كموسة العجوزة ** حلوى جزائرية **

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

saboha

:: عضو مُتميز ::
إنضم
18 جوان 2008
المشاركات
1,245
النقاط
37
بارك الله فيك على هده الحلوى ونقولك رمضان مبارك ان شاء الله
 

hnina

:: عضو مُشارك ::
إنضم
15 جوان 2008
المشاركات
103
النقاط
6
العمر
35
شكرا على الحلويات الهائلة
 

كولدن ستار

:: عضو مُشارك ::
إنضم
26 جوان 2009
المشاركات
266
النقاط
6

اليوم حبيت جبلكن موضوع عن اكلة حلبية تراثية مشهورة كتير برمضان، الكبار و الصغار بحبوها ..
و لكن ..كيف يتم عمل غزل البنات ؟؟؟؟

يغلى السكر بلزوجة أقرب ما تكون لدرجة لزوجة الماء مع إضافة القليل من حمض الليمون.
يحرك القطر بهدوء، لا وقت محدد لذلك،ثم تلقى الوجبة على الرخام ويضاف إليها كمية حسب الرغبة من ماء الزهر، وخلال دقائق تبرد قليلاً، ومع التحريك المتواصل في الهواء مطمطة وطوياً، تتحول العجينة العسلية، إلى عجينة بيضاء اللون !

ثم يتم تحويلها إلى حلقة بقطر يتجاوز المتر، وهنا يكمن السر الغريب في صناعتها فالحلقة الدائرية بعد رشها بالدقيق المحمص، تقسم في الهواء إلى حلقتين تشكلان رقم 8 يتم مطابقة جزأي الرقم، و مع رش الطحين المحمص على نار هادئة على العجينة، يتم الانشطار الأول لنحصل على حبلين، ثم تكرر العملية التي تحتاج إلى توافق حركي بين أيادي جميع العمال وسرعة وخفة في الشد، تتحول العجينة إلى دائرتين جديدتين ومن ثم يرش الطحين ويبدأ المط ثانية، وبهذا يصبح لدينا أربعة خيوط من غزل البنات. ثم تكرر العملية للمرة الثالثة فيصبح لدينا ثمانية خيوط ومن ثم ستة عشر خيطاً وهكذا ، يكتفي المعلم كمال بعدة حركات إضافية، لتتحول العجينة السكرية بعدها إلى ألوف من خيوط غزل البنات الدقيقة.

وبعدها يبدأ تقطيعها، المشهد يشبه شد الشعر، ويتم حشوها بالفستق الحلبي المحمص بعدة أشكال، منها ما يظهر الفستق ومنها ما يغطيه تماماً، ومنها ما لا يحشى بشيء، كما ويحشى بالكاجو وبأنواع مختلفة من المكسرات، و بالقشطة العربية أيضاً وهذه تتطلب توصية خاصة كون الموسم قصير، والقشطة تتعرض للفساد، كما أن وضع الغزل في البراد يفقده نكهته. .
يباع الكيلوغرام بـ 350 ليرة تبلغ نسبة الفستق فيها أثر من 50 %،
كمية الفستق وهو الحشوة الغالبة على ما يطلب، هي التي تتحكم بالسعر، ورغم غلاء السعر نسبياً إلا أن الطلب مرتفع على غزل البنات سيما و أن موسمه الوحيد هو شهر رمضان وبعد انقضاء الشهر على من يشتهيه أن يبحث طويلاً عنه.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top