تعرف علي ظلم الزوجة لزوجها

حفياد آدم

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
PIC-826-1352240852.gif

من المعروف أن الظلم في الغالب يصدر من القوي للضعيف ومن الرئيس للمرءوس، أما أن يصدر من الضعيف إلى القوي فهذا أمر يحتاج إلى إيضاح، وهو ما نحن بصدده في هذه الصورة؛ حيث إن تصور ظلم الزوج لزوجته أمر ميسور، أما صدوره من الزوجة لزوجها فمن الصعب تصوره وقد لا يتضح إلا بالأمثلة التالية:

1- ترك طاعته بالمعروف والنشوز عليه: ففي هذا ظلم للزوج بترك حق من حقوقه التي أوجبها الله عز وجل ورسوله على المرأة، ويلحق بمعصية الزوج ترك خدمته بالمعروف والتعالي عليه وإلجائه إلى خدمة نفسه وإشغال وقته بذلك.

2- الخروج من بيته دون إذنه: من لوازم طاعة الزوج أن لا تخرج من بيته إلا بإذنه، وفي مخالفة المرأة لذلك تفريط في حق من حقوق الزوج.

ويلحق بهذه المخالفة إذن الزوجة لأحد بدخول بيت زوجها مع علمها بكراهيته لذلك؛ فهذا أيضاً يعد من ظلم الزوجة لزوجها ومنعه حقاً من حقوقه؛ قال صلى الله عليه وسلم: \"فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون\".

3- سوء العشرة مع الزوج وإساءة الأدب معه: بقول أو فعل والتسبب في إيصال الأذى والغموم والهموم إليه، كل ذلك مما تعاقب عليه المرأة، وتصبح بذلك ظالمة معتدية على حق عظيم من حقوق الزوج.

4- عدم تمكينه من نفسها دون عذر شرعي لها: وفي هذا ظلم للزوج من جوانب عدة؛ من ذلك معصيته وعدم طاعته، وظلم له أيضاً لكونها تسببت بذلك في تطلعه لغيرها، وعدم غض بصره، وقد يؤدي به الأمر إلى الوقوع في الفاحشة، وبذلك تشترك معه في الإثم لعدم إعانته على غض بصره وتحصين فرجه.

5- كما تعتبر ظالمة له أيضاً بإحزانه وبث القلق والغم في نفسه: ويلحق بذلك صوم الزوجة تنفلاً دون إذن الزوج؛ لأن في ذلك تفويتاً لحق الزوج في قضاء وطره من زوجته عند حاجته لذلك.

6- إنكار جميل الزوج ومعروفه وعدم شكر أفضاله عليها: بمجرد أن ترى في يوم من الأيام ما تكره؛ وفي هذا ظلم للزوج.

7- قلة حياء الزوجة ودينها: بإطلاق بصرها إلى الرجال الأجانب أو التبرج أمامهم أو الخضوع بالقول معهم.

8- إهمال تربية أولاده في صغرهم: بعدم الحرص على صحتهم وتغذيتهم ونظافتهم، ويلحق بهذا قيام الزوجة بالوقيعة بين الزوج وأولاده، وشحن صدور الأولاد على أبيهم مما ينشأ عنه حقد الأولاد وكراهيتهم له.

9- إرهاق الزوج بنفقات من غير الحاجة إليها: مما ينشأ عنه تحمله للديون الكبيرة.

10- غيبة الزوجة لزوجها: وذلك عند أهله أو أهلها أو قرابتها.

11- السعي بالنميمة بين الزوج ووالديه أو إخوانه وأخواته أو غيرهم من الأقارب: مما يكون له أكبر الأثر في تقطيع الأرحام وإفساد أواصر الود والمحبة بين الزوج وأقرب الناس إليه.

12- الاعتداء على أموال الزوج الموفي للزوجة حقوقها: وذلك بسرقة أو احتيال أو ضغوط معينة حتى يذعن للزوجة كارهاً للتنازل عن أمواله؛ كل ذلك يعد ظلماً وعدواناً على الزوج وأمواله.

13- السكوت على منكرات الزوج في نفسه أو بيته: وعدم مناصحته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.

14- طلب الزوجة الطلاق من زوجها من غير سبب شرعي.

PIC-665-1352240852.gif
 
توقيع حفياد آدم
لي عوده باذن الله إن شاء الله للموضوع
 
توقيع حفياد آدم
في الحقيقة هذه النقاط تنطبق على الرجل والمرأة على حد سواء، أي كان الطرف الممارس لهذه التصرفات يعتبر ظالم.

شكرا على موضوعك الطيب.
 
توقيع الورد الأحمر
في الحقيقة هذه النقاط تنطبق على الرجل والمرأة على حد سواء، أي كان الطرف الممارس لهذه التصرفات يعتبر ظالم.

شكرا على موضوعك الطيب.
بارك الله فيك احسنت الرد بصح ليكن في علمك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فاني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يارسول الله أكثر أهل النار قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير...."
فقد ورد في الحديث ذكر اللعن وكفران العشير في معرض بيان السبب في كون النساء أكثر أهل النار، ووصفهن بذلك على سبيل الغالب، قال ابن دقيق العيد في شرحه على عمدة الأحكام: هذا وصف أغلبي، وليس عاماً لهن كلهن، بل فيهن ذوات الإيمان وذوات التقوى، وفيهن من تخاف الله وتراقبه وتعبده، والرجال ـ أيضاً ـ فيهم كثير ممن هو جاحد للإحسان وجاحد للمعروف، ولكن وصف إنكار المعروف في النساء أغلب، وعلى هذا جرى هذا الحديث في قوله: إنكن أكثر أهل النار، لأنكن تكفرن العشير وتكفرن الإحسان​
 
توقيع حفياد آدم
1764184241446.webp


غالبا يصدر الظلم من القوى إلى الضعيف , ورغم أن المرأة تعتبر ضعيفة بالنسبة لزوجها لكن في بعض الأوقات تتصف المرأة بصفات حادة الطبع خاصة عندما يتصف زوجها بضعف الشخصية ، فيتغير ضعفها ويتحول الى معاندة وشراسة وقد تقع في الظلم الذي قد يظهر في عدة أمور :



فقد تسىء به الظن ، وهو سلوك يقلب حياتها إلى جحيم ونكد دائم، يعود عليهم بالألم وعلى الابناء بالهموم والاحزان .

وقد تحمله فوق طاقته ، سواء أكان ذلك ماديا او من جهة مسؤوليات الحياة الاخرى ، خصوصا إذا قارنت نفسها بغيرها من الغنيات أو المرفهات ، فتعقد المقارنات الظالمة .


تقارن زوجها بغيره من الاغنياء ، وقد لا يكون بكلمات مباشرة ، بل بايحاءات وإشارات وكلمات عابرة كلها جارحة للزوج .


تعاتبه على أمور لايستطيع تغييرها ، كنقص في عائلته ، أو مشكلات في أقربائه ، أو أشياء من هذا القبيل ، فتصيبه بالندم على هذا الاختيار .


تصبحه وتمسيه بوجه عابس كئيب ، وهي تريه هذا الوجه عندما يرفض لها من الأمور ما ترغب فيه و تريد تحقيقه ، كمنعه من زيارة صديقات لايفضلهن أو أماكن لايريدها أو مثل ذلك


تكفر عشيره وتنسى فضله ولا تذكر له إلا ايامه الثقيلة وأعماله السلبية ، وهذا يصيب الزوج بألم شديد جدا وحسرة على مافات من أيام عشرته معها .


تسىء حديثه وتغلظ الكلام معه ، بينما ترقق صوتها وتحسن حديثها مع غيره ، فكانها تخفي القبيح عن غيره لتواجهه هو به ، إمعانا في سوء المعاملة .


تفضل أهلها على أهله ، كتفضيل استضافتهم وإحسان استقبالهم والمبالغة في إكرامهم ، بينما هي تهمل أهل زوجها وتعبس في وجوههم وتقتر معهم وتسىء الضيافة وكأن بينها وبينهم عداوة !..


تفشي سره ، وتبوح بأخطائه ، وتذيع خفاياه ، سواء أكان ذلك أمام أهلها او صديقاتها او غيرهم ، وكذا أسرار بيتها ، او مشكلاتهم معها ، او خصوصياتهم ، فتؤذيه ، رغم أنها اولى الناس بستر عيوبه وحفظ أسراره


تغفل عن تحسين نفسها ، وتهمل رائحتها ، وتغفل عن إصلاح شكلها ، وتنسى نصيحة الاعرابية الحكيمة لابنتها " لا تقع عينه منك على قبيح ولا يشمن منك إلا أطيب ريح " .. فينفر منها زوجها وربما تسببت في كراهيته لها ..


تظلمه عندما تعيش في كنفه وتأكل من كده ، وتسكن في بيته ، ومع ذلك ينشغل بالها بغيره ، فتخونه في نفسها وعقلها وخيالها ، متحججة بقسوته تاره وببخله تارة وبانشغاله عنها تارة اخرى ، والحق انها عديمة الوفاء خائنة العشرة ..


وتظلمه عندما تمنعه حقوقه منها ، بل ربما تتزين اذا خرجت للناس وفي الطرقات ، واذا اقترب منها تمنعت .. فتورث عنده البغضاء والرغبة في المفارقة فتهدم بيتها وتزلزل جدرانه ..


وتظلمه عندما تتفنن في بث الهم والقلق في نفسه ، برفض الحال ودوام الشكوى ، وكثرة التمارض ، والقلق من مستقبل الايام ..وغيرها


إن الحياة الزوجية السعيدة انما توجد عندما يسعى كل طرف فيها أن يغض الطرف عن عيوب الآخر ، ويتذكرا الخيرات والحسنات ، توجد بتقديم المحبة والمودة والعطف والاهتمام .



وعندما نعفوا ونصفح عن الاساءة ، ونذكر الوفاء .. وعندما نبتغي وجه الله تعالى في كل عمل نقدمه للطرف الآخر ، وهنا يبعد الظلم ويقترب العدل والإحسان ..


1764184268374.webp
 
توقيع حفياد آدم
توقيع حفياد آدم
العودة
Top Bottom