ما علاج السلوك القهري

Ahmedfba

:: عضو منتسِب ::
إنضم
20 أوت 2022
المشاركات
13
نقاط التفاعل
22
النقاط
3
العمر
38
محل الإقامة
تونس
الجنس
ذكر
السلام عليكم ما علاج السلوك القهري
 
ياريت تشرحلنا طبيعة السلوك القهري تحديدا ماهو لأنو كل واحد وكيفاش يكون كاين اللي مع غلق الابواب كاين اللي يصلي ويعاود و هكذا....
ممكن نفيدك لأنو عندي صديقة تعاني منه وتحسنت كثيرا والحمد لله...
 
السلوك القهري هو فعل ما يشعر الشخص بأنه "مضطر" أو مدفوع إلى فعله مراراً وتكراراً. في حين أن هذه الأفعال القهرية قد تبدو غير منطقية أو لا فائدة منها، وقد تؤدي إلى عواقب سلبية، فإن الفرد الذي يعاني من هذا الإلحاح يشعر بأنه غير قادر على إيقاف نفسه. ولكن كيف نفرق بين السلوك القهري والعادة أو حتى الإدمان؟

ما هو السلوك القهري؟​

يمكن أن يكون السلوك القهري فعلاً جسدياً، مثل غسل اليدين أو قفل الباب، أو نشاطاً عقلياً، مثل عد الأشياء أو حفظ أرقام الهواتف.
عندما يصبح سلوكاً غير ضار أو مستهلكاً لدرجة أنه يؤثر سلباً على الذات أو على الآخرين، فقد يكون أحد أعراض اضطراب الوسواس القهري، أو ما يتم اختصاره بالإنجليزية بـ(OCD)، أي obsessive-compulsive disorder.

السلوك القهري مقارنة بالإدمان

يختلف السلوك القهري عن الإدمان؛ فالأول عبارة عن رغبة جامحة (أو شعور بالحاجة الجسدية) لفعل شيء ما، بينما الإدمان هو اعتماد فيزيائي أو كيميائي على مادة أو سلوك، بحسب ما أوضحه موقع Very Well Mind.
يستمر الأشخاص الذين يعانون من إدمان متقدم في سلوكهم الإدماني، حتى عندما يدركون أمدى إضرار سلوكهم بأنفسهم والآخرين.
ربما يكون إدمان الكحول وتعاطي المخدرات والتدخين والقمار من أكثر الأمثلة شيوعاً للإدمان.
هناك فرقان رئيسيان بين الإكراه والإدمان هما المتعة والإدراك.

في ما يتعلق بالمتعة:

نادراً ما تؤدي السلوكيات القهرية، مثل تلك المرتبطة باضطراب الوسواس القهري، إلى الشعور بالمتعة، عكس الإدمان.
على سبيل المثال، الأشخاص الذين يغسلون أيديهم قسرياً لا يستمتعون بذلك. على النقيض من ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الإدمان "يريدون" استخدام المادة أو الانخراط في السلوك، لأنهم يتوقعون الاستمتاع بها.
تصبح هذه الرغبة في المتعة أو الراحة جزءاً من دورة الإدمان الدائمة، حيث يعاني الشخص من أعراض الانسحاب الناجمة عن عدم استهلاك المادة الكيميائية المعينة أو الانخراط في السلوك.

في ما يتعلق بالإدراك:

عادة ما يكون الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري على دراية بسلوكياته وينزعج من عدم معرفة السبب المنطقي للقيام بها.
من ناحية أخرى، غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الإدمان غير مدركين أو غير مهتمين بالنتائج السلبية لأفعالهم.
كما هو الحال في مرحلة إنكار الإدمان، يرفض الأفراد الاعتراف بأن سلوكهم ضار. بدلاً من ذلك "يستمتعون فقط".
في كثير من الأحيان، يتطلب الأمر عواقب وخيمة مثل إدانة القيادة في حالة سُكر، أو الطلاق، أو خسارة عملهم ليصبحوا على دراية بعواقب أفعالهم.

وماذا عن العادات؟

عكس السلوك القهري والإدمان، فإن العادات هي أفعال تتكرر بانتظام وبشكل تلقائي، بحسب ما أوضحه موقع ThoughtCo.
عادةً ما تتطور العادات بمرور الوقت، من خلال عملية طبيعية تسمى "التعود"، حيث تصبح الإجراءات المتكررة التي يجب أن تبدأ بوعي، في نهاية المطاف غير واعية ويتم تنفيذها بشكل اعتيادي دون تفكير محدد.
على سبيل المثال، يحتاج الأطفال التذكير بتنظيف أسنانهم بالفرشاة، ثم تنمو لتصبح عادة يومية.
ولكن قد تتحول بعض هذه العادات إلى سلوكيات ضارة، كالمبالغة في التمارين الرياضية، وتؤدي بعض العادات الأخرى إلى التقاطع مع درب إدمان الكحول أو المخدرات غيرها.
قد تتطور عادة تدخين السجائر إلى إدمان طويل الأمد، الأمر الذي يضر بالصحة، وهكذا دواليك.
لكن الفرق بين العادة والسلوك القهري هو القدرة على الاختيار، إذ يستطيع الإنسان أن يختار التوقف عن عادة سيئة أو اختيار البدء بعادة صحية، عكس الوسواس القهري.

أنماط سلوك قهري خارج عن السيطرة

الأكل القهري: عندما يلجأ المريض إلى تناول الطعام بشراهة للتنفيس عن غضب ما أو التعامل مع أمر يقلقه، فلا يستطيع السيطرة على كمية الأكل.
التسوق: وهو سلوك قد ينتهي بصاحبه بمتاعب مالية وديون.
تفقُّد الحاجيات: وهو أمر متواصل يجبر صاحبه على تفقد المعدات الكهربائية أو قفل السيارة أو البيت، وهو نابع من شعور بالخوف وفلة الأمان.
التخزين: وهو شراء وتخزين أشياء فوق الحاجة بحيث لا يفسح مجالاً للحركة بحرية داخل المنزل.
القمار: وهو ببساطة عدم القدرة على مقاومة الرغبة في القمار. حتى عند الربح، لا يستطيع المقامر القهري التوقف، الأمر الذي ينتهي بمشاكل شخصية ومادية واجتماعية تدمر حياته.
النشاط الجنسي: يُعرف السلوك الجنسي القهري أيضاً باسم اضطراب فرط النشاط الجنسي، ويتسم بالمشاعر والأفكار والرغبات والسلوكيات المستمرة حول أي شيء متعلق بالجنس.
في حين أن السلوكيات المتضمنة يمكن أن تتراوح بين السلوكيات الجنسية العادية وتلك غير القانونية أو التي تعتبر غير مقبولة أخلاقياً وثقافياً، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب مشاكل في العديد من مجالات الحياة.

متى يصبح السلوك القهري وسواساً قهرياً؟

اضطراب الوسواس القهري هو شكل من أشكال اضطراب القلق الذي يسبب شعوراً متكرراً غير مرغوب فيه أو فكرة ضرورة القيام بعمل معين بشكل متكرر "مهما كان الأمر".
في حين أن العديد من الأشخاص يكررون سلوكيات معينة بشكل قهري، فإن هذه السلوكيات لا تتدخل في حياتهم اليومية وقد تساعدهم حتى في تنظيم يومهم من أجل إكمال مهام معينة.
ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون الوسواس القهري يعانون من هذه المشاعر المرهقة، لدرجة أن الخوف من الفشل في تطبيقها المتكرر يجعلهم يمرضون جسدياً.
رغم أن هناك العديد من الخصائص التي تجمع بين السلوك القهري والإدمان والعادات، فإن الإدمان والعادات يختلفان عن السلوكيات القهرية.
يساعد فهم هذه الاختلافات في اتخاذ الإجراء المناسب أو البحث عن العلاج.
 
في الفقه يسمى الوسواس و علاجه الوحيد و الاوحد هو تركه تجاهله و عدم الالتفات إليه و مع الوقت و الصبر يجد المريض راحة نفسية و تحرر ليس هناك افضل من هذا الحل
 
في الفقه يسمى الوسواس و علاجه الوحيد و الاوحد هو تركه تجاهله و عدم الالتفات إليه و مع الوقت و الصبر يجد المريض راحة نفسية و تحرر ليس هناك افضل من هذا الحل
هذا اسمو الوسواس القهري على ما اظن هو نفسه لي تكلم عليه الاخ اعلاه؟
 
هل تقصد بالسلوك القهري الوسواس القهري؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top