✏( علو الهمة في حياة السلف بين القول والعمل )

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر

‏‎✏( علو الهمة في حياة السلف بين القول والعمل )



↩* عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلّم قلت لرجل من الأنصار: هلمّ، فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فإنهم اليوم كثير، فقال: واعجبًا لك يابن عباس! أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم من فيهم؟ قال: فتركت ذلك، وأقبلت أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن الحديث، فإن كان ليَبلُغني الحديث عن الرجل، فآتي بابه وهو قائل، فأتوسَّد التراب، فيخرج فيراني فيقول: يابن عمّ رسول الله، ما جاء بك؟ ألا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول: لا، أنا أحقّ أن آتيك فأسألك عن الحديث فعاش ذلك الفتى الأنصاري حتى رآني، وقد اجتمع الناس حولي يسألوني فيقول: هذا الفتى كان أعقل مني (أخرجه الطبراني).
✍ [صفة الصفوة 1/369].

↩* ونظر رجل إلى معاوية رضي الله عنه وهو غلام صغير فقال: إني أظن هذا الغلام سيسود قومه. فقالت هند رضي الله عنها: ثكلتُه إن كان لا يَسُود إلا قومَه.
✍ [عيون الأخبار 1 / 256].

↩* وعن أبي الزناد قال: اجتمع في الحجر مصعب وعروة وعبد الله بنو الزبير، وعبد الله بن عمر، فقالوا: تمنوا. فقال عبد الله بن الزبير: أما أنا، فأتمنى الخلافة. وقال عروة: أما أنا، فأتمنى أن يؤخذ عني العلم، وقال مصعب: أما أنا، فأتمنى إمرة العراق والجمع بين عائشة بنت طلحة وسكينة بنت الحسين. قال عبد الله بن عمر: أما أنا فأتمنى المغفرة. قال: فنالوا ما تمنوا، ولعل ابن عمر غُفر له.
✍ [صفة الصفوة 1/267].

↩∗ وقال سعيد بن المسيب رحمه الله: إن كنت لأسير الأيام والليالي في طَلَبِ الحديث الواحد.
✍[السير (تهذيبه) 1/482] .

↩* وقال معن بن عبد الرحمن: ما رأيت مسعرًا رحمه الله في يوم إلا قلت: هو أفضل منه قبل ذلك.
✍[الحلية (تهذيبه) 2 / 420].

↩* وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: كانت لي نفس تواقة، فكنت لا أنال منها شيئًا إلا تاقت إلى ما هو أعظم، فلما بلغت نفسي الغاية، تاقت إلى الآخرة.
✍[الحلية (تهذيبه) 2 / 237].

↩* وقال السري السقطي رحمه الله: من عرف ما يَطلب هان عليه ما يَبذل.
✍[صفة الصفوة 2/630].

↩* وعن محمد بن يوسف قال: كنت عند محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله في منزله ذات ليلة، فأحصيت أنه قد قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثماني عشرة مرة.
✍ [المنتظم 12 / 115، 116].

↩* وقيل للعتّابيّ رحمه الله: فلان بعيدُ الهمة. قال: إذن لا يكون له غاية دون الجنة.
✍[عيون الأخبار 1 / 267].

↩ * وعن جعفر قال: دخلنا على أبي التياح رحمه الله نعوده. فقال: والله إنه لينبغي للرجل المسلم أن يزيده ما يرى في الناس من التهاون بأمر الله أن يزيده ذلك جدًا واجتهادًا ثم بكى.
✍[الحلية (تهذيبه) 1 / 459].

↩∗ وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله: كنا بمصرَ سبْعَة أشهر، لم نأكل فيها مرقة، كُلُّ نهارِنا مقسّم لمجالس الشُّيُوخ، وبالليل: النَّسْخُ والمقابلة. قال: فأتينا روما أنا ورفيق لي شيخا، فقالوا: هو عليل، فرأينا في طريقنا سمكة أعجبتْنا، فاشتريناه، فلما صرنا إلى البيت، حضر وقتُ مجلسٍ، فلم يُمْكِنَّا إصلاحُه، ومضَيْنا إلى المجلس، فلم نَزَلْ حتى أتى عليه ثلاثة أيام، وكاد أن يتغير، فأكلناه نِيْئًا، لم يكن لنا فراغ أن نُعْطِيَه من يشويه. ثم قال: لا يستَطاعُ العِلمُ براحةِ الجَسَد.
✍[السير (تهذيبه) 3/1079].

↩ * وعن عيسى المتوكلي رحمه الله قال: مكثت ثلاثين سنة أشتهي أن أشارك العامة في أكل هريسة السوق فلا أقدر على ذلك، لأجل البكور إلى سماع الحديث.
✍ [المنتظم 14 / 233].

* *
✍الصدق مع الله

↩∗ وعن معروف الكرخي رحمه الله قال: ما أكثر الصَّالحين، وما أقل الصّادقين.
✍ [السير(تهذيبه)].

↩∗ وقال أبو يعقوب رحمه الله: الصِّدْقُ موافقَةُ الحقِّ في السرِّ والعلانية، وحقيقةُ الصدْقِ القولُ بالحقِّ في مواطن الهَلَكةِ.
✍[السير(تهذيبه]

✍ذم الكسل

↩* قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "إني لأبغض الرجل أن أراه فارغًا ليس في شيء من عمل الدنيا، ولا في عمل الآخرة" [(رواه الإمام أحمد)،
✍[صفة الصفوة 1/201].

↩* وقال محمد بن علي رحمه الله لابنه: يا بني، إياك والكسل والضجر، فإنهما مفتاح كل شر. إنك إن كسلت لم تؤد حقًا، وإن ضجرت لم تصبر على حق.
✍[الحلية (تهذيبه) 1 / 507].

↩* وعن الأعمش قال: مرّ شريح رحمه الله بقوم وهم يلعبون، فقال: مالكم؟ قالوا: فرغنا يا أبا أمامة، قال: ما بهذا أمر الفارغ.
✍[الحلية (تهذيبه) 2 / 68].

✍يشير رحمه الله إلى قوله تعالى { فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ } {وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب }
[الجزء: ٣٠ | الشرح (٩٤)| الآية: ٧-٨]
✷ـــــــــــــــــــــــــ✷
 
بارك الله فيك
 
موضوع قيم لأخ فاضل، أشهد الله على حبِّه فيه.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top