بلد المليون ونص المليون شهيد

ربما من العنوان سيبدوا لك الموضوع مرتبط ببلدنا الحبيب الجزائر نعم هو كذلك
راودتني فكرة جميلة خاصة اننا نعيش في بلد بمساحة تجعل من في رتبة 10 من حيث اكبر الدولة مساحة
وذلك مايعني ان بلدنا هذا يزخر بمناطق عديدة بتعدد الثقافات والولايات
فاردت طرح فكرة جميلة الى وهي ان يعرف كل منا منطقته لتكن لنا صورة جميلة على مختلف مناطق بلدنا الحبيب

لذلك ساعرف لكم بمنطقتي واتمنى ان تنال اعجاب اخوتي واصدقائي الاعضاء
انا من ولاية باتنة بتحديد دائرة مروانة

مروانة

مدينة مروانة merouana أو " كورناي " كما كانت تلقب في عهد الأستعمار الفرنسي بدائرة مروانة هي مدينة جزائرية تابعة لولاية باتنة و تبعد عن مقر الولاية بـ 40 كلم، وتعتبر الشاوية اللهجة الأصلية لمعظم سكانها، ويقصد بالشاوية إحدى اللهجات الامازيغية والشاوية هم سكان منطقة الاوراس عامة الذين يعتبرون من السكان الاصليين للجزائر. تعتبر دائرة مروانة من أقدم الدوائر على الصعيد الوطني وهي عاصمة لسهل بلزمة والحظيرة الوطنية بلزمة.

الموقع والتضاريس

فلكيا تقع دائرة مروانة في دائرة العرض 35.6286 درجة شمالا، و خط الطول 5.9117 درجة شرقا. أما جغرافيا فتقع مروانة في الجزء الشمالي لولاية باتنة يحدها شمالا أولاد سلام والمسيل ومن الشمال الشرقي عين جاسر و من الغرب رأس العيون ونقاوس وشرقا سريانة و من الجنوب الشرقي مدينة باتنة و من الجنوب عين التوتة. تتكون دائرة مروانة من أربعة بلديات وهي حيدوسة، قصر بلزمة، وادي الماء، مروانة. تحيط مدينة مروانة الجبال من كل الجوانب مما يجعل تضاريسها يغلب عليها الطابع الجبلي، ومن أشهر جبالها الشلعلع ومستاوه والرفاعه ولكل جبل اسم الشلعلع وبوغيول وفاخرة وتيقلت و الموثن وثيسراس واعلى قمم جبال منطقة مروانة هي الرفاعة بتاكسلانت ثم ايليسان وتاربات بقرية علي النمر... ولاننسى جبال لمحاسر ( توغاي )الذي يمتد من أغرادو إلى ألموثن حيث توجد به أعلى قمة وهي قمة (عرفة) وينبع فيه ماء لا يشبهه ينبوع في المنطقة من حيث برودة مائه حتى خلال أيام شهر أوت الحارة, كما يحتوي هذا الجبل على مناجم من العهد الاستعماري ولا ننسى أنه يحوي على رمز ثورة التحرير المجيدة الذي أستشهد فيه مئات من الشهداء وهو غار أوكرميش .

غير أن هذه السلسلة الوعرة من التضاريس الجبلية لم تمنع من وجود سهل بلزمة الواسع الذي يعتبر من أكبر السهول في الجزائر. و منطقة مروانة منطقة زلزالية حديثة النشأة وهو الأمر الذي استدعى إقامة مركز لرصد الزلازل وهو الوحيد في ولاية باتنة.

تزدان قمم جبال مروانة في كل فصل شتاء بالثلوج البيضاء التي تمنحها مناظرا جذابة مما يجعلها لوحة طبيعية رائعة.

النشأة والتاريخ

يرجع تأسيس المدينة إلي حقبة الرومان سنة 127م حينها كانت تسمى لامصبة (lamasba) وهي حصن عسكري تعرضت لتخريب من قبل الوندال وأعاد بنائها البزنطيون وأضحت منطقه عسكريه لمتقاعدي الجيش البيزنطي ويشاء الله أن يخرب هذا الحصن في الفتح الإسلامي وفي عهد حكم العثمانين ثم تم إعادة تأسيس القاعدة العسكرية وأوكلت لها مهام جمع الضرائب أما في عهد الاستعمار الفرنسي وهي حقبة التأسيس كمدينه حيث وضع حجر الأساس سنة 1909م وتأسست الدائرة سنة 1912م باسم "كورناي" (corneille) ولا تزال مروانة إلى اليوم دائرة و لم تتغير سوى تسميتها. لقد شهدت المنطقة عدة ثورات آخرها ثورة علي موسي 1916 م بجبال مستاوه ولم تذكر كتب التاريخ هذه الثورة كما شهدت أولى العمليات في الفاتح من نوفمبر بما يقارب 30هجوم في مختلف أنحاء المنطقة ومن أبطال و شهداء المنطقة نذكر كل من علي النمر وزيزه مسيكه وصالح لندوشن.

263623_368120649941902_1059852513_n.jpg




معالم المدينة

* مقام الشهيد، الذي أقيم كنصب تذكاري تخليدا لأرواح الشهداء بشكله الرائع و توسطه لغابة كبيرة من أشجار الصنوبر يعلو أكثر من 15 مترا في سماء مروانة.
* المسجد العتيق، و هو أقدم مسجد في مروانة أسس سنة 1936.
* متحف ثورة 1954، و قد تم إقامته حديثا ليحوي جل خبايا ثورة كانت المدينة منطلقا لها.
* الملعب ذو الأرضية العشبية الخضراء، الذي تم الانتهاء من ترميمه سنة 2006.
* عمود الهاتف الذي أنشىء بغرض تركيب هوائيات الهاتف و التلفزيون يعلو لأكثر من 80 م في السماء.
* مصنع لصناعة الأواني الألمنيومية و مصنع آخر لصناعة البسكويت.
* قلعة (تقليعت اوقازيط) المتواجدة بجبل بوغيول وهي قلعة اثرية بها مجاري المياه العذبة تحت الاحجار لم يتم كشف خباياها إلى يومنا هذا، وهناك قصة حول اكتشاف مجرى هذه المياه بهذه القلعة الأثرية.
* وهناك مشاريع ضخمة قيد الإنجاز كشأن محطة نقل المسافرين و كذا مستشفى الأمراض العقلية، إضافة إلى مركز رياضي جواري ودراسة مشروع الطريق الجديد الرابط بين مروانة وباتنة والذي سيضم نفقا بطول 3 كلم.

الرياضة

تمتلك مروانة فريقا رياضيا عريقا تأسس سنة 1933 وقد قاد بطوله ما بين الرابطات لثلاث مواسم كاملة منذ 2005، وارتقى إلى القسم الوطني الثاني خلال موسمه الحالي 2009. يحمل الفريق اسم أمل بلدية مروانة ABM الحامل للونين الأسود والأصفر. كما تمتلك فرق آخر في كرة القدم وهي نادي حي شيدي نادي حي علي النمر و فرق الشبيبة الرياضية مروانة في كرة الطائرة .

لفنون الشعبية

تمتلك مروانة مجموعة من الفنانين الغنائيين معروفين على الساحة الوطنية، امثال عيسى قليل الذي يؤدي الطابع الشاوي بالقصبة، وعلاوة طوطو إضافة إلى كل من الفنان مسينيسا وكذا نصر حرة من بلدية وادي الماء.
 
طيب سقسيتك كعاد نسكن في كشيدة طريق حملة
اين بتحديد
عندي صديق يسكن جنب مسجد النواورة
دائما ما التقي به في كشيدة
 
هههههه ياللصدفة انا كذلك قدام مسجد نواورة اصبح الان مسجد القدس
حي جميل وهادئ
ان شاء الله
في سبتمبر نرجع نسجل فجامعة
وتعود ذكريات
تسوق من سوق النواورة
ونطبخ فالاقامة
ايام مميزة
خاصة مع البيس رقم 4
 
صهيب هاذا لا يدرس في الجامعة ؟
 
ماشاء الله
 
بسكري من بلدية طولڨة وعشت جزء من طفولتي ببلدية عين التوتة بباتنة
كانوا عندي الكثير من الأصدقاء ودخلت للكُتاب
كنت مع العائلة في كل صيف نروحولها

عندي بزاف ذكريات فيها
 
قريت مع ربعة من مروانة عيسى بلال و قمر الدين و ايوب الله يبارك من افضل الناس مع العلم قريت في باتنة 6 سنوات ، مي ما كتبش المكتوب باش نزور مروانة ربي يبارك فيك خويا وربي يوفقك .
 
أحياءالمدينة
حي وسط المدينة
حي بارك أفوراج
حي بوزوران
حي شيخي
حي بوعقال
حي الشهداء
حي كشيدة
حي المجاهدين
حي الباطوار (المجزرة)
حي 1200 مسكن
حي البستان
حي الزمالة
حي 5 جويلية
حي دوار الديس
حي المدينة الجديدة حملة
ما عييت نجري في هاذ الاحياء ههههه سيرتو كشيدة وحملة وبوزوران وبارك افوراج
 
باتنية غنية عن التعريف
الجزائر واسعة وشاسعة
وتكثر فيها الثقافات والحضارات ولكن ينقصها الاهتمام​
 
تعريف منطقة حاسي الرمل

تعريف دائرة حاسي الرمل ولاية الاغواط

الرمز البريدي 03300
المساحة 3830 كم²
تعداد السكان 24917 نسمة (إحصاء : 2012 )
تقع دائرة حاسي الرمل في الجهة الجنوبية لولاية الأغواط على مسافة 120 كلم.
انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 وتضم بلديتي حاسي الرمل و حاسي الدلاعة
تعد دائرة حاسي الرمل ذات طابع صناعي نظرا لما تحتويه من ثروة طبيعية والمتمثلة في الغاز الطبيعي الذي بدا استغلاله منذ 1956 وتقدر احتياطات الغاز بما يعادل حوالي 200 مليار متر مكعب بالإضافة إلى نشاطها التقليدي المتمثل في تربية المواشي (50 ألف رأس ) .
أما في ما يخص السكن العمراني فهو متمركز على مستوى:
بلدية حاسي الرمل , المدينة الجديدة بليل , المجمع السكاني بوزبير و حاسي الدلاعة .
أما بالنسبة لمناخ منطقة حاسي الرمل فهي منطقة تضاريس صحراوية تمتاز بمناخ جاف بارد شتاءا وصيف حار درجة الحرارة تصل إلى 45 0 وأمطار موسمية متذبذبة اقل من 175 ميليمتر سنويا .
يبلغ عدد سكان بلدية حاسي الرمل 24914 نسمة أما بلدية حاسي الدلاعة فيبلغ عدد سكانها : 14460
وتعتبر بلدية حاسي الرمل من بين أغنى البلديات, تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل ايكولوجي وبديل طاقو
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top