مشاركتي في موضوع ( عادة الزواج في ولايتي سطيف )

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أشــواق 19

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
11,164
محل الإقامة
Setif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تختلف عادات وتقاليد الأعراس الجزائرية باختلاف مناطقها، حيث تتميز كل جهة من القطر الوطني بخصوصياتها وبطقوسها التي تميزها عن غيرها، ابتداء من الخطوبة ومرورها بالترتيبات إلى غاية حفل الزفاف، ورغم أن تيار الحداثة والحياة العصرية قد غير في طريقة الكثير من هذه العادات، إلا أن العرس السطايفي يأبى إلا أن يتمسك بعادات أجداده وقبيلته وأصالة موروثه الثقافي وهويته الحضارية.

في هذا الموضوع راح نهدرلكم على عراس ناس سطيف...
نبدا من اختيار العروس ها مجاياش عرس بلا عروس هههههه اولا تتم اختيار العروس من طرف العريس ولا الام هه وبعد يرسل باباه لوالد الطفلة ويقولو ا سي اذا تمدنا الطفلة بنتك ها السيد ميردلوش حتا يروح لدار ويشاور الطفلة وبعد يمات يعاود يرجع الخبر ويقولو رانا قابلين وهنا تجي مرحلة الشوفة ( الشوفة هيا بيت لعريس يروحو يشوفو لعروس بعد ميشوفوها نسا يطلع العريس ويقعد معاها ويشوفهاا مليح وهيا حشمانة زعما ههه ????? هو في الصح راه شايفها يلعب فيها برك ???? ...اي بلا مننسا يمدولها دراهم هذي العادة مهيش في ولايات كامل لاحظتها (تعطيها ام العريس وااعريس والشيخ..
ايا وبعد متعجبهم تجي مرحلة الموافقة ويبداو بزغاريت يويويووي هههه ????
ايا بعدها تجي الخطبة الرسمية كيما نقولوها قريان المعروف (عبارة عن عرس صغير اهل العريس مع العروس.ويحنييو للعروسة.والرجال يروحو للجامع يقراو الفاتحة...) وبعد تتم عملية عقد القران
images (2).jpeg
وهنا يصبحون زوج وزوجة على سنة الله ورسوله ???

ها جماعة راني بتلفون عياني..نلتقى ان شاء الله في العرس هههههه

يتبع..! ?

السلام عليكم
هههههه ضحكتيني يا مصيبة، عجبتني تاع شايفها ويلعب فيها ههه
ماشاء الله على جمال عادات بلادي، وعادات سطيف تقريبا لا تختلف
على عادات قسنطينة بما انو رانا جيران :giggle:
وحنا تاني عندنا كي تعجبهم لعروسة يمدو دراهم لكن كاين عايلات مايطبقوهاش
المهم نحتفظ بأسرار العرس تاعنا حتى نحط موضوع لا تكوبي عليا هههه
غير نضحك
المهم عجبتني طريقة سردك حسيت روحي راني نحضر في عرس صح
يعطيك الصحة حبيبتي أشواق موضوع جد جميل وراني نستنا الحلقة القادمة هههه
شكرا اختي وراني في المتابعة بحول الله
تحياتي​

السلام عليكم
هههههه ضحكتيني يا مصيبة، عجبتني تاع شايفها ويلعب فيها ههه
ماشاء الله على جمال عادات بلادي، وعادات سطيف تقريبا لا تختلف
على عادات قسنطينة بما انو رانا جيران :giggle:
وحنا تاني عندنا كي تعجبهم لعروسة يمدو دراهم لكن كاين عايلات مايطبقوهاش
المهم نحتفظ بأسرار العرس تاعنا حتى نحط موضوع لا تكوبي عليا هههه
غير نضحك
المهم عجبتني طريقة سردك حسيت روحي راني نحضر في عرس صح
يعطيك الصحة حبيبتي أشواق موضوع جد جميل وراني نستنا الحلقة القادمة هههه
شكرا اختي وراني في المتابعة بحول الله
تحياتي​
وعليكم السلااام مريوومة..
هههههه ها والله سيدي كي تشوفي الحشمة هذيك ولحالة تقول قع ميعرفوش بعض ?
تبا لكي ستنيت كاش واحد فيكم يخط نضرب تقرعيجة ايا مبااان والو هههه ???
يسلمكك حبيبتي ايا مزية لي عجباتك
دك نتلاقو في العرس ان شاء الله وجدي روحك برك وامشطي ذيك الكشرودة باه تجي تهبلي ههههههههههه ????
العفو...نورتي..

وعليكم السلااام مريوومة..
هههههه ها والله سيدي كي تشوفي الحشمة هذيك ولحالة تقول قع ميعرفوش بعض ?
تبا لكي ستنيت كاش واحد فيكم يخط نضرب تقرعيجة ايا مبااان والو هههه ???
يسلمكك حبيبتي ايا مزية لي عجباتك
دك نتلاقو في العرس ان شاء الله وجدي روحك برك وامشطي ذيك الكشرودة باه تجي تهبلي ههههههههههه ????
العفو...نورتي..

ههههههه خلاص وجدت روحي ماتطوليش عليا
وبالاك يروح الكورتاج بلا بيا هههه
غير نلحقكم آبيي هههه
شكرا حبيبتي أشواق وفي انتظار التكملة​

الجزء الثاني....

بعد الانتهاء من حفلة عقد القران يجي العرس...اااا نسيت حاجة مهمة مذكرتهاش في جزء الاول..كيقراو الفاتحة يتفاهمو على الشرط ( شرط عندنا وحساب لعراس لي فاتو عليا يكون في حدود 12 ولا 15 )

يقدم بهذا الشكل...

images (6).jpeg
لحقنا للعرس ????? هنا يبداو تحضيراااات
تقوم العروس بشراء مختلف احتياجاتها تشري جهاز غرفتها من اغطية وافرشة..لباس خاص بيها..بلا مننسو قش تصديرة (تصديرة والي هيا مجموعة من لباس تقليدي جزائري..واحيانا تخرج من تقاليد دزاير الى مختلف الأرجاء?? هههههههههه ها متخلي والو عارضة ازياء ??? بلا مننساو حزام ذهب ?
الجبة السطايفية ولا كيما نقولو حنا بنوار زدف شرط اساسي هااا مكانش منها بنت عمار لحرار متديش معاها بنوار زدف
وهذا هو لي جماعة لي متعرفوش ههه
images (4).jpeg

سمانة لعرس..مكانش يوم محدد لسهرات لكن تبدا ب3 ايام على الأقل..
ايا اليوم لول يجو اهل العريس ويجيبو لبيت لعروس بعض لوازم العرس ( 2 كباش وحمص وقهوة وسلاطة وووو) هذي ماشي قع يديروها كاين البعض يحسبوها مع الشرط ولا...ها كيما حنا في عايلتي مكاش تاع يجيبو كباش ههههههههههه
اليوم الثاني نسموه دخول ( معناه نهار العرس تاع الطفلة ) يبداو يجو ضياااف من 1 وروحربسكو مأدبة عشاااء...اما وقت لغدا يكون غير لفامي لقراب..بالنسبة للاكل : يديرو دوارة ومشرملة وشربة..
ولعروس في هذاك الوقت تكون عند لحفافة توجد في روحهااا
ايا لحقت 1 بداو ضياف يجييو وزغاريت دايرة حالة ولغنا وشطيح
يضيفووهم بقهوة وحليب وانواع واشكال مختلفة من لقاطو..وجي وتاي لمهم كل واحد واش يحب يشرب...وبعدها يروحو يزهاو ويشطحو..وتكون لعروس جاااااات مسكينة تجي في فوتاي والأعين قع فيهااا ?????
ونسا راهم يحضرو في لعشااا وبرا لحالة مقلبة لغاشي ولحالة...
الاكلات ولي جامي يسغنا عليهم العرس سطايفي هما الكسكس ولا كيما نقولو الطعام والشربة هذو لازمين في المائدة سطايفية..ولخرين كيما تعرفو سلاططة وطاجين حلو ولخبز ولحميس...
أيا يبداو يعشييو رجال برا ونسا راهم داخل..وجماعة غسيل لماعن راهم يغسلو المهم فوضى كبيرة ????? يولي لواحد يحسد في لعروس كي راهي قاعدة ومستراحة ههههههه أيا بعد منكملو يمدولهم باروك وقاطو وبعد يقدمولهم تاي ولقهوة ويبداا لغاشي يروحوو ????? هههههه فليل خلاص بعد منسقمو لحالة تجي حنة العروس (تكون حفلة صغيرة يعني يبقاو غير لفامي الاقربين حاضرين ويجو بيت لعريس زوج عجايز ولا 3 نسموهم قفافات يجيبولها جهاز تاعها بعد موجداتو وداوه والله مفهمت جدهم هذاك لجهاز يضال رايح جاي )
ايا تروح لعروس تلبس لكراكو او بنوار ويديرولها خمار على راسها وتهز زوج شموع وتحنيلها خالتها ولا جدات العريس ويغنييو غناء بالفم ويبداو زعما يبكييو ???? هههههههه
في الوقت نفسووو العريس راه في دارهم داير قسرة كيما نقولو هنا يعني يحنييولو ثاني (حفلة هذي عبارة عن غنا وشطيح وراكم تعرفو رجال يقلبو لحالة كثرمن النسا..ويقعدو الي ساعة متاخرة بلاك 2 ولا 3..)

اوووووه عييت تاع الصح حاسة روحي درت عرس ماشي كتبت برك ههههههه

ايا جماعة يتبع نتلاقو في كورتاج

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعراس السطايفية مشهورة بالزهو ولومبيونص :love::love::love:
يعطيك الصحة حبيبتي راكي عرفنينا على عاداتكم

وفي انتظار تكملة الكورتاج هههه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعراس السطايفية مشهورة بالزهو ولومبيونص :love::love::love:
يعطيك الصحة حبيبتي راكي عرفنينا على عاداتكم

وفي انتظار تكملة الكورتاج هههه
وعليكم السلام..
اهلا حبيبتي ساندي نورتي
ايه زهوووو ولغنا شاوي سطايفي ميستغنوش عليه هههههه
ها ان شاء الله دك نتلاقو في كورتاج ??

السلام عليك
اختي طابو رجليا وانا نقارع للكورتاج فهمي روحك هههه خفينا
يا اختي راني لبارح عييت وليوم مرجعتش لدار بكري..هااا صبري علينا روحي وجدي روحك ماكيي وامشطي شعرك باه ندييك معانا ???

السلام عليكم...

لحقنا اليوم لي تزف فيه العروسة...عادة العروس تزف في صباح وهاذي عادة متوارثة من القدم...مؤخرا برك رجعو يدوها مع لعشية
كيما @بثيــــنة 19 داوك علي 7 ????
ايه لمهم يجييو بيت العريس وعاملين كورتاج
ايا كي وصلو رجال يقعدو برا يشطحو ومزهينها...اما نسا يطلعو توال لعروسة..وبعد يزيد يطلع لعريس ????
بنسبة للاكل يقدمولهم رفيس لقسنطيني ?
وبعد نبكووو شوي ونتصورو شوي ههههه وتزف العروس ???????
ايا كي توصل لعروس يستقبلوها بلحليب والسكر حتي تكون فال خير علي بيت العريس..
دك نقولكم واش معناها قصة الحليب والسكر هههه الحليب يعبر عن بياض قلبها وسكر حلاوتها ??????
في اليوم الموالي تكون صبيحة العروس حيث تقوم العروس بلباس تصديرتها تلبس شحال من لبسة وفي الاخير تلبس البنوار السطايفي ويجي شيخها ولا سلفها الي هو خو راجلها ويقوم بتحزيمها بخمار ويربطو 8 عقدات (معلبليش علاه 8 ههههه وبعد يضربها لظهرها 8 ضربات وبعد يعطيها دراهم وهيا تقدملو هدية تكون محضرتها من قبل ويشطحووو شوي مع بعض بزرنة هذا ميشتو سطايفية ههههههههه????

خلاص نورمالمو راني حكيتلكم كلش بتفصيل ههههههه واذا كاش ما نسيت في عرسي راني نعرضكم وتحضروه وتشوفو ???
ان شاء الله يكون عجبكم العرس السطايفي

سلام :)

يا أشواق راكي معرسة ياوو هههههههه ، نزيدلك شوية معلومات : البنوار السطايفي لي يكون من كتان إسمو الزدف ومشهورة بيه العروس السطايفية ويكون مخيط بسروال من تحت ، المودال لي حطيتيه ستيل بلوزة وهراني مش سطايفي راكي دختي هههههه ،
البينوار السطايفي يكون هكذا بالتقريب بصح الكتان مش هكا ويتلبس مع سانتورة تاع ذهب وديرو العروسة في الجهاز
الماكلة المشهورة في العرس السطايفي هي البروبوشة باللفت السعيدي والدهان الحار
عرس الطفلة على يومين نهار نقولولو الدخول وهو عرسها ف دار بيت بويها ونهار لي يديوها فيه، والطفل عرسو على 3 أيام ، التڨصيرة يديرو العشا دوارة ويدير الطفل الحنة مع صحابو ونهار يجيب العروسة ونهار صباح العرس
كي تدخل لعروسة لدار راجلها تديرلها عجوزتها شوية دهان ف يدها وتمسحو ف لحيط وتشربلها حليب ويطيشو فوقها السكر والحلوى

إيه ونسيت كي يجيو مخرجين لعروسة أهلها يغنيو عليها بالفم أغاني يهبلوا راني حافظة شوية :
يا مرحبا بأولاد سيدي طلو جماعة سلّوا سيوفهم لمّاعة ...
كي حطوها فوق العود السالف مجبود وشيعوها بالبارود ...
وكي حطوها فوق السرير ،المخاد حرير وتبقاو يا بيت بوها على خييييير ....إلخ
ومزالت طويلة هههههه
وكاين وحدة أخرى :
عسلامة جيتي لالة لعروسة وعسلامة جيتي لالة لعروسة وعسلامة جيتي لالة لعروسة يا فرحة قلبي لالة لعروسة
لابسة البينوار لالة لعروسة ولابسة البينوار لابسة البينوار بنية عامر لحرار .....إلخ

عرس شباب سبحان الله البلاد وحدة واختلفنا فالعادات وعراسكم مكلفة شوية ماشي كيما عندنا بصح عجبني عرسكم شباب وديجا فاميلتي داوها لسطيف ماشاء الله قامو بينا كي روحنا عندهم وحنا تان قلشناهم هههههه
الله يحفظكم ناس سطيف

السلام علكيم
أختي أشواق متابعة رائعة أعراس سطيف بالنسبة ليوم الشوفة لما يمدولها دراهم حنا عندنا العادة هذي
والأغنية هذيك اللي يغنوها كي يكونو مخرجينها فعلا سمعتها في شعال من عرس
تبارك الله متابعة أعراسكم شابيين
الله يهني كل بنات المنتدى واللي مش مخطوبة ربي يجيبلها نصيب
في المتابعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقريبا عاداتكم متشابهة وهو في الحقيقة الكل متشابهين في العادات لكبيرة تبقى بعض التفاصيل برك الصغيرة هي لي تفرق ولاية عن ولاية .

مشكورة حبيبتي على مشاركتنا عاداتكم يعطيك الصحة ?

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة