مسابقة وطني الغالي ''شهر الثورة المجيدة''

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بدأ الشعب الجرائري في المقاومة ضدّ الاستعمار الفرنسي، وكان على رأسه حركة الجهاد التي يرأسها الأمير عبد القادر، وبالتالي بدأ الفرنسيون حملة إبادة وقتل ضد الجزائريين، والمزارع، والحيوانات، حيث أدّى ذلك إلى فزع وخوف لدى العديد من الناس، وبالتالي اضطر عبد القادر إلى الاستسلام للعدو. بعد وفاة عبد القادر لم يهدأ المقاومون الجزائريون، بل بدؤوا في إشعال العديد من الثورات، ولعلّ أهمّها ثورة أحمد بومرزاق، ولكنها كلها تكون ضعيفة وفاشلة، إذ كان الفرنسيون يقضون عليها، كما أنّهم أصبحون يتبعون سياسة الإبادة الجماعية.

حاول الفرنسيون بشتى الطرق طمس الهوية العربية الجزائرية، وذلك من خلال اتباع العديد من الطرق مثل: بناء كنيسة أفريقيا الرومانية، وهدم المساجد، كما حاولوا محو وطمس اللغة العربية وذلك من خلال هدم المعاهد والجامعات، كما أنّهم منعوا تعليم اللغة العربية، إذ تم اعتبارها لغة أجنبية، كما أنهم أصبحوا أيضاً يفصلون بين اللغة العربية والدين الإسلامي، بالإضافة إلى ذلك روجوا للغة الفرنسية، كما تمّ بناء العديد من المدارس التبشيرية التي تُبشّر بالدين المسيحي.

لم يتجاوب الجزائريون من السياسة الفرنسية، فلم تكن الإعلانات ولا المساعدات، ولا التعليم الفرنسي له أثر في نفس الشعب الجزائري، وهذا عدا ما دفع الفرنسيين لاتهام الشعب الجزائري بأنّه شعب يعيش على هامش التاريخ، وبالتالي فإنّ الشعب الجزائري قد حارب السياسة الفرنسية حرباً شاملةً وذلك من خلال رفع رايات وشعارات تنص على "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا، والجزائر وطننا"، والذي قام بإعلانه المجاهد عبد الحميد بن باديس، كما أنّه طالب بإعادة تعليم اللغة العربية في المدارس، كما أنّه طلب إعادة تعليم الدين الإسلامي.

انداعت الثورة في الأول من تشرين الثاني لعام 1954م، لمحاربة الاستعمار الفرنسي بشكلٍ كامل، فاستشهد حوالي مليون ونصف شهيد جزائري، لذلك سميت الجزائر بلد المليون ونصف شهيد، وخلال هذه الثورة دعمت الدول العربية المجاورة الجزائر، ولعل أهمّها مصر، إذ تم دعمها سياسياً وعسكرياً، حتى قال رئيس وزراء إسرائيل بن جوريون "على أصدقائنا المخلصين في باريس أن يقدّروا أنّ «عبد الناصر» الذي يهددنا في النقب، وفي عمق إسرائيل، هو نفسه العدو الذي يواجههم في الجزائر".

تمّ إعلان استقلال الجزائر في الخامس من تموز لعام 1962م، وذلك بعد إرسال رسالة تحمل الأعراف من رئيس فرنسا شارل ديغول إلى رئيس الهيئة التنفيذية السيد عبد الرحمن فارس.

جميلة بوحيرد.. المرأة التي صفق لها العالم احترامًا وتقديرًا لدورها ضد الاستعمار الفرنسي في بلدها الجزائر، لتعد بذلك أبرز الشخصيات المناضلة في القرن العشرين ومن النساء اللتي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية.
«بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز 18 معلومة عن المناضلة الجزائرية، جميلة بوحيرد.
- ولدت عام 1935.
- والدها جزائري وأمها تونسية.
- واصلت تعليمها المدرسي ثم التحقت بمعهد للخياطة والتفصيل.
- تهوى تصميم الأزياء .
- مارست الرقص الكلاسيكي وكانت ماهرة في ركوب الخيل.
- بدأت حياتها في النضال ضد الفرنسيين وهي في العشرين من عمرها.
- انضمت إلى جبهة التحرير الوطني الجزائرية للنضال ضد الاحتلال الفرنسي في عام 1954 ثم التحقت بصفوف الفدائيين.
- كانت أول المتطوعات لزرع القنابل في طريق الاستعمار الفرنسي.
- أصبحت المطاردة رقم 1.
- ألقي القبض عليها عام 1957.
- أصيبت برصاصة في الكتف وألقي القبض عليها، لتبدأ رحلتها القاسية من التعذيب.
- «أعرف أنكم سوف تحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة» جملتها الشهيرة التي قالتها وقت القبض عليها.
- بعد 3 سنوات من السجن تم ترحيلها إلى فرنسا وقضت هناك مدة ثلاث سنوات ليطلق سراحها مع بقية الزملاء.
- تعمدوا إخفاء موعد اعدمها عن الإعلام عام 1958.
- لم يتم إعدام جميلة بوحيرد وتأجل تنفيذ الحكم ثم عدل إلى السجن مدى الحياة.
- خرجت من السجن بعد تحرير الجزائر وتزوجت محاميها الفرنسي .
- تولت رئاسة اتحاد المرأة الجزائري بعد الاستقلال.
- اضطرت للنضال في سبيل كل قرار وإجراء تتخذه بسبب خلافها مع الرئيس آنذاك، أحمد بن بلة، وقبل مرور عامين قررت أنها لم تعد قادرة على احتمال المزيد فاستقالت وتركت الساحة السياسية.

«أعرف أنكم سوف تحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة»
 
ملاحظة
المشاركة في المسابقة تكون بكتابة موضوع و لييس بالرد داخل هذا الموضوع
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
hqdefault.jpg
علينا أن نستذكر كل شهيد في هذا الوطن كذكرى أيّام ولاداتهم واستشهادهم وأن لا ننسى بأن الجلادين الذين قتلوهم فلم يكن هدفهم سوى أن يمحوا أثرهم من هذه الدنيا وبسكوتنا نحن سنحقق أهدافهم، ولكن إن شاء الله أن الشعب سيبقى دائماً وفياً لهؤلاء الأبطال وأن يبقى على العهد وفي نفس الطريق يسير.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top