الكولسترول .. بين الوهم والحقيقة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

s80toufik

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
نقاط التفاعل
8
النقاط
77
تؤكد الأبحاث العلمية الحديثة أن ارتفاع كولسترول الدم هو أحد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين في الجسم ، وما ينجم عن ذلك من ذبحة صدرية أو جلطة في القلب أو سكتة في الدماغ . ولا صحة للأوهام التي تصدر من حين لآخر بأن انخفاض الكولسترول يزيد من سرطان القولون أو من السكتة الدماغية .


فما هو الكولسترول ؟

الكولسترول مادة دهنية توجد في خلايا أجسام الحيوانات والإنسان . وهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه العادية ، ويدخل في تركيب عدد من الهرمونات . وهناك نوع آخر من الدهون في الدم يدعى : " الغليسريدات الثلاثية "


( التريغلسريد ) .


ما هي أسباب ارتفاع دهون الدم ؟

ينجم ارتفاع دهون الدم في الغالب عن إفراطنا في تناول الدهون في الطعام . ولكن هناك بعض الحالات التي تنجم عن خلل وراثي ، أو بسبب مرض آخر كقصور الغدة الدرقية ، ومرض السكر وشرب الخمور والتناذر الكلوي وغيرها .



هل هناك كولسترول ضار و كولسترول مفيد ؟

نعم . هناك نوعان من الكولسترول في الدم . الأول " ضار " ويدعى ( LDL ) ، وهو المسؤول عن ترسب الدهون في جدران الشرايين . وكلما زاد مستواه في الدم زاد خطر حدوث تضيق في شرايين القلب التاجية .والآخر " مفيد " ويدعى ( HDL ) ، وهو يكنس الشرايين من الكولسترول الزائد ويطرحه خارج الجسم عن طريق الكبد . وكلما ارتفاع هذا النوع الأخير قل احتمال إصابة الإنسان بتضيق في شرايين القلب .



متى نقول بأن الكولسترول مرتفع في الدم ؟

تـقرر الهيئات الطبية العالمية أن المستوى الطبيعي لكولسترول الدم هو ما دون 200 ملغ % ( 5.2 ميلي مول / ل )



ويمكن التعرف على مستوى الدم عندك بإجراء فحص مخبري للدم ، أو بأخذ قطرة من الدم وفحصها بجهاز خاص .



وإذا كان مستوى عندك مرتفعا ، فعليك باستشارة الطبيب الذي سينصحك بالتزام حمية قليلة الدهون ، وبممارسة رياضة منتظمة كالمشي السريع مثلا ، وربما احتاج الأمر إلى إعطائك دواء خافضا لكولسترول الدم .



الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون والكولسترول :



1- الابتعاد عن السمن الحيواني والبلدي والزبدة والكريمة والقشدة ، ويسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة والمازولا في الطبخ .



2- يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة وزيت دوار الشمس في طهي الطعام أو تضاف للسلطات . ويفضل تجنب زيت النخيل .



3- أفضل أنواع اللحوم والسمك والدجاج بدون جلد ، وينصح بالإقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون في اللحوم ، ويفضل أكل اللحم مشويا أو مسلوقا ( وليس مقليا ) ، وينصح بتجنب الأطعمة المقلية بشكل عام .



4- الابتعاد عن صفار البيض والجمبري والاستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي ، ويسمح ببيضة واحدة أو بيضتان في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به .



5- ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم . أما الحليب المقشور ( skimmed milk ) والجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .



6- ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والكاتو ( الكيك ) والتورتات والحلويات الأفرنجية والشوكولاته والآيس كريم والكريمات .



7- ينصح بالقليل من المكسرات ( peanuts ) مثل الفول السوداني والفستق والبندق لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، ولكنها غنية جدا بالسعرات الحرارية .



8- ينصح بتناول الخبز الأسمر ( ولو كان رقيقا ) ، والإكثار من الخضار والفواكه والاعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح



( الجريش والفريك ) والمعكرونة بدلا من الاعتماد على الدهون .



9- ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20 - 30 دقيقة يوميا أو 3 - 4 مرات أسبوعيا على الأقل ، وذلك بعد استشارة طبيب القلب .



10- ينصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .



متى ينصح باستعمال دواء خافض للكولسترول :



ينصح باستعمال دواء خافض للكولسترول :



1. إذا فشلت الحمية الغذائية في السيطرة على كولسترول الدم وإعادته إلى المستوى الطبيعي .



2. ينصح بالبدء باستعمال دواء خافض للكولسترول مع الحمية – إذا كان مستوى الكولسترول مرتفعا – عند المصابين بمرض في شرايين القلب كالذبحة الصدرية أو جلطة القلب ، أو عند الذين أجري لهم توسيع للشرايين التاجية بالبالون ، أو عند الذين أجريت لهم عملية وصل شرايين القلب . ويهدف العلاج الدوائي في تلك الحالات إلى خفض مستوى الكولسترول الضار ( LDL ) إلى ما دون 100 ملغ % ( 2.6 ميلي مول / ل )



3. ولا يجوز ترك مستوى الكولسترول مرتفعا عند هؤلاء المرضى بشكل خاص كي نمنع عودة حدوث جلطة في القلب أو تضيق في الشرايين التاجية .



هل هناك أدوية فعالة تخفض مستوى كولسترول الدم ؟

نعم . فقد أثبتت مجموعة من الأدوية تدعى ( Statins ) فعاليتها في خفض كولسترول الدم ، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي شملت أكثر من 30.000 مريض أن هذه الأدوية قادرة على خفض احتمال عودة جلطة في القلب ، وعلى الإقلال من نسبة الوفيات ، عند المرضى المصابين بمرض في شرايين القلب التاجية .



ومن هذه الأدوية حسب التسلسل الهجائي :



1. Atorvastatin ( Lipitor )



2. Fluvastatin ( Lescol )



3. Pravastatin ( Lipostat )



4. Simvastatin ( Zocor )
 
السلام عليكم
شكرا اخي للموضوع المفيد
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000
 
السلام عليكم
شكرا اخي المرور
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top