعنا المسلم المحافظ
قد نراها في الدول الغربية نظرا لتفكك روابطهم الاجتماعية و نظرا لغياب المبدادئ عندهم و هنا لانقصد الكل انما الجزء
لكن رؤية هذه الظاهرة في مجتمعنا العربي تعد أمرا مهولا يحتاج دق ناقوس الخطر
هذا في حال انتشارها
لكن ... أرى أنها و ان كانت موجودة في بعض المناطق و لدى بعض الاشخاص فقط
فهذا لا يجعل الاحسان الى المسنين و الاهتمام بهم أمرا نادرا عندنا
فانه و لله الحمد مازالت هناك رحمة في القلوب و ان قلت و مازالت هنالك حدود لا تُمس و لا تُنتهك
فنحمد الله على ما بقي من خير
شكرا

ليسوا كلهم اكيد هناك شباب ماشاء الله حتى انك تستحي من التحدث معهم... مرة زرت قرية بالصحراء والله احسست انني ولا شيء امام ادبهم وتربيتهم وخجلهم وتمسكهم بعاداتهم الى اقصى حد ويوقرون الصغير ويحترمون الكبير والذي لفت انتباهي ان شبابهم لا يسمع لهم صوت في حضور الشيوخ....
شكرا لك اخي لمرورك الكريم...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا حبيبتي بشرى على طرح الموضوع
والله أمر مؤسف، صراحة لو شاهدت هذا الفديو لربما أنا الآن في حالة إكتئاب هههه
أتذكر قبل مدة شاهدت فيديو لشاب قام برمي حمار (حاشاك) من أعلى الجبل كان يريد التمسك المسكين خشية السقوط
ولكنه دفعه عمدا وقتله وللآن مازلت كلما أتذكر هذا الفيديو تضيق نفسي، يعني هذا حيوان فمابالك بإنسان وكبير في السن
صراحة هذا ما يسمى بإنعدام التربية وانعدام الإنسانية والضمير في آن واحد، قديما تربى كل طفل على احترام الكبير
لأن اي معاملة سيئة مع من هم أكبر سنا الاب والأم هما من يتلقيان الإهانة لأنهما لم يقوما بتربية ابنهما كما يجب
أما الآن حدث ولا حرج، إذا كان الشاب يهين جدته وجده وهما من لحمه ودمه فكيف بالغريب؟
أنا اعتبر كبار السن هم النسيم العليل الذي ينعش هذا الزمن الكئيب وللآن مرت 3 سنوات على وفاة جدتي
ومازلت حزينة على فراقها لأنها كانت أمي الثانية وبالمقابل لا يمكنني أن أؤذي أي شخص مسن لأنه بمقام جدتي وجدي
وكذلك لا ننسى أننا يوما ما سنكون بمثل سنهم وقد لا نجد من يحن علينا وكما تدين تدان، هذا الشاب
سيلاقي نفس المصير يوما ما، ربي يهديهم ان شاء الله
شكرا اختي على الموضوع
تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا حبيبتي بشرى على طرح الموضوع
والله أمر مؤسف، صراحة لو شاهدت هذا الفديو لربما أنا الآن في حالة إكتئاب هههه
أتذكر قبل مدة شاهدت فيديو لشاب قام برمي حمار (حاشاك) من أعلى الجبل كان يريد التمسك المسكين خشية السقوط
ولكنه دفعه عمدا وقتله وللآن مازلت كلما أتذكر هذا الفيديو تضيق نفسي، يعني هذا حيوان فمابالك بإنسان وكبير في السن
صراحة هذا ما يسمى بإنعدام التربية وانعدام الإنسانية والضمير في آن واحد، قديما تربى كل طفل على احترام الكبير
لأن اي معاملة سيئة مع من هم أكبر سنا الاب والأم هما من يتلقيان الإهانة لأنهما لم يقوما بتربية ابنهما كما يجب
أما الآن حدث ولا حرج، إذا كان الشاب يهين جدته وجده وهما من لحمه ودمه فكيف بالغريب؟
أنا اعتبر كبار السن هم النسيم العليل الذي ينعش هذا الزمن الكئيب وللآن مرت 3 سنوات على وفاة جدتي
ومازلت حزينة على فراقها لأنها كانت أمي الثانية وبالمقابل لا يمكنني أن أؤذي أي شخص مسن لأنه بمقام جدتي وجدي
وكذلك لا ننسى أننا يوما ما سنكون بمثل سنهم وقد لا نجد من يحن علينا وكما تدين تدان، هذا الشاب
سيلاقي نفس المصير يوما ما، ربي يهديهم ان شاء الله
شكرا اختي على الموضوع
تحياتي
صحيح ومؤسف حقا، لم اتوقف عن البكاء عند مشاهدتي للمشهد مؤلم ولو رايتي كيف كان ابنه ينتحب ويصرخ مادا فعل ابي لتقتله?! والله مؤلم جدا والقاتل يضحك وفرحان ويتوعد بقتل اخرين، هو طبعا ليس عربي لتطمئنوا بل امريكي عليه اللعنة...
شكرا لك ولمرورك العطر بوركتي...

السلام عليكم بشرى أختي
والله يا أختي لم أعد أستغرب هذا كله له علاقة بقلة التربية وفقط فالذي تلقى تربية حسنة يعرف قيمة شيخ او عجوز مسنين
والله يا أختي امور الحافلات حدث ولا حرج كيف تريدين من شاب ان ينهض وتجدين إمرأة تجلس طفل صغير وعجوز تقف كيف لهذا الطفل ان يتربى على إحترام كبار السن
هذه امور متعلقة بالتربية والأخلاق
شكرا لك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يقتصر الأمر على إحترام كبير سن بل نقول أن الإحترام بشكل عام بدئنا نفقده لا أعمم لكن للأسف الظاهرة في زدياد
وهذا سببه التربية فاليوم المربي هو الشارع
والشارع تعلمين ماذا تفشى فيه من موبقات اولها وأعظمها سب الخالق وهو كفر يخرج عن الملة
ولباس النساء الفاظح ومغازلت الشباب لهن في عز النهار بالألفاظ البذيئة والكل يسمع ويشاهد وتوجد من هن من يخرجنا من أجل ذالك أو يرضونه وحتى يتفاخرنا به لإنفسهن فأصبح الأمر إعتيادي
هذا والكثير من الأسباب جعلت الشباب يفقد الإحترام لكل شيء وضرب بالمبادئ عرض الحائط
فشيء طبيعي أن نجده يعتدي على الكبير
موضوع رائع من الواقع المعاش بالتوفيق تسلمي

انطلاقا من سؤالك الأخير، أقول:
- ما كانت أخلاق الصغير إلا انعكاسا لأخلاق من ربوه - عادةً -.. فلا عجبا
- الفيديو الذي أخبرتِ عنه لا أفهم الغاية منه ربّما هو لزيادة المشاهدات!
- ظاهرة أن الشباب يحتقرون الكبار و عادة مالا يسمحون بمكانهم لهم في الحافلات و غيرها أنا لا أرى الأمر كذلك
أعترف أن هناك البعض من الشباب وقحين -فعلا- و لكنّي في المقابل رأيت من وقاحة بعض الكبار ما رأيت .. فلا عجبا!

شخصيا، ألوم كبير السنّ لأنّه لم يمهّد لما هو آتيه .. إلاّ من ابتلاه الله و امتحنه
و ألوم نفسي إن قصّرت ..
الأخلاق ليس لها سنّ إن كانت نابعة من أسرة - بمعنى الكلمة-
مشكورة أختي

انطلاقا من سؤالك الأخير، أقول:
- ما كانت أخلاق الصغير إلا انعكاسا لأخلاق من ربوه - عادةً -.. فلا عجبا
- الفيديو الذي أخبرتِ عنه لا أفهم الغاية منه ربّما هو لزيادة المشاهدات!
- ظاهرة أن الشباب يحتقرون الكبار و عادة مالا يسمحون بمكانهم لهم في الحافلات و غيرها أنا لا أرى الأمر كذلك
أعترف أن هناك البعض من الشباب وقحين -فعلا- و لكنّي في المقابل رأيت من وقاحة بعض الكبار ما رأيت .. فلا عجبا!

شخصيا، ألوم كبير السنّ لأنّه لم يمهّد لما هو آتيه .. إلاّ من ابتلاه الله و امتحنه
و ألوم نفسي إن قصّرت ..
الأخلاق ليس لها سنّ إن كانت نابعة من أسرة - بمعنى الكلمة-
مشكورة أختي
صدقتي اختي ونحن حقا ضعنا بين الحقيقة والسراب...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اختي الكريمة على الموضوع القيم
ظاهرة انتهاك حقوق العجزة هذه ليست بغريبة على كل مجتمع في العالم
لكن ما نستغربه نحن ويستغربه العالم هو هذا التصرف من مجتمع مسلم فيه القرآن ووصاياه على كبار السن
فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه قوله :" ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوفر كبيرنا "
هذا ما نستغرب منه
الاخلاق هي الاسلام والاسلام هو الاخلاق
فمسلم يصلي ويصوم ويحج ،ويهين كبار السن ولا يحترمهم
فأضن أن اسلامه ناقص للاسف
هناك مناطق في الجزائر مازالو والحمد لله يحترمون كبار السن ويقفون اجلالا لهم وتقديرا
شكرا اختي الكريمة على الالتفاتة الرائعة
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير ..
حلم كبير

من المسئول عن هذه الظاهره التي انتشرت في كل المجتمعات كانتشار النار في الهشيم ؟!!
لا تقولوا التربيه ولا تقولوا البيئة ولا تقولوا انتشار الجهل صحيح انها عوامل مؤثره ولها علاقه مباشره بتلك لكن المسئوليه الأكبر تقع على الاعلام !! الذي اصبح اعلاما موجها ليس له مساهمه في نشر الوعي بين أفراد المجتمع فالاعلام غائب تماما وكل همه التسبيح بحمد المسئول .. اذكر قديما قامت حمله اعلاميه تحذر الناس من رمي المخلفات أو المناديل بالشارع اثناء قيادة السياره وركزوا على ان مثل هذا الامر شيء معيب ولا يمكن ان يقوم به إنسان سوي واستمرت التوعيه شهرين تقريبا حتى اصبح الناس ينظرون نظرة ازدراء لمن يرمي منديلا في الشارع .. فالإعلام له دور فاعل اذا ما وجه التوجيه التوعوي السليم فمثل تلك الظاهره لم تناقش اعلاميا على المستوى المطلوب بل تكاد تكون مهمله تماما .
شكرًا ..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اختي الكريمة على الموضوع القيم
ظاهرة انتهاك حقوق العجزة هذه ليست بغريبة على كل مجتمع في العالم
لكن ما نستغربه نحن ويستغربه العالم هو هذا التصرف من مجتمع مسلم فيه القرآن ووصاياه على كبار السن
فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه قوله :" ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوفر كبيرنا "
هذا ما نستغرب منه
الاخلاق هي الاسلام والاسلام هو الاخلاق
فمسلم يصلي ويصوم ويحج ،ويهين كبار السن ولا يحترمهم
فأضن أن اسلامه ناقص للاسف
هناك مناطق في الجزائر مازالو والحمد لله يحترمون كبار السن ويقفون اجلالا لهم وتقديرا
شكرا اختي الكريمة على الالتفاتة الرائعة
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير ..
حلم كبير

ليتهم يقتدون بالنبي عليه الصلاة والسلام لما كان حالنا هكدا بل اظنهم نزعوا ثوب الاسلام والعروبة ولبسوا لباس الغرب المتجرد من الادب والاخلاق ظنا منهم وللاسف انه التقدم...
شكرا اخي اسعدني مرورك...

من المسئول عن هذه الظاهره التي انتشرت في كل المجتمعات كانتشار النار في الهشيم ؟!!
لا تقولوا التربيه ولا تقولوا البيئة ولا تقولوا انتشار الجهل صحيح انها عوامل مؤثره ولها علاقه مباشره بتلك لكن المسئوليه الأكبر تقع على الاعلام !! الذي اصبح اعلاما موجها ليس له مساهمه في نشر الوعي بين أفراد المجتمع فالاعلام غائب تماما وكل همه التسبيح بحمد المسئول .. اذكر قديما قامت حمله اعلاميه تحذر الناس من رمي المخلفات أو المناديل بالشارع اثناء قيادة السياره وركزوا على ان مثل هذا الامر شيء معيب ولا يمكن ان يقوم به إنسان سوي واستمرت التوعيه شهرين تقريبا حتى اصبح الناس ينظرون نظرة ازدراء لمن يرمي منديلا في الشارع .. فالإعلام له دور فاعل اذا ما وجه التوجيه التوعوي السليم فمثل تلك الظاهره لم تناقش اعلاميا على المستوى المطلوب بل تكاد تكون مهمله تماما .
شكرًا ..
صدقت والنعم... الاعلام له دور كبير في حياة الفرد واظنه المسؤول المباشر فاما التطور او الانحطاط...
شكرا لك يا طويل العمر...

قلة ادب وحقرة ان يعامل الكبار في السن بطريقة مهينة من طرف الشباب قليلي التربية
من امقت هكذا فئة
بوركتي اختي

قلة ادب وحقرة ان يعامل الكبار في السن بطريقة مهينة من طرف الشباب قليلي التربية
من امقت هكذا فئة
بوركتي اختي
نعم قلة ادب قلة حياء قلة تربية وكل الصفات هاته لا تكفي لوصف اشمئزازي من هؤلاء الحمقى...
شكرا لمرورك الكريم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة