العنووووووووووووووسة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sousouna

:: عضو مُتميز ::
إنضم
5 جويلية 2008
المشاركات
867
نقاط التفاعل
2
النقاط
37
العنوسة قد يكون احد اسبابها الغرور احياناً



تشير الدراسات إلى وجود 15 مليون عانس عربية، كما تشير هذه الدراسات إلى أن أكثرهن من المثقفات وصاحبات الشهادات العالية، مما قد يدلنا أن الغرور يلعب دورا كبيرا في نشوء هذه الظاهرة.
تقول إحداهن، وهي طبيبة عمرها 35، إن غرورها بمستواها العلمي والمادي أدى بها إلى رفض من تقدم إليها لاعتباره دون المستوى المطلوب، وهي الآن وحيدة لا يطرق بابها سوى أرمل أو مطلق.

محامية تضع اللوم على الأهل، فهي تقول إن أحد زملائها تقدم إليها لكن مطالب الأهل في المهر وتجهيز الشقة أدّى بخطيبها إلى الابتعاد عنها لثقل الحمل عليه، وهي تشعر الآن أن العمر سرقها لا تجد فرصة للزواج.
وهنا يعلق أحد المشايخ قائلا إن كثيرا من الأسر خرجت على سماحة الإسلام واستبدلت بمعانيها الفاضلة معاني مادية مبالغا بها., كما يحذر من الفتن والأغراض غير الأخلاقية التي يمكن أن تحدث نتيجة تأخر سن الزواج.
الفرق الاجتماعي
بعض الشباب يجد صعوبة في الحصول على زوجة بسبب الفروقات الاجتماعية التي تقف عائقا أمام بعض محدودي الدخل، ونفس الحالة قد تواجه الفتيات أيضا.
أحد الآباء الذين يعملون في مهنة متواضعة قاسى الأمرين من ابنته، إذ إنها لا ترى في مهنته إلا الخجل والكراهية. فكثيرا ما تعاتب والدها على الفقر وصعوبة الحياة. ويقول الأب: "عندما اسمع إهاناتها أتمنى لو لم تولد".
لكن، ليس الكثير من الأبناء هم ناكري الجميل، فهنالك مَن يقدّر كل ما ينبع من الأب، الحنان، المحبة، التعب والتضحية. فإحداهن تقول عن والدها أنه ليس لصا أو متسولا حتى اخجل من ذكره. لقد رباني جيدا ولم يحرمني من شيء، فلماذا أحرمه من حبي وحناني وتقديري ورعايتي له".
التربية والإعلام هما سبب الحرج من المهن الفقيرة والبسيطة. فنجد مثلا في الكتب الدراسية والبرامج الإعلامية، الكل يركز على مهنة الطبيب والمهندس والمحامي، دون ذكر باقي المهن، التي يحتقرها المجتمع والتي بفضلها تقدمت وتطورت الكثير من الدول. ويقول د. يسري عبد المحسن، اختصاصي في الطب النفسي، إن الخجل من الفقر هو عقدة نفسية، وهو يتفاوت تبعا للحي الذي تقطن فيه الأسرة.
و انتم احبابي اريد معرفة تعليقاتكم على الموضوع ، وهل الاسباب التي دكرت وضعت او وضعتي احدها على قائمة شروطك للزواج ، و من المخطا برايكم ، اريد مناقشة الموضوع .

سلام
 
شكرا حنونة على الموضوع العنوسة مشكلة العصر بالنسبة للعالم العربي ولكن ليس سببها كما ذكرت المستوي العلمي هناك كثيرات بدون مستوى ومع ذلك لم يطرق بابهن خاطب القضية كلها مكتوب من الله
 
مشكورة على الموضوع
هذه مشكلة العصر
بارك الله فيك
 
صح هذا مكتوب ربي
شكرا على المرور
 
مكاش واحد زاد ملياردار:closedeyes:
 
مكاش واحد زاد ملياردار:closedeyes:


عندك الحق و زيد المال يجي و يروح ، ايماجيني لوكان وحدة تشرط باش تدي و احد بوكو باي و من بعد دار الزمان و ولا ما يسعاش فرنك واش تدير نروح و تخليه؟ و العكس قادر و حدة تدي واحد ما يسعاش فرنك مي مهنيها انا عندي الدنيا و ما فيها اونسي جامي بالاك ربي يفرج عليهم و يعودو دي بوكو باي.

شكرا على المرور sarah02
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top