أمـثـال عراقـيـة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

العمدة العراقي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
17 أوت 2008
المشاركات
800
النقاط
16
العمر
31
أمـثـال عراقـيـة



أذا كبر أبنك خاويه
(اذا كبر ابنك اجعلة اخا لك وصادقة )



صخّر الواوي ذيله
يقالعن الذي يكلفونة بشي وهوة ايظا يكلف غيرة بنفس الشيء الذي طلب منة



ماكو دخان بليه نار
(لايوجد دخان بدون نار ) عن الاشاعات مثلا



الذهب زينه وخزينه
عن الذهب يستخدم للزينة ويستخدم ايظا كنقود ومنفعة للشخص



عين الحسود بيها عود
مثل الدعاء على الذي يحسد الاخرين



مصارين البطن تتعارك
يقصد هنا على مصارين الجسم تتشجار اي عندما يحصل شجار مثلا بين العائلة ويريدون ان يهونو المسالة يقولون عادي ( مصاررين البطن تتعارك)



مو كل مره تسلم الجره
ليس كل مرة تسلم الجرة اعتقد مفهومة



ضرب عصفورين بحجر
اعتقد مفهومة



تجيك التهايم وانت نايم
(تاتيك التهم وانت نائم )
اي انهم يتهمونك وانت ليس لك علاقة بالامر بتاتا



نكوله ثور يكول احلبوه
(نقول ثور يقول احلبوة )
اي انة للشخص الذي لايفهم لموظوع محدد ويقول العكس يقال لة هذا المثل



باجر شبر وأربع أصابع
بمعناة اننك سوف تموت غدا ويدفنوك في مكان حجمة شبر واربع اصابع على حسب قول المثل



تحزم للواوي بحزام سبع
اي انتبة للعدو جيدا وتحظر لة جيدا



امشي شهر ولا تعبر نهر
اي امشي شهر على اليابسة ولا تعبر نهر بسبب خطورتة



حبايه ومكسومه بالنص
(حبة ومقسومة قسمين )
للاشياء المتشابها كثيرا



حجارة المتعجبك تفشخك
( الحجر الذي لم يعجبك يجرحك )




لا تكول سمسم إلا تلهمه
(لا تقول سمسم قبل ان تتذوقة )
اي لا تتكلم عن شي قبل ان تجربة بنفسك



كام يخلط شعبان برمضان
(اصبح يخلط شعبان برمضان )
للشخص الذي يخلط بين الامور




مليوصه يا حسين الصافي
(هناك مشكلة كبيرة يصعب حلها يا حسين الصافي )




صيت الغنى ولا صيت الفكر
(اي ان تشتهر بالغنا والمال احسن من ان تشتهر بالفقر والحاجة )





صام صام و فطر على جرّية
(صام ثم صام ثم فطر على سمكة اسمها جرية )





على حس الطبل خفي يارجليه
(على حس طبل الموسيقى تخف الارجل اي يقوم للرقص )




تعِب أجدامك ولا تتعب ألسانك
( تعب اقدامك ولا تتعب لسانك )




من شاف احبابه نسى اصحابة
اعتقد مفهومة




رجال الي يعبي بالسكله ركي
(رجل الذي يترس ويظع في الصندوق رقي )




الفكر فوك البعير و عضه الجلب
اي الشخص الذي لا حظ لة فوق البعير وعظة الكلب





الي أكبر منك بيوم أفهم منك بسنه
الذي اكبر منك بيوم اعرف وافهم منك بما يعادل سنة




كالو للحرامي احلف كال اجاك الفرج
قالو للسارق احلف قال اتى الفرج لان الحرامي لا يخاف الله ويحلف كذبا من دون خوف من االله




رضينا بالبين والبين ما رضى بينا
رظينا بالهم والهم لم يرظى بنا





السان الحلو يطلع الحيه من الزاغور
اي ان الكلام الطيب يقنع الناس وحسب المثل يخرج الثعبان من المغارة او المكان الذي تختبأ بة الثعبان




ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج
ناس يأكلون الدجاج الذين لديهم اشياء جيدة والناس التي تتلقى العجاج الذين ليس لهم اشياء جيدة




من عاشر القوم 40 يوم أصبح منهم
مفهوم




من قلة الخيل، شدوا عل الجلاب سروج
من قلة الخيل وظعو على الكلاب سروج والسرج هوة الشي الذي يوضع فوق الحصان لكي يتمكن الانسان من الركوب علية




بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّه
يعني لمى كان عندهم خير لم يأتو الي ولمى اصبح لديهم شر اتو لكي اشاركهم بة




البعير لويشوف حدبته جان انكسرت ركبته
اي ان البعير لو استطاع ان يرى سناملة لنكسرت رقبتة




الباب الي تجيك منها ريح سدها واستريح
مفهوم




جبّنا الاكرع يونسّنا طلّع صلعيته وخوفنا
اتينا بالاقرع لكي يونسنا اظهر قرعتة وخوفنا




إذا هاي مثل ذيج خوش دجاجة وخوش ديج
اذا هذة مثل تلك ديك جيد ودجاجة جيدة




العمة لو تحب الجنة جان ابليس دخل الجنه
اي يقصد هنا العمة اي ام الزوج لو كانت تحب كنتها اي زوجت ابنها لدخل ابليس الجنة




الي يدري يدري والي ما يدري يكول كضبة عدس
(الذي يعرف يعرف والذي لا يعرف يقول عدس)
اي تقريبا بما معناة يقول العكس او الغير صحيح




للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين
اي ان مهما صار نقود للغني يقولون لة هنيئا ولمى يصبح للفقير نقود ومال يقولون لة من اين لك هذا



الي مايعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره
تقال لللذي لايعرف كيف يدبر امورة



ان شاء الله قد اكون وفقت في توظيح هذة الامثال وقد اصبحت سهلة لديكم

وامل من كل عراقي يدخل ويجد اي خطاء ان يصححة لنا مع شكرنا الجزيل لللجميع
 

شهد الجزائر

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 فيفري 2008
المشاركات
1,293
النقاط
37
ماشاء الله عليكن
بصراحة بصراحة اللهجة العراقية
كتير كتير صعبة علي افهمها
بدي اسالك بس اش معنى
"مليوصه يا حسين الصافي"
 

العراب النبيل

:: عضو مُشارك ::
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
134
النقاط
6
رائع.. لكن

مشكور اخي الكريم على الامثال العراقية لكن لو تفضلت بتوضيح قليل لكل مثل
مع دكر مضربه و مورده لكانت الفائدة اعم و اوضح..

وهدا ما نتمنى لو فعلته على الاقل مع بعض الامثال التي تراها اولى بدالك
فما لايؤخد جله لا يترك كله دمت وفيا للفائدة و لنا و للمنتدى

العراب النبيل
 

العمدة العراقي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
17 أوت 2008
المشاركات
800
النقاط
16
العمر
31
مشكور اخي الكريم على الامثال العراقية لكن لو تفضلت بتوضيح قليل لكل مثل
مع دكر مضربه و مورده لكانت الفائدة اعم و اوضح..

وهدا ما نتمنى لو فعلته على الاقل مع بعض الامثال التي تراها اولى بدالك
فما لايؤخد جله لا يترك كله دمت وفيا للفائدة و لنا و للمنتدى

العراب النبيل

ماشاء الله عليكن

بصراحة بصراحة اللهجة العراقية
كتير كتير صعبة علي افهمها
بدي اسالك بس اش معنى

"مليوصه يا حسين الصافي"
شكرا لكم يا اخواني على مروركم الفاظل
بالفعل اللهجة العراقية فيها نوع من الصعوبة لكن بعون الله سوف اقوم بشرحها لكم
بالنسبة الى المثل (مليوصة يا حيبن الصافي) هناك شخص اسمة حسين الصافي وكانو يقولون هذا المثل يعني هناك مشكلة كبيرة وليس لها حل يا حسين الصافي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top