ضيف وقضية مع فنجان قهوة مسائية العدد الثاني

فاتن سيلين

:: عضو مُشارك ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعد الله مساؤكم رواد اللمة أعضاءا وزوار.
مع العدد الثاني: وعلى طاولة النقاش موضوع:


* الكاميرا تأكل أولا camera eats first *


مدخل:

ظاهرة انتشرت مؤخرا بانتشار مواقع التواصل وظهور الهواتف الذكية
ليس بالمجتمع الجزائري فحسب بل عالميا.
أشخاص يطعمون كاميرات هواتفهم قبل اطعام أنفسهم،
وتعدى الأمر الى منع الاخرين من الأكل قبل تصوير المائدة.
حتى أن هؤلاء لا يخجلون من منع الضيوف من البدء في الأكل ويتركوهم ينتظرون لدقائق
فربما يبرد الطعام وصاحب الكاميرا مازال يلتقط صور من زوايا مختلفة دون احساسه بالحرج.
ويا ويل أي شخص يستعجله بحجة الجوع سيمطره بوابل من الكلام
كقوله اصبر لن تموت ان صبرت دقائق وقد يتعدا للوقاحة بقول أنت جيعان اي معايرة له.
كان أمر تصوير الأكل لنشره على الفيسبوك او الانستغرام محصور بين موائد أفراد العائلة،
لكن اليوم اصبح في ولائم الأعراس والمناسبات والعزائم والمطاعم بل حتى في الجنائز.
وقفت شخصيا على فتاة طلبت ممن يجلسون معها بالمائدة الانتظار حتى تصور الطعام.بحجة تصوير الصدقة من أجل الميت.



وحتى نتعمق أكثر في هذا الموضوع كانت دعوتنا لهذا العدد لضيفة مميزة هي:
الأخت الطيبة Oktavio_hinda وجزاك الله خيرا على تلبية الدعوة .
وقبل البدء تفضلي فنجان قهوتك.


85e5cd2b1dfda7f8700308f3ced40136.webp



وتقبلوا تحياتي
فاتن سيلين
 
آخر تعديل:
توقيع فاتن سيلين
سيلين:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مرحبا بك هند نورتي العدد الثاني بحضورك.
هند:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بك والنور نورك شكرا لفنجان القهوة جاء في وقته
☕

سيلين:العفو عزيزتي.الكاميرا تأكل أولا أو كما تسمىcamera eats first ظاهرة العصر ونراها في كل مكان فيه وليمة أكل.
ما رايك بهذه الظاهرة بين التأييد والرفض؟

هند:مع تشابك الحياة اليومية مع شاشات الهاتف برزت ظاهرة صارت مألوفة على موائدنا الحديثة في لاعراس والحفلات تصوير الطعام قبل تناوله لم تعد اللقمة الأولى من الطبق بل من عدسة الهاتف وكان أمر التذوق صار يمر اولا عبر الكاميرا لا عبر الحواس .

سيلين: يحتج هؤلاء بالتوثيق ولكي تبقى ذكرى.فهل هند ترى نفس رؤية هؤلاء؟
أم انها تراه مجرد استعراض لما يأكلون على مواقع التواصل والتباهي؟

هند:بالنسبة لي لم يعد تناول الطعام فعلاً شخصيًا أو اجتماعيًا محضًا بل أصبح مادة للعرض و للمقارنة و وأحيانًا للتفاخر و قد تحقق تفاعلاً من المتابعين ويمنح صاحب الصورة شعورًا بالرضا الاجتماعي والكثير من الاعجابات فصارت هذه الظاهرة تعكس تفاوتا طبقيا او تخلق شعورا بالنقص لدى البعض .

سيلين:نعم.هل سبق وتعرضت هند لمثل هذا الموقف ان يتم ايقافك عن الأكل حتى يتم المصور تصويره
او ان طلب منك الانتظار .كيف كانت ردة فعلك؟

هند: نعم تعرضت لمثل هذا الموقف مع صديقتي في العمل لما ذهبنا لتناول وجبة الغداء عند هشام كوك ههههه طلبت بيتزا فقدتها مع بطاقة باسمه فمسكت هاتفها وطلبت مني الانتظار لتصوير فمسكت البطاقة وسحبتها من فوق البيتزا ومزقتها لاوقفها على ذلك الفعل وأكلت بيتزا هشام كوك في امان ههههه وكانت لذيذة😋😋

سيلين:ههه بصحتك.البعض يرى ان هؤلاء يعانون من مرض نفسي وهو الهوس بتصوير الأكل
والبعض يراها ظاهرة سلبية تجرح الفقراء
والبعض يراها ظاهرة ايجابية من أجل التعريف بأكلات معينة خاصة التقليدية.
ما رايك؟

هند:باتت هذه الظاهرة هي من تمنح الطعام قيمته في كثير من الأحيان فبدلاً من أن يُختار الطبق لطعمه أو قيمته الغذائية يُختار لأنه يبدو جيدًا على إنستغرام. هذا التحول يعكس هيمنة البعد البصري على التجربة الحسية ويجعل من الطعام وسيلة للعرض بدلًا من أن يكون غاية في ذاته إما التعريف بالاكلات التقليدية هذا اختصاص الطباخين في قنوات خاصة أو على صفحاتهم عليوتوب وليست لمن هب ودب .

سيلين:شكرا لك عزيزتي هند على ما تقدمت به. والآن كلمة اخيرة حول الموضوع ونصيحة منك لهؤلاء .

هند: ظاهرة تصوير الأكل ليست خيرًا محضًا ولا شرًا مطلقًا لكنها انعكاس لثقافة أوسع حيث يُعاد تعريف القيم من خلال عدسة الهاتف لعلنا بحاجة إلى وقفة لا لنمنع الصورة بل لنمنح اللحظة حقها فبعض اللقطات لا تُلتقط بالكاميرا بل تُحفر في الذاكرة.
وفي الاخير اشكرك اختي سيلين على الاستضافة و فتح هذا النقاش لنتعرف على وجهات نظر وراي الأشخاص في ظاهرة الكاميرا تاكل اولا أو بين اللقمة والصورة لان بين اللقمة والصورة هناكابعاد اجتماعية وثقافية اتمنى من الاخوة والاخوات مشاركتنا ارائهم فيها.
تحية وتقدير لك اختي
واهلا وسهلا للمشاركة في هذا الموضوع

سيلين:العفو هند وشكرا لك ثانية على الجلسة الماتعة وعلى إجابة الدعوة،وربي يسعدك في الدارين.

الأن بإمكان الأعضاء الكرام نقاشك
أتمنى لكم نقاش ممتع


 
توقيع فاتن سيلين


@همس الوُرود @سكون الفجر @الريــان
@طموحة @sana barhoumi @إلياس @Hakan @سعد606 @ذكريات @barca.moha @Moha le sage
@aljentel @الامين محمد @dahman kz @أشــواق 19 @جليلوس @"viola" @السلطانة @adam doon alger @أم منيــــــر
@بسمة القلوب @جمال عبدلي @أم أُنٌَيسة @ام أمينة @rafid2 @شجـ الروح ـون @Zamenhov
@ملكة زوجي @Soumia hadj mohammed @الرومانسي الجاد @ahmedroyce339
@وصال اية @أبو عاتكة @*amani* @{مُدَلَّلَتُهُ} @Golden Man @رحيق الفردوس
@ليليا مرام @Ma$Ter @ℓσɴєℓу GĪяℓ @assinat @زاهية بنت البحر @حفياد آدم @بيسان بيبا @Oualid Kamel @حكايا الورد @sanaya @أويس مصطفى @هدية من الله @الفضل10
@AMH1398 @Andy_Delort @randa.hac @Rǿmẳņĉį LŎvès @خربشات غيمة @SOFIANE020
@إيمان~ @النجم البعيد @العَنْقَاءُ @Amine7N @ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي @sami44 @أبو مارية @Adel Adel1 @Jorh @soso ana @صاحبة الأثر
@الورد الأحمر @{هِشام} @ضآحكة مستبشرة @متهجئ الحرف @زهور الشوق @لاريمان @Hakan
@the world @Skor m@k @ناسليهان @بيسان بيبا @زاد الرحيل @امير الصحراءdz
@ilina loulou @القطة الزهرية @خيرة الوهرانية @Oussama.GF @!≈[سُِـِيٌــِـِفّ اٌڷِخً‘يٌـرُ]≈! @اميرة المدائن
@الوهم @Malika Tlm @afnene @زهور الشوق @الفتاة الاميرة @الطيب الجزائري84 @طيور السلام
@bilel.dz @ام أمينة @الملك الظليل @لاجودان شاف @فتاة حساسة @hamza__2006 @بوعزة عامر 77
@Chouaib28 @faith8 @الأميرة بلقيس @EL General @حكايا المطر @Tama Aliche @عبد المـــالـــــك
@حياة71 @بنت الشمال @اسيل الحياة @نبيل مسلم @dida007 @Bfatiha @ظل سيريالية @chirine zina
@louai loulou @اسراء سروري @Oum Loukmane @الأستاذ مصطفى @خووخه
@فتى من الغد @@R@ZIK @ALIGSM @HAMZA USMA @visiteur @Moha le sage
@يونس قاسم @نذير1 @طيور السلام @النورس @وحي القلم @MARYTA @صاحبة الأثر @نرجس الريحان
@شيماء شوشيشا @Asm90 @ديكتاتــــــور @tayeb20 @prince of love @naouri65 @Ra Off @Djamel.Dz
@أشــواق 19 @الہٰوردة الہٰسہٰوداء @الفتاة الاميرة @النورس @الفراشة الحساسة @Ozdemir Sirac
@الحلم الوردي @space-cowboy @randa.hac @نجمة الأرض @*ياسر* @rycerz @صمتي حكاية @صانعة الإبتسامة
@NAPOLA @صدى الصورة. @أم أحمــــد يــسّ @هدوء المطر @sidali98 @نعمات @4LI_4LGERI4
@املي @secret de coeur @oumsif @حاتم خليفة @ناصر dz @🌌🔮متألقة🔮🌌 @prncess fifi
@بنقابي افتخر @ضآحكة مستبشرة @طيور السلام @أحمدوا @عاشقة رجاص @أريج محمد
@ahmedroyce339@ @rose09000@ @opira99 @A-Boudjema @أمـيـر الـجـزائـر @خديجة ph @Rayhan
@Ra_nya @Bouchra zarat @شهيناز بنت بلادها
@سفيان اسلام @أستاذ الفلسفة @razan roza @"هشام الأوراس" @amar naim @إيمان قلب
@البحر الهادي @Silent Hill @بنت الـ25 @السها @MESSI23000 @كنزة. @سـارة @جمــآنــة
@♡كارينا♡ @Oktavio_hinda @ريحـان @osama305 @اسماعيل22 @Abodi84 @الروسي @فاتن سيلين @إيمان~
@la lune rose @العنقاء 2 @فادي محمد @ديسق @أم عبد الله @فضيل28 @الزمن الجميل @سحائب الشوق @mohammed dfdf @امحمد خوجة @آمِيْرَتُه

 
توقيع فاتن سيلين


تفضلوا أخوتي الخط لكم
لكن فضلا لا أمرا فلتكن ردود نقاشية للضيفة حول نقاط تطرقت لها أو اسئلة جديدة منكم لها في صلب الموضوع
أو ابداء الرأي في الموضوع بصفة عامة
او مشاركتنا موقف لك حول الموضوع
لا ردود شكر وثناء
وربي يسعدكم جميعا في الدارين

 
آخر تعديل:
توقيع فاتن سيلين


🌺توضيح🌺

🌺
بالنسبة لكل عدد يكون لاسبوع كامل وبعدها انزل العدد الذي بعده .

🌺أما نقاش الضيف لردود الاعضاء ليس مقيد بوقت يعني حتى لو يجد رد في موضوعه للنقاش معه بعد شهران يرد عادي .

لانه الكل مشغول ومقيد بمسؤوليات خارج المنتدى ففضلت أن تكون ردود الضيوف على الاعضاء ليس محددة بتوقيت.
فحتى عندما انزل العدد جديد يستطيع الضيف الرد على الاعضاء في موضوعه.

🌺العدد مقيد بتوقيت وهو أسبوع.
🌺لكن النقاش بين الضيف والاعضاء ليس مقيد بل حسب فراغ الضيف والوقت الذي يساعده.

🌹ومرحبا بالجميع ثانية🌹


 
توقيع فاتن سيلين
توقيع فاتن سيلين
الحقيقة الموضوع يعالج احدى الظواهر التي خرجت عن السيطرة
شكرا بنتي سيلين
اختي العزيزة هند تقريبا ألمت بكل جوانب الامر مع اعطاء امثلة واقعية
لو سمحتم لي باضافة
النت و الهاتف امران ولجا على المجتمع دون سابق تحضير او سابق علم بهما
هذان الامران فعلا جعلا المجتمع يعيش فراغا رهيبا
اخلاقيا و اجتماعيا و حتى من ناحية الصحة النفسية و بعده الصحة البدنية
لا اعلم كيف اقول هل كان المجتمع مكبوت ام هته فطرة البشر
فمن مجتمع متماسك و عقلاني و متوازن الى حالة من الهيستيريا و الفوضى
حتى حار اهل العقول فيها حتى لا اوسع النقاش و افرعه خلوني اركز على الموضوع النقاشي
الهاتف عرى المجتمع و هدم الجدران و اصبح كل ما في البيت يره من هم خارجه
كالاكل و الشرب و اللباس حتى بعض الحمقى يبثون احاديثهم و مجالسهم الخاصة

تصوير الاكل ان كان في حيز التعارف او في حالات معينة او بين العائلة الواحدة بين الاخوات و الاخوة
فنوع من المزاح او مد جسور التواصل و التعارف و ما شابهها
فالامر محمود
 
توقيع الامين محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساؤكم رواد اللمة أعضاءا وزوار.
مع العدد الثاني: وعلى طاولة النقاش موضوع:

* الكاميرا تأكل أولا camera eats first *


مدخل:

ظاهرة انتشرت مؤخرا بانتشار مواقع التواصل وظهور الهواتف الذكية
ليس بالمجتمع الجزائري فحسب بل عالميا.
أشخاص يطعمون كاميرات هواتفهم قبل اطعام أنفسهم،
وتعدى الأمر الى منع الاخرين من الأكل قبل تصوير المائدة.
حتى أن هؤلاء لا يخجلون من منع الضيوف من البدء في الأكل ويتركوهم ينتظرون لدقائق
فربما يبرد الطعام وصاحب الكاميرا مازال يلتقط صور من زوايا مختلفة دون احساسه بالحرج.
ويا ويل أي شخص يستعجله بحجة الجوع سيمطره بوابل من الكلام
كقوله اصبر لن تموت ان صبرت دقائق وقد يتعدا للوقاحة بقول أنت جيعان اي معايرة له.
كان أمر تصوير الأكل لنشره على الفيسبوك او الانستغرام محصور بين موائد أفراد العائلة،
لكن اليوم اصبح في ولائم الأعراس والمناسبات والعزائم والمطاعم بل حتى في الجنائز.
وقفت شخصيا على فتاة طلبت ممن يجلسون معها بالمائدة الانتظار حتى تصور الطعام.بحجة تصوير الصدقة من أجل الميت.


وحتى نتعمق أكثر في هذا الموضوع كانت دعوتنا لهذا العدد لضيفة مميزة هي:
الأخت الطيبة Oktavio_hinda وجزاك الله خيرا على تلبية الدعوة .
وقبل البدء تفضلي فنجان قهوتك.


مشاهدة المرفق 172588



وتقبلوا تحياتي
فاتن سيلين
شكرا لك عزيزتي مرة أخرى وشكرا على فنجان القهوةوالحلوى اللذيذ ة وعلى الاستضافة
اهلا بالاخوة والاخوات ومرحبا بهم في هذه الصفحات المفتوحة لهم في اي وقت وانا حاضرة لنقاشاتهم
اهلا بالحميع
لي عودة بعد قليل
 
توقيع Oktavio_hinda
الحقيقة الموضوع يعالج احدى الظواهر التي خرجت عن السيطرة
شكرا بنتي سيلين
اختي العزيزة هند تقريبا ألمت بكل جوانب الامر مع اعطاء امثلة واقعية
لو سمحتم لي
اهلا وسهلا بك اخي العزيز محمد الأمين
نورت الصفحات بوجودك

باضافة
النت و الهاتف امران ولجا على المجتمع دون سابق تحضير او سابق علم بهما
هذان الامران فعلا جعلا المجتمع يعيش فراغا رهيبا
اخلاقيا و اجتماعيا و حتى من ناحية الصحة النفسية و بعده الصحة البدنية
لا اعلم كيف اقول هل كان المجتمع مكبوت ام هته فطرة البشر
فمن مجتمع متماسك و عقلاني و متوازن الى حالة من الهيستيريا و الفوضى
فعلا اخي الإنترنت لها تأثيرات عميقة ومتشعبة على الأشخاص وقد تكون هذه التأثيرات إيجابية أو سلبية بحسب طريقة الاستخدام


حتى حار اهل العقول فيها حتى لا اوسع النقاش و افرعه خلوني اركز على الموضوع النقاشي
الهاتف عرى المجتمع و هدم الجدران و اصبح كل ما في البيت يره من هم خارجه
كالاكل و الشرب و اللباس حتى بعض الحمقى يبثون احاديثهم و مجالسهم الخاصة
نعم للأسف كثيرون من الاشخاص يشاركون تفاصيل حياتهم اليومية على وسائل التواصل كصور الأكل أو زوايا المنزل أو حتى أفراد الأسرة مما يفتح بابًا للتطفل أو الاستغلال
تصوير الاكل ان كان في حيز التعارف او في حالات معينة او بين العائلة الواحدة بين الاخوات و الاخوة
فنوع من المزاح او مد جسور التواصل و التعارف و ما شابهها
فالامر محمود
نعم اخي كما تطرقت في الأجوبة السابقة مع الأخت سلين ان تسليط العدسة على كل وجبة ان كانت بالمطبخ او خارج البيت ليس بسيئًا إن تم بحكمة لأغراض توثيقية أو تعليمية أو ضمن محتوى مفيد فقد يكون إيجابيًا لكن بشرط ألا يتعدى حدود الذوق أو يجرح مشاعر الآخرين ليس كل من يشاهد عرض الطعام الفاخر قادرًا على تناول نفس الطعام أو عيش ذات الرفاهية وقد يشعر البعض بالإحباط.
 
توقيع Oktavio_hinda
إنتشار عادة و ظاهرة تصوير الطعام قبل تناوله يعكس تأثير وسائل التواصل على السلوكيات الإجتماعية
حيث بات التوثيق الرقمي يسبق الإستمتاع الفعلي بالمائدة و هذا التغيير قد يؤثر على قيم الضيافة و التفاعل

عزيزتي @Oktavio_hinda في رأيك :

كيف يؤثر هذا السلوك على العلاقات الاجتماعية خاصة في المناسبات العائلية؟

هل يمكن اعتبار تصوير الطعام قبل تناوله نوعًا من المباهاة أو البحث عن القبول الاجتماعي؟

ما الذي يدفع الناس إلى توثيق الطعام بهذه الطريقة و هل هو حاجة إجتماعية أم مجرد عادة مكتسبة؟

أكتفي بهذا القدر من الأسئلة


 
توقيع ام أمينة
الله يبارك موضوع شيق وضيف ماشاء الله نرحب باختنا هند ونشكر المتميزة سيلين على تعب وجهد اعداد هذه الحلقة

هذا ترحيب وبقي التعقيب سأعود في وقت قريب
 
  1. في رايك وسائل التواصل الاجتماعي أدت وظيفتها كوسائل للتواصل او لخراب البيوت و حتى الدول
  2. في رايك ماهي اهمية التواصل الاجتماعي من ناحية الإيجابية
مازلت لي عودة إن شاء الله
 
الحقيقة الموضوع يعالج احدى الظواهر التي خرجت عن السيطرة
شكرا بنتي سيلين
اختي العزيزة هند تقريبا ألمت بكل جوانب الامر مع اعطاء امثلة واقعية
لو سمحتم لي باضافة
النت و الهاتف امران ولجا على المجتمع دون سابق تحضير او سابق علم بهما
هذان الامران فعلا جعلا المجتمع يعيش فراغا رهيبا
اخلاقيا و اجتماعيا و حتى من ناحية الصحة النفسية و بعده الصحة البدنية
لا اعلم كيف اقول هل كان المجتمع مكبوت ام هته فطرة البشر
فمن مجتمع متماسك و عقلاني و متوازن الى حالة من الهيستيريا و الفوضى
حتى حار اهل العقول فيها حتى لا اوسع النقاش و افرعه خلوني اركز على الموضوع النقاشي
الهاتف عرى المجتمع و هدم الجدران و اصبح كل ما في البيت يره من هم خارجه
كالاكل و الشرب و اللباس حتى بعض الحمقى يبثون احاديثهم و مجالسهم الخاصة

تصوير الاكل ان كان في حيز التعارف او في حالات معينة او بين العائلة الواحدة بين الاخوات و الاخوة
فنوع من المزاح او مد جسور التواصل و التعارف و ما شابهها
فالامر محمود
مرحبا بك استاذي الطيب تفضل قهوتك
84db869792d1928080263336832fbaf8.webp
 
توقيع فاتن سيلين
توقيع فاتن سيلين
الله يبارك موضوع شيق وضيف ماشاء الله نرحب باختنا هند ونشكر المتميزة سيلين على تعب وجهد اعداد هذه الحلقة

هذا ترحيب وبقي التعقيب سأعود في وقت قريب
العفو استاذي ابو فيصل والشكر لكم لتشجيعكم ودعمكم
تفضل قهوتك وبصحتك
c93676499c3fb58afb3ef02c77a15892.webp
 
توقيع فاتن سيلين
السلام عليكم ورحمة الله

مميزة كالعادة سيلين
بوركتِ
وددتُ التعليق على
نقطة
تطرقت إليها هند حيث قالت :
باتت هذه الظاهرة هي من تمنح الطعام قيمته في كثير من الأحيان فبدلاً من أن يُختار الطبق لطعمه أو قيمته الغذائية يُختار لأنه يبدو جيدًا على إنستغرام
فعلا، الطبخ لم يعد مجرد مهارة مهنية، بل أصبح سردًا بصريًا، تجربة تُقدَّم على طاولة افتراضية أمام ملايين الناس
وأي شخص يملك هاتفًا جيدًا وقليلًا من الجرأة يمكنه أن يصبح “
صانع محتوى طبخ
وهنا
تتداخل الحدود بين ما هو احترافي، وما هو تلقائي
الكاميرا لا تنقل الحقيقة دائمًا،
بل تنقل ما يُراد له أن يُرى
شخصٌ ما قد يُقدّم وصفة تقليدية بأسلوب مشوّه، لكن ما دام لديه مهارات تصوير وتقديم جذابة،

فقد يُعتمد عليه أكثر من شخص متجذر في هذا الطبق لكن لا يملك وسيلة للظهور
التعريف بالاكلات التقليدية هذا اختصاص الطباخين في قنوات خاصة أو على صفحاتهم عليوتوب وليست لمن هب ودب
ما نراه في كثير من الأحيان هو أن من يُتقنون فنون الطبخ التراثي لا يملكون الوسائل لنشرها،
بينما من يملكون الوسائل قد يفتقرون للأصالة
الكاميرا تصبح هنا أداة للفرز
من يملك أدوات الترويج يُصبح "صوت التراث"، حتى لو لم يملك التراث نفسه
لذلك، فإن حصر الحديث عن الأكلات التقليدية في قنوات مختصة فقط، كما تقول هند،
يغفل أن هذه القنوات قد تكون
ذات طابع تجاري
في المقابل، إتاحة المجال لمن يروي تجربته ولو بشكل بسيط قد تفتح الباب لتعريف أدق ومتنوع

الأكلات التقليدية، التي كانت تُنقل في صمت المطابخ،
على إيقاع الحكايات وتفاصيل الذاكرة،
أصبحت اليوم
مادةً للعرض، للمونتاج، ولللايكات
لم تعد
الجدّات يُستشهد بهنّ، بل استُبدلن بشاشات لامعة، ومؤثرات صوتية، وزوايا تصوير محسوبة
الكاميرا، وإن كانت أداة توثيق، صارت
كذلك أداة تهميش
فهي تبرز من يملكها وتخفي من لا صوت له في العالم الرقمي
هكذا أصبح من يملك قناة يُلقَّب بـ"
الخبير"، حتى وإن لم يعرف الفرق بين المعدنوس والقصبر
بينما تبقى الخبرات الحقيقية محجوبة حيث لا إنترنت ولا إضاءة LED،
بل فقط
تراث حيّ يُحفظ بالحب
لا بعدد المشاهدات ..

تحية طيبة
 
توقيع لمعانُ الأحداق
موضوع فعلا مهم و واجب تسليط الضوء عليه..
يعطيك الصحة سيلين و الأخت هند مشكورة على ردودها الراقية.
لي عودة ان شاء الله
 
توقيع سحائب الشوق
إنتشار عادة و ظاهرة تصوير الطعام قبل تناوله يعكس تأثير وسائل التواصل على السلوكيات الإجتماعية
حيث بات التوثيق الرقمي يسبق الإستمتاع الفعلي بالمائدة و هذا التغيير قد يؤثر على قيم الضيافة و التفاعل

عزيزتي @Oktavio_hinda في رأيك :

كيف يؤثر هذا السلوك على العلاقات الاجتماعية خاصة في المناسبات العائلية؟
الاهتمام بتصوير الطعام قبل اكله ان كان في المناسبات أو في المنزل قد يخلق نوعا من التباعد خاصة إذا كان متكرر أو استغرق وقتا طويلا من جهة أخرى قد يُفهم هذا التصرف من البعض على أنه تجاهل للجو الجماعي أو سعي لإرضاء جمهور افتراضي أكثر من الحضور الواقعي

هل يمكن اعتبار تصوير الطعام قبل تناوله نوعًا من المباهاة أو البحث عن القبول الاجتماعي؟
نعم في بعض الأحيان يكون نوعا من المباهاة أو الاظهار الطبقية خاصة عند تصوير اكلات فاخرة في أماكن راقية ومرموقة إما من ناحية القبول الاجتماعي نعم خاصة عندما تكون هناك اعجابات كثيرة على الصور

ما الذي يدفع الناس إلى توثيق الطعام بهذه الطريقة و هل هو حاجة إجتماعية أم مجرد عادة مكتسبة؟
اغلب الاحيان يكون عادة مكتسبة بفضل انتشار هذه الظاهرة ظاهرة تصوير الأكل والتباهي على منصات التواصل وقد يتحول إلى عادة يومية دون وعي بالغاية منها


أكتفي بهذا القدر من الأسئلة

شكرا لك غاليتي على مرورك الرائع ومشاركتنا الموضوع
نورتي الصفحات بوجودك
شكرا لك
 
توقيع Oktavio_hinda
العودة
Top Bottom