الفيصل يدعو الى الية عربية لمتابعة الحوار الفلسطيني في اجتماع وزراء الخارجية العرب

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Le coeur de Lyon

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
11
الإعجابات
0
النقاط
2
العمر
34
#1
الفيصل يدعو الى الية عربية لمتابعة الحوار الفلسطيني في اجتماع وزراء الخارجية العرب

القاهرة (ا ف ب) - افتتح وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الاثنين الدورة العادية نصف السنوية لمجلس وزراء الخارجية العرب بالدعوة الى انشاء الية عربية لمتابعة الحوار الوطني الفلسطيني حتى يمكن "تحديد من يمتنع عن الالتزام والتطبيق الفعلي" لما يتم الاتفاق عليه بين الفصائل خلال هذا الحوار.

الامين العام للجامعة العربية عمر موسى (يسار) ونائبه احمد بن حلي (يمين) يتوسطهما وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في الاجتماع الوزاريوقال الفيصلالذي تتراس بلاده هذه الدورة في كلمته الافتتاحية ان اعتماد العرب فيما بينهم "نهج المكاشفة والمصارحة" اصبح ضرورة بعد "الانقسامات الداخلية والبينية الخطيرة في العالم العربي والتدخلات الاقليمية والدولية التي تستهدف بسط نفوذها وهيمنتها وخدمة مصالحها على حساب العروبة والعرب".

واستدرك مؤكدا انه لا يقصد بذلك "اثارة الحساسيات او تبادل الاتهامات بل السعي المخلص الى رص الصفوف وتوحيد الرؤى وتنسيق السياسيات".

وعبر وزير الخارجية السعودي عن قلقه البالغ من "التفكك والانقسام الذي تشهده الساحة الفلسطينية" معتبرا انه "يهدد بكل جدية بتصفية القضية الفلسطينية وتحويلها من قضية شعب يرزح تحت الاحتلال الغاشم الى نموذج متقدم من تقسم المقسم وتجزئة المجزأ وهو ما ينذر بقابليته للتعميم والانتشار".

ودان الفيصل ما اسماه ب "المصالح الخاصة والتدخلات الاقليمية والدولية المغذية للانقسام (الفلسطيني) والمشجعة عليه التي تغلبت مع الاسف على المصالح الوطنية العليا".

واعتبر انه "ان الاوان لان تتخذ الدول العربية موقفا صلبا وحازما ممن يريق الدم الفلسطيني ويعمق الانقسام الفلسطيني ولا يطبق ما اتفق عليه بين الفلسطينيين".

وشدد على ضرورة ان "تكون هناك سلطة فلسطينية واحدة وحكومة واحدة تتبعها جميع قوات الجيش والامن وتملك رؤية واحدة لكيفية استعادة حقوق الشعب الفلسطيني".

ودعا الفيصل نظراءه الوزراء العرب المشاركين في الاجتماع الى اصدار قرار يقضي ب"انشاء الية مشتركة مستندة الى حصيلة المبادرات والاتفاقات السابقة (التي تم التوصل اليها برعاية عربية) لتتابع بكل جدية الحوار الفلسطيني وتضع الاشقاء الفلسطينيين امام مسؤولياتهم ومن ثم يتم تحديد من يمتنع عن الالتزام والتطبيق الفعلي لما يتم الاتفاق عليه".
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top