كل يوم جديد العانوين و الأخبار 24/24

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عماد خطاب

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
30 جانفي 2016
المشاركات
2,741
نقاط التفاعل
4,730
النقاط
111
محل الإقامة
موزمبيق
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017

- مصر-

القاهرة تلجأ لمزارع الأسماك لسد العجز في اللحوم


    • اتسعت التحركات المصرية لسد فجوة النقص الكبير في اللحوم في السوق المحلية من خلال ضخ استثمارات ضخمة في قطاع استزراع الأسماك، يتوقع خبراء أن تسد الثغرة الكبيرة بين العرض والطلب على اللحوم فضلا عن تقليص حجم استيراد الأسماك.

القاهرة - توقع تجار الأسماك أن تتراجع الأسعار في السوق المصرية بعد نحو ستة أشهر مع دخول مشروعات كبيرة لاستزراع السمك مرحلة الإنتاج الفعلي.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا، مشروع غليون الذي يعد أكبر مزرعة للأسماك في منطقة الشرق الأوسط، وهو خامس مشروع يفتتح هذا العام في محافظة كفر الشيخ شمال البلاد للمساهمة في سد فجوة استهلاك اللحوم بالبلاد.

ويأتي المشروع بعد سنوات من فشل القاهرة في تأسيس صناعة أسماك جيدة رغم امتلاكها سواحل مطلة على البحر الأحمر والبحر المتوسط تقدر بنحو 2936 كلم، فضلا عن نهر النيل وبحيرات السد العالي والمنزلة والبرلس وادكو.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى من المشروع 25 ألف طن سنويا، وتضم مختلف أنواع الأسماك باستثمارات تقدر بحوالي 95 مليون دولار، تم ضخها خلال 18 شهرا.

وقالت نادية سالم ربة منزل من القليوبية “لا نستطيع شراء الأسماك بسبب ارتفاع أسعارها، ونفضل شراء الدواجن، وفي بعض الأحيان نشتري اللحوم التي تباع بالمجمعات الاستهلاكية الحكومية”.

وأوضحت لـ“العرب” أن سعر كيلوغرام من السمك البلطي الرخيص يصل إلى نحو 1.4 دولار، ولا يكفي أولادها الأربعة، لذلك تفضل شراء الدواجن، أما عن سمك البوري الذي يصل سعره إلى نحو 2.5 دولار، فليس بمقدور عائلتها شراؤه بسبب سعره المرتفع.

وتعد تلك المستويات السعرية مرتفعة بالنسبة لغالبية المصريين، وقد أدى تحرير سعر العملة المحلية منذ أكثر من عام إلى تضاعف أسعار الأسماك، ما تسبب في عزوف الفئات الفقيرة عن استهلاكها.

وتشير التقديرات إلى أن نسبة الفقر في البلاد تصل إلى نحو 25.8 بالمئة من إجمالي عدد السكان والبالغ عددهم نحو 94.6 مليون نسمة.

وتأمل شريحة واسعة من المصريين انخفاض الأسعار بعد افتتاح مزارع الأسماك الجديدة، لأن مداخيل هذه الشريحة تذهب معظمها إلى شراء الغذاء، ما يضاعف من مسؤولياتها تجاه تدبير احتياجاتها الأخرى.

وتعاني القاهرة من فجوة في استهلاك الأسماك تصل إلى نحو 300 ألف طن يتم سدها من خلال الاستيراد من الخارج. ويصل إجمالي إنتاج البلاد إلى نحو 1.5 مليون طن، مقابل طاقة استهلاكية قدرها 1.8 مليون طن.

ودفعت زيادة الفجوة بصورة مخيفة، وزارة التجارة والصناعة إلى فرض رسوم على تصدير الأسماك الطازجة لمدة عام تنتهي في يوليو المقبل بحوالي 680 دولارا للطن، بهدف توفير احتياجات السوق المحلية.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لـ“العرب” إن “المؤشرات كشفت زيادة مضطردة في تصدير صنفي البوري والبلطي بنسبة 80 بالمئة، وهما يمثلان الغذاء الرئيسي لمعظم فئات الشعب والبديل عن اللحوم الحمراء والدواجن”.

وبلغت صادرات الأسماك المصرية العام الماضي نحو 48 ألف طن، بينما سجلت نحو 14 ألف طن خلال الربع الأول من العام الحالي.

ويصل متوسط استهلاك الفرد المصري من الأسماك إلى نحو 20 كيلوغراما سنويا، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ما يجعل مصر تتصدر المركز السادس عربيا في استهلاك الأسماك.

وكشفت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن خطة لزيادة إنتاج البلاد من الثروة السمكية.

وقالت في تصريح لـ“العرب” إنه “يجري حاليا تطوير عدد من محطات التحضين لتوفير يرقات الأسماك لمساعدة المزارع السمكية على تربية أنواع جيدة من الأسماك”.

وافتتحت وزارة الزراعة محطة تحضين أبوشنب التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والتي تبلغ مساحتها 32 فدانا بعد تطويرها، وتقع المحطة في نطاق بحيرة قارون الشهيرة بمحافظة الفيوم.

وأوضحت محرز أن تلك الخطة تستهدف المساهمة في مواجهة مشكلة انخفاض حصة المواطن من اللحوم.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، عن انخفاض حصة الفرد من اللحوم إلى 7 كيلوغرامات سنويا، وهي أقل من متوسط حصة الفرد عالميا.

وقدرت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن اللحوم أن إجمالي حجم الإنتاج الحيواني يصل إلى نحو 965 ألف طن، في حين يبلغ إجمالي الاستهلاك حدود 1.3 مليون طن سنويا.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” عن اتفاق تعاون مع وزارة الزراعة المصرية لإعداد خارطة استثمارية لاستغلال مياه البحر المتوسط في الاستزراع السمكي، من خلال اختيار المواقع المناسبة وأصناف الأسماك الملائمة للاستزراع وكذلك سرعة التيارات المائية.

وقال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، لـ“العرب” إن الجميع “يترقب إنتاج مزرعة غليون الجديدة، لكننا لا نستطيع أن نحدد معدلات مساهمتها في تخفيض الأسعار”.

وأوضح أن الأسعار الحالية للأسماك مستقرة منذ شهر مايو الماضي، وقد تزامنت مع فرض رسوم على التصدير للخارج.




 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017

ترامب يتوعد بيونغ يانغ بمزيد الضغط ردا على 'استفزازها'
المجتمع الدولي يدين الاستفزاز الأخير لكوريا الشمالية ويعتبر ذلك خرقا جديدا غير مقبول للالتزامات الدولية ما سيعرض بيونغ يانغ للخطر ويزيد من عزلتها دوليا.
سيول- تحدّت كوريا الشمالية مجددا المجتمع الدولي باطلاقها الاربعاء صاروخا بالستيا عابرا للقارات، ما دفع الرئيس الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى تحذيرها قائلا "سنهتم بالامر".

ويأتي اطلاق الصاروخ الجديد بعد أكثر من شهرين على اخر تجربة صاروخية لبيونغ يانغ، وإثر جولة اسيوية طويلة اجراها الرئيس الاميركي الجمهوري دونالد ترامب وهدفت بحسب قوله الى "توحيد العالم ضد التهديد الذي يمثله خطر النظام الكوري الشمالي".

وأُطلِق الصاروخ في وقت باكر الأربعاء بتوقيت كوريا الشمالية من موقع سان-ني قرب بيونغ يانغ، وتحطم في البحر قبالة اليابان.

واوضح البنتاغون ان الصاروخ لم يشكل اي خطر لا على الولايات المتحدة القارية ولا على الاراضي الاميركية الاخرى، او اراضي الدول الحليفة.

وقال وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ان عسكريين كوريين جنوبيين اطلقوا صواريخ في البحر "للتأكيد على أنّ كوريا الشمالية تفهم جيدا أنّ نيران حلفائنا قد تطالها".

واضاف ماتيس الذي كان موجودا الى جانب ترامب في البيت الابيض ان الصاروخ البالستي الذي تحطم في البحر قبالة اليابان بعد ان قطع مسافة نحو الف كلم وصل الى اعلى ارتفاع مقارنة بكل الصواريخ التي اطلقتها كوريا الشمالية في السابق، معتبرا ان ذلك يمثل "خطرا على العالم أجمع".

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان الصاروخ بلغ ارتفاعا "تجاوز 4000 كلم". وأضاف للصحافيين ان هذا الصاروخ الكوري الشمالي يشكل "عملا عنيفا لا يمكن التسامح معه". وتابع "لن نخضع لأي عمل استفزازي. سنضاعف ضغطنا" على بيونغ يانغ.

وبعيد ذلك اجرى ترامب وابي محادثة هاتفية طارئة، وجاء في بيان للبيت الأبيض ان "الزعيمين اعتبرا ان الاعمال الاستفزازية للنظام الكوري الشمالي تعرّضه للخطر وتزيد من عزلته عن المجتمع الدولي".

وأضاف البيان ان "الزعيمين جددا تأكيد التزامهما بمواجهة التهديد الكوري الشمالي".

ولاحقا جاء في بيان اخر للبيت الابيض ان ترامب تحادث مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان واعتبرا ان عملية الاطلاق الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية تشكل تهديدا "للعالم أجمع".

إدانات دولية

وأدان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر هذا "الاختبار البالستي الجديد غير المسؤول". وأضاف "انه يعزز تصميمنا على زيادة الضغط على بيونغ يانغ وتضامننا مع شركائنا".

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في بيان "لقد حان الوقت لزيادة الضغوط والعقوبات اكثر من اي وقت مضى".

كذلك، أدان الاتحاد الاوروبي "خرقا جديدا غير مقبول للالتزامات الدولية" من جانب كوريا الشمالية. وقال متحدث باسم الاتحاد ان عملية الاطلاق الصاروخي الجديدة "استفزاز خطير" و"تهديد جدي للامن الدولي".

وأدان الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ "انتهاكا جديدا لقرارات مجلس الامن الدولي، يقوض الامن الاقليمي والدولي". ودعا بيونغ يانغ الى الدخول في "حوار جوهري وذي صدقية مع المجتمع الدولي".

وطلبت طوكيو وواشنطن وسيول عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي الذي فرض حتى الان العديد من العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها البالستي والنووي. ومن المفترض ان تنعقد جلسة مجلس الامن الاربعاء.

كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا. وقال المتحدث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، "هذا انتهاك صريح لقرارات مجلس الأمن ويظهر لا مبالاة كاملة للرؤية الموحدة للمجتمع الدولي".

وأضاف المتحدث أن غوتيريش حث بيونغ يانغ على الابتعاد عن اتخاذ أي خطوات أخرى مزعزعة للاستقرار، وأعاد التأكيد على التزامه بالعمل مع جميع الأطراف للحد من التوترات.

حلول دبلوماسية

وفي موازاة التحذير الذي وجهه ترامب لكوريا الشمالية، قال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعتبر ان "الخيارات الدبلوماسية" لحل ازمة البرنامج النووي لكوريا الشمالية تبقى مطروحة "حتى الان على الطاولة".

ودعا تيلرسون المجتمع الدولي الى "اتخاذ اجراءات جديدة" تذهب ابعد من العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي حتى الان على بيونغ يانغ، ومن بين هذه الاجراءات "حظر النقل البحري للبضائع من وإلى كوريا الشمالية".

ويبدو ان الجهود الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن، لا سيما عن طريق الصين، في محاولة لوقف انشطة بيونغ يانغ البالستية والنووية لا تؤثر على قرارات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون.

تأتي عملية اطلاق الصاروخ الجديد بعد ثمانية ايام من قرار واشنطن اعادة ادراج كوريا الشمالية على لائحة "الدول الداعمة للارهاب"، في خطوة اعتبرتها بيونغ يانغ "استفزازا خطيرا". وفي سبتمبر اجرت كوريا الشمالية تجربة على صاروخ بالستي عبَرَ فوق اليابان.

_125147_kur3.jpg
الصاروخ الكوري الشمالي الجديد قادر على ضرب الأراضي الأميركية







 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
تركيا تقترح توسيع مهمة بعثتها في سوريا لتشمل عفرين وحلب
السلطات التركية تؤكد أن بعثة المراقبة التابعة لها في إدلب شمال غرب سوريا ستواصل عملها في منطقة عفرين وغرب حلب لضمان قيام بيئة هادئة وآمنة.

_125148_turkey3.jpg
مهمة البعثة التركية هي محاربة الإسلاميين المتشددين والمقاتلين الأكراد

انقرة- اعلنت السلطات التركية الثلاثاء ان تركيا تنوي توسيع نطاق عمل بعثة المراقبة التابعة لها في شمال سوريا الى مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة الميليشيات الكردية التي تعتبرها ارهابية.

وصدر بيان عن الرئاسة التركية في ختام اجتماع لمجلس الامن القومي برئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان يؤكد "ان بعثة المراقبة في ادلب شمال غرب سوريا انجزت عملها بنجاح، ولضمان قيام بيئة هادئة وآمنة لا بد من توسيع نطاق عمل هذه البعثة ليشمل منطقة عفرين وغرب حلب".

وكانت تركيا نشرت في منتصف اكتوبر الماضي قوات مكلفة بمهمة مراقبة في محافظة حلب المجاورة لعفرين في اطار اقامة مناطق "خفض توتر" في سوريا تقررت خلال محادثات آستانا التي تجري باشراف تركيا وايران وروسيا.

وخففت أنقرة التي تدعم المعارضة منذ فترة طويلة مطلبها بضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة.

وتقول إن مخاوفها الرئيسية في سوريا الآن هي محاربة الإسلاميين المتشددين والمقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم حلفاء لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا ضد الدولة التركية منذ ثلاثة عقود بجنوب شرق تركيا.

الا ان اردوغان اعلن في منتصف نوفمبر انه ينوي "تنظيف عفرين" من وجود حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب الكردية، وهدد مرارا بشن عملية عسكرية.

وبعيد اجتماع مجلس الامن القومي التركي، الثلاثاء، اصيب جندي تركي في منطقة كيليس قرب الحدود مع سوريا جراء تعرضه لاطلاق نار مصدره عفرين نُسب الى وحدات حماية الشعب الكردية بحسب ما افادت وكالة دوغان للانباء التي اشارت الى ان الجيش التركي رد على الفور على مصدر اطلاق النار.

وتعتبر انقرة وحدات حماية الشعب الكردية تنظيما ارهابيا مع العلم انها تشكل عماد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة اميركيا والتي ساهمت بشكل واسع في دحر تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وبعد ان اتهم البيان الرئاسي التركي وحدات حماية الشعب الكردية بممارسة "التطهير العرقي" في شمال سوريا اوضح ان تركيا "ستواصل اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان امنها خصوصا في المنطقة الحدودية".

وسبق ان شنت تركيا بين اغسطس 2016 ومارس 2017 هجوما بريا في شمال سوريا لدفع قوات تنظيم الدولة الاسلامية نحو الجنوب، ومنع الميليشيات الكردية من تحقيق تواصل جغرافي بين الاراضي التي تسيطر عليها في شمال سوريا.

وكانت انقرة اعلنت الاسبوع الماضي انها تلقت ضمانات من واشنطن بانها ستوقف تسليم الاسلحة الى وحدات حماية الشعب الكردية، الا ان البيت الابيض كان اكثر غموضا بهذا الشأن عندما تكلم فقط عن "تعديلات" في تسليم الاسلحة.
 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
ماي تبدأ جولتها بالمنطقة بزيارة غير معلنة لبغداد
رئيسة وزراء بريطانيا في زيارة غير معلنة لبغداد تؤكد وقوف بلادها إلى جانب العراق في مختلف المجالات والتطلع إلى بناء علاقات مستمرة.
_125160_bb3.jpg
ماي تتعهد بمواصلة دعم العراق

بغداد - تعهدت تريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، الأربعاء، بالعمل على مواصلة دعم بلادها للعراق في مختلف المجالات، وذلك في وقت يشهد فيه العراق مواصلته للحرب على الإرهاب وطرد بقايا تنظيم داعش.

ومن المفترض أن تشمل جولة ماي إلى منطقة الشرق الأوسط، التي بدأتها بزيارة غير معلنة إلى بغداد لقاءات مع قادة السعودية والأردن في إطار مساعيها لتعزيز علاقات بريطانيا.

وقال التلفزيون الرسمي العراقي إن ماي التقت نظيرها العراقي حيدر العبادي في بغداد وبحثت معه تطوير العلاقات العراقية البريطانية.

وقالت ماي، خلال اجتماعها مع العبادي فور وصولها إلى بغداد "سنستمر في دعم العراق في مختلف المجالات، ونتطلع إلى بناء علاقات مستمرة بين العراق وبريطانيا".

ونقل التلفزيون عن العبادي قوله إن العلاقات العراقية البريطانية شهدت تحسنا خاصة في مجال مكافحة الإرهاب. وأضاف أن "بريطانيا دعمت العراق في مجالات عديدة منها النازحون".

وكانت ماي غادرت لندن مساء الثلاثاء متوجهة إلى الشرق الأوسط في زيارة تستمر ثلاثة أيام ستشمل السعودية حيث ستلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قبل التوجه إلى الأردن للقاء الملك عبدالله الثاني ورئيس حكومته هاني الملقي.

وقال ناطق باسم ماي إن "هذه الزيارة تظهر أن بريطانيا مصممة على إقامة مستقبل واثق وجريء لأنفسنا في العالم في حين تغادر الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "المصلحة الأمنية لبريطانيا (تقتضي) بوضوح دعم الأردن والسعودية في مواجهتهما التحديات الإقليمية لخلق منطقة أكثر استقرارا، وفي تنفيذهما برامجهما الإصلاحية الطموحة لضمان استقرارهما".

وزارت رئيس الوزراء البريطانية الرياض وعمّان في أبريل الماضي.

وفي الرياض، من المتوقع أن تكرر دعمها برنامج الإصلاح الاجتماعي الذي وضع حدا لحظر قيادة النساء للسيارات في سبتمبر الفائت.

والسعودية أكبر شريك تجاري لبريطانيا في الشرق الأوسط، وقد باعت لندن أسلحة قيمتها أكثر من 3.3 مليار جنيه استرليني (4.4 مليار دولار) للرياض منذ مارس 2015.





 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
وكالات أممية تريد إخلاء مراكز الاحتجاز في ليبيا
مجلس الأمن والمنظمة الدولية للهجرة يطالبان بدعم أفريقي للحصول على ضمانات بشأن إعادة إدماج المهاجرين المحتجزين في ليبيا إلى بلدانهم.

_125151_lib3.jpg
كارثة إنسانية ضخمة

الولايات المتحدة- قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام ليسي سوينغ أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء أن المنظمة والمفوضية شؤون اللاجئين تريدان موافقة الحكومة الليبية على "اخلاء مراكز الاحتجاز" التي تديرها المهاجرين واللاجئين.

وصرّح سوينغ في مؤتمر صحافي أثناء اجتماع لمجلس الأمن حول المهاجرين في ليبيا بطلب من فرنسا، ان "المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تريدان إخلاء مراكز الاحتجاز.

وقال "هناك تقريبا 15 ألف شخص في نحو 30 مركزا تديرها الحكومة" الليبية. وأكد "أنها كارثة انسانية ضخمة يمكننا وضع حد لها".

وأضاف "يجب على الحكومة الليبية ان تعطينا الموافقة، يجب أن نتمكن من التحليق والهبوط، يجب أن نتمكن من استخدام أجهزة غير ليبية كبيرة الحجم. فالأجهزة الليبية صغيرة جدا وعددها قليل جدا. نريد عملية واسعة النطاق".

وتابع سوينغ "نحن بحاجة إلى دعم الاتحاد الافريقي والدول الرئيسية التي ينتمي إليها هؤلاء الأشخاص. يجب تسجيلهم ومنحهم أوراق سفر ويجب على بعض دول العالم الثالث استقبال بعض الأشخاص" و"نحتاج أيضا الى تمويل".

وأوضح أن "الأهم هو التوصل الى اتفاق وأن تعطي دول المنشأ ضمانات بشأن اعادة إدماج هؤلاء المهاجرين الذين تعتبرهم الأكثرية مهاجرين اقتصاديين لكن هناك أيضا عددا كبيرا من اللاجئين الذين فروا من اضطهاد بوكو حرام".

من جهته، اشار المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الى ان عدد اللاجئين والمهاجرين "بين أيادي تجار الرق والمهربين بحماية ميليشيات معروفة" كان "أكبر بكثير" في ليبيا.

واعتبر ان "مهاجمتهم وإحالة المسؤولين الى القضاء" سيساعد الحكومة الليبية في بسط سيطرتها. موضحا أنه منذ بداية السنة تم تحرير "نحو ألف شخص بين طالب لجوء ولاجئ".

وقال "ان التقدم متواضع والأمن لا يزال غير مستقرّ والوصول الى بعض المواقع الرئيسية ليس ممكنا دائما فيما تتواصل عمليات الأمم المتحدة عن بعد من تونس".

وترى باريس أنه من الممكن اتخاذ تدابير بحق مرتكبي استعباد المهاجرين في اطار نظام العقوبات التابع للأمم المتحدة المطبق في ليبيا.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر إن "فرنسا ستقترح مساعد لجنة العقوبات" الأممية من أجل "تحديد الأفراد والكيانات المسؤولة عن عمليات التهريب عبر الأراضي الليبية".

وفي طرابلس، نظمت السلطات الليبية بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء عملية ترحيل 140 مهاجرا نيجيريا.

وصرّح مدير المكتب الاعلامي بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس حسني ابو عيانة ان هناك عملية "العودة الطوعية لعدد 140 مهاجر غير شرعي من نيجيريا، سنتجه بهم إلى مطار معيتيقة الدولي بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة التي وفرت لهم طائرة خاصة" مضيفا "يوجد بينهم حوالي 28 طفل و 70 امرأة".

وقال امام مركز احتجاز في طرابلس "العدد الإجمالي الذين تم ترحيلهم بلغ حوالي 9700 مهاجر غير شرعي".

ولفت الى أن "بالاتفاق مع المنظمة الدولية للهجرة سنكثف الرحلات لتصبح أربع رحلات اسبوعيا" بدل من رحلتين حاليا.

وكان جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية اعلن قبل فترة ان 19900 شخص كانوا محتجزين في مراكز خاضعة لسيطرته اوائل نوفمبر، في مقابل ما يزيد على 7000 شخص في منتصف سبتمبر.





 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
تزايد حالات إيذاء النفس بين المراهقات بسبب الهواتف الذكية

  • ارتفعت نسبة الفتيات اللاتي يلجأن إلى إيذاء أنفسهن بطرق مختلفة، أشدّها الانتحار، بمعدلات كبيرة خلال السنوات الماضية. وبلغ المعدل في الولايات المتحدة الأميركية مثلا قرابة أربعة أضعاف ما كان عليه الحال في 2009، وفق إحصاءات تقدمت بها مراكز الطوارئ في مستشفيات عدة، كما أشارت إلى ذلك النتائج التي نشرتها مجلة “الجمعية الطبية الأميركية”. وتختلف طرق إيذاء النفس بين محاولات قطع الوريد وتناول السم وغيرهما من الوسائل العنيفة التي تستدعي إيداع هؤلاء الفتيات أقسام الطوارئ.
أشارت نتائج دراسة بريطانية حديثة إلى أن هناك زيادة بنسبة 67 بالمئة بين الفتيات حاولن إيذاء أنفسهن، تراوحت أعمارهن بين 13 و16 عاما، بين عامي 2011 و2014.

ومن المحزن حقا تخيّل الأمر ومقدار الألم الذي يصيب الفتيات للدرجة التي تدفعهن إلى تعريض أنفسهن للخطر، ناهيك عن الألم الذي يتكبده الأهل وهم يعيشون لحظات الخوف على بناتهن ولا يملكون القدرة على تغيير شيء.

إلا أن هذه الإحصاءات والأرقام لا تعني بطبيعة الحال أن الشابات والسيدات في أعمار أكثر من هذه بمأمن عن محاولات إيذاء النفس والانتحار؛ إذ أن محاولات الفتيات في عمر 15 إلى 19 سنة في الولايات المتحدة، قد ازدادت هي الأخرى خلال الفترة عينها بنسبة 63 بالمئة في حين كانت النسبة قرابة 22 بالمئة في الفئة العمرية التي تراوحت بين 20 و24 عاما. وفيما يتعلق بالذكور، وجد الباحثون زيادة نسبية في معدلات إيذاء النفس، لكنها ليست ذات دلالة إحصائية عالية مقارنة بالإناث.

وتؤكد جين توينغ، أستاذة علم النفس في جامعة ولاية سان دييغو الأميركية، أن هذه النتائج الإحصائية تشير إلى أدلة تدعو للأسف؛ وهي تزايد قضايا ومشكلات الصحة النفسية بين صفوف المراهقين بعد العام 2010 وخاصة بين الفتيات، بما في ذلك أعراض الاكتئاب النفسي والاكتئاب الإكلينيكي، وقد يرجع البعض سبب هذه الزيادة في حالات إيذاء النفس إلى عدم رغبة المراهقين في الاعتراف بما يعتريهم، بسبب تخوفهم وتحسّسهم من هذا الأمر.

إلا أن الواقع ليس كذلك، مع حرص الباحثين عادة على الحصول على معلومات الاستبيانات بطرق تضمن عدم الكشف عن هوّية المشاركين، إضافة إلى زيادة الوعي المجتمعي بكل ما يتعلق بقضايا الصحة النفسية التي أصبحت تناقش على نطاق واسع وأكثر انفتاحا في وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية، خاصة مع بداية عقد التسعينات من القرن الماضي.

ويعرف إيذاء النفس والانتحار بكونهما سلوكين عدوانيين موجهين إلى الذات، وتختلف أسبابهما باختلاف البيئة الاجتماعية والأسرية التي يعيش فيها المراهق، إلا أن هناك أسبابا أو أطرا عامة من وجهة نظر المتخصصين.

وتقدم هنا توينغ، باعتبارها باحثة في هذا المجال، مجموعة من الأسباب بعضها يتعلق بالركود الاقتصادي، حيث خسارة الوظائف، وحتى مع وجود وظائف فهي غير مستقرة في الغالب مع نسب بطالة وصلت إلى معدلات غير مسبوقة، وتأثيرها الواضح على جميع أفراد الأسرة.

إلا أن العامل الاقتصادي لا يعد مؤثرا رئيسا لإيذاء النفس، إذ أن فئة الشباب (بين 20 و24 سنة) هي المتضررة بالأساس في هذه الحالة، في حين أن معدلات إيذاء الذات ترتفع في الفئة العمرية الأقل (بين 10و14 سنة) ومع ذلك، يبدو أن المراهقين أكثر حساسية في حالة وجودهم في ظروف عائلية صعبة أو ممن ينتمون إلى عائلات فقيرة.

قضاء أوقات طويلة في استخدام الأجهزة الذكية يعرض الأطفال والمراهقين، خاصة الفتيات، إلى مخاطر الاكتئاب الشديد
وفيما يتعلق بالحياة المدرسية، وجدت الأبحاث أن التلاميذ من فئة المراهقين لا يمارسون واجبات دراسية ونشاطات بالكثافة التي كان يمارسها أقرانهم من الأجيال السابقة، خاصة من المراهقين في عمر 14 سنة وهي الفئة العمرية الأكثر تعرضا لإيذاء النفس، حيث تشير الدراسات النفسية إلى أن المراهق الذي يقضي المزيد من الوقت في كتابة الواجبات المنزلية إضافة إلى ممارسة الرياضة، هو أقل عرضة من غيره للإصابة بالاكتئاب.

وتتصدر الأجهزة الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي قائمة المسببات الأكثر تأثيرا في إصابة المراهقين بالاكتئاب، وطبعا من دون استثناء الفئات العمرية الأكبر، ولهذا دأبت الدراسات على تتبع مستوى انتشار هذه الظاهرة معززة بالأرقام.

ووفق مركز “بيو” الأميركي للأبحاث، فإن ملكية الهواتف الذكية قد ارتفعت بين صفوف المراهقين الأميركيين من 37 بالمئة العام 2011 إلى 73 بالمئة العام 2015، وبحلول العام 2016، بحسب أحدث الدراسات في هذا المجال، فإن معدل حصول الطفل الأميركي على أول هاتف ذكي للمرة الأولى كان بعمر 10 سنوات.

وفي حين ارتفع الاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي وزيارة مواقع الإنترنت المشابهة من قبل المراهقين من 50 بالمئة من حجم الأنشطة اليومية في العام 2009 إلى 82 بالمئة في العام 2015، فإن المتخصصين يشددون على أن قضاء أوقات طويلة في استخدام الأجهزة الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت من شأنه أن يعرّض الأطفال والمراهقين، خاصة الفتيات، إلى مخاطر الاكتئاب الشديد وتبعاته مثل محاولات الانتحار، باعتبارهم الحلقة الأضعف نفسيا، وهم في الغالب الأكثر حساسية عاطفية وانسياقا وراء التأثيرات السلبية لهذه الوسائل ممن هم أكبر سنا، حيث تواجه المراهقات أساليب التنمّر والضغوط النفسية التي يمارسها عليهن مجتمع الإنترنت ومنها الاضطهاد، السخرية، ومحاولات كشف الخصوصيات، إضافة إلى الإساءة الجنسية، بمحاولات متكررة لإيذاء النفس بل والانتحار أيضا للتخلص من كل تلك الضغوط والتهديدات.

وبالطبع، لا يوجد دليل قاطع على أن الهواتف الذكية ووسائل التقنية الحديثة هي السبب الوحيد لمحاولات إيذاء النفس، بعزلها عن الظروف الأخرى المصاحبة لها، لكننا لا نستطيع إنكار الدور الكبير الذي تلعبه في حياة الناس والمراهقين خاصة، وجل أوقاتهم التي يقضونها أمام أجهزتهم الخاصة (كمبيوتر) أو هواتفهم الذكية.

وهناك سبب آخر يدين الهواتف الذكية وأجهزة التقنية الحديثة، فيما وصلت إليه محاولات إيذاء النفس بين المراهقات من أرقام مخيفة؛ حيث تشير الدراسات الأخيرة إلى أن المراهقين من الجنسين يقضون ما بين 6 و9 ساعات يوميا في تصفح أجهزتهم الذكية وهواتفهم، الأمر الذي لا يترك معه الوقت الكافي لممارسة أنشطة أخرى يمكن أن تكون مفيدة لصحتهم العقلية والنفسية، مثل ممارسة الرياضة، ومشاركة الأسرة في الحياة اليومية وتفصيلاتها الجميلة، وقضاء ساعات كافية في النوم ورؤية الأصدقاء.

ومرة أخرى، تتساءل توينغ: لماذا الفتيات بالذات؟ ويأتي هذا التساؤل طبيعيا، في الوقت الذي يتعرض فيه المراهقون، ذكورا وإناثا، إلى الأجهزة الذكية ذاتها وحيث يقضون أوقاتا مماثلة في التعامل معها. لكن الدراسات الأخيرة في علم النفس السريري تؤكد على حقيقة كون الفتيات، خاصة لدى استخدامهن لوسائل التواصل الاجتماعي، فهن أكثر تأثرا على مستوى الصحة النفسية وما يتعلق بمشاعرهن وحساسيتهن الفائقة تجاه آراء الآخرين، ما يتعلق منه بمظهرهن وبمدى حيازتهن على الشعبية الاجتماعية، مع الأخذ في الاعتبار أن الفتيات يقضين وقتا أطول في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بينما يمضي الذكور جل أوقاتهم في ممارسة الألعاب الإلكترونية، مع حرصهم على مشاركة الأصدقاء في ذلك.





 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
كيت وينسلت: مواقع التواصل الاجتماعي ليست للأطفال
shamoa-8b4cf92f86.jpg

لا تحبذ الممثلة البريطانية الشهيرة كيت وينسلت انخراط الأطفال والمراهقين في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت نجمة هوليوود في تصريحات لمجلة فرويندين الألمانية إنها ترى أنه من المهم للغاية أن يتمكن الأطفال من الاحتكاك بالعالم الواقعي قبل أن تدور كل الأمور حول التعليق والمقارنة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.



 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
أستاذ أردني يدرس الفيزياء باستخدام الموسيقى
معلم الفيزياء محمد شبول يواجه صعوبة فهم الدروس لدى تلاميذه الذين غيرت التكنولوجيا طريقتهم في الاستيعاب بتأليف أغاني اشتق كلماتها من قوانين الفيزياء لتأديتها.

_125104_j3.jpg
التعليم يجب أن يتكيف مع تغيّر العالم


عمّان - مزج معلم فيزياء أردني بين حصصه الدراسية وعناصر المسرح والموسيقى للاحتفاظ بتركيز طلابه أثناء تدريس المادة العلمية المعقدة.

ووجد محمد شبول، الذي يعمل مدرسا منذ 27 عاما، أن تلاميذه يواجهون صعوبة في فهم الدروس، خاصة وأن التكنولوجيا الحديثة غيّرت طريقتهم في فهم وتلقي العلم.

وكتب شبول نصا يشبه القصة لمنهج الفيزياء الذي يدرسه في مدرسة بالعاصمة الأردنية عمّان حتى يتمكن من تقديمها، وألّف أغاني اشتق كلماتها من قوانين الفيزياء. ويقول إن الموسيقى تساعد طلابه على فهم وتعلم المادة المعقدة.

وأوضح “أول عناصر تحضيري يبدأ ببناء القصة، وبعد ذلك أبني حبكة القصة ثم أحدد البطل، وأدخل المفاهيم التي أريد تمريرها”، مشيرا إلى أنه بهذه التحضيرات يشعر أنه ليس مدرس فيزياء.

وقال إنه يأمل في أن تشجع الوسائل التي يستخدمها الطلاب على أن يتعلموا بطريقة مختلفة.

وأضاف “أنا بالنهاية أقوم بكل هذه الأشياء ليس لكي يفهم طلبتي الفيزياء أو لا يفهمونها، أنا أقوم بكل هذا المجهود حتى أخرج الطالب إلى هذه الحياة لكي يعرف كيف يفكر وكيف يعمل وكيف يتصرف ويحل المشكلات التي تواجهه وكيف يسيطر على انفعالاته وأفكاره، هذا في الحقيقة كل هدفي من الحصة، إني أغيّر مجرى العالم.. وأن أصنع الطالب الكامل، وقد وجدت بهذه الطريقة أن في كل نهاية حصة يقصدني الكثير من الطلبة ليخبروني بأنني غيرت لهم مجرى حياتهم”.

ويصنع شبول التغيير في الطريقة التي يحتفظ عبرها الطلاب بالمعلومات وصولا إلى التكنولوجيا الحديثة، ويقول إن التعليم يجب أن يتكيف مع تغيّر العالم.

ولفت إلى أنه “لكل زمان معلم خاص به، فمثلا في السابق كان المعلم الصارم ناجحا، لكن الآن الأمر يختلف خصوصا مع وجود الملتميديا التي تجتذب الطالب بقوة إلى لوحه الذكي طوال الوقت، وبالتالي فإنه يدير ظهره لكل ما حوله وينقطع عن الانتباه، لذلك فإنني مضطرّ لشدّ الطالب إلي، من خلال ما أحبكه من أكشن وقصص لأتمكن من إحكام سيطرتي عليه لكي يبقى متيقظا معي ويظل يتابع معي الدرس ويفهم المادة، ونجحت إلى حد ما في ذلك لأن صفي بالكامل يتفاعل مع ما أقدمه ويشارك كل الطلبة دون استثناء”.

ويشارك الطلاب بشكل كامل في حصصه الدراسية، بالتصفيق والغناء جنبا إلى جنب مع معلمهم المفعم بالحيوية والنشاط ويشاركون في عرض قوانين الفيزياء.

وأعرب طالب اسمه محمد سليم (18 عاما) عن اعتقاده بأنه ينبغي أن يستخدم الجميع نفس الطريقة.

وقال “انتابتني صدمة شديدة بأسلوب تعليم الأستاذ شبول، شعرت أنه على الجميع، وأقصد بالجميع ليس أنا فقط وبقية طلاب صفي، بل من الضروري أن يتلقى جميع الطلبة دروسهم بهذا الأسلوب في التعليم، بصراحة لأنه أسلوب أقرب إلى عقلية الطالب. فأنا كشاب مثلا أحب أن أرى أستاذي كما هو، يحكي بحب، أراه مرتديا لباس دراجات، لا فقط يلبس لباسا معينا، ويشرح الدرس بطريقة معينة، ولغته معنا من الضروري أن تكون لغة قريبة منا لا تعكس تلك الصورة النمطية التي تقزم الطالب وتجعله مجرد متلق”.




 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
فاتنة تغوي ممثلا وتجنده.. تفاصيل للتشويق الإعلامي
الممثل زياد عيتاني يسقط في قبضة جهاز أمن الدولة في لبنان بعد 4 أعوام من العلاقة مع 'ضابطة موساد إسرائيلية' أغوته ثم جندته.

_125100_leb4.jpg
تجسس لصالح الفتاة مجانا

بيروت- انشغل مستخدمو الشبكات الاجتماعية في لبنان الثلاثاء باعترافات الممثل اللبناني زياد عيتاني المتهم بالتجسس لإسرائيل، التي نقلتها صحيفة “الأخبار” اللبنانية. وعاد هاشتاغ زياد عيتاني للتداول على نطاق واسع. وكان أبرز ما جاء فيها أنه “تجسس” لصالح الفتاة مجانا بعد ابتزازه بمقاطع فيديو جنسية صورها لنفسه.

وشارك صحافي جريدة الأخبار رضوان مرتضى في برنامج “للنشر” قبل ليلة من نشر المقال. وقال مغرد “بعد حلقة للنشر عن موضوع زياد عيتاني استنتجنا أن موظف جريدة الأخبار لديه معلومات عن الجاسوسة اليهودية أكثر من عيتاني نفسه، ولا أستبعد أن يكون هو عميلا إسرائيليا وأنه يدير دفّة التسريبات بما يناسب مصلحة مشغليه، حتى الطريقة التي مرر فيها أسماء صحافيين عرض حياتهم وسمعتهم للخطر”.

وأكدت إعلامية “التسريب الفاضح لملف زياد عيتاني والتشهير بأسماء أخرى على بعض وسائل الإعلام لا يتحمل وزرهما هذا الإعلام بل الجهاز الأمني الذي يسرب محاضر التحقيق بقضية عالية الحساسية والخطورة ستتحول في الأيام المقبلة إلى قضية هشة للتسلية وتستخدم تفاصيلها للتشويق والإثارة التلفزيونية فقط!”.

وتهكم آخر “على ما يبدو نسخات التحقيق مع زياد المنشورة بجريدة الأخبار ستكون أكتر من نسخات باب الحارة”.

وتساءل معلق “من هي الجهة التي تسرب التحقيقات مع زياد عيتاني إلى جريدة الأخبار؟، حسين مرتضى يتنطح كل يوم ويفصح عن التحقيقات ويبدي رأيه فيها! مع العلم أن المدعى العام قال إن التحقيقات مع عيتاني سرية! من نصدق؟ وهل كلام مرتضى هو من نسج خياله؟ولماذا لا يسكته القضاء؟”.

وقالت كريستين حبيب تعليقا على ما جاء في المقال على “سُئل زياد عيتاني لماذا لم يُبلغ الأجهزة الأمنية لمساعدته، فردّ بأنّه اعتقد أنّه ذكي وأنّ بإمكانه التلاعب بها”، من مقال رضوان مرتضى جريدة الأخبار عن زياد_عيتاني “اعتقدَ أنّه ذكي”.

وقال المحلل السياسي نضال السبع على فيسبوك “ زياد عيتاني ليس حالة لبنانية فقط، زياد في سوريا كان ناشطا اعلاميا ثم تحول إلى خبير كيماوي في خان شيخون، زياد كان يتحدث عن حقوق الأقليات فى العراق وكان من أوائل المهلّلين لإقامة الكيان الكردي الانفصالي، زياد كان أول من تحدث عن ثورية جبهة النصرة داعش”.

واعتبر نبيل الحلبي “باتَ شبه مؤكد لي أنَّه لا يوجد ملف تعامل أو تواصل مع إسرائيل في قضية زياد عيتاني لأنه لا توجد ضابطة إسرائيلية من الأساس.من تواصل معها زياد عيتاني حتى الساعة وكما يبدو من التسريبات المهزلة، والتي بحد ذاتها تمثل فضيحة أمنية وقضائية تستوجب المحاسبة، قد تكون عميلة محلية الصنع أو شخصية وهمية مستعارة لأهداف معينة أو معددة”.

وكتبت الصحافية دينا أبي صعب في صفحتها في فيسبوك “امرأة فاتنة أغوت ومن ثم جندت، القصة الأشهر في تاريخ التجنيد والعمالة تتكرر مع زياد عيتاني”.

وعلق الصحافي فارس خشان في تغريدة “الخبريات المتصلة بزياد منشورة ومنسوبة إلى أمن الدولة، فيها الكثير من الغرائب والثغرات حتى يخال المرء أن الهدف ليس مكافحة الجاسوسية بل تلقين الفنانين درسا انضباطيا، بعدما نجح السينمائي زياد دويري متسلحا بجائزة دولية في كسر إرادة المطاردة”.

وتعليقا على ما جاء في المقال أن الضابطة الإسرائيلية المفترضة التي جندت عيتاني كانت تستعد لزيارة لبنان بداية شهر ديسمبر، كتب مغرد “سؤالان بريئان؛ أولا لماذا لم ينتظروا قدوم الضابطة الإسرائيلية إلى لبنان ومن ثمة يقبضون عليهما الاثنين؟ وثانيا لماذا لم نسمع إلى الآن رأي زياد عيتاني عن طريق محاميه على الأقل وليس عن طريق جريدة الأخبار؟”.

يذكر أن الممثل زياد عيتاني سقط في قبضة جهاز أمن الدولة في لبنان، بعد 4 أعوام من العلاقة مع “ضابطة موساد إسرائيلية” مفترضة تدعى كوليت فيانفي، حيث تم اختراق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراقبة هاتفه المحمول للإيقاع به.


 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
تونس في منتصف الطريق لتطبيق حق الحصول على المعلومة
حجب المعلومة يعتبر من أكثر الانتهاكات التي يتعرّض لها الصحافيون في تونس رغم تطور التشريعات لضمان حق النفاذ للمعلومة.

_125098_tt3.jpg
الصحافي محرك أساسي لتفعيل قانون الوصول إلى المعلومة

تونس - قالت حميدة البور، مديرة معهد الصحافة في تونس، إن حجب المعلومة من أكثر الانتهاكات التي يتعرّض لها الصحافيون في تونس، وإنه رغم تطور التشريعات لضمان حق النفاذ للمعلومة وتركيز “هيئة النفاذ للمعلومة”، فإن تونس لا تزال في منتصف الطريق، وأن الصحافي هو محرك أساسي لتفعيل قانون الوصول إلى المعلومة والدفاع عن ذلك الحق.

وجاءت تصريحات البور خلال ورشة للمصادر الصحافية والتوثيق، تحت عنوان “أي دور للصحافيين في مسار تفعيل حق النفاذ إلى المعلومة”.

وأضافت البور أنه لا يمكن الحديث عن سقف عال لحرية التعبير وعن تطور للصحافة التونسية ما لم يصل أهل المهنة إلى مصادر الخبر بمرونة وسهولة وما لم يتمكنوا من الحصول على المعلومة في الوقت المناسب، لأن المعلومة تضيع غالبا في الحيّز الطويل للحصول عليها من المصادر المناسبة.

وسلّط اللقاء الضوء على إبراز دور الإعلام والمجتمع المدني في مسار تفعيل حق الوصول إلى المعلومة ومناصرته لترسيخه في العقلية التونسية عبر التوعية بما يضمن تقليص الهوّة بين الجانب النظري القانوني والجانب العملي الفعلي وبما يقطع مع الموروث السياسي والثقافي القائم على سياسة التعتيم وحجب المعلومة، وفق البور.

وبحثت الورشة مفهوم حق الوصول إلى المعلومة وتطوره، والإطار القانوني الوطني المنظم له، وناقشت الآليات الكفيلة بضمان نجاعة عمل “هيئة النفاذ للمعلومة” التي مازالت بصدد الإعداد وتنظيم عملها وبحث سبل تفعيل دورها في بناء ثقافة المساءلة والمحاسبة، إلى جانب ترسيخ ثقافة الحق في الحصول على المعلومة لدى المواطنين.

ومن جهته اعتبر عماد الحزقي، رئيس “هيئة النفاذ للمعلومة” أثناء مداخلته حول “حق النفاذ إلى المعلومة ودور الهيئة”، أن القانون التونسي في مجال الوصول إلى المعلومة من أكثر التشريعات تطورا في العالم، باعتبار أنه ارتقى بحق الوصول إلى المعلومة إلى الحق الدستوري وأوجد آليات قضائية لتطبيقه ووسّع صلاحيات الهيئة للقيام بدورها كجهة تحكيمية ورقابية لكل ما هو متعلّق بالحصول على المعلومة.

كما تعمل الهيئة على نشر ثقافة الوصول إلى المعلومة، والقيام بتقييم دوري حول مدى تكريس ذلك الحق ومدى التزام الهياكل المحمولة عليها بالنشر التلقائي والاستباقي للمعلومة، إلى جانب البت في الدعاوي المتعلقة بعدم الوصول إلى المعلومة وإصدار قرارات بمثابة الأحكام القانونية القابلة للاستئناف أمام المحكمة الإدارية .

وأكد الحزقي أن عمل الهيئة ليس له أي مفعول رجعي للطلبات والدعاوى المقدمة منذ إصدار المرسوم عدد 41 لسنة 2011 والمتعلق بالوصول إلى الوثائق الإدارية العمومية.

وبدوره أوضح نجيب المكني، مسؤول برنامج النفاذ إلى المعلومة بمنظمة المادة 19، أن الأولوية بعد وضع القانون وتركيز الهيئة تحتم وضع آلية واضحة وقابلة للتطبيق لتنفيذ ذلك القانون الجديد بما في ذلك إخضاع مجالاته للاختبار، إما حسب اختبار الضرر الجسيم وإما الضرر بالمصلحة العامة مع توفير ضمان حماية المبلّغين عن المعلومة في ظل قيود واجب التحفظ والسر المهني.

 
الاربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017
لوحات ليتوغرافيا لبيكاسو في بغداد

  • تحتضن العاصمة العراقية بغداد معرضا فنيا فريدا من نوعه يضم 24 لوحة ليتوغرافيا للرسام العالمي بيكاسو، مما جعل القائمين عليه يعتبرون ذلك نقلة تاريخية في مسار قاعات العرض بالعاصمة بغداد، والخطوة تعكس حالة الاستقرار التي تشهدها العاصمة.
upload_2017-11-29_16-23-6.png
نظرة عن قرب


بغداد - انطلق معرض فني يضم للمرة الأولى في بغداد، 24 لوحة ليتوغرافيا للرسام العالمي بيكاسو تعود إلى ستينات القرن الماضي، اقتناها هاوي جمع تحف فنية عراقي يعيش في الإمارات على مدى ثلاثين عاما.


وقال قاسم سبتي رئيس جمعية التشكيليين العراقيين وصاحب قاعة “حوار” حيث يقام المعرض إن “هذه الأعمال هي من أصل مئة لوحة تعود لشخص عراقي مقيم في الإمارات كان يسعى لإقامة متحف خاص بأعمال بيكاسو في العاصمة بغداد أو كربلاء مدينته المحلية، إلا أنه لم يتمكن من ذلك لكونه لا يضمن حمايتها”.

واعتبر سبتي أن إقامة معرض “بيكاسو في بغداد” الذي يستمر ثلاثة أيام، يشكل “نقلة تاريخية في مسار قاعات العرض بالعاصمة بغداد ليطّلع الفنانون وطلبة كليات ومعاهد الفنون الجميلة عن قرب على هذه التجربة العالمية لفنان شهير شكل مدرسة خاصة في حداثة الفن التشكيلي”.

ويضم المعرض في المجموع 42 عملا لفنانين عالميين من أمثال سلفادور دالي، من بينها 24 تحمل توقيع بيكاسو، بعضها لوحات صغيرة وأخرى متوسطة الحجم أنجزت بتقنية الليتوغرافيا وطبعت في متاحف ومعارض عالمية بموافقة الفنان نفسه.

وأضاف سبتي أن “الأعمال المعروضة ثمينة جدا وتم جمعها على مدى 30 عاما من خلال مزادات ومتاحف”، ويعود بعضها إلى خمسينات وستينات القرن الماضي.

واستبعد رئيس جمعية التشكيليين العراقيين ومنظم المعرض أن تباع هذه الأعمال في العراق، قائلا “يصل سعر أصغر لوحة فيها إلى ما يقارب عشرين ألف دولار لذا استبعد شراء بعض هذه الأعمال”، علما أن هذه الأسعار أقل بكثير من الأسعار السائدة في أوروبا.

وبيعت مجموعة كاملة من “سلسلة فولار” التي تضم 100 عمل غرافور أنجزها بيكاسو في الثلاثينات لحساب تاجر الأعمال الفنية أمبرواز فولار، بسعر 1.9 مليون يورو في باريس بحسب ما أعلنته دار أدير نوردمان للمزادات.

ورأى الفنان التشكيلي محمد شوقي أن “هذا المعرض سيفتح الطريق أمام إقامة معارض لاحقة لفنانين عالميين وهذه الخطوة تعكس حالة الاستقرار التي تشهدها العاصمة”.

وتجدر الإشارة، إلى أن العراق على الرغم من خوضه معركة لاستئصال تنظيم داعش الإرهابي من على أرضه، إلّا أنه جمع الناس في مارس الماضي بمشهد ثقافي جسده معرض “الفن للسلام”.

وعرض في المعرض، الذي أقيم في باحة المركز الثقافي البغدادي الواقع في قلب شارع المتنبي، ما يزيد على 70 لوحة ورسما كاريكاتيريا وصورة فوتوغرافية من نتاج فنانين عراقيين.

وعلى الرغم من استخدام كل فنان لأداة تعبير مختلفة، إلّا أن الشيء الذي وحدهم هو أن كل عمل فني بسيط ومثير للإعجاب عبّر عن الأمل بأن يعمّ السلام بين كافة العراقيين، وعن توق إلى السلام والمصالحة في المستقبل من أجل الأجيال القادمة.

وقد طلب من الرسامين الذين شاركوا في المشروع أن يقدموا أعمالا تجسد رسالتهم الداعية إلى التعايش السلمي.



 
hamsmasry-371083789f.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top