" لا " الزوج

الورد الأحمر

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
نقاط التفاعل
14,172
محل الإقامة
سكيكدة
do.php

ان شاء الله يكون الكل بخير

كثيرة هي المواقف بين الزوج والزوجة وهناك منها تلك المناوشات الصغيرة التي تحدث
بينهما بسبب تلك الـ " لا " الطائشة التي تأتي منه فتحسم الموقـف ... !

قد تطلب الزوجة أحيانا شيئا من زوجها, أو إذنا منه فتأتي تلك الـ " لا " منه وتقوم
بتحطيم رغبتها، أو حماسها، أو مزاجها وفي بعض المواضع كرامتها ... ~

1. في بعض الأحيان تكون " لا " الزوج طائشة تأتي فقط لمجرد أن مزاجه أخبره أن يقول لا
2. في أحيان أخرى تبدو فقط كأنها طائشة لكنه يعي جيدا سبب رفضه ويكون وفقا لبمدأ ما
3. وأيضا أحيانا تكون واضحة أنها ليست طائشة وأنها محسومة ولا نقاش فيها لأن المبدأ واضح

عادة ما تنتج عن الـ " لا " من النوع الأول والثاني نقاشات وربما مناوشات بين الزوجين
فتجد المرأة تحاول فهم سبب الرفض أو ربما إقناعه بالقبول وتجد الزوج يتهرب من الجواب
إن كان سبب رفضه مزاجيّ فقط أو ينزعج من محاولاتها في تغيير رأيه وهو الذي قال كلمته

أنت كزوجة ... ~
في المواقف التي تتعرضين فيها لـ " لا " الزوج هل :
- تقبلين رفضه وتستسلمين ؟ أم أنك تبحثين عن سبب الرفض ؟
- تحاولين تغيير رأيه إذا كان السبب مجرد " لا " مزاجية أم أنك ترضخين ؟
- تنزعجين من الـ " لا " المزاجية التي تكون شبيهة بحكم القوي على الضعيف
أم أنك تمررينهـا وترضين بنصيبك من ذلك الموقف وانتهى ؟

أنت كزوج ... ~
في المواقع التي تقول فيها " لا " هل :
- تقولها بمزاجية فترفض وفقا لمزاجك كأن تكون منزعجا من شيء فترفض وانتهى ؟
- تحلل الطلب أو الإذن ويكون رفضك وفقا لمبدأ واضح وتبرر الـ " لا " لزوجتك ؟
في حالة الـ " لا " المزاجية وتعلم جيدا أن هناك هذا النوع من الرجال الذين يرفضون
فقط استبدادا لأن كلمتهم في الأخـير من تسري، ألا ترى أن هذا ظلما في حق الزوجة ؟
ألا تعتبره استقواء على شخص ضعيف في النهاية سيرضح لما تقرره ؟ خاصة إذا كان مطلبها
لا ضرر فيه من كل النواحـي !

بالنسبة لي :
لا أقبل الـ " لا " بدون الإستفسار عن السبب، بمجرد معرفة السبب إما أقنع بها لأنه بالعادة
يكون المبدأ واضحا ولا نقاش فيه، إذا لم أقتنع أكون قد فهمت أن الـ " لا " مزاجية لا يحكمها
مبدأ واضح وفي هذه الحالة أحاول تغيير الرفض بالقبول وإن لم أنجح سأنزعج لأنني سأعتبره استبداد
وأعتبر نفسي في حكم القوي على الضعيف ... ~

لكم الخط :)

do.php

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم أن الموضوع للأزواج لكن اعتدنا على التدخل نحن العزاب فيها ههههه
فنستأذن بالدخول وإن قلتم ال"لا" فسنعتذر وندخل ههههه
بالنسبة لي فأنا لا أستقبل ال "لا" بصمت حتى لو علمت ان من قال لا على حق ههه
يعني أكيد بما أن لي رغبة ما و طرحتها فأكيد أنا راغبة بها فإن كنت لا أعلم سبب الرفض فسأقول ما السبب؟! وأكيد ستتم إجابتي. لأنه حتى لو تم التهرب سأتلطف كالأطفال حتى أعلم. السبب وإن كنت عالمة للسبب أرضى بالرفض لكن أبقى أتلطف لبرهة ههههه يعني فيها فيها تلطف

فإن عاند وقال لا يعني لا فسأصمت أكيد
يعني إن رأيت غضبا وصرامة في الموضوع سأنسحب ههه

ولا أظنه كحكم قوي على ضعيف
إلا إذا تكرر ال"لا" وكان السبب غير مبررا وغير مقنعا دااائما فهنا أعتبره حكم القوي على الضعيف
أما احيانا فسأتقبل الأمر أكيد
تقبلي مروري هههه^^

صباحك نور على نور...
هذي اللا وحدها تخدم لعجب هههه
ولكل مقام مقال ؛ فاحيانا تكون مجرد( لا الذكورية) كما أوردتِ، يعني يقول لا للرفض وفقط اي ان نظرة الاستعلاء وحب التسلط تتملك الرجل العربي والجزائري بصفة اخص ؛ قد نرجعها الى اسباب نفسية اغلب الأمر ( وخلفيات وتجارب لا داعي للتطرق لها) فيرى البعض ان ( النعم ) التي ستخرج من فاهه تعد ضعفاً لشخصيته وتجعله المتتبع فقط ..وهنا لا يهمه النظر الى سفينة حياته وكيف ستسير ( فقد تكون زوجته على حق) بل سينظر بنظرة استعجالية للمجتمع( العقيم غالبا) ويقول ماذا سيقولون وماذا لو ...و.....
هنا سيرى ( لا) هي الحل وبدون نقاش...
وقد يكون ولتجارب احدهم واختلاطه الكبير يعرف حقاً وزن ( لا) بالنسبة لذاك الموضوع ويعرف تبعات (نعم) ويعرف ان الموافقة امر خاطئ..
وخلاصة ذلك انه وجد( النقاش) فليقنعني لماذا الرفض فان كانت وجهة نظره صائبة اقتنعت وعدلت عن رأيي وان كانت خاطئة اعطيته اسبابي وبينت موقفي ( عساه يقتنع)..
واعترف انني لا اقبلها( لا ) بسهولة هههه لانني ببساطة ( يُقال ) انني خبيرة في اسلوب الاقناع يكفي ان انظر لعيون احدهم واتكلم بأسبابي وأبدل نظرته واحول عصبيته الى موافقة..
هناك كذا طريقة تكسب بها المرأة مرادها ( وهنا اتحدث ان كانت للموضوع دراسة بعين المنطق ماشي تعرف باللي غالطة وتكابر وتخلطها ، يعني واحد يشرحلي العواقب ونلقاها صح اكيد نبدل رأيي لكن العكس هاااا تسنى تشوف هههه)
قد اصمت في ساعة النقاش واحول الموضوع لانتصار له( هذا واش يحبوا ديما) وانسيه الموضوع لمدة و ( هو مزالو يخربش في مخي هذاك الموضوع هاكي تعرفينا ماننسوش ثم ثم ) واعود لطرحه على شكل قصة لاحدهم او استفسار لجزء منه فقط لينسل الخيط بسلاسة
المهم انه سيطرحه ولو بينه وبين نفسه...المقارنة واردة واكيد سيطرح موضوعنا الأول ولو بعد مدة...
يوجد فرق شاسع بين الرفض والعناد والنرجسية وتقبل الشريك بكل آرائه ومناقشاته...النقاش لوحده كفيل بوضع النقاط على الحروف وإلا لن يكون هناك تصنيف للضعيف والقوي في بيت الزوجية لانهما كالجسد الواحد ووجب ان يمشيان برجل واحدة في قرارتهما ...
وتبقى العقلية ااجزائرية هي الحجرة في الموضوع...
تسلمي ع الموضوع
تحياتي

@Twinkle Stars @قمر الوادي

صباح الورد الأحمر أهلا بكما عزيزاتي لي عودة ان شاء الله للموضوع للرد على مشاركتكما :kiss:

يوم سعيد :)

احيانا ترتبط <<اللاّء>> المانعة بالوقت غير المناسب للطلب والاستفسار.
أحسنتي وصفها باللاء الطائشة حتى الطلب يمكن احيانا ان نصفه بالطائش.
ساعود باذن الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بالأخت نور ومواضيعها الجميلة
فعلا كثيرا ما نصادف هاته الكلمة أو بالأحرى هذان الحرفان في الحياة الزوجية
وأنا شخصيا مررت بها أكثر من مرة
أجيب عن تساؤلاتك

أنت كزوجة ... ~
نعم تعرضت لهذا الموقف عدة مرات أحيانا يوضح لي الأسباب وأحيانا يقول لي "هكا معنديش سبب"
ولكن أنا بطبعي منقبلش اللي يحطني قدام الأمر الواقع نبقى نناقش ونحب نفهم السبب ونهدر ونهدر ما نسكتش حي يقنعني ولا نقنعو

أكيد نحاول نغير رأيو كيما قلت فيا طبيعة نبقى نهدر حتى يمل من الهدرة تاعي ويرضخ هو هههههههههه
ما نفوتهاش مي كي تقوى حدة النقاش ننسحب ونعاود نفتحو مرة أخرى
والحمدلله دايما نقدر نغيرلو رايو... كاين امر واحد فقط رافضو ومعطانيش أسباب الرفض
وانا ما مليتش من المحاولات وكل مرة نفتحلو الموضوع يقابلني بالرفض الحاسم
وانا للآن لم أستسلم ومزلت مصرة نعرف اسباب الرفض ونحول الرفض لموافقة
يا رب ننجح يااا رب

رغم أن الموضوع للأزواج لكن اعتدنا على التدخل نحن العزاب فيها ههههه
فنستأذن بالدخول وإن قلتم ال"لا" فسنعتذر وندخل ههههه
بالنسبة لي فأنا لا أستقبل ال "لا" بصمت حتى لو علمت ان من قال لا على حق ههه
يعني أكيد بما أن لي رغبة ما و طرحتها فأكيد أنا راغبة بها فإن كنت لا أعلم سبب الرفض فسأقول ما السبب؟! وأكيد ستتم إجابتي. لأنه حتى لو تم التهرب سأتلطف كالأطفال حتى أعلم. السبب وإن كنت عالمة للسبب أرضى بالرفض لكن أبقى أتلطف لبرهة ههههه يعني فيها فيها تلطف

فإن عاند وقال لا يعني لا فسأصمت أكيد
يعني إن رأيت غضبا وصرامة في الموضوع سأنسحب ههه

ولا أظنه كحكم قوي على ضعيف
إلا إذا تكرر ال"لا" وكان السبب غير مبررا وغير مقنعا دااائما فهنا أعتبره حكم القوي على الضعيف
أما احيانا فسأتقبل الأمر أكيد
تقبلي مروري هههه^^
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بيك حبيبتي حتى العازبة لها حكم الأب والأخ يعني دائما يوجد رجل في حياة المرأة قد يقول لها لا ;)

يعني أنت ستحاولين تغيير رأيه قدر استطاعته وإن لاحظت أن رفضه لن يتغير تستسلمين وكفى :giggle: هههه يعني يا ستوتة يا مسالمة :p

طبعا ليست كل لا من الرجل تعتبر استقواء منه على المرأة لكن توجد مواضع لا ضرر في السماح له بمطلبها أو طلبهت لكن يقول لا فقط لأن مزاجه كان سيئا وهذه هي اللا التي نقول أنها وضعت المرأة في حكم القوي على الضعيف .

شكرا سنفورتي ع المداخلة الطيبة يعطيك الصحة وكملي احشري نيفك في كل شي تعجبيني هههه :kiss::kiss::kiss:

صباحك نور على نور...
هذي اللا وحدها تخدم لعجب هههه
ولكل مقام مقال ؛ فاحيانا تكون مجرد( لا الذكورية) كما أوردتِ، يعني يقول لا للرفض وفقط اي ان نظرة الاستعلاء وحب التسلط تتملك الرجل العربي والجزائري بصفة اخص ؛ قد نرجعها الى اسباب نفسية اغلب الأمر ( وخلفيات وتجارب لا داعي للتطرق لها) فيرى البعض ان ( النعم ) التي ستخرج من فاهه تعد ضعفاً لشخصيته وتجعله المتتبع فقط ..وهنا لا يهمه النظر الى سفينة حياته وكيف ستسير ( فقد تكون زوجته على حق) بل سينظر بنظرة استعجالية للمجتمع( العقيم غالبا) ويقول ماذا سيقولون وماذا لو ...و.....
هنا سيرى ( لا) هي الحل وبدون نقاش...
وقد يكون ولتجارب احدهم واختلاطه الكبير يعرف حقاً وزن ( لا) بالنسبة لذاك الموضوع ويعرف تبعات (نعم) ويعرف ان الموافقة امر خاطئ..
وخلاصة ذلك انه وجد( النقاش) فليقنعني لماذا الرفض فان كانت وجهة نظره صائبة اقتنعت وعدلت عن رأيي وان كانت خاطئة اعطيته اسبابي وبينت موقفي ( عساه يقتنع)..
واعترف انني لا اقبلها( لا ) بسهولة هههه لانني ببساطة ( يُقال ) انني خبيرة في اسلوب الاقناع يكفي ان انظر لعيون احدهم واتكلم بأسبابي وأبدل نظرته واحول عصبيته الى موافقة..
هناك كذا طريقة تكسب بها المرأة مرادها ( وهنا اتحدث ان كانت للموضوع دراسة بعين المنطق ماشي تعرف باللي غالطة وتكابر وتخلطها ، يعني واحد يشرحلي العواقب ونلقاها صح اكيد نبدل رأيي لكن العكس هاااا تسنى تشوف هههه)
قد اصمت في ساعة النقاش واحول الموضوع لانتصار له( هذا واش يحبوا ديما) وانسيه الموضوع لمدة و ( هو مزالو يخربش في مخي هذاك الموضوع هاكي تعرفينا ماننسوش ثم ثم ) واعود لطرحه على شكل قصة لاحدهم او استفسار لجزء منه فقط لينسل الخيط بسلاسة
المهم انه سيطرحه ولو بينه وبين نفسه...المقارنة واردة واكيد سيطرح موضوعنا الأول ولو بعد مدة...
يوجد فرق شاسع بين الرفض والعناد والنرجسية وتقبل الشريك بكل آرائه ومناقشاته...النقاش لوحده كفيل بوضع النقاط على الحروف وإلا لن يكون هناك تصنيف للضعيف والقوي في بيت الزوجية لانهما كالجسد الواحد ووجب ان يمشيان برجل واحدة في قرارتهما ...
وتبقى العقلية ااجزائرية هي الحجرة في الموضوع...
تسلمي ع الموضوع
تحياتي
مساؤك عسل حبيبتي ...

طبعا لكل مقام مقال ولكل لا ردة فعل معينة والمرأة بحكم معاشرتها لزوجها تستطيع التفريق بين لا التعسفية ولا الحكيمة فتقنع أحيانا مباشرة بلا الحكيمة دون البحث عن الأسباب لأنها في قرارة نفسها تعلم أن الرفض مبني على أسس ومبادئ وتجدها تجادل ولا تقتنع عندما تحس أن تلك اللا كانت مبنية على قرار رجولي فقط أو طلب في التوقيت الغير مناسب وهنا تصبح لا مزاجية .

يعني أنت مثلي لا تقبلين لا ببساطة وإنما تنبشين عن السبب فإن اقتنعت انتهت القضية وإن لم تفعلي قد تواصلين أو تبدين الإستسلام لكنك تطبخين الموضوع على نار هادية هههه :LOL:;)

كما قلت العقلية الجزائرية او لنقل العربية التي بالأصل بنيت على مبادئ رجولة خاطئة هي ما توقع الزوجين أحيانا في نقاش بسبب لا جاءت عشوائيا وفقط :unsure:

مشكورة على المداخلة الطيبة بارك الله فيك على التفاعل :kiss:

احيانا ترتبط <<اللاّء>> المانعة بالوقت غير المناسب للطلب والاستفسار.
أحسنتي وصفها باللاء الطائشة حتى الطلب يمكن احيانا ان نصفه بالطائش.
ساعود باذن الله.
أهلا أستاذ ...

نعم ترتبط وبشكل كبير بسوء التوقيت للطلب أو الاستفسار لكن أليس هذا تعسفا ! هل يجب على المرأة تربص الفرصة المناسبة والبحث عن وقت مناسب من أجل طلب قد يكون تافها ولكن ضرورة أخذ الإذن من الزوج هو ما عطلها عن تنفيذه !

اللا التي تأتي عن طلب طائش هي رفض لا غبار عليه وبالعادة هي نفسها اللا التي تأتي لأسباب حكيمة وعن تحليل للموضوع بطريقة عقلانية واختيار الأحسن للزوجة .

في انتظار عودتك :)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بالأخت نور ومواضيعها الجميلة
فعلا كثيرا ما نصادف هاته الكلمة أو بالأحرى هذان الحرفان في الحياة الزوجية
وأنا شخصيا مررت بها أكثر من مرة
أجيب عن تساؤلاتك

أنت كزوجة ... ~
نعم تعرضت لهذا الموقف عدة مرات أحيانا يوضح لي الأسباب وأحيانا يقول لي "هكا معنديش سبب"
ولكن أنا بطبعي منقبلش اللي يحطني قدام الأمر الواقع نبقى نناقش ونحب نفهم السبب ونهدر ونهدر ما نسكتش حي يقنعني ولا نقنعو

أكيد نحاول نغير رأيو كيما قلت فيا طبيعة نبقى نهدر حتى يمل من الهدرة تاعي ويرضخ هو هههههههههه
ما نفوتهاش مي كي تقوى حدة النقاش ننسحب ونعاود نفتحو مرة أخرى
والحمدلله دايما نقدر نغيرلو رايو... كاين امر واحد فقط رافضو ومعطانيش أسباب الرفض
وانا ما مليتش من المحاولات وكل مرة نفتحلو الموضوع يقابلني بالرفض الحاسم
وانا للآن لم أستسلم ومزلت مصرة نعرف اسباب الرفض ونحول الرفض لموافقة
يا رب ننجح يااا رب

يسمحولي الإخوة لي ردو ع الموضوع مرحبا بيهم وسعيدة بتواجهم بصح أجلت كل شي ورديت ع المداخلات باه نوصل ليك يا ستوتة وينك هذا تغيبي وتضربيها بهربة وما تباني حتى نحوسو عليك بالمجهر !

أهلا بيك حبيبتي منورة اللمة ومنورة الموضوع يعني كي دخلتي جيتي طول هنا باين قلبك معمر من اللا هههه

نروح للمداخلة تاعك ...

يعني ترين أن التصرف السليم في حالات رفض الزوج لطلب او إذن ما هو البحث في سبب الرفض لأنك ترين أن الرفض بدون توضيح الأسباب هو فرض للأمر الواقع عليك ... كذلك أرى نفس الشيء لأن الزوجين شريكين وعليهم أن يتشاركا في كل شيء وإن رفض أحد الطرفين مطلبا للآخر فالأجدر أن يبين الأسباب فلعل الطرف الآخر ينتبه لخطئه إن كان الرفض مبنيا على مبدأ أو أساس معين .

طبيعة المرأة أن تتكلم والأكيد إذا ما استخدمت طبيعتها في هذا الموقف فمتى تستخدمها ههههه حتى يمل يكره يندم لي قال لا هههه

ان شاء الله الرفض الوحيد العالق تستطيعين فك شيفرته وتغيير رأيه فيه خاصة إذا كان الرفض مبهم وغير واضح للآن وأنك لا ترين حرجا في قبوله وسببا لرفضه .

نورتِ اللمة حبيبتي توحشناك خيراااات الله ما تعاوديش تغيبي هذا الشي الكل ونورتِ الموضوع ومشكورة عل المداخلة يعطيك الصحة :kiss::kiss::kiss:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ندخل روحي و لا لالا
لانني افضل تنظير الامور هكذا
على الرغم من انها اراء لكن تصف مجتمعنا ...

"لا" تتدخل في غير مضمارك هه

""""""""

المهم سأدلي "
بملاحظة " مستكملة و مستدركة لما ادليتم به :
و هي "
لا " قد تصيبها " تابعة " فتصير اضر مما كانت عليه .. و تدرون التابعة ماذا تفعل في الانسان!^!_!^!

فالتابعة "
أدري " قد تجعل " لا " اكثر مرضا و غموضا و تعدم فيها الايجابية ..
تسأل الزوجة الزوج في امر يحتاج فيه لرأي و حسم فيجيبها "
لا أدري " ..
بمعنى خذي رأيك او تحملي مسؤولية رأيك ..
او بمعنى ما تستاهليش نفهمك
او بمعنى لست مهتما لحالك و افهامك و تضييع الوقت معك .....
و
التابعة " أسمح " ايضا معضلة اخلاقية ..
يقول لها "
لا أسمح " لك بان تخالفيني او " لا اسمح " بان تفعلي ما طلبتي ... و يترك زوجته لضميرها و اخلاقها و التزاماتها احيانا .. ان خالفته في طاعة او مباح فهي مجبرة على طاعته في غير معصية !!
و هنا تصبح "
لا الاولى ارحم و انعم و اسلم " .

و الله العراك الزوجي و الجو الاخلاقي بينهما و تشريح الطلبات و المشاكل هو من سيكون بيئة نماء الأبناء و تعلمهم و تحلمهم او طيشهم و تخلفهم ..

لكن تبقى " لا المضيئة" كالملح في الطعام
لانني لا احب "." بعد "لا" ،
و الله يكثر الرجال اصحاب " لا المضيئة"
و ينقص النساء صواحب " الطلبات الطائشة " على قولكما انت و @فريد أبوفيصل .. ننتظرك ان شاء الله .. لان تعقيباتك فريدة

[OTE="الورد الأحمر, post: 6628624, member: 32898"]أنت "
كي دخل روحك في كلش" ... ~

ميزاجيتي تميل الى الصمت
حتى لا لا انطقها ( " my be " ) .

-اتمنى ان اكون هكذا ( عادلا ) .

" لا المزاجية دائما استبدادية ؟؟؟؟"
أحيانا تستعمل لابعاد "الجانب المظلم" فينا عن الواقع ..
و يمكن ان يكون هو كبت في جو سلبي لابعاد ماهو أسوأ .. و المرأة بطبعها ( نظريا عندي هه ) تتحسس اعماق زوجها المظلمة .. و تحتار لم لا يبوح بها طيلة سنين ..

ألا تعتبره استقواء على شخص ضعيف في النهاية سيرضح لما تقرره ؟ خاصة إذا كان مطلبها

-ان كان ظلما فالله جل و علا حرمه على نفسه و خلقه تشريعا لا اختيارا

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه جل و علا انه قال :" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا . يا عبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم . يا عبادي
كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم .
يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم ......." حديث 24 من درة النووي رحمه الله رواه مسلم برقم 2577 .

[UOTE]

و الله يوفقنا للخير مهما كان مرا (الحق )
و يبعدنا عن الشر مهما كان محببا (الباطل )
و ادعووونا معاكم

أهلا بيك حبيبتي حتى العازبة لها حكم الأب والأخ يعني دائما يوجد رجل في حياة المرأة قد يقول لها لا ;)

يعني أنت ستحاولين تغيير رأيه قدر استطاعته وإن لاحظت أن رفضه لن يتغير تستسلمين وكفى :giggle: هههه يعني يا ستوتة يا مسالمة :p

طبعا ليست كل لا من الرجل تعتبر استقواء منه على المرأة لكن توجد مواضع لا ضرر في السماح له بمطلبها أو طلبهت لكن يقول لا فقط لأن مزاجه كان سيئا وهذه هي اللا التي نقول أنها وضعت المرأة في حكم القوي على الضعيف .

شكرا سنفورتي ع المداخلة الطيبة يعطيك الصحة وكملي احشري نيفك في كل شي تعجبيني هههه :kiss::kiss::kiss:
ههههه ربي يحفظك حبيبتي
هاديك هي بالذات وعلاش نستسلم لأني عموما فعائلتي اللا يعللونها لي ويقنعوني بذلك فلا يستحق الأمر غضبي ورفضي بلا بالعكس أكون موافقة مستسلمة
أما إن كان أمرا يمكنني الأخذبه فأنا متأكدة بنسبة معتبرة أني سأنال ما أريده بطريقتي الخاصة "نتفشش" سبيسياليست فالتلطف احمم ههههه
بوركت حبيبتي ^^

يسمحولي الإخوة لي ردو ع الموضوع مرحبا بيهم وسعيدة بتواجهم بصح أجلت كل شي ورديت ع المداخلات باه نوصل ليك يا ستوتة وينك هذا تغيبي وتضربيها بهربة وما تباني حتى نحوسو عليك بالمجهر !
هههههه والله ضحكتيني نونو ربي يخليك يا عمري ... شفتي انا تاني والله حرت في روحي كيفاش غبت كل هاد المدة
اللمة مهما نغيبو يشدنا الحنين والأشخاص الطيبين اللي مثلك ربي يحفظك حبيبتي

أهلا بيك حبيبتي منورة اللمة ومنورة الموضوع يعني كي دخلتي جيتي طول هنا باين قلبك معمر من اللا هههه
ايييييييييه مش معمر بزاف بصح فيها فيها اللا هادي كرهناها ههههههه
نروح للمداخلة تاعك ...

يعني ترين أن التصرف السليم في حالات رفض الزوج لطلب او إذن ما هو البحث في سبب الرفض لأنك ترين أن الرفض بدون توضيح الأسباب هو فرض للأمر الواقع عليك ... كذلك أرى نفس الشيء لأن الزوجين شريكين وعليهم أن يتشاركا في كل شيء وإن رفض أحد الطرفين مطلبا للآخر فالأجدر أن يبين الأسباب فلعل الطرف الآخر ينتبه لخطئه إن كان الرفض مبنيا على مبدأ أو أساس معين .
اكيد نشوفو يحتم عليا امر مش مقتنعة بيه بدون ابداء الأسباب فرض للأمر الواقع وانا دايما نقولو ماخي احنا تشاركنا حياة كيفاش منتشاركوش أفكار
كي يكون سبب الرفض مقنع نعطيه الف حق ، وكي يكون السببب غير مقنع نحاول نقنعو انا مي كي ما يعطينيش سبب نهبل

طبيعة المرأة أن تتكلم والأكيد إذا ما استخدمت طبيعتها في هذا الموقف فمتى تستخدمها ههههه حتى يمل يكره يندم لي قال لا هههه
هاااو لازم وي هههههههههه يقولي نتي طاجين الهدرة متسكتيش خلاص ههههه
ان شاء الله الرفض الوحيد العالق تستطيعين فك شيفرته وتغيير رأيه فيه خاصة إذا كان الرفض مبهم وغير واضح للآن وأنك لا ترين حرجا في قبوله وسببا لرفضه .
والله يا نونو في داخلي عارفة السبب تقريبا متأكدة منو 90% مي هو مصارحنيش بيه وانا محاولاتي مش باش نقنعو وانما باش نخليه يقول السبب لأني عارفة ومتأكدة بلي لاكان السبب اللي في بالي اكيد مش رح يصمد قدام محاولاتي لتبيين بلي السبب واهي جدااااا علابيها ما حبش يصارحني ههههه
نورتِ اللمة حبيبتي توحشناك خيراااات الله ما تعاوديش تغيبي هذا الشي الكل ونورتِ الموضوع ومشكورة عل المداخلة يعطيك الصحة :kiss::kiss::kiss:

النور نورك يا نور اللمة ،، والله ليكم وحشة كبيرة والله
الف تحية ليك وردي على ردك راه فالاقتباس
ألف تحية

تقبلين رفضه وتستسلمين ؟ أم أنك تبحثين عن سبب الرفض ؟
اتقبل الرفض لكن بعدما افهم منه السبب طبعا

اكيد خاصة ادا كان طلبي معقول جدا ويتحتم عليا فعله كواجب زيارة احد الاقارب وهكدا

ارضى غصبا عني واسكت وامررها مع ان قلبي يشتعل نارا من موقف الحكم هذا.

شكرا للموضوع القيم واسفة لتقصيري كما قلت ظروف قوية تمنعني وستمر باذن الله واعود واكون عند حسن ظنكم..

مرحبا بيك في منتدى الحياة الزوجية :p

أنت كزوجة ... ~
لازم نفهم سبب الرفض أكيد علاه قالي لا
ونشوف اسكو ال لا هاذي في محلها ولا مايش:LOL:

نعم أحاول أحيانا تغيير رأيه لأنو مرات يتراجع كي يفيق بلي قالها بسبب مزاج كيما يقول هو بقوسطو فات عليا
- تنزعجين من الـ " لا " المزاجية التي تكون شبيهة بحكم القوي على الضعيف نعم احيانا خاصة لما يتعلق الامر بسفري الى بيت اهلي:LOL::LOL:
ليس دائما امررها كما يمررها كريستيانو احيانا اقف عند السبب وعلاه والتفسير
بعد نقاشات وادي وجيب باه نخرج بنتيجة قبول ال لا هاذي او عدم قبول:cautious::cautious::cautious::cautious::cautious:

تقبلي مروري

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ندخل روحي و لا لالا
لانني افضل تنظير الامور هكذا
على الرغم من انها اراء لكن تصف مجتمعنا ...

"لا" تتدخل في غير مضمارك هه

""""""""

المهم سأدلي "
بملاحظة " مستكملة و مستدركة لما ادليتم به :
و هي "
لا " قد تصيبها " تابعة " فتصير اضر مما كانت عليه .. و تدرون التابعة ماذا تفعل في الانسان!^!_!^!

فالتابعة "
أدري " قد تجعل " لا " اكثر مرضا و غموضا و تعدم فيها الايجابية ..
تسأل الزوجة الزوج في امر يحتاج فيه لرأي و حسم فيجيبها "
لا أدري " ..
بمعنى خذي رأيك او تحملي مسؤولية رأيك ..
او بمعنى ما تستاهليش نفهمك
او بمعنى لست مهتما لحالك و افهامك و تضييع الوقت معك .....
و
التابعة " أسمح " ايضا معضلة اخلاقية ..
يقول لها "
لا أسمح " لك بان تخالفيني او " لا اسمح " بان تفعلي ما طلبتي ... و يترك زوجته لضميرها و اخلاقها و التزاماتها احيانا .. ان خالفته في طاعة او مباح فهي مجبرة على طاعته في غير معصية !!
و هنا تصبح "
لا الاولى ارحم و انعم و اسلم " .

و الله العراك الزوجي و الجو الاخلاقي بينهما و تشريح الطلبات و المشاكل هو من سيكون بيئة نماء الأبناء و تعلمهم و تحلمهم او طيشهم و تخلفهم ..

لكن تبقى " لا المضيئة" كالملح في الطعام
لانني لا احب "." بعد "لا" ،
و الله يكثر الرجال اصحاب " لا المضيئة"
و ينقص النساء صواحب " الطلبات الطائشة " على قولكما انت و @فريد أبوفيصل .. ننتظرك ان شاء الله .. لان تعقيباتك فريدة

[OTE="الورد الأحمر, post: 6628624, member: 32898"]أنت "
كي دخل روحك في كلش" ... ~

ميزاجيتي تميل الى الصمت
حتى لا لا انطقها ( " my be " ) .

-اتمنى ان اكون هكذا ( عادلا ) .

" لا المزاجية دائما استبدادية ؟؟؟؟"
أحيانا تستعمل لابعاد "الجانب المظلم" فينا عن الواقع ..
و يمكن ان يكون هو كبت في جو سلبي لابعاد ماهو أسوأ .. و المرأة بطبعها ( نظريا عندي هه ) تتحسس اعماق زوجها المظلمة .. و تحتار لم لا يبوح بها طيلة سنين ..

-ان كان ظلما فالله جل و علا حرمه على نفسه و خلقه تشريعا لا اختيارا

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه جل و علا انه قال :" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا . يا عبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم . يا عبادي
كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم .
يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم ......." حديث 24 من درة النووي رحمه الله رواه مسلم برقم 2577 .

[UOTE]

و الله يوفقنا للخير مهما كان مرا (الحق )
و يبعدنا عن الشر مهما كان محببا (الباطل )
و ادعووونا معاكم

السلام عليكم أخي وأهلا بك ...

خلينا على الـلا لي ذكرتها أنا لأنو اللا لي ذكرتها أنت أو لوكان نبدا نحكي عليها نفتح موضوع وحدو وما نفضش ههه

والله يا أخي إذا كانت مزاجيتك تميل إلى الصمت فالصمت أكره شيء عند المرأة وهي تفضل جوابا بنعم أو لا ألف مرة من الصمت الذي لا تفهم هل هو قبول أم رضا وأنا شخصيا يستفزني الصمت لدرجة كبيرة ولا أتحمله لأني أحب المناقشة لا الصمت .

العدل أخي أساس كل شيء لكننا بشر وقد لا نعدل أحيانا وإن وقف كل منا وقفة مع نفسه سيجد أنه لم يكون عادلا في موضوع ما مع شخص خاصة مع الزوجة وكذلك بالنسبة للزوجة فهي غير عادلة مع زوجها في بعض المواقف أيضا .

والله بالنسبة لمعظم النساء الـلا بدون سبب تعتبر استبدادية لا غير وأعتقد انك تعلم هذا لأن تفكير المرأة والرجل يختلفان فعلى هذا الأساس تعامل مع رفضك في أغلب الأحيان حتى لا تبدو مستبدا ظالما في نظرها :devilish:

في الأخـير ما علينا سوى أن نكون رحيمين فإن اشتد الطرف الآخر نرخي وإن اشتد طرفنا يرخي وكذا حتى تستمر الحياة الزوجية وإلا ستتحول إلى علقم .

مشكور على المداخلة بارك الله فيك .

ههههه ربي يحفظك حبيبتي
هاديك هي بالذات وعلاش نستسلم لأني عموما فعائلتي اللا يعللونها لي ويقنعوني بذلك فلا يستحق الأمر غضبي ورفضي بلا بالعكس أكون موافقة مستسلمة
أما إن كان أمرا يمكنني الأخذبه فأنا متأكدة بنسبة معتبرة أني سأنال ما أريده بطريقتي الخاصة "نتفشش" سبيسياليست فالتلطف احمم ههههه
بوركت حبيبتي ^^
ويحفظك حبيبتي

جميل التعامل بالحسنـى بين أفراد العائلة الواحدة حتى لا يأخذ أحد على خاطر ولا يحس بالظلم أو الاستبداد . للمرأة أساليبها في الإقناع وأيضا التسيتيت هههه كيف طريقتك :p

وفيك بارك الرحمان حبيبتي :kiss:

لا الطائشة مرتبطة بضرف معين حَيِّنْ يمكن التأثير عليه وتغييره وللمرأة مسالك وشعاب تبارك الله الى ذلك.
واختيار الوقت المناسب يزيد من فرص القبول او التراجع.
اغلب استعمالات هذه اللاء تكون في امور (ساذجة بمفهومه) او بسيطة عادية سريعة يستصغرها الزوج ولا ياخذها بمحمل الجد او لايولي اهتماما بالغ لضرورتها التي تضهر له حينها انها ليست في محلها ويمكن تجاوزها. لكن الزوجة لديها نضرية اخرى وتتميز بها وهي < لا يوجد شيء في حياتها او تقوم به او تريده غير مهم كل حركة او قول توليه بالغ الاهتمام عكس الرجال> لهذا يستغرب الازواج اصرار زوجاتهم في امور يرونها غير جادة او غير مهمة بالنسبة اليهم فيبادرون بالرفض مباشرة. هذا نوع.
النوع الاخر يستعمل المنع بكثرة لفرض واقعه بالتحكم والسيطرة على زمام الامور لكن للاسف قد يكون ذلك في غير محله خاصة اذا كان من دون مبرر فيخلق انشطار وشرخ في العلاقة والمودة بين الازواج. يوجد من يتراجع بعد تفكير قليل ويوجد من يبالغ ويستمر في العناد وهذا غير صائب يسيئ الى العلاقة ويوترها بل يقلل من حكمة الرجل.
احيانا تكون المرأة على غير صواب في الطلب وتراه عاديا ولكن عند الزوج كبير فلا تعطي الحق لنفسها فقط ليست معصومة عن الخطأ .
لكن من ايجابيات هذه اللاء في العموم وبشكل غير واضح ومرئي انها تكبح جماح الزوجة التي ترغب بتنفيذ كل طلباتها دون استثناء ومهما كانت. فتنفيذ كل طلباتها ايضا وضع غير جيد للحياة الزوجية ويعطيها احساس بالسيطرة والحرية التامة التي قد توقعها في مخالفات ونواهي ومطبات عندما تألف الموافقة في كل شيء ويغريها ذلك فتتجاوز المعقول والمقبول ولا تعد تسمع لاي شخص الا لرغباتها وارادتها.
التشاور اوسط الامور والاحترام وحسن الظن والتسامح والتنازل في غير ضرورة كبيرة والهدوء والرزانة وعدم استبدال الطلب بالامر او الفرض وغيرها من المعاملات التي يمكن من خلالها ايجاد حلول وسطية معقولة ومقبولة.
ربي يبارك فيك وفي الجميع.

طاعة الزوجة للزوج يحتم عليها المساواة بين
(لا) الطائشة و(لا) المقنعة (ولا) المزاجية
وبالمشاهدة وحكايا المجتمع وواقع الازواج
يتضح ان الرجل الجزائري والعربي بصفة عامة لم يعد يستعمل هذه اللام الا نادرا
بحكم ظروف الذل والدياثة المنتشرة بشكل رهيب بين اوساط الراجل
حتى ان الكثير من النساء اشتقن لهذه ال (لا)​

لي عودة ان شاء الله للموضوع للرد على باقي الردود ?

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة