أحلام غارقة

soso ana

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
1,528
محل الإقامة
هنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يؤرقني موضوع ركوب قوارب الموت نحو المجهول
ومع تزايد عدد حوادث هذه الظاهرة يوما بعد يوم اخترت ان افتح موضوعا نقاشي حول هذه الظاهرة

في الامس
فقدان 20 مهاجرا وانقاذ تسعة آخرين إثر احتراق قارب قبالة الساحل الجزائري

وغيرهم

معاناة بلا حدود وكوارث انسانية مستمرة وزداد عدد ضحاياها يوما بعد يوم هذه هي نهاية رحلة
البحث عن مستقبل افضل على الشاطئ الاخر
وخلال ركوضهم نحو المجهول ضحو بالغالي والنفيس
وتركوا كل ماهو جميل مبددين كل مخاوف الفشل باحثين عن الاحلام متحدين الصعاب
لتنتهي هذه القصة بمأساة فيلتهمهم البحر ويجعل من قصة
هؤلاء الشباب الحالمون مجرد نسمات عابرة
ووقودا له
نعم هذه هي بكل بساطة قصة مأساة الشعب الجزائري
ولكن السؤال المطروح لماذا يترك الشعب الجزائري كل شيء لمجازفة لا يعلم نهايتها ولا أحد يضمن
نجاحها؟
ذلك دليل على الأوضاع التي يعيشها هؤلاء الشباب في هذه البلاد وهذا
لتدني المستوى الاقتصادي للأفراد، الأمر الذي يحد من طموحهم وأمانيهم في عيشة كريمة

بالعشرات، يخوضون غمار عمليات الهجرة السرية؛ وبالعشرات يوقفهم حراس السواحل الجزائرية في الشرق والوسط والغرب وكذا
على الضفة الاخرى
كثير من الشباب يعلمون مسبقا أن الموت يسكن هذه القوارب، ولكنهم لا يأبهون لذلك بعد أن لم يجدوا من حكامهم سوى الظلم والقمع والاستئثار بالسلطة والثروات
إنهم يُبحرون بشباك مليئة بالأحلام بعيدا عن أوطانهم التي ضنت عليهم حتى بالأكفان، فصار ملح البحر ودموعهم هي الكفن والسكن الأبدي! وكل صباح يبدو البحر الأبيض المتوسط حزينا وكئيبا ورماديا، وكأنه مقبرة مائية كبيرة بعد ثورة غليانه المتكررة، وعلى طول جسده الممتد ترقد عشرات الجثث!
فما الحل ياترى؟ انتظر مشاركاتكم ايها اللماويون

1- ماهو رأيك الخاص في هجرة الشباب نحو الضفة الغربية؟
2- هل لأوضاع الجزائر الداخلية سبب في ذلك؟

3- ما هو الحل الذي يمكن اتخاذه؟

رأيكم يهمني
تحياتي

ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
انحني صدقا امام روعة طرحك غاليت
احجز مكني ولي عودة باذن الله غاليتي
وان كنت لا تعلمين انا ميسينغ هارت وقد غيرت اسمي

ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
انحني صدقا امام روعة طرحك غاليت
احجز مكني ولي عودة باذن الله غاليتي
وان كنت لا تعلمين انا ميسينغ هارت وقد غيرت اسمي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكي البركة غاليتي
اقف امام كلامك الثاني عاجزة اللسان

الجميل هو حضوركم
لى الشرف
اشكرك جزيل الشكر
بانتظار عودتك على احر من الجمر
هههه صدقا لم اكن اعلم انك ميسينغ هارت
ولكن كنت اعلم مدى صدق مشاعرك ولطفك
تحياتي

كأنه لم يكن يكفينا رؤية شباب في مقتبل العمر
يهيم في البحر الغامق ليأتي علينا زمان و رأينا بناتا كالزهور يقررن الحرقة
بل و رأينا اطفال في سنة و السنتين من العمر يخاطر بهم اهلهم لكي يصلوا الى الجنة الاوربية الزائفة
كأنهم هاربين من حرب مدمرة
و الله لم افهم كيف يفكرون و مالدافع لهته المخاطرة
مهما كانت اسباب هجرتهم تبقى غير مقنعة لأنهم يموتون بالعشرات
و لا ضامن لوصولهم حتى و لو وصلوا ماذا سيجدون في أفضل الأحوال سيعملون في المزارع
التي تكبروا عنها في بلادهم
و سيحترمون القوانين التي لطالموا تجاوزوها في بلادهم
و سيحترمون الشرطي الذي لطالما سبوه في بلادهم
و سيحترمون اشارات المرور التي لطالما همشوها
رغما عنهم
و سيبنون دولة اخرى كالذين يخربون بيوتهم بأيديهم ليبنوا بيوتا للآخرين
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ فَمَاتَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ) .!
صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (828) .

لنتأمل هذا الحديث كثيرا لنجيب انفسنا بأنفسنا

كأنه لم يكن يكفينا رؤية شباب في مقتبل العمر
يهيم في البحر الغامق ليأتي علينا زمان و رأينا بناتا كالزهور يقررن الحرقة
بل و رأينا اطفال في سنة و السنتين من العمر يخاطر بهم اهلهم لكي يصلوا الى الجنة الاوربية الزائفة
كأنهم هاربين من حرب مدمرة
و الله لم افهم كيف يفكرون و مالدافع لهته المخاطرة
مهما كانت اسباب هجرتهم تبقى غير مقنعة لأنهم يموتون بالعشرات
و لا ضامن لوصولهم حتى و لو وصلوا ماذا سيجدون في أفضل الأحوال سيعملون في المزارع
التي تكبروا عنها في بلادهم
و سيحترمون القوانين التي لطالموا تجاوزوها في بلادهم
و سيحترمون الشرطي الذي لطالما سبوه في بلادهم
و سيحترمون اشارات المرور التي لطالما همشوها
رغما عنهم
و سيبنون دولة اخرى كالذين يخربون بيوتهم بأيديهم ليبنوا بيوتا للآخرين
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ فَمَاتَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ) .!
صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (828) .

لنتأمل هذا الحديث كثيرا لنجيب انفسنا بأنفسنا
نعم ففي الوقت الراهن لم تعد ركوب قوارب الموت تستلهم الشبان فقط بل الفتيات و الأطفال
معك كل الحق أخي يهاجرون ليعملوا عبيدا للأوروبيين برضا منهم وفرح
ويبنوا دول الغرب ليتركوا العجائز خلفهم في بلادهم
أسئل الله أن يهديهم
شكرا لك اخي على المشاركة القيمة
تحياتي

والله البارح جيت نكتب عليهم مبعد منعرف واش لهاني رحت ..
مهم الموضوع هذا بزاف بزاف يقيسني نلوم فيه عدة أطراف ..
البارح نشوف في روبورطاج على أم تبكي ابنها الذي احترق به القارب و بدات ماما تدعي عليه يالي بكيت يماك و يالي ويالي
و الله صراحة تنارفيت ...لأنو واحد فينا مايقدر يحط روحو في بلاصة هاذو لي راهم يحرقو هوياتهم و قلوب أمهاتهم غصبا اقول غصبا لأنو واحد ميهونو عليه دموع ميمتو بيناتنا ..
لست أعطيهم الحق علابالي حرام عليهم و راهم يرمو في بأيديهم إلى التهلكة بصح شوية لازم الانسان يحسن العون ...
الشاب لي عندو شهادة ماستر حياتو كاامل و هو يقرا مبعد تخلاص عليه بطابلة خضرة (هذا اذا طارتلو) ولا دخان و لا "صاروخ"..
الطبيب لي يطالب بحقو و حق الشعب معاه فالعلاج في أماكن و بماتريال لائق يدي نهار يهدر يدي المطرق من عند واحد نيفو سنة 4 و المشكل الشعب (لي كان يضرب عليه ) يجي ضدو
الزوالي لي يريح في بير 5 ايام و الشعب برك لي يحاول يسلكو ...الطيارات الخردة لي يدزو فيها ولاد الشعب
الاساتذة لي الله يبارك يلعبو بمستقبل الطلبة و قادر يضيعلك عام بنفحة ..
الطالب لي يشوف الخدام تاع الريسطو بعينو كفاه يجيب الخبز مالبوبال و يحطهالو فالبلا ...
و خلي و خلي ...الغلطة الوحيدة تاعهم انهم غلطو فالحل .المشكل معروف لكن الحل مراهوش فالبوطي مع الاسف
ناس راحت بشهاداتها و كواغطها و دراهمها تعرضت للإهانة ووو مابالك بتروح لاجئ تحلل وين تبات برك ..
أوافق أخي الأمين في نقطة انهم بروحو لهيه و يولو ريGلو ..صح لأني رح نحكيلك عالحل ...صح كيما قال واحد العصا تجي معوجة مالفوق
بصح الساس ثان هو الصح ..ب
يناتنا كون الشعبي هو لي ميحسدش خوه ..كي يشوفو يهدر عالحق يجي معاه ميقولش تخطي راسي
نهار يتفاهمو ميشروش البيض ولا الخبز خاطر زادولو واحد ميروح يشري صح مش تلقاهم الصباح دايرين لاشان
نهار يتفاهمو باللي الاستاذ كي يدير لاقراف يوقف معاه و ميبداش يتقيا حاشاكم بالفضلات تاع"ميشبعوش هاذو و يحوسو عالشهرية و غيرها من بقايا الجهل "
نهار الشعب كي يفوطي على مير يفوطي على الخدام صح مش على وليد عمو و كي يسرقو يقول علاه ...
انا والله العظيم بقدر كرهي لجد الحكومة منلومها (ومش نقول مش هي السبة ) لأني شفت شعبنا شحال منافق ..
نعطيك آخر مثال و نروح خخ بسك صح معمرة شفت ذاك نهار الأئمة رايحن يحتجو على مشاكل مالية معرفتش انا خلصة ولا منعرف مهم حقهم عادي ..
المشكل انو الائمة فالاضراب تاع الاطباء فتاو بحرمة الخروج على الحاكم هه سيريسلي ...
نفسها و قيسي على المشجعين فليسطاد و الاساتذة و الطلبة ووو ...
ملخر نهار يتسقم الشعب تتسقم السويد بلا جدها :) يتسقم يعني يكون واعي ينقص شوية مالنفاق تاعو و يعاون خوه الشعبي زكارة فاللي الفوق
لأنو لو مكانش المشكل أعمق من مشكل مراهقين حابين يشوفو واش كاين مورا البحر ما نشوفو واحد مادي مرتو وولادو معاه
آبار صا أنا أول وحدة بإذن الله معولة عالهجرة ..مش على قارب أكيد بسك نخاف خخ بصح مدامها هاك مبقاش معيشة تاع الصح ..

طوّلت خربتيلي فالوتر الحساس خخ
ربي يصلح حالنا و يهدينا قاع نبقاو هنا و نسقموها و منخلوهاش لريفكا و جماعة التيكتوك
بوركت اختي على الطرح

البارح نشوف في روبورطاج على أم تبكي ابنها الذي احترق به القارب و بدات ماما تدعي عليه يالي بكيت يماك و يالي ويالي
و الله صراحة تنارفيت ...لأنو واحد فينا مايقدر يحط روحو في بلاصة هاذو لي راهم يحرقو هوياتهم و قلوب أمهاتهم غصبا اقول غصبا لأنو واحد ميهونو عليه دموع ميمتو بيناتنا ..
لست أعطيهم الحق علابالي حرام عليهم و راهم يرمو في بأيديهم إلى التهلكة بصح شوية لازم الانسان يحسن العون ...
الشاب لي عندو شهادة ماستر حياتو كاامل و هو يقرا مبعد تخلاص عليه بطابلة خضرة (هذا اذا طارتلو) ولا دخان و لا "صاروخ"..
الطبيب لي يطالب بحقو و حق الشعب معاه فالعلاج في أماكن و بماتريال لائق يدي نهار يهدر يدي المطرق من عند واحد نيفو سنة 4 و المشكل الشعب (لي كان يضرب عليه ) يجي ضدو
الزوالي لي يريح في بير 5 ايام و الشعب برك لي يحاول يسلكو ...الطيارات الخردة لي يدزو فيها ولاد الشعب
الطالب لي يشوف الخدام تاع الريسطو بعينو كفاه يجيب الخبز مالبوبال و يحطهالو فالبلا ...
و خلي و خلي ...الغلطة الوحيدة تاعهم انهم غلطو فالحل .المشكل معروف لكن الحل مراهوش فالبوطي مع الاسف
ناس راحت بشهاداتها و كواغطها و دراهمها تعرضت للإهانة ووو مابالك بتروح لاجئ تحلل وين تبات برك ..
أوافق أخي الأمين في نقطة انهم بروحو لهيه و يولو ريGلو ..صح لأني رح نحكيلك عالحل ...صح كيما قال واحد العصا تجي معوجة مالفوق
يناتنا كون الشعبي هو لي ميحسدش خوه ..كي يشوفو يهدر عالحق يجي معاه ميقولش تخطي راسي
نهار يتفاهمو ميشروش البيض ولا الخبز خاطر زادولو واحد ميروح يشري صح مش تلقاهم الصباح دايرين لاشان
نهار يتفاهمو باللي الاستاذ كي يدير لاقراف يوقف معاه و ميبداش يتقيا حاشاكم بالفضلات تاع"ميشبعوش هاذو و يحوسو عالشهرية و غيرها من بقايا الجهل "
نهار الشعب كي يفوطي على مير يفوطي على الخدام صح مش على وليد عمو و كي يسرقو يقول علاه ...
انا والله العظيم بقدر كرهي لجد الحكومة منلومها (ومش نقول مش هي السبة ) لأني شفت شعبنا شحال منافق ..
نعطيك آخر مثال و نروح خخ بسك صح معمرة شفت ذاك نهار الأئمة رايحن يحتجو على مشاكل مالية معرفتش انا خلصة ولا منعرف مهم حقهم عادي ..
المشكل انو الائمة فالاضراب تاع الاطباء فتاو بحرمة الخروج على الحاكم هه سيريسلي ...
ملخر نهار يتسقم الشعب تتسقم السويد بلا جدها :) يتسقم يعني يكون واعي ينقص شوية مالنفاق تاعو و يعاون خوه الشعبي زكارة فاللي الفوق
لأنو لو مكانش المشكل أعمق من مشكل مراهقين حابين يشوفو واش كاين مورا البحر ما نشوفو واحد مادي مرتو وولادو معاه
آبار صا أنا أول وحدة بإذن الله معولة عالهجرة ..مش على قارب أكيد بسك نخاف خخ بصح مدامها هاك مبقاش معيشة تاع الصح ..

ربي يصلح حالنا و يهدينا قاع نبقاو هنا و نسقموها و منخلوهاش لريفكا و جماعة التيكتوك
بوركت اختي على الطرح

والله غير غاضوني وباكاتني هاذيك العجوزة اللي بقات تبكي على وليدها مقديتش عليها جيت باه نكتب للمة ونشاركهم هاذ المشكل
الكبير في رأيي
والله غي كفيتي ووفيتيوكيما ذكرتي لوكان ماشي المعانة اللي راهم يعانوها في البلاد لوكان ما يضحوش بالغالي والنفيس
راكبين قوارب الموت نحو المجهول
ولايوجد لهم أي شيء يضمن نجاح رحلاتهم كأنهم هاربون من الجحيم
أشكرك على المداخلة المفيدة وردك القيم الذي غطى الكثير من النواقص في الموضوع
تحيـــــ وتقديري ـــــــياتي

آخر تعديل:
جزاكِ الله خيرًا أختي الكريمة على طرحكِ هذا الموضوع، وسأحاول إعطاء وجهة نظري فقط حول الموضوع، بينما قد يحتمل رأيي الصواب أو الخطأ
وأوافق الأخ @الامين محمد فيما قاله لأنه لديّ نظرة سلبية عن ما يسمى بالحراقة، لنفترض أنّك تعيش الذلّ في بلدك والقهر والعذاب والظلم
ولكن هل هذا يكفي لقتل نفسي؟ هل هذا مبرّر لحرق كبد والدتي؟ أيّ مستقبل هذا الذي أركض خلفه وأترك فؤاد والدتي ووالدي فارغًا؟
أن أسافر بحثا عن لقمة عيشي أو عن مستقبل زاهر في بلد أجنبي وذلك بطريقة شرعية فلا بأس، أما الذهاب في قوارب الموت فهو ظلم للنفس
وستحاسبنا أنفسنا يومًا ما لما لاقته من عذابٍ منا، يروي أحد الأئمة عن حادثة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وبأن رسولنا الكريم رفض
ذهاب شاب معهم للجهاد لأنه وحيد والديه، مع أن الجهاد واجب في ديننا، فكيف أذهب لبناء مستقبل مزهر على حساب سعادة والديّ؟
وقد يكون الذهاب لذلك المكان في حد ذاته سببا في ابتعاد الإنسان عن دينه، قد يدمن الخمر قد يدمن المخدرات والعلاقات غير الشرعية
وكما قالها الأخ الامين، كثيرة هي القوانين التي يرفض بعض الشباب الرضوخ لها في بلده بينما عند الأجانب يتقبّلها وهو ذليل، نحن لا ننكر
أنه هنالك فساد في البلد وأنه هنالك ظلم واحتقار للضعيف والفقير، ولكن هل رمي نفسي في الهلاك حلّ لكل هذا؟ هل التخلي عن ديني
حلّ لكل هذا؟ هل المستقبل الزاهر يسبق حضن والديّ وديني؟، وكذلك أعيب تبرير بعض الأئمة للحرقة وجعل الحراقة في مقام الشهداء
لا أريد الفتوى في هذا الأمر، ولكن الكثير من الشباب لا صلاة لا أخلاق وسبّ وشتم في الله عز وجل ويقومون بكل أعمال المنكر ثم بمجرد
سفره في البحر وموته يأخذ مرتبة الشهداء؟؟ إذن لنسافر كلّنا في قوارب الموت ولننل الشهادة والجنّة دون حساب أو عذاب، أنا لا أقول أن كلامي
صحيح ولا أقول أنه خاطىء، ولكن أعبر عما أشعر به وعما أراه صائبا من وجهة نظري، بالنسبة لي بقائي في بلدي مهما بلغت فيه العيوب
أرحم لي من ساعة واحدة بعيدة عن والديّ وأهون عندي من دمعة والدتي كلّ يوم، على الأقل في بلدي أصلي في وقتي وارتدي حجابي كما أريد
وأرى والديّ يوميا، وإن كان الشباب يبحثون عن الشهادة بالفعل ففلسطين تنادي، وربي يهدينا أجمعين وربي يرحم كل موتانا ويصبّر قلوب أولياءهم
وصلح حال بلدنا ويهدي شعبنا
تحياتي

بوركت اختي على الطرح

كاينة كلمة قلتيها عجبتني بزاف بزاف، وهي المشكل في الحل والقرار الخاطىء لي يتاخذوه
الله يعطيك الخير، لي يحب يبني مستقبلو يروح بكوارطو ماش هكا يهلك روحو ويهلك والديه
واش نقولو ربي يهديهم ويهدينا ان شاء الله​

جزاكِ الله خيرًا أختي الكريمة على طرحكِ هذا الموضوع، وسأحاول إعطاء وجهة نظري فقط حول الموضوع، بينما قد يحتمل رأيي الصواب أو الخطأ
وأوافق الأخ @الامين محمد فيما قاله لأنه لديّ نظرة سلبية عن ما يسمى بالحراقة، لنفترض أنّك تعيش الذلّ في بلدك والقهر والعذاب والظلم
ولكن هل هذا يكفي لقتل نفسي؟ هل هذا مبرّر لحرق كبد والدتي؟ أيّ مستقبل هذا الذي أركض خلفه وأترك فؤاد والدتي ووالدي فارغًا؟
أن أسافر بحثا عن لقمة عيشي أو عن مستقبل زاهر في بلد أجنبي وذلك بطريقة شرعية فلا بأس، أما الذهاب في قوارب الموت فهو ظلم للنفس
وستحاسبنا أنفسنا يومًا ما لما لاقته من عذابٍ منا، يروي أحد الأئمة عن حادثة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وبأن رسولنا الكريم رفض
ذهاب شاب معهم للجهاد لأنه وحيد والديه، مع أن الجهاد واجب في ديننا، فكيف أذهب لبناء مستقبل مزهر على حساب سعادة والديّ؟
وقد يكون الذهاب لذلك المكان في حد ذاته سببا في ابتعاد الإنسان عن دينه، قد يدمن الخمر قد يدمن المخدرات والعلاقات غير الشرعية
وكما قالها الأخ الامين، كثيرة هي القوانين التي يرفض بعض الشباب الرضوخ لها في بلده بينما عند الأجانب يتقبّلها وهو ذليل، نحن لا ننكر
أنه هنالك فساد في البلد وأنه هنالك ظلم واحتقار للضعيف والفقير، ولكن هل رمي نفسي في الهلاك حلّ لكل هذا؟ هل التخلي عن ديني
حلّ لكل هذا؟ هل المستقبل الزاهر يسبق حضن والديّ وديني؟، وكذلك أعيب تبرير بعض الأئمة للحرقة وجعل الحراقة في مقام الشهداء
لا أريد الفتوى في هذا الأمر، ولكن الكثير من الشباب لا صلاة لا أخلاق وسبّ وشتم في الله عز وجل ويقومون بكل أعمال المنكر ثم بمجرد
سفره في البحر وموته يأخذ مرتبة الشهداء؟؟ إذن لنسافر كلّنا في قوارب الموت ولننل الشهادة والجنّة دون حساب أو عذاب، أنا لا أقول أن كلامي
صحيح ولا أقول أنه خاطىء، ولكن أعبر عما أشعر به وعما أراه صائبا من وجهة نظري، بالنسبة لي بقائي في بلدي مهما بلغت فيه العيوب
أرحم لي من ساعة واحدة بعيدة عن والديّ وأهون عندي من دمعة والدتي كلّ يوم، على الأقل في بلدي أصلي في وقتي وارتدي حجابي كما أريد
وأرى والديّ يوميا، وإن كان الشباب يبحثون عن الشهادة بالفعل ففلسطين تنادي، وربي يهدينا أجمعين وربي يرحم كل موتانا ويصبّر قلوب أولياءهم
وصلح حال بلدنا ويهدي شعبنا
تحياتي

لم تتركي أمرا الا وذكرتيه في مشاركتك المعبرة كفيتي ووفيتي
وتحياتي وتقديري لك
والله ماعندني مانقلهم غير ربي يهديهم يخلوا حسرة قلوب امهاتهم
ويروحو لمقبرة المتوسط وبعدها للجحيم
لأنهم يؤدون بأنفسهم الى التهلكة
لازم الحكومة تحوس على الحلول أو سيصبح البحر مقبرة الجزائريين
والشعب الجزائري عبيدا لأوروبا
أعود لأكرر شكري
لاغابت الطلة

الموضوع مشوق ويستحق القراءة
احجز مكاني وليعودة بأدن الله
كل الاحترام والتقديرلمجهودكم
بانتظار عودة على أحر من الجمر
تحياتي لمروركم العطر

جميل.
انا ضدها جملة وتفصيلا ومهما كانت الاسباب
لننظر بعقولنا لا بعواطفنا
اولا شرعا هل هذا مباح هل مباح الهجرة من بلاد الاسلام الى بلاد الكفر؟
وهل المجازفة بالروح لتتبع السراب يعد تفكيرا سليما؟
اصبحنا نعبد الدرهم والاورو للاسف هي الغاية وهي الحلم
انا لا انكر حجم الفساد والظلم الحاصل
لكن الروح عزيزة والاهل وطن والام هي السعادة فكيف ابكيها.

والله غير غاضوني وباكاتني هاذيك العجوزة اللي بقات تبكي على وليدها مقديتش عليها جيت باه نكتب للمة ونشاركهم هاذ المشكل
الكبير في رأيي
والله غي كفيتي ووفيتيوكيما ذكرتي لوكان ماشي المعانة اللي راهم يعانوها في البلاد لوكان ما يضحوش بالغالي والنفيس
راكبين قوارب الموت نحو المجهول
ولايوجد لهم أي شيء يضمن نجاح رحلاتهم كأنهم هاربون من الجحيم
أشكرك على المداخلة المفيدة وردك القيم الذي غطى الكثير من النواقص في الموضوع
تحيـــــ وتقديري ـــــــياتي

اه ياربي :cry:
و الله ملقيت مانقول ربي يصبرهم ياربي
وين بيها ياربي لويكتا

للاسف اصبح الانسان مادي التفكير لا يفكر الا في دنيا يصيبها ولا تهمه العواقب والمخلفات
ان كان من جانب الشرع لا اضن ان الشرع يحلل قتل النفس التي حرم الله الا بالحق والرمي بالنفس بين الامواج العاتية والحيتان قتل للنفس .
يخيل للشخص الهارب من بلاده الى بلاد العجم انه داهب الى جنة الفردوس ولا اضن هدا صائب لكل من له عقل يميز به بين الصواب الخطأ
اولادنا اليوم مغرر بهم من طرف عصابات تحترف الحرقة لا يهمها مصير الزبون بقدر ما يهمها ماله
اما من جانب الاجتماعي الكل يعرف الحالة البائسة التي يمر بها المواطن الزوالي لو تسأله تحرق بوركينافاسو لقال نعم المهم نبعد على اصحاب البطون المنتفخة
لانهم لم يتركو له خيار العيش في سلام في بلد من اغنى بلدان افريقيا ان لم نقل المعمورة
اما من جانب الدولة التقصير واضح وضوح العيان هل هناك عاقل يصدق ان البلد اللدي امن حدوده على شساعتها من شرقها الى جنوبها الى الى غربها يعجزه تأمين 1200 كيلومتر من المياه
بعض الاحيان اقول لنفسي وانا ارى القوافل الهاربة من الجحيم المفترض الى الجنة المفترضة هناك مصلحة لأصحاب القرار في هدا ربما لتنويمنا وتركنا نبكي موتانا وهم في نهبهم يعملون
لكن هدا لا يعطي الحق للحراقة نسأل الله ان يهديهم وينير طريقهم ويرشدهم الى طريق الصواب ونقول لهم ما ضاع حق وراءه طالب
ونقول لاصحاب القرار رفقا بالزوالي فقد بلغ السيل الزبى
كل الشكر والاحترام والتقدير من اخوك ناصر

السلام عليكم

ادا وصل الامر بشخص ان يرمي بنفسه حيا الى الحوت لياكله فهدا يدل على ان هده البلاد كثر فيها الظلم والحقرة واصبحت لا تطاق

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة