موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

geophysicien

:: عضو منتسِب ::




هناك العديد من الاقوال والافعال التي تصدر منا يوميا دون ان نبالي بها والتي قد تمس العقيدة والتوحيد واليوم سنناقش قولا اعتاد الكثير على قوله وانا متاكد ان الغالبية الساحقة تقع في هذا الخطا يوميا فمن منا لا يقول"ان الله موجود" والحقيقة ان من اسماء الله سبحانه وتعالى"الواجد" وليس الموجود فكلمة موجود جاءت على وزن مفعول وبما انها على هذا الوزن فان هناك قوة قامت بفعل الفعل اي ايجاد الله
--تعالى الله على هذا--( لا تلوموني على هذا ولكن ذلك لايضاح المعنى فقط ) والله سبحانه وتعالى هو الفعال لكل شيء فكيف يعقل ان نقول ان الله قد فعل به اذن فالصحيح ان نقول ان الله واجد وليس موجود وقد سمعت احد الدعاة المعروفين في احدى الحصص التلفزيونية قد نبه الى هذا وارجو التنبه الى ذلك
والموضوع مفتوح للنقاش لابداء الاراء

 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

هل انت متاكد ان من اسماء الله الحسنى الثابتة الواجد هل انت متاكد
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

السلام عليكم ..

بوركـ فيكـ اخي الكريم على الطرح الطيب .. ولكن إحذر كل الحذر مما تقول فما هكدا تورد الإبل وما هكدا تنفي صفة الوجود لله فهذا أمر خطيييير يمس عقيدة كل مسلم وما يجب لكـ ان تنقاد لقول داعية لم تذكر إسمه وأشرت إليه بأنه "مشهور " .. فالمعلوم من عقيدة اهل السنة والجماعة أن الله موجود بلا مكان, فلو كان لله في مكان لكان له أمثال لا تحصى و الله نفى الأمثال عن نفسه بقوله:"ليس كمثله شيء", فلو كان لله مكان لكان له أمثال و أبعاد طول و عرض و عمق, و من كان كذلك كان محدثاً محتاجاً لمن حدّه بهذا الطول و بهذا العرض و بهذا العمق.
قال البياضي في كتاب إشارات المرام:" المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم".
و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" كان الله و لم يكن شيء غيره". رواه البخاري و ابن الجارود و البيهقي بالإسناد الصحيح
و قال الإمام علي رضي الله عنه:"كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان". رواه أبو منصور البغدادي
و قال البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات:" استدل بعض أصحابنا في تفي المكان عنه بقول النبي صلى الله عليه و سلم(أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء), و إذا لم يكن فوقه شيء و لا دونه شيء لم يكن في مكان".

أمّا قوله تعالى:" الرحمن على العرش استوى". فليس كما يظن المشبّهة بأنّ الله يجلس على العرش فكلمة استوى لها 15 معنى في لغة العربية و منها القهر, و الحفظ و هذه الصفات تليق بالله تعالى.
قال الإمام على رضي الله عنه:"إنّ الله تعالى خلق العرش إظهاراً لقدرته, و لم يتخذه مكاناً لذاته". رواه الإمام المحدث الفقيه اللغوي أبو منصور التميمي في كتايه التبصرة.
قال الإمام أبو جعفر الطحاوي:" من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".
و قال الإمام أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق:"و أجمعوا على أنه لا يحويه مكان و لا يجري عليه زمان
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول






هناك العديد من الاقوال والافعال التي تصدر منا يوميا دون ان نبالي بها والتي قد تمس العقيدة والتوحيد واليوم سنناقش قولا اعتاد الكثير على قوله وانا متاكد ان الغالبية الساحقة تقع في هذا الخطا يوميا فمن منا لا يقول"ان الله موجود" والحقيقة ان من اسماء الله سبحانه وتعالى"الواجد" وليس الموجود فكلمة موجود جاءت على وزن مفعول وبما انها على هذا الوزن فان هناك قوة قامت بفعل الفعل اي ايجاد الله
--تعالى الله على هذا--( لا تلوموني على هذا ولكن ذلك لايضاح المعنى فقط ) والله سبحانه وتعالى هو الفعال لكل شيء فكيف يعقل ان نقول ان الله قد فعل به اذن فالصحيح ان نقول ان الله واجد وليس موجود وقد سمعت احد الدعاة المعروفين في احدى الحصص التلفزيونية قد نبه الى هذا وارجو التنبه الى ذلك
والموضوع مفتوح للنقاش لابداء الاراء


بارك الله فيك يا أخي على هذه المشاركة
ولكن كلمة موجود ليست اسما من أسماء الله ولكنها تدرج في باب الصفات الخبرية
وإذا سئلت هل الله موجود ؟
فإما أن تقول الله موجود أوغير موجود
ومن قال إن الله غير موجود فقد كفر.
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

السلام عليكم ..

بوركـ فيكـ اخي الكريم على الطرح الطيب .. ولكن إحذر كل الحذر مما تقول فما هكدا تورد الإبل وما هكدا تنفي صفة الوجود لله فهذا أمر خطيييير يمس عقيدة كل مسلم وما يجب لكـ ان تنقاد لقول داعية لم تذكر إسمه وأشرت إليه بأنه "مشهور " .. فالمعلوم من عقيدة اهل السنة والجماعة أن الله موجود بلا مكان, فلو كان لله في مكان لكان له أمثال لا تحصى و الله نفى الأمثال عن نفسه بقوله:"ليس كمثله شيء", فلو كان لله مكان لكان له أمثال و أبعاد طول و عرض و عمق, و من كان كذلك كان محدثاً محتاجاً لمن حدّه بهذا الطول و بهذا العرض و بهذا العمق.
قال البياضي في كتاب إشارات المرام:" المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم".
و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" كان الله و لم يكن شيء غيره". رواه البخاري و ابن الجارود و البيهقي بالإسناد الصحيح
و قال الإمام علي رضي الله عنه:"كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان". رواه أبو منصور البغدادي
و قال البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات:" استدل بعض أصحابنا في تفي المكان عنه بقول النبي صلى الله عليه و سلم(أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء), و إذا لم يكن فوقه شيء و لا دونه شيء لم يكن في مكان".

أمّا قوله تعالى:" الرحمن على العرش استوى". فليس كما يظن المشبّهة بأنّ الله يجلس على العرش فكلمة استوى لها 15 معنى في لغة العربية و منها القهر, و الحفظ و هذه الصفات تليق بالله تعالى.
قال الإمام على رضي الله عنه:"إنّ الله تعالى خلق العرش إظهاراً لقدرته, و لم يتخذه مكاناً لذاته". رواه الإمام المحدث الفقيه اللغوي أبو منصور التميمي في كتايه التبصرة.
قال الإمام أبو جعفر الطحاوي:" من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".
و قال الإمام أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق:"و أجمعوا على أنه لا يحويه مكان و لا يجري عليه زمان
اخي الكريم كلامك لا ينفي ابدا ما اقول فكل الاحاديث التي كتبتها لا علاقة لها بما اقول فانا اتحدث عن كلمة موجود التي فيها شبهة وانت تتحدث عن المكان فارجو انك تعيد قراءة ما كتبته بتمعن حتى تفهم اكثر وارجو منك اخي الكريم ان تعطيني اية او حديث واحد ينفي ما اقول وفي ما يخص الداعية فقد قمت بالبحث عنه في الانترنت وبعد جهد وعناء وجدت اسمه وهو الدكتور محمد هداية (الدكتور محمد هداية هو عضو مجمع البحوث الأسلامية بمصر وايضا عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والمستشار برابطة العالم الإسلامي في مكة المكرّمة - يقدم الان برنامج طريق الهداية علي قناة دريم 2)
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

اخي رامي لو سئلت هل الله موجود اقول الله واجد
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

شكرا لكن سالتك فقط
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

السلام عليكم ..
يا اخوان احذروا لا تصدروا احكام بالتكفير دون ان تتأكدوا من الحكم ..

وبالنسبه لأسم الواجد وهل هو من اسماء الله الحسنه ام لا ..؟
الجواب / بإنه لم يذكر هذا الاسم بأسماء الله الحسنه الثابته والمعروفه والمستقاه من الكتاب والسنه , ولكن اسم الواجد ذكره الترمذي في جامعه وبن ماجه في سننه وهو مأخوذ من السلف لا من رسول الله .
وهذا تعليق ابن تيميه على اسم الواجد وغيره الكثير مثل الجليل والخافض والرافع والمذل العدل والباعث والمنتقم ..الخ


وقد ذكر ابن تيمية رحمه الله الروايتين اللتين اشتهرتا بين عامة الأمة وورد فيهما سرد الأسماء ، وهي رواية الترمذي في جامعه وابن ماجه في سننه ثم قال : ( وقد اتفق أهل المعرفة بالحديث على أن هاتين الروايتين ليستا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما كل منهما من كلام بعض السلف ).

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

السلام عليكم ..

بوركـ فيكـ اخي الكريم على الطرح الطيب ..
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

اذا سألني ملحد هل يوجد اله فجوابي نعم الله موجود فوق سبع سموات
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

مشكورين على الردود وبارك الله فيكم وشكر خاص ل haya-ksa على المعلومات القيمة والمفيدة ان شاء الله
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

يا اخي هدا امر اكبر منا فلندعه للعلماء المختصين في الدين فهم الاجدر به
 
رد: موضوع للنقاش الرجاء من الجميع الدخول

....السلام عليكم.....جزاكم الله اخوتي على هذا الموضوع الذي يقوم بتوعية القراء....بارك الله فيكم..تقبلوا مروري
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom