مشاركتي في مسابقة مميّزون( السكن العائلي بين حق الزوجة والواجب تجاه الاهل)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أم أحمــــد يــسّ

:: أستادة ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,184
محل الإقامة
أرض الخير
do.php

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طيّب الله أوقاتكم بكل خير ورزقكم السعادة أينما كنتم..
سأبدأ بقصة
(.....مكالمة هاتفية في اجتماع عمل الزوج..أحمد أجِب أو أغلق هاتفك من فضلك..
- آسف سيدي سأغلقه..." وبعد قراءة الرسالة" لم أعد احتمل أمك واختك سأذهب الى بيت اهلي ولن اعود.."
وينتهي الاجتماع واحمد مُغيّب الذهن ، يُجالِسُ المجتمعين جسداً بلا عقل؛ فحروف رسالة زوجته فعلت فعلتها ، فاخذته الى عالم آخر..(ماذا حصل هذه المرة ايضاً؟ اظنها اختي ، منذ أيام وزوجتي تشتكي تصرفاتها ؛ وانّها تتملكها الغيرة كلما ارتدت شيئاً جميلا او تزيّنت وانتظرتني بلهفة أمام الباب، كانت تعايرها دوماً بأنها هي أمها هي من اختارتها وكان الزاماً ان تقبل قدمها كل يوم لانها لم تتركها ( مثلها هي ) عانساً تنتظر ان يرأف رجلا ما بحالها لينقذها من مخالب المجتمع ونظراته البائسة...
لا بل أمي اظنها استمعت لكلام اختي ككل مرة..طيبة هي لكن وسوسة اختي وخالتي تزيدها اصرارا على طلاقي منها فهي لا تحترم الكبار ، ولا توقّرها مثل كنّة اختها ..
سأختار سكناً خاصاً هذه المرّة، أي نعم لم اعد احتمل، لا اجد راحتي مع زوجتي...وحياتي يعيشها الآخرون بدلاً منيّ...
لكن ماذا عن اختي وأمي من سيتكفل بهما؟؟ ماذا سيقول الناس عنّي؟ هل يعتبر عقوقاً ان تركتهما بالرغم من توفير المأكل والملبس؟ وهل يكفي ذلك؟؟
ساعدني يا الله لم اعد احتمل....)
( ملاحظة القصة نسج خيال ليس إلا)...

السكن المستقِل..هل يضمن الاستقلالية فعلا ومعها الراحة؟
هل يُعتبرُ عقوقاً للإبن ونُكرانٌ لجميل أهله؟؟
أمن حقه ان يعيش حياته، وهل فعلاً لم يعشها بسكنه مع اهله؟؟
أمن حقّ الزوجة ان تمتلك سُكنى خاصة لتستكين عواطفها وتُعطي حبًا وطمأنينة لزوجها؟؟
ماذا ينتظر الأهل من ابنهم بعد الزواج؟؟ هل حب الامتلاك عادة؟؟ وهل الغيرة طبيعة بشرية لابدّ من وجودها لتضفي نكهة على العلاقات فتختبر صبر اصحابها وتكون المشاكل مِلحاً لابدّ منه ؟
...
اسئلة كثيرة لا بُدّ انك - عزيزي /تي القارئ /ة قد أجبت ضمنياً عليها فور قرائتها ولو باختصار تباعا لتجاربك في الحياة وتجارب من حولك..
بين أمي وزوجتي ماذا افعل؟؟
بين عقليوقلبي ضاعت بسمتي فماذا أفعل؟؟
سنتكلم عن البرّ بالوالدين اوّل الأمر ، مع ان الامر لا يحتاج تفصيلا فالكلمة لوحدها تكفي لتوصل لبّ الموضوع..

من برَّ الوالدين وطاعتهما في المعروف وفي غير معصية الله من أعظم البر، وحقُّ الوالدين من آكَدِ الحقوق التي عظَّمها الله، وجعَلها تالية لحقِّه تعالى؛ حيث قال: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء:23]، وقال: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [النساء:36].

قال القرطبي - رحمه الله - في "تفسيره" (2 / 13):

"قوله تعالى: ﴿ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾؛ أي: وأمرَناهم بالوالدين إحسانًا.

وقرَن الله - عزَّ وجلَّ - في هذه الآية حقَّ الوالدين بالتوحيد؛ لأن النشأة الأولى من عند الله، والنشء الثاني - وهو التربية - من جهة الوالدين؛ ولهذا قَرَنَ تعالى الشُّكر لهما بشكره، فقال: ﴿ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ﴾ [لقمان: 14].

والإحسان إلى الوالدين: معاشرتُهُما بالمعروف، والتواضُع لهما، وامتثال أمرهما، والدعاء بالمغفرة بعد مَماتهما، وصِلة أهل وُدِّهما".

وقال - رحمه الله - (7 / 132):

"الإحسان إلى الوالدين: برُّهما وحِفظهما، وصيانتهما، وامتثال أمرهما، وإزالة الرِّق عنهما، وتَرْك السَّلْطنة عليهما". اهـ.

وحَذَّرَ - سبحانه وتعالى - من عصيانهما، أو إيذائهما - ولو بأدنى الألفاظ - فقال تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ﴾ [الإسراء:23]
والأدلَّة على برِّ الوالدين مشهورة وكثيرة.

( وأمَّا خروجُ الابن من بيت والديه، ويسكن مع زوجته بعيدًا عنهما، فليس من العقوق؛ فمن حقِّ الزَّوجة على زوجها أن يوفِّر لها سكنًا مُستقِلاًّ، ولا يَلْزَمُها أن تسكُن مع أهله، وخاصة إذا ترتَّب على سُكناها ضَرَرٌ عليها...)
هذا رأي بعض العلماء ..ثم ان العقوق يظهر في مواقف عدة ولا يحتاج الرجل الا لعقل راجح وميزان عادل ليزن الامور ويكتالها ويتوخى المشاكل ويقتالها ففي رأيي انه يوجد من يعيش مع والديه ولا يبرّهما ولا يطيعهما ولا يسأل عن احتياجاتها حتى؛ فيوجد من يريد السكن الى اهله فقد تماشيامع ظروفه المعيشية والعمل بمبدأ( اسكن مع اهلي لأوفّر قليلا حق سيارة وبيت و...و...) بل نجد من يملك سكنا ويعرضه للكراء واهله في ضنك العيش ولازال يتحجج بانه بار ؟؟
أي نعم لا ننكر كثرة المشاكل وخاصة اذا كانت الاسرة متشعبة وكثرت البنات والاولاد في العائلة فلتنظر تلك الأم لزوجة ابنها على انها ابنتها ولترى اين صلاحها وصلاح امرها وحالتها النفسية اول الامر ( ام انه يحق لابنتي ولا يحق لكنتي؟؟)
ولننظر الى أؤولئك الاخوة الشباب ونظرهم الى زوجة اخيهم في كامل زينتها لزوجها واعتبارها غير محترمة لانها لم تراعي وجودهم، واعتبارها معقدة ان راعت وجودهم؟؟؟
هل من حقها اللباس والتزين والتعطر وعيش حياتها ؟؟ نعم ..وهل يتوافر لها ذلك بوجود عائلة زوجها؟؟
سنأخذ بآراء منها:
نعم السكن حق من حقوق الزوجة الواجبة على زوجها اتفاقا ؛ لأن الله تعالى جعل للمطلقة الرجعية السكنى على زوجها فقال سبحانه: ( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ ) الطلاق/6 ، فوجوب السكنى للتي هي في صلب النكاح أولى ؛ ولأن الله تعالى أوجب المعاشرة بين الأزواج بالمعروف فقال : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )النساء/19 ، ومن المعروف المأمور به أن يسكنها في مسكن تأمن فيه على نفسها ومالها , كما أن الزوجة لا تستغني عن المسكن ; للاستتار عن العيون والاستمتاع وحفظ المتاع ، فلذلك كانت السكنى حقا لها على زوجها .
وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن للزوجة الحق في سكن مستقل عن أقارب الزوج ، وأن لها الامتناع من السكن مع أبيه وأمه أو أحدهما .
ينظر : الموسوعة الفقهية (25/109) .

وإذا قبلت الزوجة السكن مع أهل الزوج ، فلا حرج في ذلك ، لأنه تنازل منها عن حقها ، بشرط الأمن من الوقوع في محظور الخلوة أو النظر ، ولها أن ترجع عن هذه الموافقة في أي وقت ؛ لأن حقها في السكن المستقل لا يسقط بتنازلها، وبقاؤكما في المسكن العائلي الذي به ذكور فيه مفسدتان ظاهرتان :
الأولى : فقدان الراحة والاستمتاع الذي يرغب فيه الزوجان .
والثانية : التعرض للوقوع في الحرام ولو بنظرة..وتحظرني للأسف قصة جارنا هداه الله شاب في مقتبل العمر تزوج منذ اربع سنوات ولم يكن مقبول الشكل من كل من تقرب اليهن بداية فرُفِض وقبلته هي ...اجهضت مرتين للأسف ومات ابنها في بطنها عند شهره الثامن..مأساة بمعنى الكلمة..الغريب انه طلقها فقط بعد زواج اخاه الذي يكبره بصغيرة وجميلة ومتطيبة وباسمة على الدوام؟؟؟ ويعترف هو والده باختياره وسوءه وليته فعل مافعل اخاه؟؟؟ وبدات مقارنات تلك بتلك؟؟؟
هذا ما يسببه اجتماع الاخوة وزوجاتهم فحتى ان غابت المشاكل بين النساء كان استراق النظرات اكبر الكبائر فحطم اسرة ونفسيات عديدة..

نرجع الى الموضوع..نعم من حق الزوجة أن يكون لها مسكن خاص مع زوجها وأولادها ، لا يشاركها فيه أحد ، لا أب ولا أم ولا قريب .
وإلى هذا ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة ، وأن لها الامتناع من السكن مع أبيه وأمه وإخوته .
قال الكاساني في بدائع الصنائع (4/24): " ولو أراد الزوج أن يسكنها مع ضرتها أو مع أحمائها كأم الزوج وأخته وبنته من غيرها وأقاربه فأبت ذلك ; عليه أن يسكنها في منزل مفرد ; لأنهن ربما يؤذينها ويضررن بها في المساكنة ، وإباؤها دليل الأذى والضرر ولأنه يحتاج إلى أن يجامعها ويعاشرها في أي وقت يتفق ولا يمكنه ذلك إذا كان معهما ثالث " ...

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أنه إذا كان الزوج فقيراً وعاجزا عن إيجاد سكن مستقل لزوجته ، فليس لها أن تطالب بما يعجز عنه . نقله عنه في "مطالب أولي النهى" (5/122) . بل تصبر حتى يغنيه الله .
والحاصل أن السكن المستقل حق للزوجة ، ولو لم تشترطه في العقد ، ولها أن تطالب به الآن ، ولا تعد ناشزا بذلك ، وما يشيع عند بعض الناس من أن ذلك يعني التفريق بين الإخوة ، كلام لا يعوّل عليه ؛ لأن هذا حق شرعي للزوجة ، وفيه مصلحة للزوجين أيضا ، من جهة عدم الا
ختلاط ، وأمن النظر والاطلاعِ على ما لا يحل ، ومما يؤسف له أن كثيرا من البيوت العائلية المشتركة ، يطلع فيها الرجل على زوجة أخيه ، وربما حصلت المصافحة والخلوة ، وما يتبع ذلك من الغيرة ، والحسد ، والخلاف والشقاق ، مع ما قد ينشأ من الخلافات بسبب الأولاد ، ولا شك أن الرجل أجنبي عن زوجة أخيه ، فلا يجوز له أن يصافحها أو يخلو بها أو يتعمد النظر إليها ، إلا أن يكون محرما لها من جهة أخرى كالرضاع .( وهذا ما اسلفته في المشكلة لجاري)..
والذي ينظر إلى البيوت العائلية المشتركة يجزم أن الحكمة والمصلحة فيما قاله العلماء ، من إفراد الزوجة بسكن مستقل ، حيث يكثر في هذه البيوت المشاكل والخلافات بين الزوجين ، وبين الرجل وأخيه ، وبين الزوجة وأم زوجها . . . وهكذا ، مع فيها من منكرات ومخالفات للشرع كثيرة .
...اعلم انني اطلت الكلام ..لكن الموضوع متشعب ويحتاج وقفة..
عن نفسي للأسف اقولها وجدت سكنا مستقلا..وقد يستغرب البعض اسفي فأقول: نعم اجد راحتي في بيتي ومطبخي ولباسي واهتمامي بزوجي وترتيب اركان بيتي بدون تدخل آخرين و...و... لكن يحز في نفسي بعد زوجي عن والده رغم اننا في قرية واحدة ، فقد كبر اطال الله في عمره وهو بصير ( لا يرى) وزوجته( زوجة أب زوجي ) مقصرة بأتم معنى الكلمة ..ونظرا لان زوجي تربى يتيما منذ سن العاشرة فقد رأى بمعاملتها القاسية ظرورة الابتعاد وهي اصلا لم تتقبله قبل الزواج لانها تزوجت والده واحضرت ابنها من زوجها السابق ليسكن ويستقر معها ويمتلك سكنا في بيتها ويأخذ كل حقوق اولاده الاصليين..
اعاتبه دوما والله يشهد ليكثر من سؤاله عن والده ويلبي متطلباته ويجالسه و...و.... لكنه احيانا يعاتبني انا لانني أُلِح في الامر ويقول لي لا يعنيك اهتمي بشؤونك فقط..
وعن تلكم الأسر اتسائل ماذنب ابنك ايتها الأم لتقيسي مقدار حبه لك وحبه لزوجته وتقارني تصرفاته؟؟ وعن تلك الزوجة اقول اعطته لك امه جاهوا مجهزا فهل امتلكته كاملاً اونسيتِ ان لك اما واخا كذلك وان لك ابنا سيفعل ماتفعلين يوما ما...
هدانا الله اجمعين ووفقنا لرضى الرحمان وبعده رضى الوالدان..
تحياتي للجميع وعذرا على الاطالة..

آخر تعديل بواسطة المشرف:
مواضيعي اصبحت ( تروتسبارو ) خخخ
تعالي @بشرى ملاك نبكي اطلال البيوت والكناين والعجايز هههه

@لؤلؤة قسنطينة عساكِ بخير صغيرتي..
خبريني ماذا ستشترطين على ( تعيس الحظ):Love::Love:بيت خاص ولا المهم يجي بكابتو ههه

السلام عليكم
مساء الورد والياسمين الحمد لله حبيبتي السوال عليك يا روحي
عجبتني تاع مواضيعي ولات ترونسبارو هههه آسفة غاليتي كنت مع قصة وحيد واحلام
لهذا تأخرت في القدوم لموضوعك، أما بالعودة للب الموضوع فما الذي سأضيفه بعد هذا الإبداع؟
لقد تحدثتِ عن الموضوع من كل جوانبه بما في ذلك عقوق الوالدين بارك الله فيك تحليل دقيق ومميز ويستحق التصفيق
صراحة قبل أن أتحدث عن نفسي سأقول أن السكن المنفرد لا يكون دائما مرتبطا بالاستقرار فهناك من تعيش في سكن منفرد
وتصلها المشاكل لداخل بيتها وتضل تلاحقها حتى تفسد حياتها مع زوجها لذلك لا يعني السكن المنفرد دائما الاستقرار ولكنه يخفف
المشاكل ويسمح للرجل بالعيش ببال مرتاح نوعا ما من ناحية زوجته أما من ناحية والدته سيتلقى منها كل أنواع العتاب لأنه تركها وحيدة
وهذا أكيد لا ينطبق على جميع الأمهات فهناك أمهات يعاملن زوجات ابنائهن كأنهن أميرات ولكن زوجة الإبن تقابل الاحسان بالخداع
والمكر لذلك لا يمكن أن نحكم على طرف واحد، أما بالعودة لرأيي الشخصي فالمهم يجيب كابتو ويجي ههههه والله يا عزيزتي كما اقول
دائما أنا الاستقرار الأهم عندي هو الاستقرار النفسي وهذا الاستقرار النفسي لا يكون مرتبطا دائما ببيت منفرد، فإن كان الزوج لديه القدرة
على توفير بيت منفرد فلا بأس في ذلك فكغيري من النساء أفضل بيت منفرد لأكون مرتاحة وكذلك لأنني امرأة مسلمة ملتزمة بحجابها وتواجدي
مع إخوة زوجي في بيت واحد يفرض علي وضع خماري دائما ربما هذا السبب الوحيد الذي يشجعني على بيت منفرد، أما إذا كان الرجل
غير قادر ماديا ولكنه شخص طيب وملتزم ويستحق أن اشاطره حياتي سأعيش معه ولو في بيت أهله حتى يفرجها الله تعالى وسأحاول
صنع استقرار نفسي وجو مريح لي ولزوجي حتى لا أجعله عالقا بين كفتين أحدها فيها أهله والأخرى أنا ففي النهاية لأهله حق عليه مثلما
أنا لدي حق عليه وبالعكس يجب أن أجعله بارا بوالديه وأكون سببا في كسب رضاهما حتى وإن كان رأيهما في سيئا وربي يقدرنا على الخير ان شاء الله
شكرا حبيبتي أحلام على الموضوع القيم بالتوفيق عزيزتي في المسابقة
تحياتي

صباح الانوار..
حبيبتي لو بدات حكايات لعزوج ولحماة لن اسكت ابدا...
انا من اول ليلة بزفافي انتقلت الى بيتي ولم امكث في بيت اهل زوجي ولا ليلة ومع هدا فلم ولن يتركوني بحالي الحقيقة تقال في باديء الامر حاولوا مرارا وتكرارا السيطرة على كلينا بدون ان ادخل في التفاصيل ولكن الحمد لله بحسن الخلق غلبتهم ولا يوم اسأت لهم والله على ما اقول شهيد بل بالعكس اساعد زوجي في البر بوالديه فمهما قسوا علي او كرهوني يبقوا اهله الملزم ببرهم خاصة الام لانها من انجبت وربت وسهرت وتعبت...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعذريني أخيتي ڨمرونة عاجلا أم آجلا سأمر على مواضيعكم لأبدي رأيي كالعادة ^^

( لا ترونسباروا لا والوا راهم كامل الواضيع الخاصة بالمسابقة واحد ماهو متفاعل نظن المواضيع اللي اقترحوها معجبتهمش ولا الاقسام اللي داروا فيها المسابقات هههه )

رأيي من رأيك أخيتي و موضوعك صرااحة في القمة

المقدمة رااائعة كذلك أعجبني أنك تحدثت عن نفسك في الاخير و كيف تتعاملين في هذه الأمور ^^ أحسنت

للزوجة الحق في سكن خاص ، لكن من تبحث عن سكن لوحدها فل تتحمل مسؤوليتها لا أن تثير مشاكل أخرى ( تاع راني نخاف وحدي نحيب اختي ولا لوستي و لا حماتي هههه ) ، و للأسف هذا المجتمع لن تفهم فيه شيئ فهناك من يرى أن مطالبة الزوجة بسكن خاص فهذا عيب و لا ادري

ماذا ؟ البعض يراها أقبح زوجة و تتحكم بزوجها ولا ادري

ماذا ؟ حتى يصل الامر الى قطع الصلة ، الام تقطع صلتها

بابنها أو تكره زوجته ووو .. ( ان كان في ديننا للزوجة

الحق في عدم خدمة والدي زوجها فما ادراك بالسكن )

اذن مطالبتها بسكن خاص لا يعني عقوق او أن الزوجة

لا تملك اخلاق وغيرها ( و لكن يبقى لدى الانسان قلب

ما الفائدة في الانفراد لوحدك إذا لم تسعد بحياتك
ولا تعرف حتى كيف تعيشها ؟ ) ،، حتى بعضهن تتحجج

بأنها لا تستطيع ارتداء ما تحبه لزوجها وكذلك لا تتزين بحجة عيشها وسط اهله و اخوته و لكن ما ان تصبح ببيتها وحدها تجدها كعجوز متشردة لا زينة لا حطة هههههه

( لا أظن ان من تطالب بسكن لها تريد أن تعيش حياتها بطريقة جيدة مع زوجها و اولادها فقط نحب امتلاك كل شيء هذا فقط ،، نحب الرفاهية و لا نقنع )

ربي يصلح الاحوال ، ومشكورة على الموضوع الراائع

بالتوفيق ^^

يتصفح حالياً هذا الموضوع 2مشاهد
المتحدثة والصحافية النشيطة...
( ممكن نسات تكتب في التعليق نتاعها باللي ماتشرط والو غير الهنا ههه الله يهنيها يارب)

السلام عليكم
مساء الورد والياسمين الحمد لله حبيبتي السوال عليك يا روحي
عجبتني تاع مواضيعي ولات ترونسبارو هههه آسفة غاليتي كنت مع قصة وحيد واحلام
لهذا تأخرت في القدوم لموضوعك، أما بالعودة للب الموضوع فما الذي سأضيفه بعد هذا الإبداع؟
لقد تحدثتِ عن الموضوع من كل جوانبه بما في ذلك عقوق الوالدين بارك الله فيك تحليل دقيق ومميز ويستحق التصفيق
صراحة قبل أن أتحدث عن نفسي سأقول أن السكن المنفرد لا يكون دائما مرتبطا بالاستقرار فهناك من تعيش في سكن منفرد
وتصلها المشاكل لداخل بيتها وتضل تلاحقها حتى تفسد حياتها مع زوجها لذلك لا يعني السكن المنفرد دائما الاستقرار ولكنه يخفف
المشاكل ويسمح للرجل بالعيش ببال مرتاح نوعا ما من ناحية زوجته أما من ناحية والدته سيتلقى منها كل أنواع العتاب لأنه تركها وحيدة
وهذا أكيد لا ينطبق على جميع الأمهات فهناك أمهات يعاملن زوجات ابنائهن كأنهن أميرات ولكن زوجة الإبن تقابل الاحسان بالخداع
والمكر لذلك لا يمكن أن نحكم على طرف واحد، أما بالعودة لرأيي الشخصي فالمهم يجيب كابتو ويجي ههههه والله يا عزيزتي كما اقول
دائما أنا الاستقرار الأهم عندي هو الاستقرار النفسي وهذا الاستقرار النفسي لا يكون مرتبطا دائما ببيت منفرد، فإن كان الزوج لديه القدرة
على توفير بيت منفرد فلا بأس في ذلك فكغيري من النساء أفضل بيت منفرد لأكون مرتاحة وكذلك لأنني امرأة مسلمة ملتزمة بحجابها وتواجدي
مع إخوة زوجي في بيت واحد يفرض علي وضع خماري دائما ربما هذا السبب الوحيد الذي يشجعني على بيت منفرد، أما إذا كان الرجل
غير قادر ماديا ولكنه شخص طيب وملتزم ويستحق أن اشاطره حياتي سأعيش معه ولو في بيت أهله حتى يفرجها الله تعالى وسأحاول
صنع استقرار نفسي وجو مريح لي ولزوجي حتى لا أجعله عالقا بين كفتين أحدها فيها أهله والأخرى أنا ففي النهاية لأهله حق عليه مثلما
أنا لدي حق عليه وبالعكس يجب أن أجعله بارا بوالديه وأكون سببا في كسب رضاهما حتى وإن كان رأيهما في سيئا وربي يقدرنا على الخير ان شاء الله
شكرا حبيبتي أحلام على الموضوع القيم بالتوفيق عزيزتي في المسابقة
تحياتي
اهلا..صباحو صغيرتي كيف حالك؟؟
امممم عجبتني روحي:Love:( خلي نغيّر الغاشي شوي ههه):p
واه ترونسبارو يدخلوها غير اللي عندهم الحاسة السابعة ( يحطو رجليهم في الهواء يلقاو رواحهم دخلو باسكو يعرفو طريق القلب):oops::kiss::kiss::kiss:
..
امممم قصة احلام ( ماشي أنا هه احلامي ماتت ) مالحقتنيش اشارة:mad::mad: ( ممكن ولات عضويتي ترونسبارو ثاني :unsure:)
شكرا للتحليل والنظرة الواعية
بارك الله في اصلك الطيب..
( راني نقرا ونتبسم اضحك الله سنك دوماً " عجبتني كلمة زوجي حاساتك تحكي وتعاودي فيها خخخخ:giggle::giggle::giggle:)
اسعدك المولى وشكرا مرة اخرى
شروطك تدل على تربيتك النبيلة
بارك الله فيمن ربياك...
تحياتي وقبلاتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وضعتي يدك على الجرح
ان تقبل الزوجة العيش في مسكن الاهل يجب عليها بالضرورة ان تصبر
مع توافد اشخاص ودخول شخصيات جديدة كل مرة في حياتها والتأثير عليها ليس بالأمر السهل ابدا
هناك امور مقبولة يعني تقدر تفوت وكاين امور انا عن نفسي مسكتتش عليهم
الى ان يفرج ربي بمسكن عن قريب ان شاءالله
اعود للموضوع
في البيت لدينا الام والبنت العزباء
الزوجة والزوج والاسلاف ونساءهم
هنا الاساس هو الزوج
يعني ارضاء الزوج ومحاولة تجاوز العقبات من اجل الحفاظ على الهدوء والعلاقة الطيبة بين الزوجية هي ام شيء
القيام باشغال المنزل بعدها الدخول الى غرفة النوم اين يجب توفير الراحة والحب والرومانسية
غالبا ماانهي اشغالي المنزلية بسرعة حتى ولو تعرضت للاحباط والانتقادات وووو
غرفتي هي ملاذي وركني الهادئ السعيد
يجب على الزوجة ان تصنع السعادة لنفسها ولزوجها ولاتبقى حبيسة هؤلاء الافراد وتصرفاتهم وانتقاداتهم
بوركتي عزيزتي بالتوفيق

بعدها الدخول الى غرفة النوم اين يجب توفير الراحة والحب والرومانسية

:Love::Love: ههههههههههخخخهه اعذريني اختي الغالية

ايا انتي و شدني من الضحك هههه ما استنيتهاش منك ااه بديت نوالف طبايبعك :ROFLMAO: قالتلها الرومانسية و الحب ههههه هكا دوك تاكدت بلي ما يخصنا والو حتى الرومانسية ولحقتنا هههه الله يهنيك اختي الغالية ان شاء الله ما تشوفي شر فحياتك و ربي يحفظلك اسرتك ، زوجك و واولادك يااا رب ^^

يتصفح حالياً هذا الموضوع 2مشاهد
المتحدثة والصحافية النشيطة...
( ممكن نسات تكتب في التعليق نتاعها باللي ماتشرط والو غير الهنا ههه الله يهنيها يارب)

اللهم آمييين و يهنيك انتي تاني اختي ڨمرونة إن شاء الله تشوفي غير الخير والسعادة في حياتك يا رب :giggle:

ههههههههههخخخهههه واش ننسى ختيتوا الهناء هو كلشي يجيبلك الرفاهية ، السعادة والحياة اللي تحلم بيها ، يا اختي والله شبعنا طفولتنا تمرميد و زاد شبابنا هم ها مالا خلي نطلبوا الهناء و الباقي الرزاق ربي سبحانه و اللي مقدر هو يعني نسكن وحدي ولا مع عرش راني موالفة ديجا ساكنة مع عرش هههههه ما تقدرش تريح نورمال ههههه

صباح الانوار..
حبيبتي لو بدات حكايات لعزوج ولحماة لن اسكت ابدا...
انا من اول ليلة بزفافي انتقلت الى بيتي ولم امكث في بيت اهل زوجي ولا ليلة ومع هدا فلم ولن يتركوني الحقيقة تقال في باديء الامر حاولوا مرارا وتكرارا السيطرة على كلينا بدون ان ادخل في التفاصيل ولكن الحمد لله بحسن الخلق غلبتهم ولا يوم اسأت لهم والله على ما اقول شهيد بل بالعكس اساعد زوجي في البر بوالديه فمهما قسوا علي او كرهوني يبقوا اهله الملزم ببرهم خاصة الام لانها من انجبت وربت وسهرت وتعبت...
اهلا سوسو..مساؤك عسل..
نديرولها قعدة نتاع لعجوز والكنة وشكون منهم حابة من عمرها تتهنى..
اسعدك الله وأعلى شأنك دوما مما برضاه ووفقك لما يرضاه...
ربي يسعدك ببرّ اولادك انشالله
ورانا في ( واش درنا يديرولنا اولادنا)
شكرا حبيبتي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعذريني أخيتي ڨمرونة عاجلا أم آجلا سأمر على مواضيعكم لأبدي رأيي كالعادة ^^

( لا ترونسباروا لا والوا راهم كامل الواضيع الخاصة بالمسابقة واحد ماهو متفاعل نظن المواضيع اللي اقترحوها معجبتهمش ولا الاقسام اللي داروا فيها المسابقات هههه )

رأيي من رأيك أخيتي و موضوعك صرااحة في القمة

المقدمة رااائعة كذلك أعجبني أنك تحدثت عن نفسك في الاخير و كيف تتعاملين في هذه الأمور ^^ أحسنت

للزوجة الحق في سكن خاص ، لكن من تبحث عن سكن لوحدها فل تتحمل مسؤوليتها لا أن تثير مشاكل أخرى ( تاع راني نخاف وحدي نحيب اختي ولا لوستي و لا حماتي هههه ) ، و للأسف هذا المجتمع لن تفهم فيه شيئ فهناك من يرى أن مطالبة الزوجة بسكن خاص فهذا عيب و لا ادري

ماذا ؟ البعض يراها أقبح زوجة و تتحكم بزوجها ولا ادري

ماذا ؟ حتى يصل الامر الى قطع الصلة ، الام تقطع صلتها

بابنها أو تكره زوجته ووو .. ( ان كان في ديننا للزوجة

الحق في عدم خدمة والدي زوجها فما ادراك بالسكن )

اذن مطالبتها بسكن خاص لا يعني عقوق او أن الزوجة

لا تملك اخلاق وغيرها ( و لكن يبقى لدى الانسان قلب

ما الفائدة في الانفراد لوحدك إذا لم تسعد بحياتك
ولا تعرف حتى كيف تعيشها ؟ ) ،، حتى بعضهن تتحجج

بأنها لا تستطيع ارتداء ما تحبه لزوجها وكذلك لا تتزين بحجة عيشها وسط اهله و اخوته و لكن ما ان تصبح ببيتها وحدها تجدها كعجوز متشردة لا زينة لا حطة هههههه

( لا أظن ان من تطالب بسكن لها تريد أن تعيش حياتها بطريقة جيدة مع زوجها و اولادها فقط نحب امتلاك كل شيء هذا فقط ،، نحب الرفاهية و لا نقنع )

ربي يصلح الاحوال ، ومشكورة على الموضوع الراائع

بالتوفيق ^^
اهلا حنونة النشيطة...
ربي يحفظك يعني مانخافش على المواضيع نتاوعي كي نغيب ( راهم عندك أمانة تهلاي فيها ماتضيعهاش خخخخ )
اعذريني على الاطالة في الرد الخدمة ماخلات والو ..
هههه غير قوليها مواضيع جافة شوي تبانلي الكل يستنى غيرو يبدا باه تتوضح الامور وهاني بديت مع ميلينا هههه)
شكرا لقرائتك الموضوع كاملا..واضافاتك الجميلة ( بالمناسبة عجبتني تتحول لعجوزة كشرودة خخخخ ونزيدك تضرب العصابة واربعة واربعين طبقة قش مايوليش المسكين يفرق بين امو وعيالو هههه)
ايا ربي يسعدك الزينة ويهنيك انشالله..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وضعتي يدك على الجرح
ان تقبل الزوجة العيش في مسكن الاهل يجب عليها بالضرورة ان تصبر
مع توافد اشخاص ودخول شخصيات جديدة كل مرة في حياتها والتأثير عليها ليس بالأمر السهل ابدا
هناك امور مقبولة يعني تقدر تفوت وكاين امور انا عن نفسي مسكتتش عليهم
الى ان يفرج ربي بمسكن عن قريب ان شاءالله
اعود للموضوع
في البيت لدينا الام والبنت العزباء
الزوجة والزوج والاسلاف ونساءهم
هنا الاساس هو الزوج
يعني ارضاء الزوج ومحاولة تجاوز العقبات من اجل الحفاظ على الهدوء والعلاقة الطيبة بين الزوجية هي ام شيء
القيام باشغال المنزل بعدها الدخول الى غرفة النوم اين يجب توفير الراحة والحب والرومانسية
غالبا ماانهي اشغالي المنزلية بسرعة حتى ولو تعرضت للاحباط والانتقادات وووو
غرفتي هي ملاذي وركني الهادئ السعيد
يجب على الزوجة ان تصنع السعادة لنفسها ولزوجها ولاتبقى حبيسة هؤلاء الافراد وتصرفاتهم وانتقاداتهم
بوركتي عزيزتي بالتوفيق
اهلا بالقمر...مرورك أضاء المكان حبيبتي...
سلامتك من الجراح وآلامها عزيزتي ربي يسعدك ديما..
الصبر...هل تمتلكه غالبية النساء والفتيات في زماننا؟؟
بوركتِ على التحليل وربي يرزقك ويفرج امرك عن قريب انشالله..
صدقتِ الذكية والحكيمة تنظر لرضى وحب زوجها قبل كل شيء فلو شاءت المرأة اختلقت في الثانية ألف عذر لكن ما الجدوى من شحن القلوب والافواه وهروب راحتها النفسية، وذاك الزوج ما ذنبه ضغط العمل وهموم المعيشة ليدخل فيجد النار في عشه...
وكما قلتي غرفتك جنتك ولو كنتِ داخل جحيم ، فالذكية من تصنع من اللاشيء جواً سعيدا ولو بنظرة او ببسمة وان اخفت هموم الكون..
ربي يكملك بعقلك ويعطيك قد نيتك..
تحياتي

:Love::Love: ههههههههههخخخهه اعذريني اختي الغالية

ايا انتي و شدني من الضحك هههه ما استنيتهاش منك ااه بديت نوالف طبايبعك :ROFLMAO: قالتلها الرومانسية و الحب ههههه هكا دوك تاكدت بلي ما يخصنا والو حتى الرومانسية ولحقتنا هههه الله يهنيك اختي الغالية ان شاء الله ما تشوفي شر فحياتك و ربي يحفظلك اسرتك ، زوجك و واولادك يااا رب ^^
ها اعقالي يا موصيبة هههههه
وعلاه حرام تحكي على الحب والرومنسية ؟ ياو قالتلك زوجي
يعني اسمعي وتعلمي واسكتي هههه
اللهم آمين ..
والله طيوبة ..

اهلا حنونة النشيطة...
ربي يحفظك يعني مانخافش على المواضيع نتاوعي كي نغيب ( راهم عندك أمانة تهلاي فيها ماتضيعهاش خخخخ )
اعذريني على الاطالة في الرد الخدمة ماخلات والو ..
هههه غير قوليها مواضيع جافة شوي تبانلي الكل يستنى غيرو يبدا باه تتوضح الامور وهاني بديت مع ميلينا هههه)
شكرا لقرائتك الموضوع كاملا..واضافاتك الجميلة ( بالمناسبة عجبتني تتحول لعجوزة كشرودة خخخخ ونزيدك تضرب العصابة واربعة واربعين طبقة قش مايوليش المسكين يفرق بين امو وعيالو هههه)
ايا ربي يسعدك الزينة ويهنيك انشالله..

ياا رب ، و يهنيك اختي ^^

ايه متخافيش ڨمرونة كي نكون هنا نمر على مواضيعكم باذن الله ..

ايه هذيك تاع حتى يديماري واحد باش ياكتيفيوا صباعتيهم ومخهم كامل ورا بعض ههخخهه

ضحكتني تاع عصابة اربعة واربعون طبقة قش هههخ مجنونة انتيا
مشكورة اختيتوا على طرحك للمواضيع بطريقة رائعة ومنظمة ،، تسلمي ^^

ها اعقالي يا موصيبة هههههه
وعلاه حرام تحكي على الحب والرومنسية ؟ ياو قالتلك زوجي
يعني اسمعي وتعلمي واسكتي هههه
اللهم آمين ..
والله طيوبة ..

عههههههههههخخخخخ لا مش حرااام ، علابلي زوجها بصح لاول مرة نشوفها تهدر هكا هههههه

واش نتعلم هههه لااااااا :oops: عهههه
ربي يهنيكم ختيتوا ^^

ياا رب ، و يهنيك اختي ^^

ايه متخافيش ڨمرونة كي نكون هنا نمر على مواضيعكم باذن الله ..

ايه هذيك تاع حتى يديماري واحد باش ياكتيفيوا صباعتيهم ومخهم كامل ورا بعض ههخخهه

ضحكتني تاع عصابة اربعة واربعون طبقة قش هههخ مجنونة انتيا
مشكورة اختيتوا على طرحك للمواضيع بطريقة رائعة ومنظمة ،، تسلمي ^^
ايا مليح شطورة نوصيك على مواضيعي ( مزال قلم البوح فااااشل ضرك نبدأ نحط الاسمنت وقوليلهم واحد مايقرب ليه هههه)
واه مجنونة( هذا وين عرفتي ههه)
شكرا عيونك الجميلة
...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة