الخلع ماساة ام راحة

وۣۗهۣۗہۣۗم

:: طاقم عمل اللمة الجزائرية ::
طاقم العمل
إنضم
27 جويلية 2018
المشاركات
5,561
نقاط التفاعل
15,503
النقاط
2,156
محل الإقامة
المكان الذي توجد به سعادتي 🌿
الجنس
أنثى
D6CF58AC-199B-11E9-AAF2-128EAB26C480.gif
images.jpg

انها المرأة الجزائرية
مقال القوة العزم والارادة الكرامة التى لاتهان انها

المرأة الجزائرية
منذ أجيال خلت كانت تلك الضعيفة االسجينة في بيتها سواءاا العائلي أم الزوجى كانت المحرومة من دراسة والتعليم كانت الخادمة بديلة الغسالة والزوجة والاخت
وهنا تنتهى مهامها
اليوم
تغزوو المكاتب ومدارس والإدارات
تساهم بيداا بيد إلى جانب أخيها الرجل في التطوير في مختلف المستويات


انها المرأة الجزائرية

اليوم تتمتع بالحقوق التى شرعها لها التشريع الجزائري والاسلامى وتتمتع بما
يسمى


بحقوق المراة
واحد تلك الحقوق الخلع حق شرع لها في االتشريعين الإسلامي والجزائر
وبمقتضاه امتلأت
المحاكم وتجردت المرأة الجزائرية من ثوب الأصالة و تخلت عن قيم غيرها من السلف
لا اقول
بأنه لا يحق لها خلع زوج قد تجرد من رجولته وواستعملها حاملة ليعلق عليها شهواته القذرة
ولا اقول
بأن الرجل مضلوم
عندما تخلعه زوجة تعرضت لاقذر الإهانات
ضربت وشتمت ونكل بجسدها وبعرضها

بل اقول
ان نطبق تقاليد مجتمعنا المتحفظ ان نستخدم حقوقنا ضمن تشريعنا الإسلامى




اختى :
عندما تفكرين في خلع زوجك وهو رجل قد كتبه القدر لك انك حافظ على شرفك على كرامتك
من أجل مال فان أو من أجل إعاقة قد ابتلاه بها رب العزة والكرامة أومن أجل هفوات في نفسك وتظنين بأن المجتمع سيساندك


فأقول بأنك
مخطاة
اختى :
عندما تخلعين زوجك الذى قبلت بكل عيوبه وكنت السند وشكر عن أنيابه وفارس كرامتك وجسدك
فأقول بأنك

محقة




ان نسبة الخلع في الجزائر تتزايد يوماا بعد يوم وأضحت الإحصائيات تشل العقل
والحقوق التى تتمتع بما يجب ان تتناسب مع مجتمعنا
الإسلامى المتحفظ


اقول هذا الكلام




فالنعد حساباتنا
لانه

هناك من سسيدفع الثمن
وهناك كلام لن يروقنا سماعه
والاعظم

ضمير اذا غفل اليوم ييصحوو غداا


E8F0C606-199B-11E9-A5CE-0263A14FE9BE.gif


للنقاش :
ما هى وجهة نظرك نحو الخلع ؟؟
مماهو الخطأ الذى يفعله الرجل ليستحق ان تخلعه زوجة؟؟
هل الخلع من بوادر الحضارة والتقدم أم القادم أعظم ؟؟




افيدونا افادكم الله
تحياتى لكل المارين من هنا
C0366554-199B-11E9-8E55-029F7D18E776.gif:geek:




ان رايي خاص بي لا يعنى توافقه معك أو ضرورة اعجابك به


 
آخر تعديل:
السلام عليكم
ان كانت المرأة تنافس الرجل في الخارج فماذا تركنا ؟ لتربية الابناء ؟؟
من القديم الزمان معروف ان الرجل له المهام الشاقة يطيح و ينوض و يحارب من اجل لقمة العيش و يعود للمنزل
فيجد تلك الزوجة تنتظره ببوجهها البشوش تنسيه حر اليوم وهمه
اذا كنت انا اخرج وهي تخرج نترك اولاد اين ؟؟؟ عند الخادمة عند الجيران ؟ وغدا عندما نكبر ....هم ايضا يتركوننا في بيت العجزة و راها ماشيا ..
سنن الحياة واضحة فقط نحن تعدينا عليها .. المرأة لها بيتها و منزلها وانا لي الشقا وجري
لاحظو جيدا اي مرأة تعمل سوف تلاحظن بريقها زال من كثرة الهم و جري تعمل خارجا + تعمل عمل المنزل ؟ علاه عليها كل هذا
هذه مقدمة مثل مقدمتك سأدخل للب الموضوع ....
خلع شئ جيد مدام ربي و ورسول الله سنو خلع ... لانو يجيبلك حقك وانا مع الحق
اذا كان راجل ما عجبكش وما حبش يطلقك عندك الحق في الخلع و تتهني منه
وانا مع رجل لي يكرم المر أة
كيما واحد تزوج لكن زوجته لا تحبه كان معها انسان جيد و هي العكس في الاخير شافت بلي كثرت عليه وهو مليح قاتلو انا موش مليحة ليك
غير طلقني
بعدها طلقها وارسل لها رسالة فيها فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف
خلع ...
ناس هاذا وين فاقولوا ماهو من بوادر تحضر ولا تطور ناس راها ما تفقهش دينها فقط
وقبل زواج لا تترك شخص يختار لك لا الوالدة ولا الوالد ولا اي شخص وحتى زوجة لا يختارو لها
وشكرااا على الموضوع
 
في المجتمع / اذا بيقي ما يسمى بالمجتمع/ نجد شريحة كبيرة تعيش ضمن المعايير المجتمعية تحترمها ولو على حساب سعادتها
هنا اتكلم عن امراة حين تزوجت كان الاساس بالنسبة لها ان تعيش مع هذا الشخص الى اخر يوم في حياتها او حياته
حين تطلب هذه المراة *العادية* او المعيارية الطلاق او تلجأ للخلع اذن هي واقعة تحت ضغط شديد
بالنسبة للمجتمع ومساندته فاغلبية افراده ادركوا تماما ان المجتمع *ايا كان * تخلى عن جميع مسؤولياته فغالبا المراة التي تتطلق او تخلع زوجها تعرف انها تنتظر الجحيم
ربما سيصبح وضعها اسوا او احسن الله اعلم لكن ما يهمها في تلك اللحظات ان تجد الحل
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المميز والمهم جدا جدا جدا وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
سلمت يمناك لما خطته من كلمات ذهبية غاليتي
عودة لموضوعك
عمل المراة في منزل زوجها من واجباتها لانه واجب عليها ارضاء زوجها وطاعته الا في ما حرم الله حينها لا طاعة لمخلوق على معصية الخالق
اما عمل المراة خارج المنزل والدراسة فهو وفق شروط سنها الاسلام، ولا نتكلم هنا عن لبسها فقط انما حتى محيط العمل يجب ان تتوفر فيه شروط معينة ليحل لها العمل، وايضا سبب خروجها للعمل ونيتها يجب ان تكون لوجه الله اولا وان تكون محتاجة جدا وحقا للعمل

واجابة على اسئلتك :

ما هى وجهة نظرك نحو الخلع ؟؟


الخلع حلال شرعا لكن وفق شروط

ماهو الخطأ الذى يفعله الرجل ليستحق ان تخلعه زوجة؟؟


الشروط التي سنها الاسلام

هل الخلع من بوادر الحضارة والتقدم أم القادم أعظم ؟؟


لا علاقة للخلع بالحضارة، انما هو حق من حقوق المراة وفق شروط وليس متى ما ارادت تقوم بخلعه وتكذب لتفعل ذلك
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب


الخلع تعريفه وطريقته

الحمد لله
الخلع فراق الزوجة بعوض ، فيأخذ الزوج عوضاً ويفارق زوجته ، سواء كان هذا العوض هو المهر الذي كان دفعه لها أو أكثر أو أقل .
والأصل فيه قول الله تعالى : ( وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ) البقرة / 229 .
ودليل ذلك من السنة أن امرأة ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، ثابت بن قيس لا أعيب عليه في خلق ولا دين ، ولكن أكره الكفر في الإسلام . فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ . وكان قد أصدقها حديقة . قالت : نعم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اقبل الحديقة ، وفارقها " أخرجه البخاري (5273) .
فأخذ العلماء من هذه القضية أن المرأة إذا لم تستطع البقاء مع زوجها ، فإن لولي الأمر أن يطلب منه المخالعة ، بل يأمره بذلك .
وأما صورته : فيأخذ الزوج العوض أو يتفقان عليه ثم يقول لها ك فارقتك أو خالعتك ونحو ذلك من الألفاظ .
والطلاق من حق الزوج ، فلا يقع الطلاق إلا إذا أوقعه هو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الطلاق لمن أخذ بالساق ) يعني الزوج ، رواه ابن ماجه ( 2081 ) وحسنه الألباني في إرواء العليل ( 2041 )
ولذلك قال العلماء من أكره على طلاق امرأته ظلماً ، فطلق دفعاً للإكراه فإنه لا يقع طلاقه ، انظر المغني ( 10 / 352 )
أما ما ذكرته من أن المرأة عندكم ربما طلقت نفسها عن طريق القوانين الوضعية ، فإن كان ذلك لسبب يبيح لها طلب الطلاق كما لو كرهت الزوج ، ولم تستطع البقاء معه ، أو كرهته في دينه لفسقه وجرأته على ارتكاب المحرمات ونحو ذلك ، فلا بأس بطلبها الطلاق ولكن في هذه الحالة تخالعه فترد عليه المهر الذي أعطاها إياه .
أما إن كان طلبها للطلاق من غير سبب فإن ذلك لا يجوز وحكم المحكمة بالطلاق في هذه الحال لا يعتد شرعاً بل تبقى المرأة زوجة للرجل ، وهنا تحصل مشكلة وهي أن هذه المرأة تعتبر مطلقة أمام القانون فقد تتزوج إذا انقضت عدتها ، وهي في حقيقة الأمر زوجة ليست مطلقة .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن مثل هذه المسألة فقال :
" نحن الآن أمام مشكلة ؛ فبقاؤها على عصمته يمنعها من أن تتزوج بزوج آخر ، وظاهرا حسب حكم المحكمة أنها طلقت منه ، وأنها إذا انتهت عدتها تجوز للأزواج ، فأرى الخروج من هذه المشكلة أنه لا بد من أن يتدخل أهل الخير والصلاح في هذه المسألة ، من أجل أن يصلحوا بين الزوج وزوجته ، وإلا فعليها أن تعطيه عوضا ، حتى يكون خلعا شرعيا " .
لقاء الباب المفتوح للشيخ محمد بن عثيمين رقم (54) ( 3/174) من طبعة دار البصيرة بمصر .


المصدر: الخلع تعريفه وطريقته - الإسلام سؤال وجواب

السؤال :
وما هي الأسباب الموجبة لإقرار الخلع والتي يحق للمرأة بموجبها طلب إنفاذ الخلع من زوجها ؟؟


الجواب :
أسبابه :
= كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه .
= عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .
= سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .
= إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .
والله تعالى أعلى وأعلم .

السؤال :
- ما هي الشروط الواجب توفرها لصحة الخلع ؟؟


الجواب :
أولاً : أن يكون هناك ما يدعو إليه ، إذ قد ورد الوعيد الشديد على من طلبت الطلاق دون سبب
قال عليه الصلاة والسلام : أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .
ثانيا : أن يكون على عِوض ، أي على مُقابل تدفعه الزوجة
فإن لم يكن مُقابل فهو طلاق من جهة الزوج .
ومن جهة الزوج أن لا يكون نتيجة عضل ومُضارّة بالزوجة لتخالعه ، لقوله تبارك وتعالى : ( وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )
ثم ذكّر الأزواج بما كان بينهم فقال : ( وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا )
- وما هي الأسباب الموجبة لإقرار الخلع والتي يحق للمرأة بموجبها طلب إنفاذ الخلع من زوجها ؟؟
وأما الأسباب التي تدعو إلى الخُلع فقد سبقت الإشارة إليها .
ويُضاف إليها أيضا ما لو كان الزوج ضعيف الدِّين ويرتكب بعض ما حرّم الله من الكبائر ولا تستطيع الزوجة الصبر على ذلك كما أنها لا تستطيع إثبات ذلك لدى المحاكم وهو لا يُريد أن يُطلّق فإنها تُخالعه .


المصدر: أحكام الخُـلْـع

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب غاليتي
في امان الله وحفظه

 
السلام عليكم
ان كانت المرأة تنافس الرجل في الخارج فماذا تركنا ؟ لتربية الابناء ؟؟
من القديم الزمان معروف ان الرجل له المهام الشاقة يطيح و ينوض و يحارب من اجل لقمة العيش و يعود للمنزل
فيجد تلك الزوجة تنتظره ببوجهها البشوش تنسيه حر اليوم وهمه
اذا كنت انا اخرج وهي تخرج نترك اولاد اين ؟؟؟ عند الخادمة عند الجيران ؟ وغدا عندما نكبر ....هم ايضا يتركوننا في بيت العجزة و راها ماشيا ..
سنن الحياة واضحة فقط نحن تعدينا عليها .. المرأة لها بيتها و منزلها وانا لي الشقا وجري
لاحظو جيدا اي مرأة تعمل سوف تلاحظن بريقها زال من كثرة الهم و جري تعمل خارجا + تعمل عمل المنزل ؟ علاه عليها كل هذا
هذه مقدمة مثل مقدمتك سأدخل للب الموضوع ....
خلع شئ جيد مدام ربي و ورسول الله سنو خلع ... لانو يجيبلك حقك وانا مع الحق
اذا كان راجل ما عجبكش وما حبش يطلقك عندك الحق في الخلع و تتهني منه
وانا مع رجل لي يكرم المر أة
كيما واحد تزوج لكن زوجته لا تحبه كان معها انسان جيد و هي العكس في الاخير شافت بلي كثرت عليه وهو مليح قاتلو انا موش مليحة ليك
غير طلقني
بعدها طلقها وارسل لها رسالة فيها فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف
خلع ...
ناس هاذا وين فاقولوا ماهو من بوادر تحضر ولا تطور ناس راها ما تفقهش دينها فقط
وقبل زواج لا تترك شخص يختار لك لا الوالدة ولا الوالد ولا اي شخص وحتى زوجة لا يختارو لها
وشكرااا على الموضوع
السلام عليكم ....
تبقى المسالة مسألة رايي وكل شخص حر في رأيه وووجهةنظره
وهذا ما حكم بجواز الخلع ان الله قد احله
شكرا على كرم المرور
لقد اثريت الموضوع بردك
تحياتي لك:geek:
 
( تعقيب انا لست ضد عمل المرأة )
اهلا بعودتك من جديد
المرأة التى فرض عليها العمل لإعانة عائلتها اوزوجها كل ما علينا قوله لها ببوركتى وفقط

وتبقى المسالة مسألة رايي
تحياتي لك
 
موضوعك حساس ويستحق المناقشة
لي عودة ان شاء الله للتحليل اكثر
وكل الشكر على المجهود الطيب
السلام عليكم ....
في انتظار عودتك اخى



الشكر موصول لمروركم
 
اهلا بعودتك من جديد
المرأة التى فرض عليها العمل لإعانة عائلتها اوزوجها كل ما علينا قوله لها ببوركتى وفقط

وتبقى المسالة مسألة رايي
تحياتي لك
اكيد اختي الكريمة
و ربي يوفق
 
في المجتمع / اذا بيقي ما يسمى بالمجتمع/ نجد شريحة كبيرة تعيش ضمن المعايير المجتمعية تحترمها ولو على حساب سعادتها
هنا اتكلم عن امراة حين تزوجت كان الاساس بالنسبة لها ان تعيش مع هذا الشخص الى اخر يوم في حياتها او حياته
حين تطلب هذه المراة العادية او المعيارية الطلاق او تلجأ للخلع اذن هي واقعة تحت ضغط شديد
بالنسبة للمجتمع ومساندته فاغلبية افراده ادركوا تماما ان المجتمع *ايا كان * تخلى عن جميع مسؤولياته فغالبا المراة التي تتطلق او تخلع زوجها تعرف انها تنتظر الجحيم
ربما سيصبح وضعها اسوا او احسن الله اعلم لكن ما يهمها في تلك اللحظات ان تجد الحل
السلام عليكم ....
شكراا للإثراء اختى
إنما كل امرأة تعى وتفهم جيدا بأنها تتواجد في مجتمع متحفظ تتداول عليه عادات لا يمكن الكثير الاستغناء عنها أو تغييرها اظن بأنها تتقن كيف التأقلم معه وربط سعادتها به
تبقى المسالة مسألة رايي
شكرا على كرم المرور
تحياتي لك
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المميز والمهم جدا جدا جدا وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
سلمت يمناك لما خطته من كلمات ذهبية غاليتي
عودة لموضوعك
عمل المراة في منزل زوجها من واجباتها لانه واجب عليها ارضاء زوجها وطاعته الا في ما حرم الله حينها لا طاعة لمخلوق على معصية الخالق
اما عمل المراة خارج المنزل والدراسة فهو وفق شروط سنها الاسلام، ولا نتكلم هنا عن لبسها فقط انما حتى محيط العمل يجب ان تتوفر فيه شروط معينة ليحل لها العمل، وايضا سبب خروجها للعمل ونيتها يجب ان تكون لوجه الله اولا وان تكون محتاجة جدا وحقا للعمل


واجابة على اسئلتك :

ما هى وجهة نظرك نحو الخلع ؟؟

الخلع حلال شرعا لكن وفق شروط

ماهو الخطأ الذى يفعله الرجل ليستحق ان تخلعه زوجة؟؟

الشروط التي سنها الاسلام

هل الخلع من بوادر الحضارة والتقدم أم القادم أعظم ؟؟

لا علاقة للخلع بالحضارة، انما هو حق من حقوق المراة وفق شروط وليس متى ما ارادت تقوم بخلعه وتكذب لتفعل ذلك
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب


الخلع تعريفه وطريقته

الحمد لله
الخلع فراق الزوجة بعوض ، فيأخذ الزوج عوضاً ويفارق زوجته ، سواء كان هذا العوض هو المهر الذي كان دفعه لها أو أكثر أو أقل .
والأصل فيه قول الله تعالى : ( وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ) البقرة / 229 .
ودليل ذلك من السنة أن امرأة ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، ثابت بن قيس لا أعيب عليه في خلق ولا دين ، ولكن أكره الكفر في الإسلام . فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ . وكان قد أصدقها حديقة . قالت : نعم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اقبل الحديقة ، وفارقها " أخرجه البخاري (5273) .
فأخذ العلماء من هذه القضية أن المرأة إذا لم تستطع البقاء مع زوجها ، فإن لولي الأمر أن يطلب منه المخالعة ، بل يأمره بذلك .
وأما صورته : فيأخذ الزوج العوض أو يتفقان عليه ثم يقول لها ك فارقتك أو خالعتك ونحو ذلك من الألفاظ .
والطلاق من حق الزوج ، فلا يقع الطلاق إلا إذا أوقعه هو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الطلاق لمن أخذ بالساق ) يعني الزوج ، رواه ابن ماجه ( 2081 ) وحسنه الألباني في إرواء العليل ( 2041 )
ولذلك قال العلماء من أكره على طلاق امرأته ظلماً ، فطلق دفعاً للإكراه فإنه لا يقع طلاقه ، انظر المغني ( 10 / 352 )
أما ما ذكرته من أن المرأة عندكم ربما طلقت نفسها عن طريق القوانين الوضعية ، فإن كان ذلك لسبب يبيح لها طلب الطلاق كما لو كرهت الزوج ، ولم تستطع البقاء معه ، أو كرهته في دينه لفسقه وجرأته على ارتكاب المحرمات ونحو ذلك ، فلا بأس بطلبها الطلاق ولكن في هذه الحالة تخالعه فترد عليه المهر الذي أعطاها إياه .
أما إن كان طلبها للطلاق من غير سبب فإن ذلك لا يجوز وحكم المحكمة بالطلاق في هذه الحال لا يعتد شرعاً بل تبقى المرأة زوجة للرجل ، وهنا تحصل مشكلة وهي أن هذه المرأة تعتبر مطلقة أمام القانون فقد تتزوج إذا انقضت عدتها ، وهي في حقيقة الأمر زوجة ليست مطلقة .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن مثل هذه المسألة فقال :
" نحن الآن أمام مشكلة ؛ فبقاؤها على عصمته يمنعها من أن تتزوج بزوج آخر ، وظاهرا حسب حكم المحكمة أنها طلقت منه ، وأنها إذا انتهت عدتها تجوز للأزواج ، فأرى الخروج من هذه المشكلة أنه لا بد من أن يتدخل أهل الخير والصلاح في هذه المسألة ، من أجل أن يصلحوا بين الزوج وزوجته ، وإلا فعليها أن تعطيه عوضا ، حتى يكون خلعا شرعيا " .
لقاء الباب المفتوح للشيخ محمد بن عثيمين رقم (54) ( 3/174) من طبعة دار البصيرة بمصر .

المصدر: الخلع تعريفه وطريقته - الإسلام سؤال وجواب

السؤال :
وما هي الأسباب الموجبة لإقرار الخلع والتي يحق للمرأة بموجبها طلب إنفاذ الخلع من زوجها ؟؟

الجواب :
أسبابه :
= كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه .
= عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .
= سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .
= إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .
والله تعالى أعلى وأعلم .

السؤال :
- ما هي الشروط الواجب توفرها لصحة الخلع ؟؟

الجواب :
أولاً : أن يكون هناك ما يدعو إليه ، إذ قد ورد الوعيد الشديد على من طلبت الطلاق دون سبب
قال عليه الصلاة والسلام : أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .
ثانيا : أن يكون على عِوض ، أي على مُقابل تدفعه الزوجة
فإن لم يكن مُقابل فهو طلاق من جهة الزوج .
ومن جهة الزوج أن لا يكون نتيجة عضل ومُضارّة بالزوجة لتخالعه ، لقوله تبارك وتعالى : ( وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )
ثم ذكّر الأزواج بما كان بينهم فقال : ( وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا )
- وما هي الأسباب الموجبة لإقرار الخلع والتي يحق للمرأة بموجبها طلب إنفاذ الخلع من زوجها ؟؟
وأما الأسباب التي تدعو إلى الخُلع فقد سبقت الإشارة إليها .
ويُضاف إليها أيضا ما لو كان الزوج ضعيف الدِّين ويرتكب بعض ما حرّم الله من الكبائر ولا تستطيع الزوجة الصبر على ذلك كما أنها لا تستطيع إثبات ذلك لدى المحاكم وهو لا يُريد أن يُطلّق فإنها تُخالعه .

المصدر: أحكام الخُـلْـع

ارجو تقبل مروري

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب غاليتي
في امان الله وحفظه

السلام عليكم ....
كنت في انتظار ممداخلتك التى اعلم انها ستثرى الموضوع وتغطى على الكثير من الجوانب التى ألحقت في اظها رها في الموضوع
جزيتى خيراا وبارك الله فيكى
جعل الله كل كلمة كتبت في موضوع في ميزان حسناتك
شكرا على كرم المرور
تحياتي لك
 
أختي
محوستش بزاف على الموضوع و لكن رأيي الشخصي هو أنو الخلع لازم يكون علاجال حاجة تستاهل لأنو دوكا ولاو الأزواج يتفارقو لأبسط الأمور و يا ويلها إذا كانت على علاقة بشخص و حاباتو فتطلب الخلع والله منكر عظيم لأنو صرات حالة مماثلة لمتزوجة لحقت لدرجة متخليش راجلها يتقرب منها و فالأخير تبين أنو راهي على علاقة مع شخص وكانت تطلبوا الطلاق و مفهمش علاه ومبعد ظهر المستور.....
الخلع راهو حق المرأة مي مش مجرد حاجة صغيرة تطلبو حقها تطلبو إذا كانت مقادراش تصبر و كل شخص و طاقتو ....
ثانيا كاينة حاجة تتسمى بالعشرة و اللي يكذب أي واحد يقول هانت غليه فالرجل و المرأة و لو مكاش بيناتهم محبة كاين عشرة بيناتهم و مش ساهل يهدموها لذلك التسرع مهوش مليخ خصوصا بوجود الأولاد باسكو هما اللي راح يدفعوا الثمن تحياتي😊
 
أختي
محوستش بزاف على الموضوع و لكن رأيي الشخصي هو أنو الخلع لازم يكون علاجال حاجة تستاهل لأنو دوكا ولاو الأزواج يتفارقو لأبسط الأمور و يا ويلها إذا كانت على علاقة بشخص و حاباتو فتطلب الخلع والله منكر عظيم لأنو صرات حالة مماثلة لمتزوجة لحقت لدرجة متخليش راجلها يتقرب منها و فالأخير تبين أنو راهي على علاقة مع شخص وكانت تطلبوا الطلاق و مفهمش علاه ومبعد ظهر المستور.....
الخلع راهو حق المرأة مي مش مجرد حاجة صغيرة تطلبو حقها تطلبو إذا كانت مقادراش تصبر و كل شخص و طاقتو ....
ثانيا كاينة حاجة تتسمى بالعشرة و اللي يكذب أي واحد يقول هانت غليه فالرجل و المرأة و لو مكاش بيناتهم محبة كاين عشرة بيناتهم و مش ساهل يهدموها لذلك التسرع مهوش مليخ خصوصا بوجود الأولاد باسكو هما اللي راح يدفعوا الثمن تحياتي😊
السلام عليكم ....
اهلا وسهلا عزيزتي....
هذا ماكنت أأود الوصول إليه رغم ان و حق من حقوق ها وحق مشروع لها الا انه مقيد بشروط سنها الإسلام أولا ثم المجتمع ثم العقلي البشرى
اثريتى الموضوع بردك
شكرا على كرم المرور
تحياتي لك:geek:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top