خداع زيجات الانترنيت

خديجة ph

:: طبيبة صيدلانية ::
أحباب اللمة
الحلول
2
نقاط التفاعل
5,112
محل الإقامة
قسنطينة الجزائر
خداع زيجات الانترنات

السلام عليكم اخوتي اخواتي

حبيت أكلمكم اليوم عن موضوع شغل بالي كثيرا هذه الأيام و هو زيجات الانترنات

حقيقة كغيرها من الزيجات لها ما لها و عليها ما عليها لكني لاحظت ان الكثير منها و ليس كلها مثل زيجات زمااااان وقت جدتي و جدتك يعني وقت كانت كل البنات و الشباب يتزوجون الذي به عيوب و الخالي منها الكل يتزوج زمان كانت الناس تعتمد على الحياء و احترام حرمةالبيوت او حتى على ضعف الإنارة الليلية هههه لتستر عيوب المقبل او المقبلة على الزواج و جل العيوب كانت خَلقية لا خُلقية فتزوجت الحولاء والعرجاء و الاصلع و الأعرج و القبيحة و القبيح و عاشوا و انجبوا أولادًا و بنات و رأوا أحفادا و حفيدات

وكذلك زيجات الانترنات اليوم أعطت الفرصة لكل من به عيوب خَلقية او للأسف خُلقية بأن يصف نفسه بالكمال ليخدع من يسعى للتعارف وللزواج عبر الانترنات

و ما أردت منكم اعزائي مناقشته في هذا الموضوع ليس عن كون الانترنات غير مناسب او مناسب للتعارف و الزواج ولا عن نظرة الشرع لهكذا زيجات فالواقع سبقنا باتخاذ هذه الخطوة فالجميع يتعارف عبر الانترنات ان كان بقصد الزواج أم لا

لذلك أردت منكم كل حسب خبرته إعطاء نصائح لبعضنا البعض لكي لا نتسرع في الزواج او بالعكس لكي لا نتردد في الموافقة على الزواج عبر الانترنات

وكبداية لنفترض معا ان هناك شاب و بنت يريدان الزواج و قد تعرفا على بعضهما من خلال الانترنات معرفة سطحية و اركز على كلمةالسطحية فبماذا تنصح او تنصحين كلا منهما ليتأكد من صدق الآخر

عن نفسي و حسب ما رأيت

أول شيء لابد منه هو اللقاء لا اقصد موعدا لوحدهما ولكن تكون في الجامعة مثلا او محل المهم يراها و تراه ولو دون ان يكلما بعضهما

ثاني شيء يسأل عن العائلة فمن كان منبته كريما لابد وان تكون خصال الخير فيه و العكس صحيح

ثالث شيء تسأل اخوانه أخواته والديه عن علاقته او علاقتها بهم فمن استصعب على والديه و اخوته معاشرته بعد محاولات دامت 25 سنة اواكثر ربع قرن من المحاولات الفاشلة رغم محبتهم الفطرية له كيف بك تدعي معرفة مفاتيح عشرته عن بعد خصوصا للنساء فابتعدي اختي عنمن كرهت عائلته عشرته

هذا ما خطر في بالي و انتم اخوتي ما هي نصائحكم لإخوانكم و أخواتكم

في انتظار آرائكم

سلام

آخر تعديل بواسطة المشرف:
اهلا اختي خديجة
يا لالة هاذ نهار مبارك كي تكرمتي علينا بهذا الموضوع المعقد و الشائك
و الخطير و المليء بالمغامرات هههههه فيلم اكشن من الاخير ههههه

اولا يجب ان نحدد طريقة التعارف او الاعجاب كيف جاء
انا لا احبذ الخلوات الفايسبوكية و ارجوا من كل اخواتنا تجنبها تماما مع الرجال
فللأسف كثير من الرجال عبارة عن مراهقين يحبون النزوات و العلاقات العابرة
ليخبر اصحابه ان له خليلة لا تنام الليل هياما فيه ليتبادوا الاسماء المستعارة
على عنوانك الفايسبوكي و كل يفرش شباكه ليصطادك
الله المستعاان و ربي يستر بناتنا و اخواتنا

اذا وقع اعجاب و بالطريقة البسيطة من خلال المنشورات او الردود
و وجد الشاب من تنسجم معاه فكريا او ثقافيا يسألها بشكل مباشر
من اي ولاية انت بعدها السؤال الثاني
هل يمكنني المجيء الى بيتكم من اجل الرؤيا الشرعية
و ينتظر الرد
الرؤيا الشرعية تخص الطرفين و هي ايضا حق من حقوق الفتاة

الفتاة اذا وافقت راح ترد و اذا لم توافق ممكن ترد بالرفض او لا ترد من الاصل

اذا وافقت الفتاة تخبر امها و ممكن اخوها عشان يحدد موعد الزيارة و الرؤيا
و تخبرهم بالحقيقة كاملة غير منقوصة
هنا يأتي دور الاخ بالتواصل الهاتفي مع الخاطب

الرؤيا الشرعية لا تعني الخطبة بل هي التي تحدد ما بعدها اما خطبة ام لا

بعد الرؤيا راح يكون القبول او الرفض و يجب ان يكون القبول من الطرفين

طبعا دون نسيان صلاة الاستخارة و الدعاء

اذا حصلت الموافقة من الطرفين راح يبقى الاخ هو ولي الفتاة و كفيلها
و ضامنها و سندها

هته فكرتي والله اعلم

اهلا اختي خديجة
يا لالة هاذ نهار مبارك كي تكرمتي علينا بهذا الموضوع المعقد و الشائك
و الخطير و المليء بالمغامرات هههههه فيلم اكشن من الاخير ههههه

اولا يجب ان نحدد طريقة التعارف او الاعجاب كيف جاء
انا لا احبذ الخلوات الفايسبوكية و ارجوا من كل اخواتنا تجنبها تماما مع الرجال
فللأسف كثير من الرجال عبارة عن مراهقين يحبون النزوات و العلاقات العابرة
ليخبر اصحابه ان له خليلة لا تنام الليل هياما فيه ليتبادوا الاسماء المستعارة
على عنوانك الفايسبوكي و كل يفرش شباكه ليصطادك
الله المستعاان و ربي يستر بناتنا و اخواتنا

اذا وقع اعجاب و بالطريقة البسيطة من خلال المنشورات او الردود
و وجد الشاب من تنسجم معاه فكريا او ثقافيا يسألها بشكل مباشر
من اي ولاية انت بعدها السؤال الثاني
هل يمكنني المجيء الى بيتكم من اجل الرؤيا الشرعية
و ينتظر الرد
الرؤيا الشرعية تخص الطرفين و هي ايضا حق من حقوق الفتاة

الفتاة اذا وافقت راح ترد و اذا لم توافق ممكن ترد بالرفض او لا ترد من الاصل

اذا وافقت الفتاة تخبر امها و ممكن اخوها عشان يحدد موعد الزيارة و الرؤيا
و تخبرهم بالحقيقة كاملة غير منقوصة
هنا يأتي دور الاخ بالتواصل الهاتفي مع الخاطب

الرؤيا الشرعية لا تعني الخطبة بل هي التي تحدد ما بعدها اما خطبة ام لا

بعد الرؤيا راح يكون القبول او الرفض و يجب ان يكون القبول من الطرفين

طبعا دون نسيان صلاة الاستخارة و الدعاء

اذا حصلت الموافقة من الطرفين راح يبقى الاخ هو ولي الفتاة و كفيلها
و ضامنها و سندها

هته فكرتي والله اعلم
بارك الله فيك اخي على الرد القيم ههههه و الله يا اخي كتبت الموضوع 5 صباحا هههه الوقت عندي منتحر سامحووووونا رانا مقصرين في حق اللمة
اما عن الموضوع فمشكور اخي على النصائح و التي تصلح لمن يريد الزواج عبر النت او زواج عادي و شكرا عالنصائح بخصوص الخلوة على النت
لكن اخي أردت نصائح لمن أراد الزواج و حسم أمره و كله حلال كيف يتأكد او تتأكد البنت من صحة المعلومات التي منح كل منهما الآخر عبر النت ؟ لذلك هههه نعرضك مرة أخرى للمشاركة برأيك في هذا الصدد أخي مشكور مسبقا

السلام عليكم....
جيت نعقب على الموضوع لقيت الاخت @خديجة ph
والاخ الفاضل @الامين محمد
قد وفيا وكفيااا
ولا غبار على ماقيل
االمشكل ليسفي الزواج او التعرف عبر الفايس او اى موقع اخر المشكل
المشكل فانووو البعض منهم معندوش الشجاعة باه يتعرف على الطرف الاخر بكل مصداقية بدون تزيين او زخرفة اذا قوبل بالقبول للا باس واذا كان العكس فالخير فيما اختاره الله

منيش عارفة لا وصلت الفكرة المهم
منورة ختى​

السلام عليكم....
جيت نعقب على الموضوع لقيت الاخت @خديجة ph
والاخ الفاضل @الامين محمد
قد وفيا وكفيااا
ولا غبار على ماقيل
االمشكل ليسفي الزواج او التعرف عبر الفايس او اى موقع اخر المشكل
المشكل فانووو البعض منهم معندوش الشجاعة باه يتعرف على الطرف الاخر بكل مصداقية بدون تزيين او زخرفة اذا قوبل بالقبول للا باس واذا كان العكس فالخير فيما اختاره الله

منيش عارفة لا وصلت الفكرة المهم
منورة ختى​
مشكورة اختي و رأيك مرحب به كذلك و عالعين و الرأس و راكي حطيتي يدك على مربط الفرس كيف تتحقق البنت او الشاب من صدق مزاعم الشخص المقبل على الزواج
لأني سبق و رأيت من يدعي الدين و هو لا علاقة له به و من تدعي المسؤولية و هي لا تساعد أمها في أمورها الشخصية حتى يعني هي عالة و رغم ذلك فقد صوروا لأشخاص عبر النت انهم كما يريدون و احسن فماذا يفعل المقبل او المقبلة على هكذا زيجات لمعرفة الحقيقة و تجنب الخداع

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز اختي
هذا الموضوع مشعب و مليء بالمخاطر نصيحتي لك إن شاء الله لا تغضبي مني اختي احذفي صفحة الخاصة عبر مواقع الفايس بوك عليك الابتعاد على من يريد بك الشر عبر هذه الصفحات لانه في هذا الزمن كثر الذئاب البشرية لأن في هذا الزمن كثر كذلك الشذوذ الجنسي اسف على هذا المصطلح عاد الناس لا يميزون بين الحلال والحرام حيث أصبح همهم الا الحرام و فقط و يستثمرون الوقت فيه عبر العلاقات الحميمية العابرة بعد قضاء نزواتهم الشهوانية من أجل مال فقط هناك بعض الفتيات تحب الرجال الذين بسبونها كي تتكلم معاهم و العكس كذلك عادات عدة مصطلحات في هذه المواقع الشيكورة و الانوش و غيرها محمد كفى و وفى بهذا الموضوع
ان شاء الله تكون نصيحتي لك مفيدة

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز اختي
هذا الموضوع مشعب و مليء بالمخاطر نصيحتي لك إن شاء الله لا تغضبي مني اختي احذفي صفحة الخاصة عبر مواقع الفايس بوك عليك الابتعاد على من يريد بك الشر عبر هذه الصفحات لانه في هذا الزمن كثر الذئاب البشرية لأن في هذا الزمن كثر كذلك الشذوذ الجنسي اسف على هذا المصطلح عاد الناس لا يميزون بين الحلال والحرام حيث أصبح همهم الا الحرام و فقط و يستثمرون الوقت فيه عبر العلاقات الحميمية العابرة بعد قضاء نزواتهم الشهوانية من أجل مال فقط هناك بعض الفتيات تحب الرجال الذين بسبونها كي تتكلم معاهم و العكس كذلك عادات عدة مصطلحات في هذه المواقع الشيكورة و الانوش و غيرها محمد كفى و وفى بهذا الموضوع
ان شاء الله تكون نصيحتي لك مفيدة
اهلًا بك اخي الياس ربي يعيننا و يعينك على شر هذا الزمن و مشكور على مشاركتنا رأيك
و قد كتبت هذا الموضوع اخي لأني رأيت الكثير من الزيجات التي صارت و كانت بدايتها تعارفا في الانترنت و أقول زيجات لم اقصد أبدًا العلاقات. و قد مزج الكثير منها بالخداع اي اخفاء حقائق الطرف الآخر لم اقصد بالخداع عدم و جود النية في الزواج فتلك معضلة أخرى
اما عني شخصيا اخي فلا املك حساب عالفيس بوك اللمة أقصى ما أستطيع تصفحه لكثرة مسؤولياتي أم لثلاثة أطفال صغار و مالكة صيدلية لكن اخي أردت النصح لإخوتي و اخواتي لكي يستفيد الجميع

أرجو منكم اخواني اخواتي ان تفهمو ما اردته من هذا الموضوع و هو نصح الشباب و البنات الذين قررو الزواج من معارفهم عبر النت الذين تعرفو عليهم في حدود الشرع يعني لا نريد ان نتكلم عن العلاقات غير الشرعية عبر النت فمن البديهي حرمتها و أذاها و شكرا للجميع

بارك الله فيك اخي على الرد القيم ههههه و الله يا اخي كتبت الموضوع 5 صباحا هههه الوقت عندي منتحر سامحووووونا رانا مقصرين في حق اللمة
اما عن الموضوع فمشكور اخي على النصائح و التي تصلح لمن يريد الزواج عبر النت او زواج عادي و شكرا عالنصائح بخصوص الخلوة على النت
لكن اخي أردت نصائح لمن أراد الزواج و حسم أمره و كله حلال كيف يتأكد او تتأكد البنت من صحة المعلومات التي منح كل منهما الآخر عبر النت ؟ لذلك هههه نعرضك مرة أخرى للمشاركة برأيك في هذا الصدد أخي مشكور مسبقا
هههههه 5 تاع الصباح
علاه شفتي الموضوع في منامك اختي خديجة ههههه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا حسم الامر من ناحية الحلال و الحرام
هنا لازم امور روحية و اخرى عقلية و قلبية
الروحية الاستخارة و الدعاء و الايمان بأننا مسؤولون
عن الاسباب و الله هو من يدبر الامر احسن تدبير
ثم الطيب سيرزقه الله من تشبهه طيبة و سلوكا

اما العقلية
فهي الفراصة و الذكاء و الحنكة
من خلال الحديث او الرؤيا بامكان بعض الرجال ان يميز من امامه هل هي صادقة ام خبيثة او طيبة

اما القلبية
فقلب المومن دليله و هناك احاسيس يرسلها رب العزة للمومنين
فيثبتهم او يبعد عنهم الامر ان كان فيه ضررا

و في حال الزواج يجب على الرجل ان يكون رجلا و لا يسأل عن ماضيها
او يتجسس عليها محاولة ايجاد عثراتها و يخلص و يحسن النية
فلا اعتقد هناك فتاة تتزوج و تحطم زواجها
فالرجل عليه ان يعلم زوجته و يحبها و يحترمها و يجعلها مخلصة له
باخلاصه لها و مصاحبتها الصحبة الحسنة و المعاملة الطيبة و الراقية
و احترامها و احترام اهلها و هكذا
سيجعلها متيمة بحبه و سينجحان و سيكونان نموذجان

في حكم مراسلة الأجنبيات
عبر الإنترنت للزواج
السؤال:

هل يجوز مراسَلةُ الأجنبيات عن طريق الإنترنت للتعرُّف والزواج؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فمراسَلةُ المرأةِ الأجنبيةِ وتكليمُها ولو بحُجَّةِ التعرُّف أو دعوى الزواجِ غيرُ جائزةٍ شرعًا، سواءٌ بالوسائل العاديَّة أو عبر الإنترنت؛ لِمَا في ذلك مِن فتحِ باب الفتنة، وتوليدِ دوافعَ غريزيةٍ تبعث في النفس حُبَّ الْتِمَاسِ سُبُلِ اللقاءِ والاتِّصال، وما يترتَّب على ذلك مِن محاذيرَ لا يُصان فيها العِرْضُ ولا يُحفظ بها الدِّين، لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ»(١)، وقولِه صلَّى الله عليه وسلَّم: «فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ؛ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ»(٢)؛ ذلك لأنه مهما احترز مِن الشيطان وعداوتِه له في موضعِ المفسدة فإنه يُوقِعه في المحظور بإغرائه بها وإغرائها به، قال تعالى: ﴿إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لَكُمۡ عَدُوّٞ فَٱتَّخِذُوهُ عَدُوًّاۚ إِنَّمَا يَدۡعُواْ حِزۡبَهُۥ لِيَكُونُواْ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلسَّعِيرِ ٦﴾ [فاطر]، وقال تعالى: ﴿أَفَتَتَّخِذُونَهُۥ وَذُرِّيَّتَهُۥٓ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمۡ لَكُمۡ عَدُوُّۢۚ بِئۡسَ لِلظَّٰلِمِينَ بَدَلٗا ٥٠﴾ [الكهف].

هذا، والأصلُ وجوبُ إبعادِ مفسدةِ الفتنة والإثارة، ودرؤُها مقدَّمٌ على مصلحةِ التعرُّف والزواج؛ عملًا بقاعدة: «دَرْءُ المَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ المَصَالِحِ».

والعلمُ عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.

الجزائر في: ١٤ مِن ذي القعدة ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ: ٥ ديسمبر ٢٠٠٦م

(١) أخرجه البخاريُّ في «النكاح» بابُ ما يُتَّقى مِن شؤم المرأة (٥٠٩٦)، ومسلمٌ في «الرقاق» (٢/ ١٢٥٦) رقم: (٢٧٤٠)، والترمذيُّ في «الأدب» بابُ ما جاء في تحذير فتنة النساء (٢٧٨٠)، وابن ماجه في «الفتن» باب فتنة النساء (٣٩٩٨)، وأحمد (٢١٧٤٦)، مِن حديث أسامة بن زيدٍ رضي الله عنهما، وأخرجه الترمذيُّ ـ أيضًا ـ في «الأدب» بابُ ما جاء في تحذير فتنة النساء (٢٧٨٠)، مِن حديث سعيد بن زيدٍ رضي الله عنه.
(٢) أخرجه مسلمٌ في «الرقاق» (٢/ ١٢٥٦) رقم: (٢٧٤٢)، والترمذيُّ في «الفتن» بابُ ما جاء ما أخبر النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أصحابَه بما هو كائنٌ إلى يوم القيامة (٢١٩١)، وابن حبَّان (٣٢٢١)، وأحمد (١١١٤٣)، والبيهقيُّ (٦٧٤٦)، مِن حديث أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه.

موقع الشيخ فركوس حفظه الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
انا كنت اعارض فكرة الزواج من النت
لما فيه وعليه وجئت هنا بهذه القاعدة
لكن ان ترى احداهن تمتلك عقيدة سليمة ومنهجها قويما
اي ترى فيها ما توده وما يخصك
قد لا تصبر او ترى انك مضيع لهذه الفرصة السانحة ونحن في وقت فتن والله المستعان
وتبقى الطريقة هي من تحدد صدق النية او عدمه
يمكن ان تراسلها اختك او احدى اقاربك
لكي تحكي معها في الامر وتطلب هاتف والدها فتتصل به ان كان الامر عندهم مسموح وتخبره بنيتك الصادقة في بناء بيت معها
وتصدق في امرك تحت شعار سلوني عن اي شيء اخبركم به بالتفصيل الممل على شرط عدم التطرق لذنوب مستورة من كلا الجانبين
فلا تجسس ولا بأس بالتحسس
فتسال عن ما يظهر منها لا ما خفي فتلك اسرار لا يجب التعمق والبحث عنها
وقبل الذهاب او قبل الاتصال بوالد البنت مثلا استخر ربك وتوكل عليه
وان حدث زلل استر ولا تشهر بنفسك ولا بها فإن كانت زوجتك فاحفظها في عرضها وان لم تنلها زوجة هي ابنة اسرة فلا تؤذيها في عرضها .
والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولاقوة إلا بالله

هههههه 5 تاع الصباح
علاه شفتي الموضوع في منامك اختي خديجة ههههه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا حسم الامر من ناحية الحلال و الحرام
هنا لازم امور روحية و اخرى عقلية و قلبية
الروحية الاستخارة و الدعاء و الايمان بأننا مسؤولون
عن الاسباب و الله هو من يدبر الامر احسن تدبير
ثم الطيب سيرزقه الله من تشبهه طيبة و سلوكا

اما العقلية
فهي الفراصة و الذكاء و الحنكة
من خلال الحديث او الرؤيا بامكان بعض الرجال ان يميز من امامه هل هي صادقة ام خبيثة او طيبة

اما القلبية
فقلب المومن دليله و هناك احاسيس يرسلها رب العزة للمومنين
فيثبتهم او يبعد عنهم الامر ان كان فيه ضررا

و في حال الزواج يجب على الرجل ان يكون رجلا و لا يسأل عن ماضيها
او يتجسس عليها محاولة ايجاد عثراتها و يخلص و يحسن النية
فلا اعتقد هناك فتاة تتزوج و تحطم زواجها
فالرجل عليه ان يعلم زوجته و يحبها و يحترمها و يجعلها مخلصة له
باخلاصه لها و مصاحبتها الصحبة الحسنة و المعاملة الطيبة و الراقية
و احترامها و احترام اهلها و هكذا
سيجعلها متيمة بحبه و سينجحان و سيكونان نموذجان
والله يا أخي مواضيع كثيرة تملأ الخشخاش لكن الوقت اللي مكاااااش
يعني اخي الأمين تنصح الإخوة و الأخوات بالاستخارة و فراسة المؤمن و إعمال القلب و العقل معا و تعتبر هذا كافيا . المشكلة عند من يعتبر او تعتبر نفسها نية كما نقول نحن يعني لا يجيد قراءة الآخر او انه مخدوع بما قيل له قبلا على النت
مشكور أخي و نعم الرأي
فالطيبون للطيبات

في حكم مراسلة الأجنبيات
عبر الإنترنت للزواج
السؤال:

هل يجوز مراسَلةُ الأجنبيات عن طريق الإنترنت للتعرُّف والزواج؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فمراسَلةُ المرأةِ الأجنبيةِ وتكليمُها ولو بحُجَّةِ التعرُّف أو دعوى الزواجِ غيرُ جائزةٍ شرعًا، سواءٌ بالوسائل العاديَّة أو عبر الإنترنت؛ لِمَا في ذلك مِن فتحِ باب الفتنة، وتوليدِ دوافعَ غريزيةٍ تبعث في النفس حُبَّ الْتِمَاسِ سُبُلِ اللقاءِ والاتِّصال، وما يترتَّب على ذلك مِن محاذيرَ لا يُصان فيها العِرْضُ ولا يُحفظ بها الدِّين، لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ»(١)، وقولِه صلَّى الله عليه وسلَّم: «فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ؛ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ»(٢)؛ ذلك لأنه مهما احترز مِن الشيطان وعداوتِه له في موضعِ المفسدة فإنه يُوقِعه في المحظور بإغرائه بها وإغرائها به، قال تعالى: ﴿إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لَكُمۡ عَدُوّٞ فَٱتَّخِذُوهُ عَدُوًّاۚ إِنَّمَا يَدۡعُواْ حِزۡبَهُۥ لِيَكُونُواْ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلسَّعِيرِ ٦﴾ [فاطر]، وقال تعالى: ﴿أَفَتَتَّخِذُونَهُۥ وَذُرِّيَّتَهُۥٓ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمۡ لَكُمۡ عَدُوُّۢۚ بِئۡسَ لِلظَّٰلِمِينَ بَدَلٗا ٥٠﴾ [الكهف].

هذا، والأصلُ وجوبُ إبعادِ مفسدةِ الفتنة والإثارة، ودرؤُها مقدَّمٌ على مصلحةِ التعرُّف والزواج؛ عملًا بقاعدة: «دَرْءُ المَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ المَصَالِحِ».

والعلمُ عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.

الجزائر في: ١٤ مِن ذي القعدة ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ: ٥ ديسمبر ٢٠٠٦م

(١) أخرجه البخاريُّ في «النكاح» بابُ ما يُتَّقى مِن شؤم المرأة (٥٠٩٦)، ومسلمٌ في «الرقاق» (٢/ ١٢٥٦) رقم: (٢٧٤٠)، والترمذيُّ في «الأدب» بابُ ما جاء في تحذير فتنة النساء (٢٧٨٠)، وابن ماجه في «الفتن» باب فتنة النساء (٣٩٩٨)، وأحمد (٢١٧٤٦)، مِن حديث أسامة بن زيدٍ رضي الله عنهما، وأخرجه الترمذيُّ ـ أيضًا ـ في «الأدب» بابُ ما جاء في تحذير فتنة النساء (٢٧٨٠)، مِن حديث سعيد بن زيدٍ رضي الله عنه.
(٢) أخرجه مسلمٌ في «الرقاق» (٢/ ١٢٥٦) رقم: (٢٧٤٢)، والترمذيُّ في «الفتن» بابُ ما جاء ما أخبر النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أصحابَه بما هو كائنٌ إلى يوم القيامة (٢١٩١)، وابن حبَّان (٣٢٢١)، وأحمد (١١١٤٣)، والبيهقيُّ (٦٧٤٦)، مِن حديث أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه.

موقع الشيخ فركوس حفظه الله
مشكووور اخي الطيب على الإضافة القيمة لنفترض اخي ان التعارف لم يكن مقصودا او مثلما قال اخي الأمين من خلال قراءة مواضيع شخص تكون نظرة عنه و يمكن لأحدهم اتخاذ قرار خطبة إحداهن بالنظر لمواضيعها او العكس فما هي نصيحتك اخي كيف يعرف ان ما كتب هو ما تفكر فيه فعلا أم انه مجرد تقمص لشخصيات
مشكور مجددا اخي انرت الموضوع بالفتوى القيمة

وكذلك زيجات الانترنات اليوم أعطت الفرصة لكل من به عيوب خَلقية او للأسف خُلقية بأن يصف نفسه بالكمال ليخدع من يسعى للتعارف وللزواج عبر الانترنات

ليس هناك شيء إسمه عيوب خلقية

فالاعاقة الحقيقية في المخ

وليس لأن هذا الرجل قد فقد رجله أو فقد يده أو فقد بصره يعني لا يصلح للزواج

وهذه مغالطة كبرى نفكر أنه رجل وسيم بالنسبة للفتاة أو بالنسبة للرجل هذه فتاة جميلة ويترك الفتاة ذوي الإحتياجات الخاصة دون التفكير في الأمور الأخلاقية.

ثانياً، المغالطة موجودة في الواقع أو عبر الإنترنت لأن الرجل إن تعود على الكذب في حياته فسوف لن يجد صعوبة في إخفاء معاصيه قبل الزواج ثم تصطدم الفتاة بعد سواء كان زواج عائلات أو الفتاة تعلقت به أو حتى عبر الإنترنت.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
انا كنت اعارض فكرة الزواج من النت
لما فيه وعليه وجئت هنا بهذه القاعدة
لكن ان ترى احداهن تمتلك عقيدة سليمة ومنهجها قويما
اي ترى فيها ما توده وما يخصك
قد لا تصبر او ترى انك مضيع لهذه الفرصة السانحة ونحن في وقت فتن والله المستعان
وتبقى الطريقة هي من تحدد صدق النية او عدمه
يمكن ان تراسلها اختك او احدى اقاربك
لكي تحكي معها في الامر وتطلب هاتف والدها فتتصل به ان كان الامر عندهم مسموح وتخبره بنيتك الصادقة في بناء بيت معها
وتصدق في امرك تحت شعار سلوني عن اي شيء اخبركم به بالتفصيل الممل على شرط عدم التطرق لذنوب مستورة من كلا الجانبين
فلا تجسس ولا بأس بالتحسس
فتسال عن ما يظهر منها لا ما خفي فتلك اسرار لا يجب التعمق والبحث عنها
وقبل الذهاب او قبل الاتصال بوالد البنت مثلا استخر ربك وتوكل عليه
وان حدث زلل استر ولا تشهر بنفسك ولا بها فإن كانت زوجتك فاحفظها في عرضها وان لم تنلها زوجة هي ابنة اسرة فلا تؤذيها في عرضها .
والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولاقوة إلا بالله
والله يا اخي كلام صواب ركزت على الخطوات و هي معقولة و في رأيي بعيدة عن الخطأ
لكن في مسألة التحسس كما قلت فماذا يجب فعله كيف تعرف ان ما كتب او قيل مجرد منقولات أم مكنونات و ماذا عن جوانب الشخصية التي لم يرد او ترد الكلام عنها في النت كيف تستطيع تجنب الوقوع في هذا الشرك و كيف تتجنب الفتاة ذلك أيضا حبذا لو تعطي اخوانك و أخواتك خطوات من نسأل من هو الأقدر على اجابت البنت او الشاب
مشكور أخي على الاهتمام بالموضوع

والله يا أخي مواضيع كثيرة تملأ الخشخاش لكن الوقت اللي مكاااااش
يعني اخي الأمين تنصح الإخوة و الأخوات بالاستخارة و فراسة المؤمن و إعمال القلب و العقل معا و تعتبر هذا كافيا . المشكلة عند من يعتبر او تعتبر نفسها نية كما نقول نحن يعني لا يجيد قراءة الآخر او انه مخدوع بما قيل له قبلا على النت
مشكور أخي و نعم الرأي
فالطيبون للطيبات
هي نفس الحال في الزواج العادي اختي خديجة
فالنية يجد صعوبة في اكتشاف الطرف الآخر
و يبقى التوفيق من الله وحده
و ذلك يكون نتيجة لأخلاق الرجل و نيته فكلما كان عافا و صادقا
مع الله وفقه الله للخير
و اذا كان منحرفا عليه التوبة اولا و التوبة التي لا رجعة بعدها الى الذنوب
فالطيبات للطيبين

هي نفس الحال في الزواج العادي اختي خديجة
فالنية يجد صعوبة في اكتشاف الطرف الآخر
و يبقى التوفيق من الله وحده
و ذلك يكون نتيجة لأخلاق الرجل و نيته فكلما كان عافا و صادقا
مع الله وفقه الله للخير
و اذا كان منحرفا عليه التوبة اولا و التوبة التي لا رجعة بعدها الى الذنوب
فالطيبات للطيبين
عليه التوبة وهجر رفقاء السوء الذين يكنون سبباً في عدوله عن التوبة في أي وقت

ليس هناك شيء إسمه عيوب خلقية

فالاعاقة الحقيقية في المخ

وليس لأن هذا الرجل قد فقد رجله أو فقد يده أو فقد بصره يعني لا يصلح للزواج

وهذه مغالطة كبرى نفكر أنه رجل وسيم بالنسبة للفتاة أو بالنسبة للرجل هذه فتاة جميلة ويترك الفتاة ذوي الإحتياجات الخاصة دون التفكير في الأمور الأخلاقية.

ثانياً، المغالطة موجودة في الواقع أو عبر الإنترنت لأن الرجل إن تعود على الكذب في حياته فسوف لن يجد صعوبة في إخفاء معاصيه قبل الزواج ثم تصطدم الفتاة بعد سواء كان زواج عائلات أو الفتاة تعلقت به أو حتى عبر الإنترنت.
مشكورة اختي على الرد القيم
و اعتذر من هنا على كلمة العيب الخلقي و الله يعلم أني ما كنت اقصد انني شخصيا أراه عيبا لكن باعتبار انه امر مخالف للصحة السليمة و وجب على الطرف الآخر معرفته قبل الزواج من هذا الباب فقط كما ان الموضوع كما ترى اختي عن عيب الأخلاق ذلك هو الفساد الباطن الذي لا يمكن للعين رصده
يعني انت اختي ترين انه لا فرق بين الواقع و النت نفس المغالطات يعني من يجيد الكذب ان لم يشأ ربك ان تكتشفه فلن تكتشفه رأي أحترمه لكن الا يجب ان يأخذ الشباب و البنات بالأسباب هل هناك امر يساعدك على الحكم جيدا على هذا الشخص

@خديجة ph
اختي خديجة ايضا هناك حل بالنسبة للناس الذين يرون انفسهم نية
و لا يفرقون بين الطيبة و المكر و الخداع
اذا الانسان شاف روحه راح يتورط الأولى له الترك
و البحث عن زواج عادي على الاقل هناك من يعاين و يعين معه

@خديجة ph
اختي خديجة ايضا هناك حل بالنسبة للناس الذين يرون انفسهم نية
و لا يفرقون بين الطيبة و المكر و الخداع
اذا الانسان شاف روحه راح يتورط الأولى له الترك
و البحث عن زواج عادي على الاقل هناك من يعاين و يعين معه
يعني اخي انك ترى ان من هو نية سيخدع بسهولة و الاولى له الترك ههههه قفلت عليه و عليها الأبواب لكن هذا حرصا منك عليهما اي الشاب و البنت عني لا تستطيع تنصحه بأسئلة معينة او سؤال شخص معين ترى انه بما انه نية لن تفيده هذه الحلول
نصيحة مهمة اتفق معك فيها الى حد كبير لا أدري ما رأي الأخوة و الأخوات
مشكور اخي على التفاعل

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة