كيف يتكون الذهب

merehan

:: عضوية محظورة ::
إنضم
19 مارس 2021
المشاركات
5
نقاط التفاعل
8
النقاط
3
العمر
25
محل الإقامة
cairo
الجنس
أنثى
merehan، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إشهار غير مصرح
يعتقد العلماء أن كل الذهب الموجود على الأرض قد تشكل في تصادم المستعرات الأعظمية والنجوم النيوترونية التي حدثت قبل تشكل النظام الشمسي. في هذه الأحداث ، تشكل الذهب خلال عملية r.
غرق الذهب في قلب الأرض أثناء تكوين الكوكب. يمكن الوصول إليها اليوم فقط بسبب قصف الكويكبات.


من الناحية النظرية ، من الممكن تكوين الذهب من خلال العمليات النووية للاندماج والانشطار والانحلال الإشعاعي. من الأسهل على العلماء تحويل الذهب عن طريق قصف عنصر الزئبق الأثقل وإنتاج الذهب عن طريق التحلل.


لا يمكن إنتاج الذهب عن طريق الكيمياء أو الكيمياء. لا يمكن للتفاعلات الكيميائية تغيير عدد البروتونات داخل الذرة. يحدد عدد البروتون أو العدد الذري هوية العنصر.

قراءة المزيد:فرح للمجوهرات

تشكيل الذهب الطبيعي
بينما يصنع الاندماج النووي داخل الشمس العديد من العناصر ، لا تستطيع الشمس تصنيع الذهب. الطاقة الكبيرة المطلوبة لصنع الذهب تحدث فقط عندما تنفجر النجوم في مستعر أعظم أو عندما تصطدم النجوم النيوترونية. في ظل هذه الظروف القاسية ، تتشكل العناصر الثقيلة عبر عملية التقاط النيوترونات السريعة أو عملية r.

أين يوجد الذهب؟
جاء كل الذهب الموجود على الأرض من حطام النجوم الميتة. عندما تشكلت الأرض ، غرقت العناصر الثقيلة مثل الحديد والذهب باتجاه نواة الكوكب. إذا لم يحدث أي حدث آخر ، فلن يكون هناك ذهب في القشرة الأرضية. ولكن ، منذ حوالي 4 مليارات سنة ، تعرضت الأرض لقصف اصطدام كويكب. أثارت هذه التأثيرات الطبقات العميقة من الكوكب وأجبرت بعض الذهب على الوشاح والقشرة.

يمكن العثور على بعض الذهب في خامات الصخور. يحدث على شكل رقائق ، كعنصر أصلي نقي ، ومع الفضة في إلكتروم السبائك الطبيعية. يحرر التآكل الذهب من المعادن الأخرى. نظرًا لأن الذهب ثقيل ، فإنه يغرق ويتراكم في مجاري الأنهار والرواسب الغرينية والمحيط.

تلعب الزلازل دورًا مهمًا ، حيث يؤدي الخطأ المتغير إلى فك ضغط المياه الغنية بالمعادن بسرعة. عندما يتبخر الماء ، تترسب عروق من الكوارتز والذهب على الأسطح الصخرية. تحدث عملية مماثلة داخل البراكين.

قراءة المزيد:اسورة

ما هي كمية الذهب في العالم؟
كمية الذهب المستخرجة من الأرض هي جزء ضئيل من كتلتها الإجمالية. في عام 2016 ، قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) إنتاج 5،726،000،000 أوقية تروي أو 196،320 طنًا أمريكيًا منذ فجر الحضارة. يبقى حوالي 85٪ من هذا الذهب متداولاً. نظرًا لأن الذهب كثيف جدًا (19.32 جرامًا لكل سنتيمتر مكعب) ، فإنه لا يشغل مساحة كبيرة لكتلته. في الواقع ، إذا أذابت كل الذهب المستخرج حتى الآن ، فستنتهي بمكعب يبلغ عرضه حوالي 60 قدمًا!

ومع ذلك ، فإن الذهب يمثل بضعة أجزاء في المليار من كتلة القشرة الأرضية. في حين أنه ليس من المجدي اقتصاديًا استخراج الكثير من الذهب ، يوجد حوالي مليون طن من الذهب في الكيلومتر العلوي من سطح الأرض. وفرة الذهب في الوشاح واللب غير معروفة ، لكنها تتجاوز كثيرًا الكمية الموجودة في القشرة.

تجميع عنصر الذهب
لم تنجح محاولات الخيميائيين لتحويل الرصاص (أو العناصر الأخرى) إلى ذهب لأنه لا يوجد تفاعل كيميائي يمكن أن يغير عنصرًا إلى آخر. تتضمن التفاعلات الكيميائية نقل الإلكترونات بين العناصر ، مما قد ينتج أيونات مختلفة لعنصر ما ، لكن عدد البروتونات في نواة الذرة هو ما يحدد عنصرها. تحتوي جميع ذرات الذهب على 79 بروتونًا ، لذا فإن العدد الذري للذهب هو 79.

صنع الذهب ليس بسيطًا مثل إضافة أو طرح البروتونات مباشرة من العناصر الأخرى. الطريقة الأكثر شيوعًا لتغيير عنصر إلى آخر (التحويل) هي إضافة نيوترونات إلى عنصر آخر. تغير النيوترونات نظير عنصر ما ، مما قد يجعل الذرات غير مستقرة بدرجة كافية لتتفكك عبر الاضمحلال الإشعاعي.

قراءة المزيد:لانا

قام الفيزيائي الياباني هانتارو ناجاوكا Hantaro Nagaoka بتصنيع الذهب لأول مرة بقذف الزئبق بالنيوترونات في عام 1924. وبينما يكون تحويل الزئبق إلى ذهب أسهل ، يمكن صنع الذهب من عناصر أخرى - حتى الرصاص! حوّل العلماء السوفييت بطريق الخطأ الواقي الرصاصي لمفاعل نووي إلى ذهب في عام 1972 وقام غلين سيبورد بتحويل أثر ذهب من الرصاص في عام 1980.

تنتج انفجارات الأسلحة النووية الحرارية التقاطات نيوترونية مشابهة لعملية r في النجوم. في حين أن مثل هذه الأحداث ليست طريقة عملية لتصنيع الذهب ، فقد أدت التجارب النووية إلى اكتشاف العناصر الثقيلة أينشتينيوم (العدد الذري 99) والفيرميوم (العدد الذري 100).
 
يمنع وضع روابط
لمواقع خارجية الا بتصريح
كما يمنع الاشهار ...
للغلق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top