فوائد الصيام على جسم الإنسان بالشرح العلمي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

boxing5

:: عضو منتسِب ::
إنضم
17 ماي 2008
المشاركات
33
النقاط
2
1651is8.gif


فوائد الصيام على جسم الإنسان بالشرح العلمي

فوائد الصيام على اجهزة الجسم



S3Q03887.jpg


الدماغ

يجبر الصيام الجسم على استهلاك جزء من الشحوم المخزونه فيه فتنخفض نسبة مادة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسؤول الاول عن السكتات الدماغيه لذا يندر حدوثها اثناء الصوم.


n8j04106.gif


الجلد

تقل نسبة الماء في الدم اثتاء الصيام وبالتالي تقل نسبته في الجلد وهو ما يفيد في علاج الامراض الجلديه حيث يؤدي الى
- زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والامراض المعديه الجرثوميه .
- تقليل حدة الامراض الجلديه التي تنتشر على مساحات واسعه من الجسم مثل مرض الصدفيه.
- تخفيف امراض الحساسيه والحد من مشاكل البشره الدهنيه
- تناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثور مستمره لانخفاض افرازات الامعاء للسموم اثناء الصيام


bgw04259.gif


القلب

10% من كمية الدم التي يدفع بها القلب الى الجسم تذهب الى الجهاز الهضمي لانجاز عملية الهضم , اثناء الصوم تنخفض تلك النسبه بشكل كبير وهو ما يعني عملا اقل للقلب وبالتالي قدرا من الراحه نتيجة لاحتراق جزء من الشحوم المخزونه بالجسم اثناء الصيام تتناقص نسبة مادة الكوليسترول بالدم وهي الماده التي تترسب على جدران الشرايين مسببه تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتجلط الدم في شرايين القلب والمخ.


z6Q04327.gif


الجهاز الهضمي

اثناء الصيام يقل افراز العصاره المعديه حيث يعتمد افرازها على وجود الطعام في الجهاز الهضمي فتبطيء حركة الامعاء وتاخذ راحه ضروريه لتجديد نشاطها . كما اظهرت التجارب ضبط الصيام لحموضة المعده الزائده التي يعاني منها الكثير من الناس وبالتالي تقل فرص الاصابه بقرح الامعاء.


Dfi04474.gif


البنكرياس

الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصه رائعه للراحه , فالبنتكرياس يفرز الانسولين الذي يحول السكر الى مواد نشويه ودهنيه تخزن في الانسجه فاذا زاد الطعام عن كمية الانسولين المفرزه يصاب البنكرياس بالارهاق والاعياء ثم اخيرا يعجز عن القيام بوظيفته فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر .


Wlr04619.jpg


الخلايا

طبيعة الجسم البشري ان يموت فيه 125 مليون خليه في الثانيه الواحده ويتخلص منها الجسم ليبني خلايا جديده منها لكن الصيام يحرك الجسم لزيادة هذا العدد فيتخلص من بعض الخلايا الضعيفه المقبله على الموت لمواجهة الجوع. وهو ما يعد فرصه ذهبيه لهدم هذه الخلايا واعادة انتاجها بحسب احتياجات الجسم .


svZ04695.gif


المفاصل

في فترة الصيام تزداد القدره على التخلص من النفايات والمواد السامه والجراثيم التي تسبب آلام المفاصل والتي لم يجد لها الطب الحديث علاجا حتى الآن . واثناء الصيام تنقص سرعة الترسيب وتتحسن الالتهابات كما ان الصيام يعمل على تقليل نسلة الاصابه بمرض النقرس الذي يسببه زيادة ترسيب حامض البوليك في المفاصل نتيجة الاكثار من تناول اللحوم والتغذيه غير الصحيه .


Ulp04725.jpg


الكبد

ينشط الكبد اثناء الصيام حيث يضطر الجسم الى الاعتماد على الشحوم المخزونه به فتتحول كميات هائله منها الى الكبد ليؤكسدها حتى ينتفع بها الجسم فيقوم الكبد بازالة سميتها ويتخلص من تلك السموم عبرالجهاز البولي وبهذه الاثناء تكون عمليات الهدم (استغلال الشحوم المخزونه) اعلى من البناء (تخزين الشحوم). وهو ما يخلص الكبد من مخزونه من الشحوم فتنشط الخلايا الكبديه


hfJ04764.gif


الكلى

عدم تناول الماء لحوالي 10 – 12 ساعه يوميا يفيد الكلى في كثير من الاحيان , حيث يزيد تركيز سوائل الجسم محدثه جفافا بسيطا يحتمله الجسم لوجود مخزون كاف فيعطي بذلك الكلى استراحه مؤقته تتتخلص من الفضلات , هذا يؤدي بدوره الى انخفاض بسيط في ضغفط الدم يحتمله الشخص العادي ويفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم . كما انه اثناء الصوم يزيد تركيز الاملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم فيمنع الترسبات الكلسيه المسببه للحصى والاكياس الدهنيه والاورام في بدايتها.




t-200.gif
 

ايمان 85

:: عضو منتسِب ::
إنضم
20 أفريل 2008
المشاركات
47
النقاط
2
العمر
36
بارك الله فيك على الشرح العلمي المفصل وجزاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top