التفاعل
			35.2K
		
	
		
			الجوائز
			5.2K
		
	- تاريخ التسجيل
 - 24 ديسمبر 2011
 
- المشاركات
 - 27,994
 
- الحلول المقدمة
 - 1
 
- آخر نشاط
 
- الجنس
 - ذكر
 
					
						
							
	
		1
	
						
					
				
			
		
		
		
			
		
	
				- الأوسمة
 - 54
 
			كيفية تسيير حصص اللغة العربية في الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي : 
إن الفترة التمهيدية هي فترة من أجل المجانسة والتكييف و تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ( أطفال تلقوا تعليما أطفال لم يلتحقوا بأي مؤسسة ، بالإضافة إلى فئة تخفيض السن ).
️  وأهم ما يميزها ما يلي: 
- الفترة التمهيدية تهدف إلى تحقيق وتسهيل الإندماج أكثر ، وتهدف للوقوف على مكتسبات الطفل القبلية للولوج الى بناء وضعيات تعلم مناسبة .
- الفترة التمهيدية تكون في نشاط اللغة العربية يتم تقديمها خلال الأسابيع الأربعة الأولى. 
- النشاطات المقترحة تشمل مايلي : ( نشاط الاستماع والتحدث ، نشاط المشاهدة والقراءة ، نشاط التشكيل والتخطيط ) يتم توزيعها في استعمال زمني خاص  ، يتم الاستغناء عنه عند بداية تقديم المقاطع المتبقية ( العودة للعمل باستعمال الزمن العادي  ) 
- برنامج الفترة التمهيدية يغطي  المقطع الأولى فقط ( العائلة والمدرسة ) 
- يتم تسيير هذه الفترة باعتماد مهارات الوعي الصوتي .
- يتم توزيع زمن نشاطات الفترة التمهيدية على مدار الأسبوع حسب المقترح المدرج في( برنامج وتوقيت الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي )
- مخطط تناول نشاطات الفترة التمهيدية ،وبرنامج المقطع، والنصوص المقترحة ( الاستئناس ) متوفرة في نفس الوثيقة
- النصوص المقترحة للاستئناس بها . يمكن استبدالها أو الزيادة فيها أو تغيير بعض مفرداتها ، حسب مستوى و طبيعة المتعلمين و لحجم التوقيت المحدد للحصة 
- الحفاظ على الصيغ المدرجة : يحتوي كل نص من النصوص المقترحة أو التي تم استبدالها من طرف الأستاذ إحدى الصيغ المراد دراستها ، و تستغل الجملة الحاملة لها للتدريب على استعمالها في مواطن مختلفة ، و من ثم تتم دراسة بقية الصيغ المرافقة لها بهدف التعرف عليها .
				
			إن الفترة التمهيدية هي فترة من أجل المجانسة والتكييف و تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ( أطفال تلقوا تعليما أطفال لم يلتحقوا بأي مؤسسة ، بالإضافة إلى فئة تخفيض السن ).