بعض الحوليات من فضلكم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

louai

:: عضو منتسِب ::
إنضم
11 جويلية 2008
المشاركات
40
الإعجابات
0
النقاط
2
#1
اريد بعض حوليات الفلسفة السنة الثالثة اداب و فلسفة من فضلكم
 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#3
هاك هذه اولا ..........

بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية...



-*التصريح بالاجابة في المقدمة*

*الابتداءب/خلق الله الانسان .........هذا خطا لان الفلسفة عالمية*

*عدم مناسبة المقدمة للموضوع (يجب ان تكون كاحاطة عامة بالموضوع دون التصريح بالاجابة. مع ابراز الجدل او اثارة التشويق في طرح الاشكال*

*يجب اعادة صياغة السؤال من جديد*

*في طريقة المقارنة يجب ان نبدا دائما باوجه الاختلاف*

*في طريقة الجدل يجب ان نتبع السؤال/اذا كان مثلا/هل الادراك عمل حسي ام عقلي/نبدا ب1 حسي ثم نقيض القضية 2عقلي*

*يجب ان لانخلط شيئا في طريقة الاستقصاء الحر اما نمدح الموضوع منالبداية الى النهاية او العكس*

*يجب ان نكثر من استعمال الامثلة في كل المراحل/كاننا نكتب مقالة لشخص لم يدرس الموضوع من قبل*

*يجب حفظ اقوال الفلاسفة والاستشهاد بها*

*يجب ان لا نكثر استعمال الاسلوب الانشائي حتى لا يتحول المقال الى نص ادبي*

*لاننسى الاجابة عن السؤال في الخاتمة ويكون الجواب نسبي دائما /

مثال هل يمكن تصور لغة خارج اطار الفكر /....يمكن تصور لغة خارج اطار الفكر لكن *ليس دائما*.....بعدها ناتي بالبديل مثال/وتبقى اللغة سامية غنية بالوظائف كالتواصل العلاج.......*

*في الجدل لا ننسى التركيب لانه مهم حيث نجمع بين متناقضين....ما علينا سوى طرح سؤال/نعم...متى.لا...متى/مثال/يمكن تصور لغة خارج اطار الفكر *عندما نعجز عن التعبيرلغياب الالفاظ....ولا يمكن تصورها خارج اطار الفكر*عندما نتمكن من التعبير في شتى المجالات كالشعر التحرري..../او يمكننا ان نقول/اللغة موجودة في الاطار الفكري و خارجة عنه في ان واحد لان...........*
 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#4
انتظرني قليلا..........................

اظن انك في هاذ العام راح تجوز الباك انا تاني

المهم ربي يوفقك اخي
 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#5
بالنسبة لابرنامج ان كنت تجهله فها هو امامك..............


  • الإشكالية الأولى : في إدراك العالم الخارجي

  1. المشكلة الأولى : الإحساس و الإدراك
  2. المشكلة الثانيـة : الغة و الفكر
  3. المشكلة الثالثـة : الشعور و اللاشعور
  4. الشكلة الرابعـــة : الذاكرة و الخيال
  5. المشكلة الخامسة: العادة و الإرادة

  • الإشكالية الثانية : في الأخلاق الموضوعية و الأخلاق النسبية

  1. المشكلة الأولى : الأخلاق بين النسبي و المطلق
  2. المشكلة الثانيـة : الحقوق و الواجبات و العدل
  3. المشكلة الثالثـة : العلاقات الأسرية و النظم الإقتصادية و السياسية
  4. المشكلة الرابعة : الشخصية و الشخصية الفردية و كرامة الإنسان

  • الإشكالية الثالثة : في فلسفة العلـــــــــــــــوم

  1. المشكلة الأولى : الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة
  2. المشكلة الثانية : الرياضيات و المطلقية
  3. المشكلة الثالثة : العلوم التجريبية و العلوم البيولوجية
  4. المشكلة الرابعة : علوم الإنسان و العلوم المعيارية
  5. المشكلة الخامسة : الإبستيمولوجيا و قيمة العلم
هذا هو البرنامج الجديد الذي إعتمدته وزارة التربية في الفلسفة
إن شاء الله نستفيد من بعضنا البعض ، و الذي عنده أي معلومات فالرجاء لا يبخل بها.

وشكرا تحياتي..............
 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#6
تفضل ها انا وجدت لك ماتريد................... هذا موضوع مختار في الفلسفة حاول الاجابة عليه

يقول بليز بسكال :

»إنَّ لِلقلب أدلَّتَه المَنطقِيَّةَ، وهي أدلةٌ لا يَعرفُ عنها العقلُ شيْئًا. فنحْنُ نَعْرِفُ ذلك، في آلافِ الأشْياءِ [...].
والقلبُ هو الذي يُحِسُّ باللهِ وليس العقلُ. وهذا هو الإيمَانُ: "اللهُ يُدرَكُ بِالقَلْبِ" [...].
فنَحْنُ نَعْرِفُ الحقيقةَ، ليْس فقطْ بالعَقلِ، وإنما بالقلْبِ أيضا. وبهذا الشكلِ الأخيرِ، نَعرفُ المَبادِئَ الأُولَى، وهِي تلك التي يُحَاوِلُ مُحَارَبَتـَها الاستِدْلالُ عَبَثاً، والتي لا يَمْلِكُ فيها أيَّ نصيبٍ. والشُّكَّاكُ الذين لا يَملِكون في مجال اهتِمامِهم سِوَى هذا الشكلِ، لَيَعْبَثُونَ فِيه. ونحْنُ نَعرِفُ أنَّنا لا نَحْلُمُ بَتاتاً، إذْ مَهما كان عَجزُنا في البَرْهنَةِ عليه بالعقلِ،
فإنَّ هذا العجزَ لا يَخلِصُ إلى شيءٍ آخَرَ سِـوَى ضُعفِ عُقولِنا، وليسَ إلى لايَقِينِ مَعارِفِنا كلِّها كما يَزعُمُون؛ وذلك، لأنَّ مَعرِفةَ المَبَادِئِ الأُولَى ـ كوُجودِ المكانِ والزمانِ والحَرَكةِ والأعْدادِ ـ تُمَاثِلُ في عُمْقِ رُسُوخِها، المَعارفَ التي تمُدُّنا بها استِدْلالاتُنا. وعلى هذِه المَعارِفِ القلبيَّةِ والغريزيَّة، يَعْتَمِدُ العقلُ، وعَلَيْها يُؤسِّسُ خِطابَه. ( إنَّ القلبَ يُحِسُّ أن هُناك أبْعاداًَ ثلاثةَ للمَكان، وأنَّ الأعْدادَ لانِهائِيَّةٌ، وأن العقلَ يُبَرْهِنُ بَعْدَ هذا، أنه لا وُجودَ لِعَدَدَيْن مُرَبَّعيْن حيث يكون أحدُهما ضِعْفَ الآخرَ؛ إن المَبادئَ يُحَسُّ بها، و القضَايا تُستَنْـتَجُ. وكِلاهُما على يَقينٍ، وإنْ كان ذلك، بِطُرُقٍ مُختلِفةٍ ).
وإنه لَمِن غير المُفيدِ، وإنه لمِنَ السَّخافَةِ بِمَكانٍ، أنْ يَطلُبَ العقلُ مِنَ القلب، أدِلةً على هذه المَبادئ ِ الأُولى، لِيَتمَكَّنَ من المُوافَقةِ عليها؛ وإنه لَمِنَ السَّخافَةِ بمكان أيضا، أن يَطلُبَ القَلْبُ مِن العَقْلِ، الإحساسَ بِكُلِّ القضايا التي يُبَرْهِنُ عليها حتى يَتمكَّنَ من قَـبُولِها «.

***اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص


بالتوفيق

 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#7
و هذا موضوع آخــــــــــــــــــــر


الموضوع الثاني

إذا كنت أمام موقفين متعارضين ، يقول أولهما " إن معيار الحقيقة هو الوضوح " ، ويقول ثانيهما " إن معيار الحقيقة هو النفع "، مع العلم أن كليهما صحيح في سياقه ،
ويدفعك القرار إلى أن تفصل في الأمر فتصف المعيار السليم الذي يرشد إلى الحقيقة ،
فما عساك أن تصنع ؟

وفقك الله
 
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
الإعجابات
153
النقاط
319
#8
اتمنى لك التوفيق اخي و ان احتجت لاي مساعدة من اي نوع او في اي مادة فما عليك الا بالاتصال بي

سلام

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top