في عمر الزهور يتعاطون السموم (مسابقة مميزون)

sami44

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
26,463
محل الإقامة
فالفيراج

السلام عليكم ورحمة الله

97347

موضوع اليوم يتحدث عن افة تفشت بين افراد المجتمع من سنوات خلت الا وهي افة تدخين الاطفال
وهي ضاهرة من اسوء الضواهر اللتي تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع ككل وتؤثر على الاقتصاد بطريقة او باخرى
ان التدخين أكبر خطر على الصحه حيث يقتل التدخين أربعة ملايين شخص كل عام ويتوقع أن يصل العدد في عام 2020 الى 10 ملايين شخص يتوفون سنويا. وذلك بسبب الزياده السكانيه وزيادة بالتالي عدد المدخنين.
في ما مضى كان التدخين يقتصر على البالغين والكبار فقط وكنا ندعو من يضع سجارة بين يديه (مسوفج) اما الان فقد استشرى المرض بين فئات المجتمع حتى وصل الى ايدي البراءة
كم هو مؤسف ومقزز ان ترى طفلا في عمر الزهور يمسك بين يديه سيجارا وهو لا يعلم انه يدمر جسده وعقله بيده
واكبر نسبة مدخنين من فئة الاطفال هي بين تلاميد المدارس والثانويات وخاصة المتسربين منهم

97347

ووفق دراسة مشتركة أجريت مؤخرا من طرف الهيئة الوطنية لترقية وحماية والهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، يتجاوز عدد من هم في مرحلة الثانوي وما دونها من المدخنين بالجزائر مليونين، 15% منهم يدرسون في المدارس الإبتدائية و25% هم من تلاميذ المرحلة الثانوية، في حين تبلغ نسبة المدخنين بين المتسربين من المدارس أكثر من 50% من إجمالي المتسربين.
كارثة بأتم معنى الكلمة بما انو الامر وصل الى النشئ فما تنتضر من رجال الغد وهدا ما دفع بمؤسسات صحة وهيئات حقوق إلى دق ناقوس الخطر والمطالبة بالتدخل العاجل لاحتواء الظاهرة

97347

ومن الاسباب الجلية لوقوع الاطفال القصر في هدا المستنقع الموحل
ثمن السيجار الرخيس اللدي هو في متناول الطفل (علبة شيبس تساوي سيجارتين) من السهل ان يشتري الطفل سيجارة مادام يملك ثمن الشيبس
طاولات بيع التبغ المنتشرة كالفطريات في كل ركن ولا ننسى اصحاب الاكشاك اللدين لا ضمير لهم همهم الوحيد الربح على حساب صحة الطفل لأنه لو وجد الطفل من يردعه ما اشترى
فالبائع مطالب بعدم بيع الدخان للأطفال أو اليافعين.
انعدام الرقابة لدى اغلب الاولياء وعدم مرافقة ابنائهم في غالب الاحيان
ربما يخبره احد انه رأى ابنه يدخن لكنه لا يحرك ساكنا وفي كثير من الاحيان يكون الوالد مدخن والابن الصغير هو من يوصل السيجار لابيه ولا ننسى انه هناك من المعلمين سامحهم الله من لا ينهى الطالب المدخن عن فعلته ويقول انه كبير ويعرف صلاحو

وهناك اتدكر حادثة وقعت لما كنت تلميدا في الطور المتوسط كان المعلم كل يوم يرسل واحد منا يجلب له السيجار من الكشك المحادي للمؤسسة التعليمية اليس هدا تحريض على التدخين

وهناك الرغبة في تقليد الكبار، ففي حال كان الوالدان مدخنين أو الأشخاص المقربين من الطفل سواءً أصدقاء العائلة أو الأعمام أو الأخوال، فإن الطفل ستنتابه الرغبة الشديدة في تقليدهم. في اعتقاده ان الرجولة تقتضي عليه التدخين ليضهر بمضهر الرجل
و الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا من شأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم.

97347

هناك احصائية تشير إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين وأثبتت الابحات الطبية أن نواتج التدخين ومكونات الدخان الناتج والداخل إلى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك ويكفى أن نعلم أن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تأثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الأجسام الغريبة للخارج .

هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة وتسمك جدارها وتضعف قدرتها على تبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق والزفير في محاولة للحصول على الأكسجين اللازم فيحدث (الامفزيما) كمقدمة للسرطان.
وهدا غيض من فيض لا يمكن حصر الامراض التي يتسبب فيها التدخين للانسان عامة وللاطفال خاصة

97347

لكن ما عسانا نقول لكل داء دواء وللتدخين دواء وهو الوقاية منه لدالك نقول لكل مدخن لم ينتهي عن تعاطي هده السموم الفتاكة إذا اخترت أن تصرعلى التدخين فإليك النصائح التالية التي قد تساعد على حماية الآخرين من حولك:

لا تدخن في حضرة الأطفال فهذه العادة ليست ضارة فحسب ولكنها أيضا مدمرة ومعدية لهم.
لا تكن سببا في تفشي هذه الآفة السيئة عند الآخرين إن كنت مبتلا بها بل حاول أن تنفر منها الناس من حولك كصاحب خبرة في هذا البلاء.
نظف منزلك من الدخان وآثاره فغير المدخنين من أهل بيتك قد يصابون بسرطان الرئة بسبب تدخينك أنت.
حاول أن لا تدخن في السيارة عند اصطحابك أحد من أهلك أو أطفالك وإلا عرضتهم لضرر دخانك.
لا تستهين بمقدار الدخان الذي يتعرض له الاخرون بسبب اصرارك انت على تدخين السجائر بينهم فهذه الكمية من الدخان على ضآلتها في نظرك قد تكون سببا في ضياع صحة غيرك.

عافانا الله واياكم مما ابتلي به ابناء جلدتنا
نسأل الله ان يهدينا الى ما يحبه ويرضاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي عودة باذن الله

كما هي عادتك انت قمة
في الاسلوب و في تقريب الفكرة للقاريء

لي عودة وقت صلاة العشاا الآن

لي عودة باذن الله
كما هي عادتك انت قمة
في الاسلوب و في تقريب الفكرة للقاريء

لي عودة وقت صلاة العشاا الآن
انا في انتضاركم عندي كل الوقت
لات حرمونا من ردودكم النيرة واطلالتكم الطيبة

انا في انتضاركم عندي كل الوقت
لات حرمونا من ردودكم النيرة واطلالتكم الطيبة

اعتذر كثيرا جدا للنسيان والله يالزهايمر
عدنا والعود احمد ان شاء الله
ماشاء الله لاقوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
كفيت ووفيت اخي الكريم الطيب فقد ذكرت الاسباب وفي نفس الوقت الحلول
ماعسانا نقول سوى الله يهدينا ويهديهم ويشفينا ويشفيهم ان شاء الله يارب
لكن ماذا عن اولئك الذين اصبحوا مذخنين وانتهى الامر؟؟؟ ماهو الحل ؟؟؟
انتظر ردكم اخي الكريم
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

اعتذر كثيرا جدا للنسيان والله يالزهايمر
عدنا والعود احمد ان شاء الله
ماشاء الله لاقوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
كفيت ووفيت اخي الكريم الطيب فقد ذكرت الاسباب وفي نفس الوقت الحلول
ماعسانا نقول سوى الله يهدينا ويهديهم ويشفينا ويشفيهم ان شاء الله يارب
لكن ماذا عن اولئك الذين اصبحوا مذخنين وانتهى الامر؟؟؟ ماهو الحل ؟؟؟
انتظر ردكم اخي الكريم
ارجو تقبل مروري
في امان الله وحفظه
وعليكم السلام
عافاك الله وابعد عنك كل سوء
بالنسبة للدين اصبحو مدخنين وانتهى الامر يمكنهم الاقلاع بسهولة ان توفرت الارادة
انا كنت مدخن في وقت مضى واقلعت عنه لما الانسان يطلع على مضار و تأثير التدخين على نفسه واهله ومن يحيطون به سوف يقلع عنه لا محالة
لكن مع الوضع الاجتماعي المتردي اصبحت الارادة صعبة المنال نسأل الله العفو والعافية
ردك طيب جدا و حضورك في موضوعي اسعدني
لا تحرمينا من تواجدك المستمر
حفضك الله ورعاك

وعليكم السلام
عافاك الله وابعد عنك كل سوء
بالنسبة للدين اصبحو مدخنين وانتهى الامر يمكنهم الاقلاع بسهولة ان توفرت الارادة
انا كنت مدخن في وقت مضى واقلعت عنه لما الانسان يطلع على مضار و تأثير التدخين على نفسه واهله ومن يحيطون به سوف يقلع عنه لا محالة
لكن مع الوضع الاجتماعي المتردي اصبحت الارادة صعبة المنال نسأل الله العفو والعافية
ردك طيب جدا و حضورك في موضوعي اسعدني
لا تحرمينا من تواجدك المستمر
حفضك الله ورعاك
نحن واياكم وكل المسلمين ان شاء الله يارب
نحن نتكلم عن اطفال صغار اخي الكريم الطيب، كيف نجعل اولئك الاطفال يتوقفون عن التدخين
ليس الكبار، فالكبار هم مسؤولين عن انفسهم ويعرفون الصحيح من الخاطيء
الحمد لله الذي عافاك مما ابتلاك اخي الكريم الطيب، احييك على صبرك وقوة ارادتك بارك الله فيك وبارك لك في دينك وعرضك ومالك ودنياك
اللهم امين يارب لكل امة محمد صل الله عليه وسلم
انتم كل الطيب اخي الكريم والله، سعيدة ان حضروي اسعدكم ادام الله فرحكم وسروركم وملا بها كل حياتكم ان شاء الله يارب
ان شاء الله قدر استطاعتي اتذكر فقط وساهل الحال ههههههههههه
نحن واياكم وكل المسلمين ان شاء الله يارب
تحياتي القلبية​

لم افهم قصدك
تقصدين الاطفال الصغار يمكن ليس هناك مستحيل
تشديد الرقابة على الطفل المدخن وتوعيته في نفس الوقت
تجفيف مصادر المال ولو كانت قليلة
نهي الطفل عن مرافقة رفقاء السوء
ادا كان الوالد مدخن من الاحسن له التوقف او على الاقل عدم التدخين امام الطفل
محاولة تحسين الجو المعيشي للطفل ولو قليلا خاصة في الجانب الترفيهي
الموضوع حساس جدا وعلى الاولياء الانتباه اكثر الاقلاع التدخين بالنسبة للطفل اسهل بكثير منه عند الكبار يمكن التحكم فيه عكس البالغ

عافانا الله واياكم

تماما اخي الكريم الطيب، بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتكم

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يا اخي لا حسيب ولا رقيب
الاب يظن التربية بعلف اولاده وجلب المال
والام تظن التربية في تجهيز الذ الاطعمة وشراء الملابس الجديدة

يا اخي لو ان كل اب وام ربوا انفسهم اولاً وكانوا صالحين
فلن تجد تلك البذرة الفاسدة ولا حول ولا قوة الا بالله

حال شبابنا واطفالنا السوم يبكي الحجر
فالشباب يظن انه لن يكون رجلاً الا ان دخن السم
او احتسى الزقوم
افكار شيطانية جلبها اصحاب السوء والاهل سهلوا العملية

الله يهدينا ويهدي اطفالنا

بارك الله فيكم اخي الكريم على الموضوع​

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يا اخي لا حسيب ولا رقيب
الاب يظن التربية بعلف اولاده وجلب المال
والام تظن التربية في تجهيز الذ الاطعمة وشراء الملابس الجديدة

يا اخي لو ان كل اب وام ربوا انفسهم اولاً وكانوا صالحين
فلن تجد تلك البذرة الفاسدة ولا حول ولا قوة الا بالله

حال شبابنا واطفالنا السوم يبكي الحجر
فالشباب يظن انه لن يكون رجلاً الا ان دخن السم
او احتسى الزقوم
افكار شيطانية جلبها اصحاب السوء والاهل سهلوا العملية

الله يهدينا ويهدي اطفالنا

بارك الله فيكم اخي الكريم على الموضوع​
وفي كثير من الاحيان الاب مع الدومينو والام مع الفايسبوك معضم الوقت
صدقتي القول لو كان الام والاب صالحين ما كانت البدرة فاسدة ولو او ليس فيي كل الحالات
عندي صديق زوجته مدمنة فايسبوك مات ابنها اختناقا ولم تنتبه له الا بعد دخول والده من العمل
هدانا الله واياكم
تواجدك في موضوعي اسرني
لا تحرمينا من ردودك الطيبة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته التدخين يبدأ من سيجارة وينتهي بكارثة ان لم يتم ردع الطفل او المراهق على الوالدين مراقبة اين يصرف اطفالهم الدراهم التي، يعطونهم اياها فهناك من الاولياء من يعتقد انه باعطاء ابنه المصروف اليومي فهو يدلله... المراقبة تبدا من المنزل اولا... فان ترك الطفل على هواه سيصبح مراهق ويتدهور الوضع ومن السجارة سيتطور الى المهلوسات والمخدرات... بارك الله فيك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته التدخين يبدأ من سيجارة وينتهي بكارثة ان لم يتم ردع الطفل او المراهق على الوالدين مراقبة اين يصرف اطفالهم الدراهم التي، يعطونهم اياها فهناك من الاولياء من يعتقد انه باعطاء ابنه المصروف اليومي فهو يدلله... المراقبة تبدا من المنزل اولا... فان ترك الطفل على هواه سيصبح مراهق ويتدهور الوضع ومن السجارة سيتطور الى المهلوسات والمخدرات... بارك الله فيك
منورة الصفحة بطلتك
ومشكورة على الاضافة القيمة
كل الاحترام والتقدير

موضوع قمة الروعة مثلك
لي عودة لموضوعك في الصباح ان شاء الله
وفي الليل دوك نوجدلك الجريدة اللي راني حابة نحطهالك هههههه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بااارك الله فيك موضوع قمة يعطيك الصحة
دائما مميز كالعادة التدخين يبدا بسيجارة وينتهي بادمان وكوارث
ان شاء الله كل حرف كتبتو يكون في ميزان حسناتك
التوفيق

موضوع قمة الروعة مثلك
لي عودة لموضوعك في الصباح ان شاء الله
وفي الليل دوك نوجدلك الجريدة اللي راني حابة نحطهالك هههههه
مرورك هو الاروع وطلتك في في موضوعي زادته اشراقا
في انتضار عودتك
كل الاحترام والتقدير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بااارك الله فيك موضوع قمة يعطيك الصحة
دائما مميز كالعادة التدخين يبدا بسيجارة وينتهي بادمان وكوارث
ان شاء الله كل حرف كتبتو يكون في ميزان حسناتك
التوفيق
ضدقتي القول اتدخين نهايته مدمرة عافانا الله واياكم
جزيل الشكر على المرور العطر
كل الاحترام والتقدير لك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة