قصة الامثال عند العرب متجدد

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جانفي 2015
المشاركات
8,423
نقاط التفاعل
11,668
النقاط
1,106
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
كل يوم نضع عبارة او جملة صارت مثلا عند العرب ونذكر قصة هذا المثل
رجع بخفي حنين


حُنَين كان إسكافيا من أهل الحِيرة، أراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، ساومه فاختلفا حتى غضب حنين وأراد الاخير أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر ولما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : “ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته”، ومضى. ولما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. وعندما عاد الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!

وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : “جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين“.

وأصبح مثلاً يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.
 
يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (يوسف 87)
حتى عند اليأس من الحاجة عدم اليأس من إستجابة الله
 
يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (يوسف 87)
حتى عند اليأس من الحاجة عدم اليأس من إستجابة الله
شكرااا لمرورك العطر
 
لا ناقة لي فيها ولا جمل

لذلك خلق الله الحياد في الأمر
هذا المثل والحكمة العربية الشهيرة كانت لصالحبها الحارث بن عباد الذي رفض الاشتراك في حرب البسوس أحد أكثر الحروب العربية دموية وقد استمرت سنوات طويلة وقد كانت بين قبيلتي ربيعة وكليب، والتي كانت بسبب حادثة قتل جمل على يد أحد من قبيلة كليب لتشتعل الحرب بعدها، وعندما دعي الحارث بن عباد إلى الحرب رفض وقال هذه حرب لا ناقة لي فيها ولا جمل، أي أنه آثر البراءة من هذا الأمر والتزام الحياد.
 
ربّ رمية من غير رام

القصة :

يحدث أحيانًا أن يلقي أحد الأشخاص حجرًا وهو بالأساس لا علاقة له بالرماية ولا يجيدها فيحدث أن تصيب الهدف صدفة، فيقال هذا المثل لشخص قام بعمل جيد بالصدفة، وقصة المثل هي:

يحكى أن أحد الحكماء وكان من أمهر الناس في الرماية والصيد، أنه خرج للصيد يومًا فلم ينجح بصيد أي شيء وتكرر الحال معه لعدة أيام، فأضمر بنفسه وقال إن لم أصطد اليوم أيضًا لأقتلنّ نفسي، وكان عنده ابن فأصر على الذهاب معه للصيد، وقام الحكيم برمي سهامه فلم يصب شيئًا، وطلب الابن أن يرمي مكان والده مع أن الولد لا يتقن فن الرماية مطلقًا، وأطلق الابن سهمه باتجاه الطريدة فأصابها، هنا قال الحكيم (رب رمية من غير رام)، فذهب قوله ذاك مجرى الأمثال والحكم الشعبية يتداولها الناس عندما ينالون شيئًا بمحض الصدفة.
 
ربّ رمية من غير رام

القصة :

يحدث أحيانًا أن يلقي أحد الأشخاص حجرًا وهو بالأساس لا علاقة له بالرماية ولا يجيدها فيحدث أن تصيب الهدف صدفة، فيقال هذا المثل لشخص قام بعمل جيد بالصدفة، وقصة المثل هي:

يحكى أن أحد الحكماء وكان من أمهر الناس في الرماية والصيد، أنه خرج للصيد يومًا فلم ينجح بصيد أي شيء وتكرر الحال معه لعدة أيام، فأضمر بنفسه وقال إن لم أصطد اليوم أيضًا لأقتلنّ نفسي، وكان عنده ابن فأصر على الذهاب معه للصيد، وقام الحكيم برمي سهامه فلم يصب شيئًا، وطلب الابن أن يرمي مكان والده مع أن الولد لا يتقن فن الرماية مطلقًا، وأطلق الابن سهمه باتجاه الطريدة فأصابها، هنا قال الحكيم (رب رمية من غير رام)، فذهب قوله ذاك مجرى الأمثال والحكم الشعبية يتداولها الناس عندما ينالون شيئًا بمحض الصدفة.

وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (الذريات 22)
لقد كانت رزقاً لهما وما كان ليصيبك ما كان ليخطئك.
 
وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (الذريات 22)
لقد كانت رزقاً لهما وما كان ليصيبك ما كان ليخطئك.
رائعة اختى الكريمة اضافتك
 
[ تفلسف الحمار فمات جوعا ]


كان هناك حمارا يمشي في الطريق و قد أنهكه التعب و العطش و الجوع و بعد مدة من السير وجد في نفس الوقت على اليمين العشب و على اليسار الماء و ذهب ناحية اليمين ليأكل العشب فقال لنفسه بأنه عطش جدا جدا و لما اراد الذهاب ناحية اليسار لشرب الماء قال لنفسه بأنه جائع جدا جدا و بقي على هذه الحال حتى مات و أصبح عبرة لكل الناس

و يطلق على شخص يريد ان يقوم بعمل و له عدة اختيارات فلا يختار أيا منها و يبقى على هذه الحال
 
بلغ السيل الزبى
يضرب حينما تتجاوز الأمور حدودها بشكل يستنفذ فيه الصبر ، والزبى : جمع زُبية ، وهي حفرة كان الصيادون يحفرونها للأسود قصد اصطيادها ، وأصل الزبية تلة مرتفعة لا يبلغها الماء .

وقيل أن رجلا حفر زبية ليصطاد أسدا ، لكن حدث وأن أمطرت السماء بشكل أفاض الوديان ، فبلغ الماء تلك الزبية وطمرها ، فقال الرجل : لقد بلغ السيل الزبى .

جزاك الله خيرا على الطرح الجميل

 
المسلوخة تضحك على المذبوحة و المقطعة شبعت عليهم ضحك ) يعني … ماراح اقول المعنى اخليها فزورة واللي يلقى المعنى ماراح ياخذ و لا فلس
 
[ تفلسف الحمار فمات جوعا ]


كان هناك حمارا يمشي في الطريق و قد أنهكه التعب و العطش و الجوع و بعد مدة من السير وجد في نفس الوقت على اليمين العشب و على اليسار الماء و ذهب ناحية اليمين ليأكل العشب فقال لنفسه بأنه عطش جدا جدا و لما اراد الذهاب ناحية اليسار لشرب الماء قال لنفسه بأنه جائع جدا جدا و بقي على هذه الحال حتى مات و أصبح عبرة لكل الناس

و يطلق على شخص يريد ان يقوم بعمل و له عدة اختيارات فلا يختار أيا منها و يبقى على هذه الحال

بلغ السيل الزبى
يضرب حينما تتجاوز الأمور حدودها بشكل يستنفذ فيه الصبر ، والزبى : جمع زُبية ، وهي حفرة كان الصيادون يحفرونها للأسود قصد اصطيادها ، وأصل الزبية تلة مرتفعة لا يبلغها الماء .

وقيل أن رجلا حفر زبية ليصطاد أسدا ، لكن حدث وأن أمطرت السماء بشكل أفاض الوديان ، فبلغ الماء تلك الزبية وطمرها ، فقال الرجل : لقد بلغ السيل الزبى .

جزاك الله خيرا على الطرح الجميل
اسعدنى تشريفك صفحتى
 
المسلوخة تضحك على المذبوحة و المقطعة شبعت عليهم ضحك ) يعني … ماراح اقول المعنى اخليها فزورة واللي يلقى المعنى ماراح ياخذ و لا فلس
ههههههههههه مثل وبنفس الوقت لغز
 
جنت على نفسها براقش

يقال أن براقش كانت كلبة، وقد أغار قوم على قومها،
فنبحت، فنبهت قومها، فقاموا، وذهبوا إلى مغارة؛ ليختبوا فيها،
وعندما جاء اللصوص أخذوا يبحثون عن أهل القرية، ولم يجدوا أحد،
وعندما هموا بالانصراف نبحت الكلبة براقش، فانتبه لها اللصوص،
فقتلوا عددا من قومها، وقتلوها أيضا،
فقيل: جنت على أهلها براقش...
 
عصفور في اليد خير من عشره على الشجره»

كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بهم، ومن شدِّة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده للصعود إلى الشجرة والحصول على مجموعة العصافير، لكنَّه لم يفكر أنَّ العصافير ستطير بمجرد الوصول إليها. وبالفعل هذا ما حدث، وبقي وحيداً حزيناً على طمعه، ومن هنا جاء المثل.
 
دير الخير و انساه و دير الشر واتفكرو : إذا أسديت معروفا فلا تذكره حتى لنفسك و إن أخطأت فتذكر دائما حتى تعتبر .
 
مَا هكَذَا تُورَدُ الإبل

أصل المثل كما يذكر الميداني صاحب كتاب مجمع الأمثال: أن سعدا هذا المذكور في المثل والمشتمل بشملته، هو سَعْد

بن زيد مَنَاة أخو مالك بن زيد مَنَاة، وكان مالك أخوه يُقَال له: آبل من مالك، فقد كان أحسن الناس رعاية للإبل، فكان

آبل زمانه، ولما تزوج مالك وَبَنَى بامرأته، ترك الإبل لأخيه سعد يقوم على رعايتها، إلا أن سعدا لم يحسن القيام على

شئونها، ورعايتها فقال مالك هذا البيت:

أوْرَدَهَا سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ... مَا هكَذَا يا سعدُ تُورَدُ الإبل
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top