اللّيل جنّة و نيران..!

أبو مارية

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
998
محل الإقامة
سيدي بلعباس
في جنح هذا الليل البهيم و قد جثم الأرق على صدري و ألقى بثقل الأرض كلها على قلبي ، لست أسمع إلا نفسي و أنا في ذلك الركن الباسق من الجبل المحاذي لمزرعتنا أناشد سحابة أرخت سدولها على الجبال أناشدها أن لا تمطر كي أتمكن من اللعب مع أبناء عمي بسلام..
كنا يومئذ بالسذاجة التي يحبها الله و يباركها ، فلم نعرف الحقد و لم تكن العداوة بيننا إلا كلمح من بصر ثم تصفو النفوس من كدر الغضب و ترنو الأعين إلى بعضها منبثقة منها أنوار الرضا و السرور..!

عشرون عاما مضت على ذلك الموقف و ها أنا ذا خلق جديد تماما، فما الذي تغيّر يا ترى ، إني أرمق كل من حولي فلا أرى من الماضي المحبوب شيئا بقي سليما كما هو ، كل شيء تغير إلا جاري المجـاهد الذي ما زال كما عرفته أول مرة ، حرفيّا لم يتغير و ما زال ريحه الطيب ينتشر عبقه في القلوب قبل الأجواء و هو يجرّ خطاه نحو المسجد على مهل كأنه لا يعرف من معنى الزمان إلا ميقات الصلاة.

إن بيني و بين هذا الأرق صحبة طويلة حتى أنني صرت أحس بقدومه قبل أن يأتي 😂 ، و ما إن يحلّ لا تقرّ له عين حتى يحرّك بين أضلعي كل المشاعر و لا يهدأ له بال حتى يستحث خطى الذكريات فتأتي إلى زرافات و وحدانا
لتعصف بحاضري و تعيدني إلى أيام السلام أيام كنا نأخذ من النخلة التمرة و لا نطمع إلى اجتثاث كل النخلة كما نصنع اليوم.

1 (1).gif

آخر تعديل بواسطة المشرف:
في جنح الليل و الظلام الاسود هو مونيس في القيام الليلة و دعاء الصادقين مع الله
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين

السلام عليكم
ما شاء الله قلم مميز . مرعب أخي ما فعلت المدينة ببادية كل منا 😔😔😔
هل لك كتابات من قبل ؟ اعتقد انك مدرس لغة عربية
اذا أردت أخي يمكنك فتح مدونة هنا في المنتدى كما يفعل الكثير منا لكي يستمتع الجميع بكتاباتك
في انتظار المزيد.

و الكل يبكي على ليلاه ,,,,,,لما الحزن مسيطر على الناس,,, لما القلوب مقبوضة من الزمان ,,,لما الكأبة مرسومة على الوجوه ,,,لما الافواه تنعي الايام ,,,الحزن ثم الحزن ثم الحزن ,,,,الا توجد ايام اسعدتكم ,,,,,الا توجد صحبة انستكم
مالنا كرهنا الوجود ,,,,كرهنا لقاء الناس ,,,ضاقت علينا الدنيا ,,,,اصبحنا لا نطيق انفسنا ,,,,,مالذي يحصل ,,؟؟؟؟؟؟
الكأبة و الارق والهم موجود من القدم ,,,,فلما سيطرنا علينا ,,,مع ان التاريخ يروي لنا قصص حزينة
ادم اخرج من الجنة و ابناه قتل احدهما الاخر ,,,,,نوح ,,,,,900 سنة والناس تسخر منه ,,,,,ابراهيم رمي في النار ,,,,يوسف ,,,رموه اخوته وسجن موسى هرب خائفاااا من قومه ,,,,,وووووووو,,,,,,,,,,,لا ادري

في جنح الليل و الظلام الاسود هو مونيس في القيام الليلة و دعاء الصادقين مع الله
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين

لا أكتمك سرا يا ابن الاكرمين ههه صرت لا أتصور كلمة أنشرها بلا تعقيبك أخي إلياس
أدام الله عزك و بارك في عمرك
شكرا لك

السلام عليكم
ما شاء الله قلم مميز . مرعب أخي ما فعلت المدينة ببادية كل منا 😔😔😔
هل لك كتابات من قبل ؟ اعتقد انك مدرس لغة عربية
اذا أردت أخي يمكنك فتح مدونة هنا في المنتدى كما يفعل الكثير منا لكي يستمتع الجميع بكتاباتك
في انتظار المزيد.
و عليكم السلام
الله يبارك لك أختي على الكلام الطيب ، و صدقت و الله فيما يخص المدينة و صنيعها الشنيع بالبوادي الطيبة.
لكن البادية ما زالت جذورها في القلب و هذا المسلي في الأمر ههه

-بالنسبة للمدونة فتلعلمي أن لي قلما عصيّا عنيدا لا ينقاد لي أبدا و قلما يصفو ذهني فأكتبأو يطوف بخاطري طائف من الأفكار فأقيدها ارتجالا ثم تطوى فتنسى...
لكنني أعدك أنني سأحاول و الله الموفق

و الكل يبكي على ليلاه ,,,,,,لما الحزن مسيطر على الناس,,, لما القلوب مقبوضة من الزمان ,,,لما الكأبة مرسومة على الوجوه ,,,لما الافواه تنعي الايام ,,,الحزن ثم الحزن ثم الحزن ,,,,الا توجد ايام اسعدتكم ,,,,,الا توجد صحبة انستكم
مالنا كرهنا الوجود ,,,,كرهنا لقاء الناس ,,,ضاقت علينا الدنيا ,,,,اصبحنا لا نطيق انفسنا ,,,,,مالذي يحصل ,,؟؟؟؟؟؟
الكأبة و الارق والهم موجود من القدم ,,,,فلما سيطرنا علينا ,,,مع ان التاريخ يروي لنا قصص حزينة
ادم اخرج من الجنة و ابناه قتل احدهما الاخر ,,,,,نوح ,,,,,900 سنة والناس تسخر منه ,,,,,ابراهيم رمي في النار ,,,,يوسف ,,,رموه اخوته وسجن موسى هرب خائفاااا من قومه ,,,,,وووووووو,,,,,,,,,,,لا ادري

أ نسيت أنها حياة الدنيا و أنها لم تبستم لخير الخلق أنبياء الله و رسله ، فيا ليت شعري كيف نريدها صافية لنا و نحن نمشي على الطريق الصحيح؟

ابو مارية ,,,,,,الياس راه قاتلنا غير بهذاك لراه مخرج عينيه ....راني كي نشوفه قلبي يخرج وليت نكرهه ,,,,:love:

وهل حياة الدنيا مجبرين على ان نعيشها مكرهين محزونون,,,,,؟؟؟؟؟

@إلياس و @سكون الفجر .. بارك الله فيكما و بوّأكما المقام الرفيع.
ابو مارية ,,,,,,الياس راه قاتلنا غير بهذاك لراه مخرج عينيه ....راني كي نشوفه قلبي يخرج وليت نكرهه ,,,,:love:

وهل حياة الدنيا مجبرين على ان نعيشها مكرهين محزونون,,,,,؟؟؟؟؟
لم افهم قصدك اخي مختار

لا أكتمك سرا يا ابن الاكرمين ههه صرت لا أتصور كلمة أنشرها بلا تعقيبك أخي إلياس
أدام الله عزك و بارك في عمرك
شكرا لك
اللهم امين يارب العالمين اجمعين ، العفو اخي

الياس حسن الظن ,,,,,,,راني غير نزعق ,,,,راني على هذي :love: ,,,,,,,,تحطها بزاف,,,,,,اتمنى تفهمني
انت اول شخص يشجعني على الاستمرارية فلا تسئ الظن بي ,,,,واسعد كثيراااا بردودك فلا تحرمنا منها

الياس حسن الظن ,,,,,,,راني غير نزعق ,,,,راني على هذي :love: ,,,,,,,,تحطها بزاف,,,,,,اتمنى تفهمني
انت اول شخص يشجعني على الاستمرارية فلا تسئ الظن بي ,,,,واسعد كثيراااا بردودك فلا تحرمنا منها
لا عليك اخي مختار ، دمت مبدعا بردودك القيمة انت لا تحرمنا منها ...اسف أن ازعجتك اخي الكريم

مبدع اخي الاستاذ ابومارية مبدع انت
ـــــــــــــــ
ما اصعب الليل الحزين و ما اطوله و ما اعمقه
و قاعه بلا قاع و وزنه بالأطنان و ساعته بالدهر
و حزنه يغشى على الوجه
دمعه حار على الخد

لكن بعد العسر يسران و ربك فوق السابع مدبر
بل محسن للتدبير عالم بالحال و قادر على التغيير و التبديل
و قلوبنا به معلقة و ألسنتنا له داعية و انتظار الفرج من العبادة
اي اخي ابا مارية

تسما راني غير انا نحاول منرقدش تبالي نسلف شوي ارق :rolleyes:
هههه امزح

يختم الموضوع بختم التميز
صراحة هنيئا لنا قلم مبدع و ملهم و معبر
بارك الله فيكم اخي الاستاذ ابومارية

• أحببته
التفاعلات: Jorh
مبدع اخي الاستاذ ابومارية مبدع انت
ـــــــــــــــ
ما اصعب الليل الحزين و ما اطوله و ما اعمقه
و قاعه بلا قاع و وزنه بالأطنان و ساعته بالدهر
و حزنه يغشى على الوجه
دمعه حار على الخد

لكن بعد العسر يسران و ربك فوق السابع مدبر
بل محسن للتدبير عالم بالحال و قادر على التغيير و التبديل
و قلوبنا به معلقة و ألسنتنا له داعية و انتظار الفرج من العبادة
اي اخي ابا مارية

مبدع أنا نعم لكن في حومة المبدعين أخي الأمين محمد...

راقتني فعلا شذور الذهب التي زيّنت بها ردك الطيب ، بارك الله فيك و لك و بك و شكرا من صميم المفؤاد..

تسما راني غير انا نحاول منرقدش تبالي نسلف شوي ارق :rolleyes:
هههه امزح

ههه أضحك الله سنك أخيّة..

السهر رائع حقا حين نختاره ، لكن إذا اختارك فتلك المصيبة.

في الليل كل شيء جميل!
ان يختلي الواحد، منا بنفسه في جنح الليل كل يكتب عن مايختلج قلبه يجعل من روحه تتنفس...

مشكور اخي موضوع رائع

في الليل كل شيء جميل!
ان يختلي الواحد، منا بنفسه في جنح الليل كل يكتب عن مايختلج قلبه يجعل من روحه تتنفس...

مشكور اخي موضوع رائع

لا أظنّ أن كلّ شيء فيه جميل ههه

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة