مشكلتي ساجن وفقط

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,351
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
بداية أنا بنت عمري 20 سنة نقرا سنة ثانية في الطور الجامعي مختصر مشكلتي اني جد هشة وحساسة يعني اذا قالولي 1000 انت باهية نورمال مي اذا قالي واحد نن والا انتقدني في شكلي صدقوني نديها سمانة وانا مقنوطة كي والو مالغري ما نبينش يعني من برا نبان قوية لكن من داخل العكس بل وكل العكس كرهت لدرجة وين فقدت الثقة في نفسي من كلش دائما نحس نفسي صغيرة على الناس وناقصة في كلش وتافهة وبلا أهمية كل حاجة تذايقني نحكمها في قلبي ونسكت جامي جربت نحكي والا نفضفض داااائما حاكمة وساكتة مشكلتي لا تنحصر في هذا الجانب فقط حدث وإني حبيت شخص في مرحلة الثانوية كان حب من طرف واحد ولم افصح به قط لكن الإنسان هذاك عرف أو خلينا نقولو حس بالاك لاني كنت في كل مرة نشوفو نحس الزلزال ضرب في جسمي أو بالاك لاني كنت نتحاشاه قدر المستطاع واذا حدث وكلمني تشتعل عيناي بريقا فتكشفاني المهم صار يبين انو هو ايضا يحمل نفس المشاعر و بالرغم من هذا ماعطيتوش وجه كنت نقول لي يحبني يجي لدارنا وفعلا اكتشفت انو انسان متزوج وكان يريد استغلالي للتنويه فقط هذا العبد كان يقريني في تلك المرحلة يعني ماكان يربطني به هو كرسي الدراسة لانو استاذي وهذا لي خلاني نحتقر روحي ونشوف روحي بهلولة وبدون عقل بالرغم من اني لم اتعدى معه حدود الدراسة ولا بحت له لكن كرهت سذاجتي لانو كان يستغل فيا ولو بالسلام وبفضله كرهت كل الرجال والزواج وكل ما يتعلق بمسألة الشريك المستقبلي من الاخير راني نشوف في روحي مهبولة كل يوم نبكي ونتحصر على حالي وعلى نفسي إنسانة بدون شخصية لا معنى لوجودي يعني وجودي يساوي عدمه صدقوني وصلت لمرحلة وين راني نحس روحي صح مهبولة والا سائرة نحو الجنون نكذب اذا قلت ما خممتش في الانتحار لكن سرعان ما استغفر واتوب الى الله لا وجود لمصطلح ولا عبارة ولا حتى نص يعبر على حالتي ربما وصلت لمرحلة الغي فيها الكثير من عقلي وما بقي منه ستقتله حالتي
اكتب كلماتي هذه وانا احس ان الهم عشش داخلي واستوطن كياني اكتب كلماتي هذه والحزن يخنق فؤادي
اعتقد اني إنسانة خسرت حكمي في عرش حياتي أو بالأحرى خضت حكما فظلمت به نفسي اكاد اجزم اني ساجلط عما قريب بجلطة اسمها الهم
دعواتكم هذا كل ما احتاجه

حبيبتي انتي صنعت من الحبة قبة فقط
شوفي مشكلتك الكبرى هي عدم وجود ثقة في نفسك
تستنقصين روحك تشوفيها مش كما العباد مش شابة مش مش مش مش...
تبنين حياتك على نظرة و أقوال العباد....
ابني حياتك . كوني نفسك .حافظي على مظهرك و أناقتك كفتاة . ديري سبور و تهلاي بكلشي من الجانب الجمالي هكذا راح توثقي من حالك ...
انظري لنفسك بالمرآة بنظرة الاعجاب .
و بعدهااهتمي بشخصيتك لا تسعي وراء شخص و لا تبني حياتك على شخص ابنيها على اهداف و طموحات تحبي توصليهم كتتلاقاي مع الناس خليك بشخصية قوية واثقة من روحها تتبسمي تتضحكي تقولي رايك من غير تخافي شخص بقوة ولو حدث و طاحت منك كلمة ولا تصرف خطأ عادي الكل يخطئ
محبتك لأستاذك ماهيش بالعيب فقط حطيها كغلطة في هامش حياتك تتعلمي منها مستقبلا أنو متخليش شخص يستغلك فهذه الأخطاء في الحقيقة لا تزيدنا الا قوة و خبرة
أنت أبحرت كثيرا في مشكلتك و شعورك بالنقص و سذاجتك حين احببت أستاذك
و الواجب عليك أن تبحري بالحلول
كيف لا أقع بمثل هاذ الخطأ
كيف نكون روحي و أقبل على شأني ونكون شخصية ناجحة واثقة من روحها مؤثرة
لا تبحثي في المشكل و إنما في الحلول
هكذا شويا بشويا تنحي منك هذاك النقص
وغالبا اللي يشوفو رواحهم ناقصين هما من أكمل و أعقل الناس
و كاين الناس منفخين رواحهم في باطل
تحياتي

السلام عليكم اختي الكريمة
اختي مرحلة الجامعة من بين اسعد المراحل التي مرت علي و لو خيرت في ان ارجع اليها لاخترت ذلك ليس ليقول الناس لي كنت جميلة ولا لاعيش حالة تذكر من خطبني و من حاول التلاعب بمشاعري ولا لأراجع دروسا أهملتها ههههههه لكن لأرجع فتاة لا أحمل سوى مسؤولية نفسي أذكر أن جدول وقتي كان مزدحم لحد لا يمكنك تصوره زيادة على الدراسة كنا انا و صديقاتي كل وحدة عندها انشغالات و نقلدو بعضانا شهادة سواقة تحصلنا عليها ديبلوم اعلام آلي لغة انجليزية فرنسية أسسنا جمعية خيرية عملنا محاضرات توعوية معارض حملات تبرع بالدم كذلك أجمل ما كان في هذه المرحلة هو محافضتنا على ديننا صلاتنا نافلتنا تأثرنا بالداعية الفلاني تبادل سيديهات قراءة قرآن صيام نوافل يااااه ما احلاها من فترة لو تقبلي نتبادلو المراحل ههههههه ولو لاسبوع فقط .
عزيزتي صدقيني انت جميلة و الكل يحبك و لا تقلقي ستتزوجين و ستنسين حكاية هذا الاستاذ التافه و ستضحكين ملئ فاك على هذا الاحساس لكن اختي لو تسمعي نصيحة اختك اعتبريني انا هي انت من المستقبل و نقولك طيري بجناحيك الآن دام لك جناحان غدا ستثقل كاهلك المسؤوليات و كدجاجة ستصيرين ههههههه أثقلك البيض و مسؤوليات الكتاكيت و لم يبقى لجناحيك فائدة سوى التحسر عليهما .
استغلي حبيبتي وقتك الآن كل ما استغليتي وقتك ستبتعد عنك هذه الوساوس و االافكار القديمة تاع الاستاذ هذا لان عقلك ذكي جدا ان لم تشغليه بالجديد سيقلب في الصحف القديمة .
انظمي لجمعيات روحي اعملي دورات تدريبية اعلام آلي فرونسي اجليزية دورات تدريبية اسعافات اولية هلال احمر انظمي برك صدقيني رح تحسي براحة عمرك ما حسيتيها صلي صلاتك صومي آه لو يرجع بيا الزمن ولو اسبوع لتلك المرحلة الرائعة
أتوقعلك عزيزتي مستقبل مشرق و حياة مليئة بكل ما يسعدك ان شاء الله

مشكلتك كيما قالت سنايا ماعندكش ثقة في نفسك لازم تكوني لنفسك شخصية قوية ونطمنك حبيبتي كلنا مرينا بهاد المراحل وبالطيحات والمشاكل رجعت عندنا ثقة فالنفس وشخصية قوية وماشي غير انت لي انخدعتي في الطرف الاخر عندي حبيبتي كانت كيما كيفك متعلقة بشخص لدرجة الجنون تصوري هو يحضر لعرسه ويكدب عليها لولا ربي رسلها لي يفيقها وتشوكات وهبلت وبكات والحمد لله تجاوزت المرحلة وربي رزقها بسيده المهم لازم حبيبتي تقوي نفسك وماتسمعيش للانتقادات لانك مدامك عايشة والانتقادات تكون حتى وهوما حاضرين جنازتك -بعيد الشر عليك- وينتاقدوك..
وربي معاك ويفرج عليك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك حبيبتي وشكرا على هذه الفضفضة، ان شاء الله تحسي بالراحة بعدما فرغتيلنا قلبك، أول شيء نقولك حاجة وحدة كامل مرينا بهاد الظروف وجامي تحطي
في بالك بلي راكي الوحيدة في العالم لي راهي تمر بهاد الفترة ولا تحس بهاد الشعور، لأنو رانا نساء كامل ونشتاركو ولو في نقطة واحدة ولو في إحساس واحد، لذلك أول
خطوة تخليك ترتاحي من هاد العذاب أنك تتقبلي أنو هاد الحالة طبيعية جدا وماتديش للجنون وماتهبلش وما تدير والو، هي مشاعر وأحاسيس طبيعية تلقايها في
كل أنثى فقط تختلف المفاهيم والظروف، إذن اتنفسي مليح وارتاحي، ثانيا ندخلو للب المشكلة لأنك قلتي أنك تحسي نفسك صفر ونتي والو شوفي حبيبتي لما نقولو الشخص
هاداك صفر لازم يكون فاشل بأتم معنى الكلمة وتعرض لفشل ذريع، لأنو الصفر في حد ذاتو كرقم يقضي على كل رقم تحبي تضربيه فيه يعني يستحيل نربطو الصفر
ولو ب 0.000001 يعني أي نجاح صغير ولو تفتوفة يستحيل يرتبط بالصفر، ونتي عندك سيزيام وبيام وباك وراكي في الجامعة سنة ثانية الله يبارك بقالك عام وتولي ليسانس
وتقولي صفر؟؟ علاه هادو مايعتابروش نجاحات؟ يستحيل تكوني صفر ونتي لحقتي لهاد المرحلة حتى في قانون البشرية والأرقام يستحيل ذلك، إذن نتي ماش صفر هادي النقطة 2
كذلك قلتي أنك تحسي روحك ناقصة وفاشلة وربما تحسي أنك مختلفة عن كل البشر لي في العالم، طيب عندك عين وحدة والناس عندها زوج؟ ولا يد وحدة والناس عندها 2
ولا رجل وحدة والناس عندها زوج؟ يخي كيفك كيف البشر عندك واش عندهم، عندك قلب ورجلين ويدين وعقل ووالدين وعندك حتى حاجات إضافية على بقية الناس
لي تحسي روحك نتي ناقصة عليهم، خاطر كاين لي معاق مسكين كاين لي أعمى كاين لي أبكم كاين لي قلبو مريض وكاين لي ماقدرش يكمل قرايتو وكاين وكاين بزااااف
أمثلة، هادو مالا واش يقولو؟ مايقولوش راني صفر يقولو راني -2 يعني تحت الصفر، وهكاك نلقاو شخص بالكرسي المتحرك يقرا ويكمل الدراسات تاعو العليا وكاين لي يولي
استاذ وكاين حتى لي يولي المؤثر الأول في المجتمع إذن الخلل ماش في الإعاقة بل في الإنجاز لي وصلو، نوليو لكلمة إنجاز؛ الإنسان غالبا ما يقدرش يحس بقيمتو في الدنيا
إلا إذا دار إنجاز يخليه يسترجع ثقتو في نفسو ويحس أنو عندو أهمية بين الناس، لكن الانجاز مايكونش في حاجة نتا ماتحبهاش ولا ماتعرفلهاش، ماتروحيش مثلا تقارني روحك بطبيبة
ولا بطباخة ونتي عندك موهبة الخياطة، لازم أول شيء تبحثي في نفسك على حاجة حاسة بلي تقدري تديري بيها إنجاز، درك راكي تقولي ماعندي والو وأنا فاشلة لكن لا
يستحيل يخلقك ربي بدون ميزة، ساعات تكون في أبسط حاجة تلقاي إنسان ربي يعطيه البال الواسع وهي تبان حاجة تافهة لكنو لما يحكم أطفال يقريهم يعطيهم من وقتو
ويسمعلهم وبالتالي يولي يوما ما إنسان ناجح إما دكتور نفسي يستمع للناس وينصحهم وإما مدرس أطفال وإما وإما، مانقدرش نقول على نفسي مارانيش انسان ناجح وانا مامشيتش
في طريق النجاح، مثلا نروحو لدراستك، لو ماهزيتي المحفظة ورحتي تقراي في أول يوم ليك من المدرسة الابتدائية كنتي تلحقي للجامعة؟ أكيد لالا إذن من هنا تبدا خطوات النجاح،
أما فيما يخص إعجابك بالأستاذ وكلشي علاه تحسي روحك تافهة ووو، ماسمعتيش نتي واقيلا بالبنات لي يكونو يقراو في المرحلة الثانوية يعجبو بالممثلين والمغنين لدرجة نهار
يسمعو بيهم تزوجو يقررو الانتحار ويدخلو في اكتئاب، شكون مالا لي أحسن حالتك ولا حالتهم؟ نتي على الاقل طفلة وحساسة وقلبك مال لإنسان قدامك وكانت مجرد مراهقة
يعني عادي ماكانش فيها شي غريب الحكاية هادي فهذا أمر بديهي فيك كإنسانة وكأنثى، بصح العيب فلي جهلو ويحبو كارط مصوّر فيه إنسان بعيد عليهم بعد السماء عن الأرض
إذن هادي ليست تجربة تخليك تكرهي نفسك، كاين لي مرو بتجارب حب فاشلة وأفضع من هادي وكبرو وتزوجو ودارو ولاد وولاو لي منهم معلم ومنهم طبيب، لأنو الفشل ليس الوقوع
في الفشل بل البقاء فيه، إذن انفضي الغبار على روحك خاطر ماخاصك والو، عندي بعض الكلام الآخر مازال نقولو درك نخليه لرد آخر بحول الله
تحياتي

حبيت نكمل الهدرة أحسن مادام الافكار راهم في راسي، ومادام مابعدناش بزاف على قصة الإنجاز، كاين كاتب يعني دار كتاب باسمو وأفكارو وهو مريض
في الفراش باراليزي حاجة ماتتحرك فيه تعرفي واش يتحرك فيه؟ أشفارو برك يعني يغلق ويفتح عينيه هادا مايدير في حياتو، كانت المساعِدة تاعو تجيبلو
لوح فيه حروف وكلما تلحق لحرف هو يغلق عينو حتى توصّل يدير كتاب كامل، يعني هاد الإنسان ماقالش خلاص وطفرت قال مادام كاينة حاجة تتحرك فيا
ولو تافهة عند البشر لكن ندير بيها إنجاز، اتفكري هاد القصة مليح وراجعي نفسك، وشوفي كمية الوسائل لي عندك وعطاهالك ربي مقارنة بهاد الإنسان ولوين
قادرة توصلك، خاطر ماكانش إنسان صفر في الدنيا، حتى الميت رغم أنو ماكانش وخلصت فرصو في الحياة لكن لما يخلي شي مليح وراه يبقى خالد في الانفس
حتى ولو بعد موتو، كذلك قلتي أنا حساسة وجد هشة، هادي صفة جد جميلة وهادي صفة المرأة وعلى هادي وصفها الرسول عليه الصلاة والسلام بالقارورة
أبسط مثال قارورة العطر تاعك ترميها وين ماكانت؟ يخي تحطيها في بلاصة محمية خاطر هشة هكاك المرأة، أنا مثلا لو نحكي على نفسي لو نشوف نملة تموت قدامي
نقعد اسبوع وأنا مكتئبة، يعني هادي ماش حاجة تخافي منها بالعكس قلبك يكون رهيف وحنين أحسن من القسوة، هي صح الحساسية الزائدة عند المرأة
وهاداك الضعف لي تشوفو في نفسها يكون ناتج إما عن المجتمع لي عاشت فيه مثلا يقلل من قيمتها ويحسسها بضعفها ويحسسها أنو ماعندهاش قيمة أو من بيتها
في حد ذاتو، مثلا تلقى والديها مايقيموهاش مايعطيوهاش حق لإبداء الرأي تولي تحس نفسها ضعيفة وهشة وماتقدر دير والو في حياتها يمكن نتي مريتي بأحد هاد الامرين
خلاك تنغلقي على نفسك وتحسي نفسك ضعيفة تحبي فقط شخص يحسسك بلي نتي حاجة مليحة في حياتو وفي الدنيا هادي، لكن قيمة الإنسان ماتجيش من الناس
لو كانت هكاك إذن قيمتك طالعة عند لي يحبوك ونازلة عند لي يكرهوك، إذن قيمتي تكون من نفسي، أنا كذلك مريت بظروف مشابهة وين نفرح لما الناس تمدحني
ونحزن أسبوع إذا شخص تمسخر بيا، لكن لوين رايحة نوصل؟ لازم نرمي عليا ولازم نقتنع بروحي وندير الشي لي أنا قانعة بيه سواء ملابسي سواء حياتي وبزاف حوايج
مازالتلي للآن نفسيتي تتقلب بكلمة من شخص لكن وليت نقدر نتحكم في روحي وبديت نتدرب، كذلك نتي مهما كانت ظروف المجتمع ماراهيش سبب كافي
أنك تفشلي بالعكس، خاصة أنك في سن يتمناوه ملايير البشر، أنا راني كبيرة عليك بخمس سنوات برك ونتمنى لو نرجع لسنك باه ندير بزاف حوايج ونمحي بزاف
أخطاء من حياتي ونغيّر من شخصيتي، إذن اغتنمي الفرصة اضحكي ألعبي مارسي هوياتاك قومي بواجباتك تجاه ربي سبحانو، اشغلي نفسك فرحي نفسك ماتستنايش
الناس تفرحكن الدنيا هادي راهي وحدة ماعندكش زوج ولا 3 باه تعيشيهم، إذن عيشي يومك واعطيه حقو الكامل من سعادة وأمل وفرح وخلي الغيب عند ربي سبحانو
ربي يوفقك ان شاء الله في حياتك ويهنيك ويجعلك من المتفوقين والناجحين يارب
تحياتي

انا عندي مشكلة مع مصطلح الثقة في النفس لانو في بعض الاحيان يعارض بشكل كبير المنهج تاع الانسان المسلم
اللي يؤمن بقضاء الله خيره وشره اختي وين تبان مشاكلك مع ناس راهي في المستشفيات وناس قاتلهم الفقر ما عندهمش حتى فرصة باش بمونيكتيو
ويفرغو قلوبهم... استغفري ربي سبحانه

السلام عليكم
فرّج الله همّك وأزاح كربتك..
مع ان المشكل حله جد سهل ويتلخص في ( قرب من الله+ ملأ وقت فراغك)
انتي بعيدة عن الله وآسفة على هذه الكلمة لأننا كلنا نمر بلحظات ضعف يأس، ملل، روتين، مشاكل.... لكن فيكل ذلك الله موجود يجب ان نذكره وقت الفرج ليذكرنا وقت الشدة...
اضافة الى انك تملكين وقتا فائضا لا تستغلينه في اي هواية ولا شيء تحبينه انتِ..
فرق كبير بين نثيق في نفسي وقدراتي وواش عندي من إيجابيات وواش قادرة نحقق بواش قالو وواش صرالي ( اللي فات مات) وواش راح يكون لو درت كذا وكذا...؟؟؟كلش بوقتو حلو وواش كاتباك تشوفيه بصح انو تدي نفسك للتهلكة بالطاقة السلبية فهذا ضياع انتي اخترتيه..حاولي توقفي وتنساي واش فات وتملىء حياتك بكل إيجابياتها ،
ربي يسعدك..

بمختصر القول
التقرب من اللله هو افضل وارقي واقرب واسرع الحلول لمثل هته المشاكل واصلا مكانش مشكل
شوى وقت فايض عندك تريقليه بشئ تبغيه املئ وقتك فقط تلقاى روحك مليحة وكلشي تمام
بصح ردى بالك الثقة في النفس شئ والغرور شئ مخالف
الثقة في النفس لازم باه تقدى تتعاملى مع الاخرين. ولكن كل شئ يزيد عن حدوو ينقلب لضدوو انساي كلشي اللي ميسحقك متسحقيهش تخمامك وخسارة فيه والوقت الضايع هداك زيدهم في عمرك بشئ الجميل اللى يزيد ينورلك حياتك متخليش الماضي نقطة ضعف خليه نقطة قوة كل ماتشوفي وراك تمشي للقدام اكثر وما كثر
ربي يهنى بالك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة