مذنبون... ام فقط لا ذنب لهم ؟؟؟ المسابقة السنوية للنقاش الهادف ?

أم أُنٌَيسة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
12,470
نقاط التفاعل
34,361
النقاط
2,256
الجنس
أنثى
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسعد الله اوقاتكم و ملاها يمنا بركة
اتمنى ان تكونو بالف خير ان شاء الله


لست افهم حقا لما الناس تحكم على الاخرين في الاصل فهذا عمل رب العباد وليس عملنا
يوجد اشخاص يدينهم المجتمع لاختلافهم ويدينهم بل يحكم عنهم على ذنب ليس لهم يد فيه
يوجد اشخاص ينبذهم المجتمع ويحتقرهم على امور لا يستطيعون فعل شيء حيالها لان الامر ليس خطاهم ولم تكن ابدا غطتهم بل ويسخرون منهم


مجتمعنا ينبذ ويحتقر ويسخر من مظاهر واشكال الناس، ويقولون هذا بشع وذاك جميل
لماذا؟؟ اليس هذا خلق الله؟؟؟ وانما هم يعيبونه في خلقه وخلقته، يقول تعالى:
"اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64)" سورة غافر


مجتمعنا ينبذ ويحتقر ويسخر من كل مريض مهما كان مرضه سواءا روحي او عقلي او جسدي او نفسي
لماذا؟؟ اليس المرض ايا كان نوعه من الله عز وجل والشفاء بيده
واليس واجب المسلم ان يحاول مساعدة اخيه المسلم وان بالدعاء وليس السخرية منهم ونبذهم
بل ويقولون انهم يستحقون ما اصابهم لانه اكيد بسبب سوء اعمالهم ونياتهم ويدعون على الله عز وجل مالا يليق به تعالى الله عنه


مجتمعنا ينبذ ويحتقر ويسخر من كل فاعل لمعصية وينقل معاصي الناس للاخرين ويتكلمون عنهم بالسوء
لماذ؟؟ اليس واجب المسلك ان يستر اخيه المسلم؟؟ عن أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((من رأى منكم منكرًا، فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان))؛ رواه مسلم.
وليس السخرية
قَال النبيّ صلى الله عليه وسلم:
" لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ " [متفق عليه]
بل ويتجرؤون على قول ان ذلك مصيره النار والاخر مصيره الجنة، وهم ينسون ان هذا ذنب عظيم ويظنونه هين وهو عند الله عظيم


موضوعي يركز على اناس من كثير من اولئك الذين ينبذهم المجتمع والذين هم: مجهولو النسب
المجتمع ينبذ وبشدة مجهولو النسب ويحتقرهم ويسخرون منهم كما ينبذ ويحتقر ويسخر من اناس كثيرين كما كنت قد ذكرت بل ويتجرؤون على الحكم عليهم
واجد انه في مجتمعي يرفضون ان يتزوج الابن بفتاة مجهولة النسب او يرفضون تزويج بناتهم لرجل مجهول نسب
رغم انه او انها ممن يرضون دينها او خلقها
يقولون ان ذلك عيب وان ذلك يجلب العار والكلام السيء من الناس والمجتمع
وادا قبلو بهم يكون بشروط كبيرة وكثيرة والتي تكون في الغالب بعدية كليا عن الدين وايضا بعيدة عن متناول ذاك المسكين او تلك المسكينة

اولئك لا ذنب لهم بما فعل ابائهم، كيف يمكن ان يحاسبهم الناس على شيء لم يكن خطاهم ؟؟؟

هل هم من قالو لوالديهم ان يقوموا بتلك الفعلة الشنيعة اما الزنا او تركهم؟؟؟
اليسوا ضحايا لقسوة قلوب ولذناءة اهلهم وبدل ان يعتني بهم الناس والمجتمع ينبذونهم ويحتقرونهم

ضح نفسك مكان احدهم فقط، ان ياتي احدهم ويحاسبك على شيء لم تفعله انت وليس لك دخل او ذنب فيه، كيف ستشعر؟؟ هل ستحب ذلك ؟؟؟
اول شيء سيتباذر لذهنك انه لا دخل لهم ثم انك انت نفسك والمعني بالامر لا دخل لك وهذا امر ليس بيدك وانما انت ضحية لاناس مريضة قلوبهم ونفوسهم هداهم الله


هذا بعيدا عن ديننا الحنيف، فلنرى راي علماء الدين في هذا الموضوع:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
" كفالة اليتيم هي القيام بما يصلحه في دينه ودنياه ؛ بما يصلحه في دينه من التربية والتوجيه والتعليم ، وما أشبه ذلك ، وما يصلحه في دنياه من الطعام والشراب والمسكن " انتهى .
" شرح رياض الصالحين " ( 5 / 113 ) .


ومجهولو النسب لهم أحكام اليتامى ، بل هم أولى بالعناية لعدم وجود أحد من والديهم وأهلهم ، واليتيم قد تكون أمه بجانبه ، وقد يزوره خاله وعمه وخالته وعمته ، أما مجهول النسب : فإنه منقطع عن كل أحد ، ولذا كانت العناية به أوجب من اليتيم معروف النسب .

وقالت دار الافتاء:
مجهولو النسب في حكم اليتيم ؛ لفقدهم لوالديهم ، بل هم أشد حاجة للعناية والرعاية من معروفي النسب ؛ لعدم معرفة قريب لهم يلجئون إليه عند الضرورة ، وعلى ذلك : فإن من يكفل طفلا من مجهولي النسب : فإنه يدخل في الأجر المترتب على كفالة اليتيم ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( َأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا ) ، لكن يجب على مَن كفل مثل هؤلاء الأطفال أن لا ينسبهم إليه ، أو يضيفهم معه في بطاقة العائلة ؛ لما يترتب على ذلك من ضياع الأنساب والحقوق ، ولارتكاب ما حرَّم الله ، وأن يعرف من يكفلهم أنهم بعد أن يبلغوا سن الرشد فإنهم أجانب منه كبقية الناس ، لا يحل الخلوة بهم أو نظر المرأة للرجل أو الرجل للمرأة منهم ، إلا إن وجد رضاع محرم للمكفول ، فإنه يكون محرماً لمن أرضعته ولبناتها وأخواتها ونحو ذلك مما يحرم بالنسب .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 14 / 255 ) .
والله أعلم


مارايكم في هذه الظواهر الغريبة التي لا يفترض وجودها في مجتمع مسلم ؟؟؟
مارايكم في من يسخر او ينبذ اي مختلف ويسبه ويحكم عليه على شيء ليس بيده ؟؟
كاباء وامهات، هل تقبلون تزويج ابنائكم او بناتكم لمجهولي النسب ؟ ولماذا ؟
كرجل، هل تقبل ان تتزوج بمجهولة النسب ؟ ولماذا ؟
كامراة، هل تقبلين بالزواج بمجهول النسب ؟ ولماذا ؟

وكيف نعالج ظاهرة السخرية من الاخرين واختلافهم ؟

ارجو تقبل موضوعي وان يكون مفيذا ان شاء الله
رايكم يهمني
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
 
آخر تعديل:
تم الاعتماد اختي العزيزة
راجع بحول الله
بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي الكبير
اعزكم الرحمن
انتظر عودتك بفارغ الصبر ان شاء الله
تحياتي احترامي وتقديري لشخكم الكريم الطيب
 
يتصفح هذا الموضوع: 13 (الأعضاء: 1، الزوار: 12)
ماغيكاي تشان
اهلا والف مرحبا بكم وبكل من يمر بموضوعي، اقول لكم نورتم وشرفتموني واتمنى ان يفيذكم، وبارك الله فيك وجزاكم كل خير ورزقكم بما تحبون في ما يحب ويرضى لكم
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
 

عدناا....
السلام على من اتبع الهدى
موضوع قيم بارك الله فيكى اجمل طرح واروع تنسيق جعله الله في ميزان حسناتك اختى
1-مارايكم في هذه الظواهر الغريبة التي لا يفترض وجودها في مجتمع مسلم ؟؟
رايي انوو هاذ الظواهر سببها ضعف في الايمان وتدنى قيمة وعظمة الاسلام لدى البعض بسبب تخليهم عن الهدف الاساسي لتواجدنا في هته الحياة واتباعهم لشهوات الدنيا الفانية

2-مارايكم في من يسخر او ينبذ اي مختلف ويسبه ويحكم عليه على شيء ليس بيده -؟؟
رايي وباختصار ان من يسخر من اناس ليس بيدهم تغيير ما ابتلوو به من رب العزة والجلالة انهم اناس قد تكبروو ومتمردوو وعمى على قلوبهم عليهم بالعودة ومراجعة الدين الحنيف
3-كامراة، هل تقبلين بالزواج بمجهول النسب ؟ ولماذا ؟
اجل اقبل اذا كان ديننا الحنيف هو دين وكان ذوو سمعة جيدة واخلاق تشهدعليها الالسن لانوو الذنب لا يقع عليهم
بل على الاباء الذين تخلوو عن مبادئ الاسلام
4-وكيف نعالج ظاهرة السخرية من الاخرين واختلافهم ؟
نعالج ظاهرة السخرية من خلال التذكير بدين الله وتمسك به اكثر والتوعية بالطبع
وهذا يبدا منذ الصغر من خلال الاولياء
لم اجب على السؤال الثالث لا اعلم لماذا
بوركتى غاليتى

 
@quěěŋ ŏŏŏŏf gříěf

عدناا....

يا هلا ويا غلا يا الف مرحبا غاليتي


السلام على من اتبع الهدى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع قيم بارك الله فيكى اجمل طرح واروع تنسيق جعله الله في ميزان حسناتك اختى

قيم بكم، بمروركم وباضافاتكم وردودكم الجميلة كجمال قلوبكم غاليتي
انتم، مروركم وكلامكم كل الروعة غاليتي وقلوبكم وعيونكم كل الجمال لذا ترون الاشياء جميلة انا وانت وكل المسلمين ان شاء الله يارب
غايتي الافاذة ان شاء الله، اسال الله ان يوفقني وياكم في ذلك


1-رايي انوو هاذ الظواهر سببها ضعف في الايمان وتدنى قيمة وعظمة الاسلام لدى البعض بسبب تخليهم عن الهدف الاساسي لتواجدنا في هته الحياة واتباعهم لشهوات الدنيا الفانية

وهو كذلك غاليتي، لايجود سبب اخر غير ذلك اسال الله الهداية والثبات لنا ولهم ولكل المسلمين ان شاء الله يارب


2-رايي وباختصار ان من يسخر من اناس ليس بيدهم تغيير ما ابتلوو به من رب العزة والجلالة انهم اناس قد تكبروو ومتمردوو وعمى على قلوبهم عليهم بالعودة ومراجعة الدين الحنيف

بل ان السخرية بحد ذاتها لا تجوز سواءا من اولئك الذين ذكرتهم او من باقي الناس، فهي ليست من اخلاق المسلم في شيء ومن يسخر باخية المسلم سيرفع الله عنه ذاك البلاء ويبتليه به باشد من ذلك
ويجب ان يفعلوا ما قلتي ياغاليتي في كل الاحوال ومع كل الناس وليس اولئك فقط بارك الله فيك


3-كامراة، هل تقبلين بالزواج بمجهول النسب ؟ ولماذا ؟
اجل اقبل اذا كان ديننا الحنيف هو دين وكان ذوو سمعة جيدة واخلاق تشهدعليها الالسن لانوو الذنب لا يقع عليهم
بل على الاباء الذين تخلوو عن مبادئ الاسلام


ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك، وهو كذلك غاليتي نفس رايي ايضا، يهمني الدين ما يقول وفقط

4-نعالج ظاهرة السخرية من خلال التذكير بدين الله وتمسك به اكثر والتوعية بالطبع
وهذا يبدا منذ الصغر من خلال الاولياء


تماما غاليتي، كما ذكرتي بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك

لم اجب على السؤال الثالث لا اعلم لماذا

اعتقد لانك لم تتزوجي بعد ههههههههه، وضعته خصيصا لخالاتي وعماتي هنا في اللمة حبيبة لا عليكي

بوركتى غاليتى

وفيك بركة غاليتي
هلا والف مرحبا بك نورت الموضوع بمرورك
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خيرر للكلام الطيب واضافاتك المميزة التي اثرت الموضوع كثيرا جدا وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
 
ماغي ارواحى تشوفي يتصفح هذا الموضوع: 8 (الأعضاء: 1، الزوار: 7)

يا هلا وياغلا بهم وبكل من يمر بموضوعي واتمنى ان يكون قد افاذهم ان شاء الله يارب​
 
السلام عليكم
موضوع في محله ويستحق النقاش
مثل شعبي عندنا يقول
يديروها اللولين ويحصلوا التوالا= الاواخر=

لو كان الانسان مخيرا لما اختار ان يكون كما هو ولعمت الفوضى
لو بحثنا عن سبب طرد ابليس اللعين من الملائكة ومن الجنة لوجدنا ان سبب ذلك هو استهزاؤه بادم وحسده له لانه خلق من تراب
وكل من يحتقر شخص اخر او يعيره بما اكتسبه من غير ذنبه هو فان هذا مما يمليه عليه ابليس اللعين
من يسال الانسان عن أصلهى ويبقى يلح فقد احرجه

والخلق هو مقياس الانسان

بارك الله فيك
 
السلام عليكم
موضوع في محله ويستحق النقاش
مثل شعبي عندنا يقول
يديروها اللولين ويحصلوا التوالا= الاواخر=

لو كان الانسان مخيرا لما اختار ان يكون كما هو ولعمت الفوضى
لو بحثنا عن سبب طرد ابليس اللعين من الملائكة ومن الجنة لوجدنا ان سبب ذلك هو استهزاؤه بادم وحسده له لانه خلق من تراب
وكل من يحتقر شخص اخر او يعيره بما اكتسبه من غير ذنبه هو فان هذا مما يمليه عليه ابليس اللعين
من يسال الانسان عن أصلهى ويبقى يلح فقد احرجه

والخلق هو مقياس الانسان

بارك الله فيك
 
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع في محله ويستحق النقاش

يسعدني كثيرا جدا انك ترى دلك، واتمنى ان يكون مفيذا ان شاء الله
مثل شعبي عندنا يقول
يديروها اللولين ويحصلوا التوالا= الاواخر=


نفس المثل الذي يوجد عندنا لكن بصيغة مختلفة فقط
لكن ذلك لا يجوز، لا يجوز محاسبة شخص على شيء لم يفعله هو

لو كان الانسان مخيرا لما اختار ان يكون كما هو ولعمت الفوضى
لو بحثنا عن سبب طرد ابليس اللعين من الملائكة ومن الجنة لوجدنا ان سبب ذلك هو استهزاؤه بادم وحسده له لانه خلق من تراب
وكل من يحتقر شخص اخر او يعيره بما اكتسبه من غير ذنبه هو فان هذا مما يمليه عليه ابليس اللعين
من يسال الانسان عن أصلهى ويبقى يلح فقد احرجه


والخلق هو مقياس الانسان
بارك الله فيك

تماما اخي الكريم بارك الله فيك
هو كما دكرت، لكن الشيطان دائما ضعيف وهو لم يجبرنا على اتباعه بل نحن من نتبعه بسبب ضعف نفوسنا وقلة ايماننا وبعدنا عن الله عز وجل
صحيح نحن بشر ونخطيء وخير الخطائين التوابون، لكن هناك فرق كبير بين من يخطيء ويعترف ويعتذر ومن يخطيء ويفتخر بخطئه وبمعصيته
وعلى كل هم مرضى في قلوبهم ونفوسهم، اسال الله الهداية والشفاء لنا ولهم ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
غايتي من الموضوع ليس ان انتقطهم او ان احاسبهم فاذا فعلنا ذلك فلن نختلف عنهم في شيء بل ربما نحن اسوا
غايتي ان نجد حلا باذن الله، لكيفية محاولة اصلاح المجتمع ومساعدتهم على الشفاء ان شاء الله
فمن واجب المسلمين مساعدة بعضهم البعض ان شاء الله تعالى
وفيك بركة اخي الكريم الطيب
هلا والف مرحبا بك نورت الموضوع بمرورك اخي الكريم
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
 
السلام عليكم
موضوع طيب وجاد ويستحق النقاش
احجز مكان ولي عودة بأدن الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طيب بكم وبمروركم وبردودكم الراقية المفيذة ماشاء الله
يسعدني كثيرا انك ترى ذلك، واتمنى ان يكون مفيذا ان شاء الله
هلا والف مرحبا بك في وقت اخي الكريم الموضوع موضوعكم
انتظر عودتك بفارغ الصبر ان شاء الله
تحياتي احترامي وتقديري لشخكم الكريم الطيب​
 
السلام عليكم
ابتعدنا عن تعاليم الدين فتربت فينا كل العادات السيئة
و العجيب ان احدهم عندما يسخر من انسان لاي سبب كان تجد تفاصيل وجهه تتغير و و يهزأ و كان الامر عمل يدوي قام به انسان ما فلم يعجبه
لو يدركوا هؤلاء انهم عندما يسخرون من العباد في واقع الامر هم يسخرون من رب العباد لانه هو الخالق المصور فكيف لنا ان نجهل و نكفر هكدا دون احساس بالذنب
ذلك الانسان الذي خلق باعاقة ما ذنبه حتى ينبده المجتمع و يعتبره عالة و يسخر منه و ذلك اليتيم كذلك ووووو
مجتمعنا للاسف الشديد مجتمع تربى على النقد الهادم الجارح
بارك الله فيك على الطرح القيم
 
السلام عليكم
ابتعدنا عن تعاليم الدين فتربت فينا كل العادات السيئة
و العجيب ان احدهم عندما يسخر من انسان لاي سبب كان تجد تفاصيل وجهه تتغير و و يهزأ و كان الامر عمل يدوي قام به انسان ما فلم يعجبه
لو يدركوا هؤلاء انهم عندما يسخرون من العباد في واقع الامر هم يسخرون من رب العباد لانه هو الخالق المصور فكيف لنا ان نجهل و نكفر هكدا دون احساس بالذنب
ذلك الانسان الذي خلق باعاقة ما ذنبه حتى ينبده المجتمع و يعتبره عالة و يسخر منه و ذلك اليتيم كذلك ووووو
مجتمعنا للاسف الشديد مجتمع تربى على النقد الهادم الجارح
بارك الله فيك على الطرح القيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وسعوا وسعوا، من هنا ومن زارني؟ خالتي الغالية هلا والف مرحبا نورتي الموضوع وكل اللمة بوجودك اشتقت لك كثيرا خالتي الغالية واتمنى ان سبب غيابك خيرا ان شاء الله يارب
للاسف خالتي الغالية الامر كذلك تماما نسال الله الهداية والثبات لنا ولهم ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
وفي بركة خالتي الغالية، ليس بمثل قيمة وجودكم وكلامكم وردوكم
لقد لخصتي خالتي الغالية الموضوع في كلمات قليلة ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
يا هلا ويا الف مرحبا نورت الموضوع بمرورك خالتي الغالية
بارك الله فيك لمرورك الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 
تماما اخي الكريم بارك الله فيك
هو كما دكرت، لكن الشيطان دائما ضعيف وهو لم يجبرنا على اتباعه بل نحن من نتبعه بسبب ضعف نفوسنا وقلة ايماننا وبعدنا عن الله عز وجل
صحيح نحن بشر ونخطيء وخير الخطائين التوابون، لكن هناك فرق كبير بين من يخطيء ويعترف ويعتذر ومن يخطيء ويفتخر بخطئه وبمعصيته
وعلى كل هم مرضى في قلوبهم ونفوسهم، اسال الله الهداية والشفاء لنا ولهم ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
غايتي من الموضوع ليس ان انتقطهم او ان احاسبهم فاذا فعلنا ذلك فلن نختلف عنهم في شيء بل ربما نحن اسوا
غايتي ان نجد حلا باذن الله، لكيفية محاولة اصلاح المجتمع ومساعدتهم على الشفاء ان شاء الله
فمن واجب المسلمين مساعدة بعضهم البعض ان شاء الله تعالى
وفيك بركة اخي الكريم الطيب
هلا والف مرحبا بك نورت الموضوع بمرورك اخي الكريم
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
السلام عليكم
في الشار الذي ولدت فيه واسكن فيه الى الان رأيت ايات وعبر منها ......
شاب في عز شبابه كان يستهزئ ويضحك على طفل منغولي (معوق) هذا الطفل الان في سن العشرين تقريبا ويصلي ويحضر في الاعراس
هذا الشاب الذي كان يستهزء به كتب له الله بعد ان تزوج بان انجب طفلة منغولية تشبه ذلك الطفل المنغولي رغم ان كل المنغوليون يتشابهون شفاهم الله

امرأة تنادي طفل مريض من عينيه ويضع نضارات وهو ابن جيرانه دائما تناديه بالأعور
كان ابنها الاصغر منه سليما في عينيه معافا الى ان بدأت احدى عينيه تدور عن مكانها دون اي سبب واجبره الطبيب على أن يضع نضارات شفاهم الله جميعا

كلنا نعيش بنقائص قد تظهر في اي لحظة في جسمنا او في عائلتنا او في مجتمعنا
لا شماتة في أحد مهما كان ولا استصغار لاحد مهما كان ولا احتقار لاحد مهما كان

هذه قصة لفراسة العرب وهي طويلة ومفيدة يكتشف فيه القاضي ورجل اخر انهما ابناء زنا بعد كبرهما لمن يصبر على قرائتها كاملة .
يحكى أنه كانت هناك قبيلة تعرف باسم
قبيلة بني عرافة
وسميت بذلك نسبة إلى إن أفراد هذه القبيلة
يتميزون بالمعرفة والعلم والذكاء الحاد
وبرز من هذه القبيلة رجل كبير حكيم
يشع من وجهه العلم والنور
وكان لدى هذا الشيخ ثلاثة أبناء
سماهم جميعا بنفس الاسم ألا وهو : ( عبدالله )
وذلك لحكمة لا يعرفها سوى الله .

ومرت الأيام وجاء أجل هذا الشيخ وتوفي
وكان هذا الشيخ قد كتب وصية لأبنائه يقول فيها
( عبدالله يرث ، وعبدالله لا يرث ، وعبدالله يرث )
وبعد أن قرأ الأخوة وصية والدهم وقعوا في حيرة من أمرهم
لأنهم لم يعرفوا من هو الذي لا يرث منهم
وبعد المشورة والسؤال قيل لهم أن يذهبوا إلى قاض
عرف عنه الذكاء والحكمة ، وكان هذا القاضي يعيش
في قرية بعيده ، فقرروا أن يذهبوا إليه

وفي طريقهم إليه وجدوا رجلا يبحث عن شيء ما
فقال لهم الرجل : هل رأيتم جملا ؟؟

- فقال عبدالله الأول : هل هو أعور ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثاني : هل هو أقطب الذيل ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثالث : هل هو أعرج ؟ فقال الرجل : نعم

فظن الرجل صاحب الجمل أنهم رأوه
لأنهم وصفوا الجمل وصفا دقيقا
ففرح وقال : هل رأيتموه ؟
فقالوا لا ، لم نره ، فتفاجأ الرجل
كيف لم يروه وقد وصفوه له ؟

فقال لهم الرجل : أنتم سرقتموه
وإلا كيف عرفتم أوصافه
فقالوا : لا ، والله لم نسرقه
فقال الرجل : سأشتكيكم للقاضي
فقالوا نحن ذاهبون إليه ، فتعال معنا
فذهبوا جميعا للقاضي
وعندما وصلوا إلى القاضي وشرح كل منهم قضيته
قال لهم : إذهبوا الآن وارتاحوا
فأنتم تعبون من السفر الطويل

وأمر القاضي خادمه أن يقدم لهم وليمة غداء
وأمر خادم آخر أن يراقبهم أثناء تناولهم الغداء
وفي أثناء الغداء حصل التالي
قال عبدالله الأول : إن المرأة التي أعدت الغداء حامل
وقال عبدالله الثاني : إن هذا اللحم الذي نتناوله
لحم ... وليس لحم ماعز
وقال عبدالله الثالث: إن القاضي إبن زنا

وكان الخادم الذي كلف بالمراقبة
قد سمع كل شئ من العبادلة الثلاثة

وفي اليوم الثاني سأل القاضي الخادم عن الذي حدث
أثناء مراقبته للعبادلة وصاحب الجمل

فقال الخادم : إن أحدهم قال أن المرأة التى أعدت الغداء لهم حامل
فذهب القاضي لتلك المرأة وسألها ما إذا كانت حامل أم لا
وبعد إنكار طويل من المرأة وإصرار من القاضي
إعترفت المرأه أنها حامل
فتفاجأ القاضي كيف عرف أنها حامل وهو لم يرها أبدا

ثم رجع القاضي إلى الخادم وقال : ماذا قال الآخر؟
فقال الخادم : الثاني قال أن اللحم الذي أكلوه على الغداء
كان لحم ... وليس لحم ماعز
فذهب القاضي إلى الرجل الذي كلف بالذبح
فقال له : ما الذي ذبحته بالأمس ؟
فقال الذابح : أنه ذبح ماعز
ولكن القاضي عرف أن الجزار كان يكذب
فأصر عليه أن يقول الحقيقة
إلى أن إعترف الجزار بأنه ذبح ...
لأنه لم يجد ما يذبحه من أغنام أو ما شابه
فاستغرب القاضي كيف عرف العبادله
أن اللحم الذي أكلوه كان لحم ...
وهم لم يروا الذبيحة إلا على الغداء

وبعد ذلك رجع القاضي إلى الخادم
وفي رأسه تدور عدة تساؤلات
فسأله إن كان العبادلة قد قالوا شيء ؟
فقال الخادم :لا لم يقولوا شيء

فشك القاضي بالخادم لأنه رأى على الخادم علامات الإرتباك
وقد بدت واضحة المعالم على وجه الخادم
فأصر القاضي على الخادم أن يقول الحقيقة
وبعد عناد طويل من قبل الخادم
قال الخادم للقاضي
أن عبدالله الثالث قال أنك إبن زنا

فانهار القاضي
وبعد تفكير طويل قرر أن يذهب إلى أمه ليسألها
عن والده الحقيقي
في بداية الأمر تفاجأت الأم من سؤال إبنها وأجابته
وهي تخفي الحقيقة وقالت
أنت إبني ، أبوك وهو الذي تحمل إسمه الآن

إلا أن القاضي كان شديد الذكاء فشك في قول أمه
وكرر لها السؤال ، إلا أن الأم لم تغير إجابتها
وبعد بكاء طويل من الطرفين وإصرار أكبر من القاضي
في سبيل معرفة الحقيقة
خضعت الأم لرغبات إبنها وقالت له :
أنه إبن رجل آخر كان قد زنا بها

فأصيب القاضي بصدمة عنيفة ، كيف يكون إبن زنا ؟
وكيف لم يعرف بذلك من قبل

والسؤال الأصعب ، كيف عرف العبادلة بذلك ؟

وبعد ذلك جمع القاضي العبادلة الثلاثة وصاحب الجمل
لينظر في قضية الجمل وفي قضية الوصية
فسأل القاضي عبدالله الأول : كيف عرفت أن الجمل أعور؟

فقال : لأن الجمل الأعور غالبا يأكل من جانب العين
التي يرى بها ولا يأكل الأكل الذي وضع له في الجانب
الذي لا يراه وأنا قد رأيت في المكان الذي ضاع فيه الجمل
آثار مكان أكل الجمل واستنتجت أن الجمل كان أعور .

وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أقطب الذيل ؟

فقال عبدالله الثاني :
أن من عادة الجمل السليم أن يحرك ذيله يمينا وشمالا
أثناء إخراجه لفضلاته وينتج من ذلك أن البعر
يكون مفتتا في الأرض
إلا أني لم أر ذلك في المكان الذي ضاع فيه الجمل
بل على العكس ، رأيت البعر من غير أن ينثر فأستنتجت
أن الجمل كان أقطب الذيل

وأخيرا سأل القاضي عبدالله الأخير قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أعرج
فقال عبدالله الثالث :
رأيت ذلك من آثار خف الجمل على الأرض
فاستنتجت أن الجمل كان أعرج

وبعد أن إستمع القاضي للعبادلة إقتنع بما قالوه
وقال لصاحب الجمل أن ينصرف
بعد ما عرف حقيقة الأمر

وبعد رحيل صاحب الجمل قال القاضي للعبادله :
كيف عرفتم أن المرأة التي أعدت لكم الطعام
كانت حاملا ؟

فقال عبدالله الأول :
لأن الخبز الذي قدم على الغداء كان سميكا من جانب
ورفيعا من الجانب الآخر
وذلك لا يحدث إلا إذا كان هناك ما يعيق المرأة
من الوصول إليه كالبطن الكبير نتيجة للحمل
ومن خلال ذلك ، عرفت أن المرأة كانت حاملا

وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن اللحم الذي أكلتموه كان لحم كلب؟

فقال عبدالله الثاني :
أن لحم الغنم والماعز والجمل والبقر
جميعها تكون حسب الترتيب التالي :
( شحم ثم لحم ثم عظم )
أما الكلب فيكون حسب الترتيب التالي :
( لحم ثم شحم ثم عظم )
لذلك عرفت أنه لحم كلب

ثم جاء دور عبدالله الثالث
وكان القاضي ينتظر هذه اللحظه ، فقال القاضي :
كيف عرفت أني إبن زنا ؟
فقال عبدالله الثالث :
لانك أرسلت شخصا يتجسس علينا
وفي العادة تكون هذه الصفة(التجسس)
في الأشخاص الذين ولدوا بالزنا

فقال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان المرأة حامل
قال عبد الله الاول أنا فقال له القاضي انت ترث

ثم قال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان اللحم لحم كلب
قال عبد الله الثاني أنا فقال له القاضي انت ترث
ثم قال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان القاضي ابن زنا
قال عبد الله الثالث أنا فقال له القاضي انت لا ترث
أنت هو الشخص الذي لا يرث من بين أخوتك لأنك
فقال عبد الله لماذا
فقال القاضي لانك ابن زنا
فقال عبد الله كيف عرفت ذلك
فأجابه القاضي
( لا يعرف إبن الزنا إلا إبن الزنا )
وبعدها رجعو الى امهم وسألوها عن عبد الله ابن الزنا فقالت
كنتم اثنان صغيران وعثر ابوكم على عبد الله الثالث امام المسجد ملفوفا في قماش بعد صلاة الصبح
فاخذه ورباه واعطاكم الثلاثة اسم عبد الله حت لا تفرقوه
ولكن عند موته اراد ان لا يعطيه الميراث لانه ليس من حقه ففعل ما فعل كي يصفي ذمته.
 
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في الشار الذي ولدت فيه واسكن فيه الى الان رأيت ايات وعبر منها ......
شاب في عز شبابه كان يستهزئ ويضحك على طفل منغولي (معوق) هذا الطفل الان في سن العشرين تقريبا ويصلي ويحضر في الاعراس
هذا الشاب الذي كان يستهزء به كتب له الله بعد ان تزوج بان انجب طفلة منغولية تشبه ذلك الطفل المنغولي رغم ان كل المنغوليون يتشابهون شفاهم الله


امرأة تنادي طفل مريض من عينيه ويضع نضارات وهو ابن جيرانه دائما تناديه بالأعور
كان ابنها الاصغر منه سليما في عينيه معافا الى ان بدأت احدى عينيه تدور عن مكانها دون اي سبب واجبره الطبيب على أن يضع نضارات شفاهم الله جميعا


لا يجوز ان تعيب وان تسخر او تستصغر انسان على شيء بيده او ليس بيده وبالاخص حين يكون امر من الله عز وجل، تاكد ان الصا سيرد لك ضعفين

كلنا نعيش بنقائص قد تظهر في اي لحظة في جسمنا او في عائلتنا او في مجتمعنا
لا شماتة في أحد مهما كان ولا استصغار لاحد مهما كان ولا احتقار لاحد مهما كان


تماما، بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك

هذه قصة لفراسة العرب وهي طويلة ومفيدة يكتشف فيه القاضي ورجل اخر انهما ابناء زنا بعد كبرهما لمن يصبر على قرائتها كاملة .
يحكى أنه كانت هناك قبيلة تعرف باسم
قبيلة بني عرافة
وسميت بذلك نسبة إلى إن أفراد هذه القبيلة
يتميزون بالمعرفة والعلم والذكاء الحاد
وبرز من هذه القبيلة رجل كبير حكيم
يشع من وجهه العلم والنور
وكان لدى هذا الشيخ ثلاثة أبناء
سماهم جميعا بنفس الاسم ألا وهو : ( عبدالله )
وذلك لحكمة لا يعرفها سوى الله .


ومرت الأيام وجاء أجل هذا الشيخ وتوفي
وكان هذا الشيخ قد كتب وصية لأبنائه يقول فيها
( عبدالله يرث ، وعبدالله لا يرث ، وعبدالله يرث )
وبعد أن قرأ الأخوة وصية والدهم وقعوا في حيرة من أمرهم
لأنهم لم يعرفوا من هو الذي لا يرث منهم
وبعد المشورة والسؤال قيل لهم أن يذهبوا إلى قاض
عرف عنه الذكاء والحكمة ، وكان هذا القاضي يعيش
في قرية بعيده ، فقرروا أن يذهبوا إليه


وفي طريقهم إليه وجدوا رجلا يبحث عن شيء ما
فقال لهم الرجل : هل رأيتم جملا ؟؟


- فقال عبدالله الأول : هل هو أعور ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثاني : هل هو أقطب الذيل ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثالث : هل هو أعرج ؟ فقال الرجل : نعم


فظن الرجل صاحب الجمل أنهم رأوه
لأنهم وصفوا الجمل وصفا دقيقا
ففرح وقال : هل رأيتموه ؟
فقالوا لا ، لم نره ، فتفاجأ الرجل
كيف لم يروه وقد وصفوه له ؟


فقال لهم الرجل : أنتم سرقتموه
وإلا كيف عرفتم أوصافه
فقالوا : لا ، والله لم نسرقه
فقال الرجل : سأشتكيكم للقاضي
فقالوا نحن ذاهبون إليه ، فتعال معنا
فذهبوا جميعا للقاضي
وعندما وصلوا إلى القاضي وشرح كل منهم قضيته
قال لهم : إذهبوا الآن وارتاحوا
فأنتم تعبون من السفر الطويل


وأمر القاضي خادمه أن يقدم لهم وليمة غداء
وأمر خادم آخر أن يراقبهم أثناء تناولهم الغداء
وفي أثناء الغداء حصل التالي
قال عبدالله الأول : إن المرأة التي أعدت الغداء حامل
وقال عبدالله الثاني : إن هذا اللحم الذي نتناوله
لحم ... وليس لحم ماعز
وقال عبدالله الثالث: إن القاضي إبن زنا


وكان الخادم الذي كلف بالمراقبة
قد سمع كل شئ من العبادلة الثلاثة


وفي اليوم الثاني سأل القاضي الخادم عن الذي حدث
أثناء مراقبته للعبادلة وصاحب الجمل


فقال الخادم : إن أحدهم قال أن المرأة التى أعدت الغداء لهم حامل
فذهب القاضي لتلك المرأة وسألها ما إذا كانت حامل أم لا
وبعد إنكار طويل من المرأة وإصرار من القاضي
إعترفت المرأه أنها حامل
فتفاجأ القاضي كيف عرف أنها حامل وهو لم يرها أبدا


ثم رجع القاضي إلى الخادم وقال : ماذا قال الآخر؟
فقال الخادم : الثاني قال أن اللحم الذي أكلوه على الغداء
كان لحم ... وليس لحم ماعز
فذهب القاضي إلى الرجل الذي كلف بالذبح
فقال له : ما الذي ذبحته بالأمس ؟
فقال الذابح : أنه ذبح ماعز
ولكن القاضي عرف أن الجزار كان يكذب
فأصر عليه أن يقول الحقيقة
إلى أن إعترف الجزار بأنه ذبح ...
لأنه لم يجد ما يذبحه من أغنام أو ما شابه
فاستغرب القاضي كيف عرف العبادله
أن اللحم الذي أكلوه كان لحم ...
وهم لم يروا الذبيحة إلا على الغداء


وبعد ذلك رجع القاضي إلى الخادم
وفي رأسه تدور عدة تساؤلات
فسأله إن كان العبادلة قد قالوا شيء ؟
فقال الخادم :لا لم يقولوا شيء


فشك القاضي بالخادم لأنه رأى على الخادم علامات الإرتباك
وقد بدت واضحة المعالم على وجه الخادم
فأصر القاضي على الخادم أن يقول الحقيقة
وبعد عناد طويل من قبل الخادم
قال الخادم للقاضي
أن عبدالله الثالث قال أنك إبن زنا


فانهار القاضي
وبعد تفكير طويل قرر أن يذهب إلى أمه ليسألها
عن والده الحقيقي
في بداية الأمر تفاجأت الأم من سؤال إبنها وأجابته
وهي تخفي الحقيقة وقالت
أنت إبني ، أبوك وهو الذي تحمل إسمه الآن


إلا أن القاضي كان شديد الذكاء فشك في قول أمه
وكرر لها السؤال ، إلا أن الأم لم تغير إجابتها
وبعد بكاء طويل من الطرفين وإصرار أكبر من القاضي
في سبيل معرفة الحقيقة
خضعت الأم لرغبات إبنها وقالت له :
أنه إبن رجل آخر كان قد زنا بها


فأصيب القاضي بصدمة عنيفة ، كيف يكون إبن زنا ؟
وكيف لم يعرف بذلك من قبل


والسؤال الأصعب ، كيف عرف العبادلة بذلك ؟

وبعد ذلك جمع القاضي العبادلة الثلاثة وصاحب الجمل
لينظر في قضية الجمل وفي قضية الوصية
فسأل القاضي عبدالله الأول : كيف عرفت أن الجمل أعور؟


فقال : لأن الجمل الأعور غالبا يأكل من جانب العين
التي يرى بها ولا يأكل الأكل الذي وضع له في الجانب
الذي لا يراه وأنا قد رأيت في المكان الذي ضاع فيه الجمل
آثار مكان أكل الجمل واستنتجت أن الجمل كان أعور .


وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أقطب الذيل ؟


فقال عبدالله الثاني :
أن من عادة الجمل السليم أن يحرك ذيله يمينا وشمالا
أثناء إخراجه لفضلاته وينتج من ذلك أن البعر
يكون مفتتا في الأرض
إلا أني لم أر ذلك في المكان الذي ضاع فيه الجمل
بل على العكس ، رأيت البعر من غير أن ينثر فأستنتجت
أن الجمل كان أقطب الذيل


وأخيرا سأل القاضي عبدالله الأخير قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أعرج
فقال عبدالله الثالث :
رأيت ذلك من آثار خف الجمل على الأرض
فاستنتجت أن الجمل كان أعرج


وبعد أن إستمع القاضي للعبادلة إقتنع بما قالوه
وقال لصاحب الجمل أن ينصرف
بعد ما عرف حقيقة الأمر


وبعد رحيل صاحب الجمل قال القاضي للعبادله :
كيف عرفتم أن المرأة التي أعدت لكم الطعام
كانت حاملا ؟


فقال عبدالله الأول :
لأن الخبز الذي قدم على الغداء كان سميكا من جانب
ورفيعا من الجانب الآخر
وذلك لا يحدث إلا إذا كان هناك ما يعيق المرأة
من الوصول إليه كالبطن الكبير نتيجة للحمل
ومن خلال ذلك ، عرفت أن المرأة كانت حاملا


وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن اللحم الذي أكلتموه كان لحم كلب؟


فقال عبدالله الثاني :
أن لحم الغنم والماعز والجمل والبقر
جميعها تكون حسب الترتيب التالي :
( شحم ثم لحم ثم عظم )
أما الكلب فيكون حسب الترتيب التالي :
( لحم ثم شحم ثم عظم )
لذلك عرفت أنه لحم كلب


ثم جاء دور عبدالله الثالث
وكان القاضي ينتظر هذه اللحظه ، فقال القاضي :
كيف عرفت أني إبن زنا ؟
فقال عبدالله الثالث :
لانك أرسلت شخصا يتجسس علينا
وفي العادة تكون هذه الصفة(التجسس)
في الأشخاص الذين ولدوا بالزنا


فقال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان المرأة حامل
قال عبد الله الاول أنا فقال له القاضي انت ترث


ثم قال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان اللحم لحم كلب
قال عبد الله الثاني أنا فقال له القاضي انت ترث
ثم قال القاضي :
من عبد الله الذي قال ان القاضي ابن زنا
قال عبد الله الثالث أنا فقال له القاضي انت لا ترث
أنت هو الشخص الذي لا يرث من بين أخوتك لأنك
فقال عبد الله لماذا
فقال القاضي لانك ابن زنا
فقال عبد الله كيف عرفت ذلك
فأجابه القاضي
( لا يعرف إبن الزنا إلا إبن الزنا )
وبعدها رجعو الى امهم وسألوها عن عبد الله ابن الزنا فقالت
كنتم اثنان صغيران وعثر ابوكم على عبد الله الثالث امام المسجد ملفوفا في قماش بعد صلاة الصبح
فاخذه ورباه واعطاكم الثلاثة اسم عبد الله حت لا تفرقوه
ولكن عند موته اراد ان لا يعطيه الميراث لانه ليس من حقه ففعل ما فعل كي يصفي ذمته.

ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير للقصة التي اقل ما يقال عنها رائعة بسبب معانيها الجوهرية
عمل خيرا على اكمل وجه ولوجه الله
لذلك، من يريد ان يفعل خيرا لوجه الله فليصمت عنه وليترك اجره لله

اليك هذه القصة ايضا :

قبل العيد ذهب رب عائلة متوسط الدخل للسوق لشراء أضحية العيد وبعدما اختار الأضحية و دفع ثمنها التقى بأحد أصدقائه و طلب منه ان يأخذ الأضحية الى منزله
لأنه كان مشغول و كان صديقه متوجه الى ناحية بيته .
.
الصديق لم يكن متأكد من موقع المنزل بالضبط فأخطأ و أخذ الأضحية الى جيران صديقه و أعطاهم اياها قائلا هذه الأضحية لكم دون ان يذكر من من .
.
الجيران فقراء لا يملكون المال لشراء الأضحية ففرحوا كثيرا ظنا منهم أنها من احد المحسنين الى درجة ان زوجة صديقنا انتبهت لهم من شدة الفرحة و تسائلت في نفسها من اين لهم بالمال لشراء الكبش.
.
عندما عاد رب العائلة الى المنزل توقع ان يجد اولاده فرحين بالكبش لكن كل شيء عادي,
دخل المنزل و سأل زوجته فردت عليه انَّ لا أَحد اتى بالأضحية و تذكرت جيرانها
و قالت له اعتقد ان صديقك اخطأ و أخذ الأضحية لجيراننا فاذهب و آتِي بها .
.
فرد عليها ان الله قد كتبها لهم و لا يحق لنا ان نسلب فرحة الأولاد الفقراء
.
وقرر ان يذهب لشراء أضحية أخرى, عندما عاد إلى السوق وجد أحد البائعين يحط رحاله فذهب اليه و قال في نفسه سأكون اول المشترين عليه عسى ان يساعدني في الثمن
.
فعندما وصل عنده تصوروا ماذا قال له البائع ...
قال له: "في الطريق وقع لي حادث و نجوت انا وماشيتي بأعجوبة و نذرت نذرا أنه سيدع أول زبون يختار أفضل أضحية و يأخذها بدون ان يدفع شيء"
.
فسبحان الله
قال تعالى .." . ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"


هلا والف مرحبا بك نورت الموضوع مجددا اخي الكريم الطيب
وهو موضوعكم تفضل وخط ماشئت مما تراه يتناسب وهذا الموضوع فغايتنا الافاذة ان شاء الله يارب
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
 
اولا موضوعك طيب ويستحق التقييم
صدقا هده المواضيع التي احب المشاركة فيها
مارايكم في هذه الظواهر الغريبة التي لا يفترض وجودها في مجتمع مسلم ؟؟؟
مجتمع مسلم لفضا لا معنى قضى التغريب على ما تبقى لنا من اسلام الا من رحم ربك
مارايكم في من يسخر او ينبذ اي مختلف ويسبه ويحكم عليه على شيء ليس بيده ؟؟
هدا من العقوق و ضعف الشخصية ولا ارى من قام به سوي السريرة

كاباء وامهات، هل تقبلون تزويج ابنائكم او بناتكم لمجهولي النسب ؟ ولماذا ؟
هؤلاء بشر ما يميزنا عنهم ربما وثيقة الميلاد فقط ان كان على قدر من المسؤلية و راجح العقل لما لا ازوجه ابنتي ربما ما اجد فيه لا اجده في اخر يملك ابا واما ووثائق وهو عاق لوالديه ولا يعرف من الدين الا الاسم
كرجل، هل تقبل ان تتزوج بمجهولة النسب ؟ ولماذا ؟

لا اريد ان اكون دبلوماسي معك لكن على من اراد الزواج من مجهول النسب عليه ان يعينه على اكتشاف نسبه ولو من جانب واحد من ثما لا اشكال في الزواج مادام القلبان التقيا والاخلاق موجودة وكل مقومات الزواج حضرت
كامراة، هل تقبلين بالزواج بمجهول النسب ؟ ولماذا ؟

وكيف نعالج ظاهرة السخرية من الاخرين واختلافهم ؟
في هده الامور الوازع الديني هو الناهي عن المنكر من كان له قلب طيب ويفرق بين الخصأ والصواب يعرف ان مجهول النسب لا جمل ولا ناقة له في ما حصل قبل ان يأتي الى الدنيا
علينا احتضان هده الفئة ومعاملتهم بما يليق كبشر قبل كل شيء مرات نجد شخص يملك كلبا اعزكم الله لا يحب له الضرر فكيف به يحب الضرر لبشر مثله فرقته عنه بطاقة الميلاد
نسأل الله الهداية والعفو والعافية


تحية واحترام وتقدير من اخوك ناصر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top