العادات الرمضانية في الجزائر

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

محامي الجزائر

:: عضو مُتميز ::
إنضم
2 فيفري 2007
المشاركات
732
النقاط
17
العادات الرمضانية في الجزائر



العادات الرمضانية في الجزائر ، فلي سنوات لم اقض الشهر الكريم في تلك الأجواء التي افتقدها كثيرا ..بيني وبينكم / قضاء الشهر الفضيل بعيدا عن الأهل يفتقد الى نكهة (اللمة ) ، كما هو متعارف عليه في مثل هذه المناسبات المباركة.





يتميز الشعب الجزائري خلال الشهر الفضيل بعادات وتقاليد تعود الى مايملكه من تعدد وتنوع ثقافي وبحكم المناطق و القبائل و العروش التي تمثل نسيجه الاجتماعي ...الا ان هذا التنوع بزخمه يجد له روابط وثيقة مع باقي الشعوب العربية والاسلامية .


ان شهر رمضان في الجزائر شهر صيام وعبادة وتزاور و تراحم وصدقات ..لا يخلو بيت جزائري من القيام بشعائر الصيام كاملة ، لمدى اهمية هذا الشهر الفضيل لدى كل الجزائريين ..


قبل قدوم شهر رمضان ترى الاهالي يبدؤون باعادة طلاء المنازل ترحيبا برمضان الكريم وشراء كل المستلزمات الواجب توفيرها لهذا الضيف العزيز ، وتبدأ ربات البيوت في تحضير مختلف انواع التوابل .. وكل ما يستوجب توفيره لمائدة رمضانية تليق بالعائلة وبالضيوف الذين سياشركونهم الافطار خلال الشهر كله ..



تمتليء المساجد في رمضان الكريم بالمصلين الذين يؤدون الصلاة وصلاة التراويح وتلاوة القران ، فتقام مسابقات لحفظ القران واحتفالات دينية بالمناسبة تمتد الى ليلة القدر المباركة التي تحظى بالاهتامام الاكبر وينتظرها كل الجزائريين ...بشوق ومحبة ..


الاطفال الذين يصومون لاول مرة ..تقام لهم احتفالات خاصة / تشجيعا لهم على الصوم و ترغيبا في الشهر الكريم ويحظون بالتمييز من اجل دفعهم للمواظبة على اداء فريضة الصيام ،، فالبنات يلبسنهن افضل مالديهن من البسة ويجلسن كملكات .. وسط احتفال بهيج بصيامهن ،، وتختلف مناطق الوطن في القيام بهذه العادة .. وسط جو اسري يحفزهم على المحافظة على فريضة الصوم ..


اذكر في صغري أن الفوز بالإفطار مع الأسرة حين نصوم الشهر الكريم كان مكافأة لنا ..على صبرنا ..بينما يفضل كل الاطفال اللعب وقت الإفطار حتى لايزعجوا عائلاتهم . :


rolleyes:





مائدة رمضان ..





في هذا الشهر الكريم ، تتكفل جمعيات الهلال الأحمر الجزائري عبر التراب الوطني بإقامة موائد الرحمة لكل الفقراء والمساكين وعابري السبيل الذين يتعذر عليهم الإفطار في الجو الأسري المفترض في مثل هذه المناسبة ، كما تتكفل الجمعيات الخيرية طيلة الشهر بتوزيع قفة رمضان ،( وهي عبارة عن مجموعة من المواد الغذائية ) على الأسر المحتاجة ..





لمعرفة مايطبخ من مأكولات في رمضان ، عليك أن تتوقع كم هي متنوعة ومختلفة ،، ففي الشرق الجزائري ،، تختلف عنها في الغرب او الوسط او الجنوب الصحراوي ..




فتجد ان الشرق الجزائري يمتاز بطبق أساسي في رمضان وهو "الشربة" ويطلق عليها "الحريرة" في غرب الوطن ، ولا يغبيب هذا الطبق عن مائدة رمضان خلال الشهر كله ،، بالإضافة إلى إطباق أخرى ، يترك أمرها لربات البيوت اللواتي يسعدن بان يبدعن في إعدادها للعائلة وللضيوف.




تتميز منطقة الشرق الجزائري أيضا بطبق / اللحم الحلو / في اليوم الأول من رمضان ، ويصنع من الزبيب والبرقوق المجفف واللحم وماء الورد والقرفة .. وهو تقليد قديم للمنطقة حتى يستمر الشهر كله بحلاوة اليوم الأول ..




بالإضافة إلى الحلويات التي تصنعها السيدات في رمضان وتعج بها المحلات في هذا الشهر / مثل "الزلابية " " قلب اللوز " القطايف وغيرها ..





تجتمع الكثير من الأسر بعد الإفطار في حركة تزاور جميلة تكثر خلال هذا الشهر بين الأهل و الأصدقاء ،، فبعد أداء صلاة التراويح ،، تلتقي النساء والفتيات للسهر و السمر " وتنتشر في العاصمة وضواحيها لعبة / البوقالة / وهي تقليد جزائري قديم يقوم على الحكم والأمثال الشعبية والتي تتفنن النساء في حفظها و المحافظة على نقلها للجيل الجديد من الفتيات .





ليلة القدر ..





ليلة القدر المباركة ، كما هي ليلة قيام وتلاوة وذكر ودعاء إلى الله عز وجل كليلة هي الأفضل عند الله من ألف شهر ، تجدها الأسر و الجمعيات الخيرية مناسبة ، لتقيم ختانا جماعيا للأطفال في جو اسري بحضور الأهل و الأقارب ، وفي أجواء احتفالية رائعة .




كما تبدأ الأسر في تحضير حلويات العيد وشراء ملابس العيد للأطفال ...





أتمنى أني استطعت أن انقل لكم أجواء الشهر الكريم في الجزائر بشكل واف ..واعتذر عن إغفال بعض التقاليد في المناطق الأخرى التي حتما تختلف عن تقاليده في منطقتي / الشرق الجزائري


 

ADEL ARK

:: عضو شرفي ::
إنضم
18 جوان 2008
المشاركات
4,248
النقاط
163
محل الإقامة
قسنطينة
الجنس
ذكر
بارك الله فيك على الموضوع الممتاز.......أضن أنه يجب تقييمك عليه
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top