الهجرة السرية ظاهرة لهروب الشباب الجزائري عبر قوارب الموت

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

slim.daoud3

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 أوت 2008
المشاركات
1,128
الإعجابات
1
النقاط
37
#1

الهجرة السرية ظاهرة لهروب الشباب الجزائري عبر قوارب الموت
سفن البحرية الجزائرية التي انقذت الشباب من الغرق في مياه السواحل الغربية والشرقية للعاصمة الجزائريةمن فتيحة زماموش الجزائر - 29 - 2 ( كونا) -- تمكن حراس السواحل من انقاذ 40 شابا من الغرق في مياه السواحل الغربية والشرقية للعاصمة الجزائرية بعد احباط محاولتهم للهجرة السرية منذ بداية السنة الحالية.
وتفاقمت ظاهرة الهجرة السرية في الجزائر خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد الأزمة الأمنية التي عرفتها البلاد طيلة 14 سنة ما أدى الى انخفاض مستوى المعيشة وبروز مشاكل اجتماعية عديدة أهمها البطالة والفقر.
ويعتبر الشباب الهجرة حلا نهائيا خصوصا بعد ان سئموا البقاء دون عمل لذلك يقدمون على الهجرة بطرق غير شرعية للوصول الى وجهتهم النهائية في أوروبا عن طريق اسبانيا أو ايطاليا.
وفي هذا السياق استعرضت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) آراء بعض المعنيين حول هذا الموضوع فقال بلال (30 عاما) "ان الجنة هناك في أوروبا" حيث انه تخرج من الجامعة دون ان يجد عملا لذلك يعتقد ان الحل الوحيد للمشكلة هو خوض المغامرة والهجرة بطريقة غير شرعية الى أوروبا حيث سيجد عملا له.
وأضاف بلال انه جازف بحياته مرتين وفشل في كلاهما معربا عن أمله في الوصول الى هناك يوما ما مؤكدا انه سيكرر العملية مهما كلف الامر لأنه سئم العيش في الجزائر لأسباب عديدة أهمها انه ومنذ تخرجه من الجامعة في عام 2002 لم يجد عملا.
وأشار الى أنه اشترى هو ورفاقه الستة في المرتين السابقتين قارب صيد دفع كل واحد منهم 600 دولار أمريكي لمالكه لكي يستخدموه في الهجرة "الا ان حراس السواحل اكتشفوا أمرنا و طاردونا واعادونا الى ساحل وهران".
من جهته قال سمير (25 عاما) انه جرب الهجرة غير الشرعية عبر ركوب باخرة تجارية متجهة الى مرسيليا بفرنسا بمجرد اقلاعها من ميناء العاصمة الجزائرية لكن حراس الباخرة اتكتشفوا أمره وقاموا بارجاعه الى الوطن.
واضاف سمير انه يريد تجربة حظه في الهجرة غير الشرعية لأنه لم يجد عملا في بلده واختار المغامرة التي فشل فيها مؤكدا عزمه تكرار التجربة مرة ثانية وثالثة ورابعة الى ان يحقق هدفه المنشود.
- على صعيد متصل قال مسؤول الاتصال على مستوى القيادة البحرية الجزائرية دفايري سليمان ل(كونا) ان حراس السواحل أقدموا على افشال العديد من محاولات الهجرة غير الشرعية سواء في السواحل الشرقية أو الغربية للجزائر.
وأضاف سليمان ان حراس السواحل البحرية انتشلوا جثث عدة للمهاجرين السريين في فصل الشتاء بسواحل مدينة معسكر غربي العاصمة الجزائرية مشيرا الى أن ايطاليا واسبانيا تعدان قبلة المهاجرين غير الشرعيين لقربهما من السواحل الجزائرية.
وأشار الى أن حراس السواحل أوقفوا 1100 مهاجر سري خلال السنة الماضية و 40 شابا منذ بداية 2008 .
وألهمت ظاهرة الهجرة السرية أو كما تسمى باللهجة الجزائرية الشعبية (الحراقة) المخرجين وكتاب السيناريو حيث أقدم الكاتب والمخرج الجزائري حسان تواتي على تصوير فيلم (الحراقة .. الحلم غير المكتمل) الذي يحكي فيه قصص شباب قاموا بمحاولات عدة للهجرة غير الشرعية عبر قوارب أصبحت تعرف باسم (قوارب الموت).
ويروي الفيلم الذي يعرض حاليا في المسارح والسينما في العاصمة الجزائرية والمدن الكبرى قصصا أليمة لشباب خاضوا غمار تجربة الهجرة غير المشروعة ومنهم من تم انقاذهم وعاد لذويه في حين لقي آخرون حتفهم في عرض البحر.
بدوره قال المختص في علم الاجتماع الأستاذ ناصر جابي في تصريح مماثل ل(كونا) ان ظاهرة الهجرة غير الشرعية انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة مؤكدا انها تعكس حالة اليأس لدى الشباب الجزائري الذي يفضل المغامرة في عرض البحر لحل ازماته.
وأضاف جابي ان أسباب الهجرة بطرق غير مشروعة ترجع الى الظروف الاقتصادية المزرية التي يعيشها هؤلاء الشباب وفي ظل الغموض الذي يحجب مستقبلهم مشددا على ضرورة ايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة "لأنها أصبحت تهدد شبابنا الذين يفضلون الموت في البحر على البقاء دون عمل". (النهاية) ف ت / م ه ا

أحد المهاجرين السريين الذين تم انقاذهم في عرض السواحل بولاية " وهران " غربي العاصمة الجزائرية
بلال و سمير الشباين اللذان يتطلعان لمستقبل أفضل
أحد المهاجرين السريين الذين تم انقاذهم في عرض السواحل بولاية " وهران " غربي العاصمة الجزائرية
مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين بعد توقيفهم من طرف حرس السواحل يتم استجوابهم من طرف التلفزيون الحكومي
طالب جامعي كان ضمن مجموعة المهاجرين غير الشرعيين



اتعجبكم هذه الارقام
اين مصير الشباب





الله يهدينا
 

blackholedz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
4 جوان 2008
المشاركات
741
الإعجابات
0
النقاط
16
#2
عيشوا كيما رانا عايشين و ربي يهدينا هذا مكان خويا كون جا ليصرالو مشكل يحرق كن راهم ناس بكري معندهم والو و كلشي ساهل باش يروح لفرنسا كن راهم راحو هوما ثاني و شكرا على الموضوع أخي يعطيك الصحة

 

bnbnbilal

:: عضو فعّال ::
إنضم
30 أوت 2008
المشاركات
2,737
الإعجابات
2
النقاط
157
#4
الهجرة السرية ظاهرة لهروب الشباب الجزائري عبر قوارب الموت
شكراااااااااا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top