كل يوم حديث

عن أبي هريرة عنه: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((الجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ)).
رواه مسلم.

قال البخاري:
باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل. وذكر حديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرْسِل رسولك:
((لا تبقينَّ في رقبة بعير قلادة، من وتَر أو قلادة إلا قطعت)).
قال الحافظ:
قوله: باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل، أي: من الكراهة. وقيّده بالإبل لورود الخبر فيها بخصوصها.
والذي يظهر: أنَّ البخاري أشار إلى ما ورد في بعض طرقه، فقد أخرجه الدارقطني بلفظ: ((لا تبقين قلادة من وتر ولا جرس في عنق بعير إلا قطع)).
ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك.
وقد روى أبو داود والنَّسائي من حديث أبي وهب رفعه:
((اربطوا الخيل وقلدوها، ولا تقلدوها الأوتار)).
فدل على أن الاختصاص للإبل، فلعل التقييد بها في الترجمة للغالب.
وروى مسلم عن أبي هريرة رفعه:
((الجرس مزمار الشيطان)).
وهو دال على أنَ الكراهة فيه لصوته؛ لأن فيها شبهًا بصوت الناقوس وشكله.

قال النووي وغيره:
الجمهور على أنَّ النهي للكراهة، وأنها كراهة تنزيه.
وقيل: للتحريم.
وقيل: يمنع منه قبل الحاجة، ويجوز إذا وقعت الحاجة.
وعن مالك:
تختص الكراهة من القلائد بالوتر، ويجوز بغيرها إذا لم يقصد دفع العين، هذا كله في تعليق التمائم وغيرها، مما ليس فيه قرآن ونحوه.

فأما ما فيه ذكر الله فلا نهي فيه، فإنه إنما يجعل للتبرك به، والتعوذ بأسمائه، وذكره.
وكذلك لا نهي عما يُعَلَّق لأجل الزينة ما لم يبلغ الخيلاء، أو السرف، واختلفوا في تعلق الجرس أيضًا.
ثالثها: يجوز بقدر الحاجة.
انتهى ملخصًا.
 
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال:
نهَى رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الجَلالَةِ في الإبِلِ أنْ يُرْكَبَ عَلَيْهَا.
رواه أبو داود بإسناد صحيح.

وفي رواية:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنِ الْجَلَّالَةِ وَأَلْبَانِهَا.
الجلالة: هي التي تأكل العذرة والنجاسات.
وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص نحوه، وقال:
((حَتَّى تُعْلَفَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)).
ولأبي داود: ((أنْ يركب عليها، وأن يشرب ألبانها)).

والحديث:
دليل على تحريم الجلالة سواء كانت من الإبل أو البقر، أو الغنم، أو الدجاج.
وكان ابن عمر يحبس الدجاجة ثلاثة أيام.
ولم يرَ مالك بأسًا بأكلها من غير حبس.
وحمل الجمهور النهي على التنزيه.

قال في (الإفصاح):
واختلفوا في أكل لحم الجلالة، وشرب لبنها، وأكل بيضها.
فقال مالك وأبو حنيفة والشافعية:
يباح ذلك وإنْ لم تحبس، مع استحبابهم حبسها، وكراهيتهم لأكلها دون حبسها.
وقال أحمد:
يحرم، إلا أنْ يحبس الطير ثلاثة أيام. رواية واحدة عنه.
واختلفت الرواية عنه في الإبل، والبقر، والغنم. فروي عنه ثلاثة أيام، كالطير وهو الأظهر، والثانية: أربعون يومًا. انتهى.

قال في (الاختيارات): وما يأكل الجيف فيه روايتان. الجلالة، وعامة أجوبة أحمد ليس فيها تحريم.
 
ضعن أنس رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال:
(( البُصاقُ في المَسْجِدِ خَطِيئَةٌ، وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا )).
متفق عليه.

والمرادُ بِدَفْنِهَا إذَا كَانَ المَسْجِدُ تُرَابًا أوْ رَمْلًا ونَحْوَهُ فَيُوَارِيهَا تَحْتَ تُرَابِهِ.
قالَ أبُو المحاسِنِ الرُّويَانِي مِنْ أصحابِنا في كِتَابِهِ (البحر) وقِيلَ:
المُرَادُ بِدَفْنِهَا إخْراجُهَا مِنَ المَسْجِدِ، أمَّا إِذَا كَانَ المَسْجِدُ مُبَلَّطًا أَوْ مُجَصَّصًا، فَدَلَكَهَا عَلَيْهِ بِمَدَاسِهِ أَوْ بِغَيْرِهِ كَمَا يَفْعَلُهُ كَثيرٌ مِنَ الجُهَّالِ، فَلَيْسَ ذَلِكَ بِدَفْنٍ، بَلْ زِيَادَةٌ فِي الخَطِيئَةِ وَتَكْثِيرٌ لِلقَذَرِ في المَسْجِدِ، وَعَلَى مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ أنْ يَمْسَحَهُ بَعْدَ ذَلِكَ بِثَوْبِهِ أَوْ بِيَدِهِ أَوْ غَيرِهِ أَوْ يَغْسِلَهُ.

الحديث:
دليل على أنَّ البصاق في المسجد خطيئة، فينبغي لمن بدره ذلك أنْ يبصق في ثوبه أو خارج المسجد، وإن كان في الصلاة بصق في ثوبه.
 
عن أنس رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((إنَّ هذِهِ المَسَاجِدَ لا تَصْلُحُ لِشَيءٍ مِنْ هَذَا البَوْلِ وَلا القَذَرِ، إنَّمَا هي لِذِكْرِ اللهِ تَعَالَى، وَقِراءةِ القُرْآنِ))
أَوْ كَمَا قَالَ رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.
رواه مسلم.

في هذا الحديث:
وجوب تنزيه المسجد عن النجاسات والأقذار، ويؤخذ منه تنزيه المسجد ندبًا عن البصاق، والنخامة، وأوساخ البدن الطاهرة.
 
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدِّهِ رضي الله عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَن الشِّراءِ والبَيْعِ في المَسْجِدِ، وَأنْ تُنْشَدَ فِيهِ ضَالَّةٌ؛ أَوْ يُنْشَدَ فِيهِ شِعْرٌ.
رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).

الحديث:
دليل على كراهة الشعر في المسجد، وهو محمول على القبيح منه، وما يشغل أهل المسجد.

وقال البخاري:
باب الشعر في المسجد. وذكر حديث حسان يستشهد أبا هريرة: أنشدك الله هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
يَا حسان، أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهم أيده بروح القدس؟)).
قال أبو هريرة: نعم.

قال الحافظ: قوله باب الشعر في المسجد، أي: ما حكمه.
والجمع بينه وبين أحاديث النهي أن يحمل النهي على تناشد أشعار الجاهلية والمبطلين، والمأذون فيه ما سلم من ذلك. انتهى ملخصًا.
 
عن السائبِ بن يزيد الصحابي- رضي الله عنه قَالَ:
كُنْتُ في المَسْجِدِ فَحَصَبَنِي رَجُلٌ، فَنَظَرْتُ فَإذَا عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ رضي الله عنه فَقَالَ:
اذْهَبْ فَأتِنِي بِهذَينِ، فَجِئْتُهُ بِهِمَا، فَقَالَ: مِنْ أيْنَ أَنْتُمَا؟
فَقَالا: مِنْ أهْلِ الطَّائِفِ

فَقَالَ: لَوْ كُنْتُمَا مِنْ أهْلِ البَلَدِ، لأَوْجَعْتُكُمَا، تَرْفَعَانِ أصْوَاتَكُمَا في مَسْجِدِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم !.
رواه البخاري.

فيه:
كراهة رفع الصوت في مسجد المدينة، ومثله المسجد الحرام، والأقصى، ويلحق بها سائر المساجد.

وقال البخاري: باب رفع الصوت في المساجد. وذكر الحديث.
وحديث كعب بن مالك: أنه تقاضى ابن أبي حدرد دَيْنًا له عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كشف سجف حجرته، ونادى:
((يا كعب بن مالك، يا كعب)).
قال: لبيك يا رسول الله! فأشار بيده أنْ ضع الشطر من دَيْنِك.
قال كعب: قد فعلت يا رسول الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قم فاقضه)).

قال الحافظ: قوله باب رفع الصوت في المسجد. أشار بالترجمة إلى الخلاف في ذلك، فقد كرهه مالك مطلقًا، سواء كان في العلم أم في غيره، وفرَّق غيره بين ما يتعلق بغرض ديني، أو نفع دنيوي، وبين مالك فائدة فيه، وساق البخاري حديث عمر الدال على المنع، وحديث كعب الدال على عدمه إشارة منه إلى أنَّ المنع فيما لا منفعة فيه، وعدمه فيما تلجئ الضرورة إليه.
 
عن ابن عمر رضي الله عنهما:
أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(( مَنْ أكَلَ مِنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ- يعني: الثُّومَ- فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا)).
متفق عَلَيْهِ.

وفي روايةٍ لمسلم: ((مساجدنا)).
 
عن أنس رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم:
(( مَنْ أَكَلَ مِنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ فَلا يَقْرَبَنَّا، وَلا يُصَلِّيَنَّ مَعَنَا)).
متفق عَلَيْهِ.
 
عن جابر رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم:
(( مَنْ أكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزلنا، أو فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا)).
متفق عَلَيْهِ.

وفي روايةٍ لمسلم:
(( مَنْ أكَلَ البَصَلَ، والثُّومَ، والكُرَّاثَ، فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإنَّ المَلاَئِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ)).

قال البخاري:
باب ما جاء في الثوم النيء، والبصل، والكراث، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(( من أكل الثوم أو البصل من الجوع أو غيره فلا يقربن مسجدنا)). وذكر الأحاديث.

قال الحافظ:
وتقييده بالنيء حملٌ منه للأحاديث المطلقة في الثوم على غير النضيج منه.

قال الخطابي:
توهم بعضهم أنَّ أكل الثوم عذر في التخلف عن الجماعة، وإنما هو عقوبة لآكله على فعله، إذا حُرِم فضل الجماعة.

قال الحافظ:
ولا تعارض بين امتناعه صلى الله عليه وسلم من أكل الثوم وغيره مطبوخًا، وبين إذنه لهم في أكل ذلك مطبوخًا، فقد علل ذلك بقوله: (( إني لست كأحد منكم )).
 
عن بريدة رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ حَلَفَ فَقَالَ: إنِّي بَرِيءٌ مِنَ الإسْلاَمِ، فَإنْ كَانَ كَاذِبًا، فَهُوَ كمَا قَالَ، وإنْ كَانَ صَادِقًا، فَلَنْ يَرْجِعَ إِلَى الإسْلاَمِ سَالِمًا)).
رواه أَبُو داود.

في هذا الحديث:
وعيد شديد وتهديد أكيد لمن حلف بملة غير الإسلام كاذبًا أو صادقًا.
 
عن بُريدَةَ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((مَنْ حَلَفَ بِالأمَانَةِ فَلَيْسَ مِنَّا)).
حديث صحيح، رواه أَبُو داود بإسناد صحيح.

قال الخطابي: سَبَبُهُ أنَّ اليمين لا تنعقد إلا بالله تعالى، أو بصفاته، وليست منها الأمانة، وإنما هي أمر من أمره، وفرض من فروضه، فنُهوا عنه لما يوهمه الحلف بها من مساواتها لأسماء الله وصفاته.
وقال ابن رسلان: أراد بالأمانة الفرائض، أي: لا تحلفوا بالحج والصوم ونحوهما.
 
العودة
Top Bottom