فن معالجة الأخطاء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

saboha

:: عضو مُتميز ::
إنضم
18 جوان 2008
المشاركات
1,245
الإعجابات
6
النقاط
37
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع واضح من عنوانه

إن لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..

أرجومنكم أن تقرؤها معي بتمعن ..

القاعدةالأولى: اللوم للمخطيء لا يأتي بخيرغالباًتذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..
وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشرسنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنياأحد يحب اللوم ..

القاعدة الثانية: أبعدالحاجز الضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحةفي الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لايرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لايرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا .

القاعدةالثالثة: استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأإنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاًحينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنااقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) .
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب والأدب..
ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .

القاعدة الرابعة: ترك الجدال أكثر إقناعاً ..

تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأبكرامته فيجد في الجدال متسعاًو يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليهالأبواب ولنجعلها مفتوحةليسهل عليه الرجوع .

القاعدةالخامسة ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن ا لحلول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره وفكر في الخيارا ت الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .

القاعدةالسادسة: ماكان الرفق في شئ إلا زانه..

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه على خطأ..

القاعدةالسابعة: دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..

عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندمايكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..

القاعدةالثامنة: عندما تنتقداذكر جوانب الصواب..

حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك للخطأ..أشعره بالإنصاف خلال نقدك
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها.. ؟؟؟؟؟؟؟؟

القاعدةالتاسعة لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاءالخفيةلأنك بذلك تفسد القلوب ..
و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .

القاعدةالعاشرة: استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذاالخطألا يليق بمثله ..
كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .

القاعدة الحاديةعشر امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..

القاعدة الثانيةعشر: تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لهاكلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..

ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. والكلام القاسي لايطيقه الناس..

القاعدة الثالثةعشراجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنةفي الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...

القاعدة الرابعةعشر تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .

و أخيراً...

فن معالجة الأخطاءفن لابد أن ندرك أهميته...........
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top