المدينة الجزائرية التي مدحها هارون الرشيد

المدينة الجزائرية التي مدحها هارون الرشيد


-هل تعلم ان هناك مدينة جزائرية قال عنها الخليفة العباسي هارون الرشيد " تِلِمْسَانْ باب افريقية ..ومن ملك الباب ملك الدار .."
-هل تعلم ان تلمسان هي حضارة عمرها الفي سنة .. 2000 سنة -هل تعلم ان تأسيسها يعود الى القرن الثاني الميلادي .. على يد الفينيقيين وسموها ( بوماريا ) .
- هل تعلم ان ثالث اقدم مسجد في المغرب العربي بني في تلمسان بعد مسجد القيروان ومسجد أبو المهاجر دينار في ولاية ميلة.
- هل تعلم أن في تلمسان توجد أكثر من لهجة مختلفة فحرف القاف لوحده ينطقه التلمسانيون على 5 طرق مختلفة ... قاف الفصحى و القاف المُضرية (الڨا) و الكاف و بالألف (على طريقة أهل الشام ) و حتى بالشنشنة ( على الطريقة الكويتية ) فلا تستغرب إن سمعت ( ڨلبي ، قلبي ، ألبي ـ كلبي تشلبي ) فكلها لهجات تلمسانية لنفس الكلمة (القلب)
- هل تعلم ان معظم المؤرخين إتفقوا ان تلمسان هي مدينة الجدار المذكور في القرآن و ان فيها التقى سيدنا موسى مع الخضر عليهما السلام ..
_ هل تعلم أن النبي يوشع بن نون مدفون في تلمسان.
- هل تعلم أن تلمسان كانت عاصمة الجزائر لمدة أربعة قرون ( 400 سنة) أو يزيد و أن كل البلاد (الجزائر حاليا ) كانت تسمى آنذاك مملكة تلمسان ..
- هل تعلم أن في تلمسان أصول مختلفة فهي مدينة استقبلت الجميع ولم تكن يوما عنصرية ( فتجد فيها قبائل عربية أشراف وهلاليون ومعقل وأمازيغية ومئات العائلات الكرغلية العثمانية والكثير من الأصول الأندلسية وبعض اليهود )
- هل تعلم ان طارق بن زياد كان واليا (حاكما ) لتلمسان و فيها احتجز ابنتي يوليان حاكم سبتة و من منطقة تلمسان انطلق لفتح الاندلس ..
- هل تعلم ان تلمسان آوت و نصرت الأدارسة و السليمانيين أحفاد الرسول عليه الصلاة و السلام و كانت عاصمة لممالكهم وإماراتهم ..هل تعلم أن عين الحوت كانت تسمى قرية العلويين لأن جل سكانها كانوا من السليمانيين احفاد النبي محمد عليه الصلاة و السلام و أن كثيرا من اهل تلمسان هم كذلك ..
- هل تعلم أن تلمسان كانت عاصمة لبني يفرن الذين حكموا الجزائر و المغرب الاقصى.
- هل تعلم أن تلمسان انجبت عبد المؤمن بن علي مؤسس الامبراطورية الموحدية الكبرى التي حكمت من اطراف ليبيا الى شواطئ المحيط الاطلسي ، والتي أنقذت الأندلس من السقوط بعد معركة الأرك الخالدة. - هل تعلم أنه لا تخلو مكتبة في العالم من كتب لعلماء تلمسانيين ..
-هل تعلم أن اول شارح للحديث الشريف هو سيدي الداودي بن نصر التلمساني ..
- هل تعلم ان علماء تلمسان فاقوا الآلاف و هناك كتب خاصة فقط لإحصاءهم من بينها على سبيل المثال فقط لا الحصر كتاب ( البستان في ذكر العلماء من تلمسان ..)
- هل تعلم ان تلمسان كانت عاصمة لعلم الفلك و الطب في العالم بأسره و ان شيخ علماء الفلك المسلمين هو ابن الحباك التلمساني صاحب كتاب ( بغية الطلاب في علم الاسطرلاب ) و هو الذي كان لقرون عدة المرجع الاساسي لكل الفلكيين الأوروبيين.
- هل تعلم ان مخترع اول منبه في التاريخ و رائد علم الميكانيك و الرياضيات هو ابن الفحام التلمساني الذي بنى منجانة تلمسان و منجانة فاس و هي ساعات ميكانيكية جد معقدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ ..
- هل تعلم ان اول من استخدم نظام الكسور في الرياضيات هو القلصادي التلمساني (و يسمى أيضا العقباني) و شرح ذلك في كتابه الحوفي ..
- هل تعلم ان تلمسان هي اكثر من استقبل مهاجري الاندلس ( نصف مليون ) و أوتهم و نصرتهم عندما تخلى عنهم الجميع ..
- هل تعلم ان أكبر مصدر لتاريخ الاندلس هو كتاب "نفح الطيب في ذكر الأندلس الرطيب" للمقري التلمساني ..و لولاه لما عرفنا عن الاندلس إلا القليل النادر ..
- هل تعلم ان ابا مدين شعيب التلمساني ( المدفون في مدخل تلمسان ) هو قائد جيش المغاربة المحاربين مع صلاح الدين و أوقافه لا تزال باقية الى يومنا هذا في القدس ، و باب المغاربة في المسجد الأقصى منسوب إليهم
- هل تعلم انه لا توجد حاضرة اسلامية إلا وجدت فيها لقب التلمساني من فاس و مراكش غربا الى العراق و بغداد مرورا بتونس و طرابلس و بجاية و الاسكندرية و القاهرة و دمشق و حلب و بيروت و اسطنبول ..
- هل تعلم ان العائلة المالكة في ليبيا قبل انقلاب القذافي هي العائلة السنوسية و اصلهم من أشراف تلمسان ..
- هل تعلم ان الأمير عبد القادر الجزائري احتمى بتلمسان و أحبها و عندما هاجر الى بورصة بتركيا قال قولته الشهيرة "صدق من أخبرني انها تشبه تلمسان.."
- هل تعلم ان معركة سيدي ابراهيم الاولى في مدينة الغزوات من اكبر معارك الامير عبد القادر الجزائري و قتل فيها عشرات الفرنسيين ..كتيبة كاملة من الفرنسيين
- هل تعلم ان اب الحركة الوطنية و المدافع عن استقلال و هوية الجزائر هو مصالي الحاج التلمساني و انه هو من صمم العلم الجزائري و زوجته هي من خاطته
- هل تعلم أن تلمسان كانت مسرحا لاكبر عمليات الجهاد في الثورة و ان معركة فلاوسن بالغزوات قتل فيها 300 فرنسي برصاص ثلة من المجاهدين فقط ..
- هل تعلم ان اول من تحصل على بكالوريا في الجزائر هو ابن مدينة ندرومة بتلمسان ..
- هل تعلم ان تلمسان هي وريثة الأندلس الشرعية ، وتسمى غرناطة الصغيرة ، وهي من حافظت على فن الموسيقى الاندلسية الراقية من الإندثار .

... فتلمسان أكبر أن تختصر في شخص أو إثنان وناسها ناس الهمة والشان
 
سلمت يداك على الطرح الرائع والمميز جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top