أعظم قصيدة وأروع قصة حب جزائرية حيزية و اسعيد

الجزائر البيضاء

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 أكتوبر 2006
المشاركات
52
نقاط التفاعل
0
النقاط
3
حيزية

104290272_1100660736972498_4664352804108313191_n.jpg

من منا من لا يعرف او لم يسمع كلمة حيزية كلمة حيزية يرتبط اسمها بالحب الفتان الذي لا يقاوم
كلمة حيزية يرتبط اسمها باجمل قصيدة في الجزائر عبر كل العصور

مقدمة
قصة حيزية هي قصة طويلة تروي قصة حب بين فتاة تنتمي الى عائلية الداودية وهي حيزية وشاب يقطن بجوار شاعر كبير اما الشاب المحب المولع بحيزية فهو اسعيد واما الشاعر الذي خلد هذه القصة في شعره فهو الشاعر ابن قيطون ومطلع القصيدة

3036063249_1_24_Bo3W8e4j.jpg

عزوني ياملاح في رايس البنات

سكنت تحت اللحود ناري مكدية


ولقد تغنى بالقصيدة عدة مطربين كبار


31936659_2043498105663750_8676264259283320832_n.jpg


ضريح حيزية وهو لا يبعد كثير عن مسجد خالد بن سنان
خليفي احمد

رابح درياسة
البار عمر

حيزية
هي فتاة في مقتبل العمر تنتمي الى العائلة الداودية الاتية من الشرق من قبيلة بني هلال ويقال ان لها جذور مع عائلة الباي الحاكمة في قسنطينة

وهي ابنت احمد بن الباي حسب القصيدة المتوفية عام 1295 هجري اي حوالي
الشارع المؤدي الى بيت حيزية في الجهة الشرقية للمدينة القديمة الدشرة الان

1878 ولقد توفيت وعمرها 23 سنة فقط

c29a9c7ab6.jpg
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
فيديو فيلم حيزية كاملا



اما العاشق فهو سعيد
اسعيد

اسعيد هو الشاب الذي خلده ابن قيطون في قصيدته حيزية وهو الذي احب حيزية حبا جما وتزوجها لكن القدر شاء ان ياخذ منه الحبيبة قبل ان يتمتع بحبه لحيزية ويتركه هائما لا يقدر ان يفعل شيئ فلجأ الى ابن قيطون الذي كان يقطن بجواره وطلب منه ان يخلد قصة حبه لحيزية في قصيدة طويلة جدا .


الشاعر اللذي خلدهما هو

بن قيطون

محمد بن قيطون الصغير البوزيدي هو الشاعر المخلد لقصة اسعيد وحيزية ولد عام 1843 .

في مدينة سيدي خالد درس القران واللغة العربية في الزاوية المجاورة لبيته وهي زاوية سيدي علي الجروني الذي مازالت قائمة الى حد الان

كتب الشعر وهو شاب يافعا توفي عام 1907 ولقد استفاد من شعره عدة شعراء من بعده مثل بن زغادة والشيخ بن يوسف الذين ولدوا في الاعوام الاخيرة من حياته
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
31950041_2043498162330411_6922602603788369920_n.jpg

والله بعد جهد كبير سوف اكتب لكم هته القصيدة الفتانة والله جرحتي في 9 مقاطع

القصيدة مكتوبة في القرن الماضي مكتوبة بالهجة الجزائرية اي كلمة ما تفهموها انا في الخدمة....لا انا عارف انكم سوف تفهموها على خاطر خارجة من القلب

المقطع الاول 1


عزوني يا ملاح في رايس لبنات-*-سكنت تحت اللحود ناري مكدية

قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا

يا حسراه على قبيل كنا في تهويل-*-في نوار الضليل شانها مقضية

شفنا من دلال في ضي الخيال-*-راحت جدي الغزال بالزهد علية

واذا تمشي قبال تسلب بالعقال-*-اختي ضي النجال راشدة النية

جاب عساكرو معاه وجنودو موراه-*-طلبت تلقاه كل واحد بهدية

ناقل(يعني اسعيد)يف الهنيد ويشاري من بعيد-*-يقصم طرف القليب واللي سمية

ما قتل من عباد من قوم الحساد-*- يمشي مشي العناد والفنطازية

قوسها تحت الحجاب يضوي كي النشاب-*- ما طيح من رقاب وابطال اقوية

مانيش على الباي جدد يا غناي-*-بنت احمد بن باي شكري واغنايا


قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا


المقطع الثاني 2

نوصفها بالكلام ومعاني وانضام-*-ما كتبوها اقلام في ذي القضية

طلقت من شطاح واروايح تنفاح-*- حاجب فوق اللماح كي لون ابرية

عينك قرد الرصاص حربي في قرطاس-*-مسوي كي غصن اللياس بيدين حربية

خدك ورد الصباح وقرنفل وضاح-*-والدم عليه ساح وقت الاضحية

والفم مثل العاج والمضحك لعاج-*-في يدك سيف النعاج عسل الشهاية

شوف الرقبة خير من طلع الجمار-*-شعلت بالنار وعواقب ذهبية

صدرك مثل الرخام فيه اثنين اتوام-*-من تفاه انسام ماء السهيدية(منطفة في الجنوب)

بدنك كي القطيفة من قطن في كتان-*-ولا روح قالو طاحت في ليلة ظلمية

قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
المقطع الثالث 3


طلقت ذاك الشعر ومال وتخبل تخبال-*-على جوف الدلال دنيا عن دنيا

شوف السيقان بخلاخل يا فطان-*-تسمع جسن القران فوق الريحية ........الريحية جبل في المنطقة

تستحوج بالمروج بخلاخل اتزوج-*-عقلي منها يروج عقلي وعضاية

زينة كل وقت وانصبح بالزين-*-واحنيا مبسوطين في نار الدنيا

كي نصبح بالغزال اتسرج بالفال-*-كاللي يساعي المال وكنوز قوية

من قومها بالمال يقرى في الخيال-*-كي نجمع الخيال باه نوسف حيزية

في التل مسطفين واحنا محذورين-*-للصحراء قاصدين انا والطواية

لجحاف مغلقين والبارود يميل-*-عودي(حصاني)بيا يميل صاح باسم حيزية


قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا



المقطع المقبل فيه موت حيزية
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
المقطع 4

سابو جحا في الدلاد حطو عين غزال-*-سيدي لحسن قبال والزرقة هي

قصدو سيدي السعيد وانمتع ونزيد-*-لمدو فال الجريد ثم عشاية

هنا يعني كانت مرضة المسكينة حيزية في اول ايام مع زوجها ..اسعيد..وراحو اداوها للوالي الصالح لاكن بدون جدوى



رعاشة و في الصباح كي هزت لرياح-*-سيدي محمد شياح وردو معفية

كانت طول العلام وجوهرة في التبسام++يعني ليلة وفاتها++-*-وتمتع في الكلام وتفهم فيا

هي بنت احمد تبان كي ضي الهلال-*-كي نخلت بستان في جنات مسقية

ازند عنها الريح قلحها بالميح-*-ما نحسبها تطيح ديما محضيه

وثرني المليح دارها في تصريح-*-حركها للمصيح ربي مولايا

ذيك الليلة توفات وعاقدة الممات-*-كحلت الرمقات ودعت الدنيـــــا

قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا


31543074_2043498265663734_4526440727307091968_n.jpg


شكرا لكم ومزالة القصة طويلة وما تحرمونا عن رايكم في هاتة القصة القصيدة
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
المقطع الخامس5

نفضت خدى حيزية وماتت في حجري-*-ودمعة بصري على خدي مجرية

خطفت عقلي وراحت مسبوغة الالماح-*-بنت الناس الملاح زادتلي كية

داروها في الكفان بنت اعضيم الشان-*-زادتلي حمان من بخل الحجيا

حطوها في النعاش مسبوغة لرماش-*-نرفد عنها الشاش نحسبها حية

حطوها في جحاف وحوموها في بياض-*-زينة الاوصاف حبي طول الدنيا

في حومتها قران كي ضي الكبان-*-انطلقت فوق السحاب في ضيق عشية

حومتها بالحرير وراقدة فوق سرير-*-وانايا كي الغشيم بيا ما بيا

قلبي سافر مع ضامر حيزية -*-قلبي سافر مع اللي رحلت من الدنيا


........................انتهى.............

شرح المفردات العامية:


[1]- عزوني: واسوني، الضامر: القليل اللحم الرقيق ويقال ناقة ضامر وضامرة. والمرأة هضيمة البطن ضامرته.
هذا المطلع خماسي في بداية هذه القصيدة فقط. أما تكرار هذه اللازمة فيكون على النحو التالي (رباعي) أو الربوعي كما هو معروف عند شعراء الشعر الشعبي.
(عزوني ياملاح في رايس البنات سكنت تحت اللحود ناري مقديا
يا خي أنا ضرير بيا ما بيا قلبي سافر مع الضامر حيزيا)
هذه اللازمة يكررها المغنون عند انتهاء فكرة وبداية أخرى لأنها تناسب ذلك.
نلاحظ في هذه القصيدة حذف الجزء الخامس والسادس وأبقي على الجزأين السابع والثامن ليتكون منها الشكل الخماسي كما هو عندنا في مطلع هذه القصيدة. __ ___ ___ __
___
ياخي: يعني أو أقصد؛ بيا ما بيا: أعاني ما أعاني
[2]- نوار لعطيل: هو نوار الأرض إذا تركت ولم تُحرث فيكون زهرها ونوارها جميلاً قوياً مزهراً يانعا مع بداية الربيع. والصورة إيحاء لأيام الصِبّا والشباب؛ شاو النقضية: أول الربيع.
[3] - جدي الغزال: صغيرة الغزلان ويقصد حيزية
[4] - كميه: خنجر.
[5] - القومان: الحاشية والأعيان.
[6] - يومي: يشير؛ الصميا: الصلب والقاسي (كالحديد والحجر).
[7] - الفنطازيا: الفروسية والرجولة.
[8] - طلقت ممشوط: أرسلت شعرها وأسدلته؛ كِي فاح: عندما انتشر عطرا ومسكا، نونين بريه: يقصد: نونا رساله ( ) والمعنى حاجبان مقوسان كنونين في رسالة والمراد واضح.
[9] - فرد رصاص: حبة رصاص؛ حربي في قرطاس: خرطوشة في ورق أبيض؛ سوري: يعني من صنع أجنبي متقن؛ قياس: تماما. الحربية: الجنود. والمعنى لها عيون سوداء في ملمح أبيض كخرطوشة الرصاص في قرطاس أبيض وقد حمله قناص لا يخطئ هدفه. فالتأثير والإصابة في لطرفين. (عيونها تفتك وتصيب. والحربي يصيب هدفه).
[10]- الضحوية: وقت الضحى وهو قبيل منتصف النهار.
[11] - لعاج: منير؛ السي: هو اللبن والسيء هو اللبن ينزل قبل أن يحب، يكون في أطراف الضرع. ويقصد الرضاب
[12] - الجمار: أصل النخلة.
[13] - كاغظ: ورق أبيض؛ إبان: مثل؛ رهدان: ثلج.
[14] - بترور: حزام يصنع من الصوف أو الوبر.
[15] - حس لقران: صوت الخلاخل المعقودة إذا سارت به يحدث نقرات (ضربات). الريحية: هو عبارة عن حذاء خفيف تتزين به المرأة في البيت (شبشب).
[16] - بازر: اسم بلدة بالقرب من سطيف (ضواحي العلمة)؛ متبسطين: منشرحين ومنبسطين.
[17] - نَتْسَرَشْ: أستمع؛ ساعي المال: مالك للمال.
[18] - نَقْرَاتْ الخلخال: ضربات الخلخال في رجل حيزيه؛ نجبي: أُطِلُّ. لحيال: الديار والمنازل.
[19] - تَسْتحَوج:ْ تتنـزه، تسوج: تمشي بخيلاء وتيهٍ في تؤدةٍ (في ذهاب ومجيء).
[20] - التل: الشمال الجزائري عموماً وهو يقصد منطقة (سطيف وقسنطينة) يرحلون إليها في الصيف لجلب الحبوب وبيع التمور ثم يعودون إلى بسكرة وضواحيها حيث مقر سكنى حيزية؛ الطواية: صفة للنخلة المستقيمة ويكنى بها عن المرأة الطويلة الهيفاء.
[21] - اجحاف: الهودج؛ اينِينْ: هو صوت الرصاص؛ لزرق: الحصان؛ بي أمين: أصلها يميل بي.
[22] - ساقوا: قادوا. اجحاف الدلال: هودج حيزيه. عين أزال: مدينة بالقرب من سطيف. والسماء اللاحقة لمدن وأماكن بعينها (سيدي لحسن، الزرقا، سيدي سعيد، المتكعوك، امدوكال، جريد،...).
[23] - عشايه: عشائي.
[24] - ارعى: بمعنى فاق. شاو: أول. محضية مصانة. ويروى هذا البيت هكذا:
ارقاو شاو الصباح كي هبت الرياح سيدي محمد شباح أرضه محضيا
ارقاو: ركبوا أو خرجوا.
[25] - تبان: تظهر. الومان: نجم يظهر قبيل الفجر. غي: بمعنى غير. شعوية: النخلة الطويلة المستقيمة.
[26] - ازند: أي رمى عليها أو ضربها الريح فسواها بالأرض. الميح: أ ي الميل (عندما ضربها الريح مالت). محضية: مصانة.
[27] - وترنِيتْ: كلمة تقال في الجزائر المقصود بها: وعليه، أو على ذلك.
كأن تقول: كنت أعتقد أن النخل لا تسقطه الرياح وترنيت الريح يسقط النخل وغيره. المليح: الله سبحانه وتعالى. دارلها التسريح: أمر وقدر لها. عَرَّضْهَا للمسيح: أي للمسح من على وجه الأرض. ربي مولايه: الله وليي وهو على كل شيء قدير.
[28] - لضت: ضمت.
[29] - اجْذابْ: شيبته المحت، وفكرة الجذب مصطلح صوفي يقصدون به: خروجهم من عالم الواقع إلى عال المثل. أي انفصالهم عن المادة وعن المجتمع وحياة الناس ليهيموا في عالم الحب الإلهي. وكذلك أصبحت حال الشاعر. لَعْلاَبْ: البراري. كَافْ: المكان العالي من الجبل وهو صخري يصعب ارتقاؤه. كدية: ربوة أو مرتفع.
[30] - لَلْماَحْ: العيون. كِيَّه: حرقة وألما.
[31] - حَمَّلنْ: حزنا وحرقة.
[32] - لَخْراسْ: الأقراط التي تعلق بالأذن للتزين. باص: مجنون أو مبهول، وهي فكرة تداولها الشعراء العذريون كما هي عند المجنون وقيس بن ذريح، وعروة صاحب عفراء، هذا الجنون الذي يوصل صاحبه إلى الانفصال عن الواقع الظالم. ليصل إلى حالة (الجذب) التي تنتاب المتصوفين وهم (عقلاء المجانين).
[33] - سبتي: مصيبتي ومشكلتي.
[34] - اخراب: الزينة والزخرف. قدح في سحاب: قوس قزح. ضيق العشوية: آخر المساء.
[35] - كمخة: قماش من حرير مذهب. يشير: طفل غرير.
[36] - الْخَرْطُومْ: الأنف. ما عَادَتْشْ تْقُومْ: تروى أيضاً ( ليس عادت تقوم) والمعنى لن تقوم.
[37] - سايس: ساعد برفق. ريم: غزال. القور. الغور. وهو المكان المنخفض من الأرض أو السهل الرملي.
[38] - أم مرايه: صاحبة المرآة وهي حيزية. لأن المرأة تحمل معها المرآة عنوانا للأنوثة كما يحمل الرجل الخنجر عنواناً للرجولة.
[39] - ننطح: نغلب. أعقادْ: مجموعة من الجيش. نديها بالزناد: آخذها بالقوة. والمعنى لو كان الأمر للقوة والعناد لأخدتها عنوة من الأعداء ولو كانوا ألوفا مؤلفة.
[40] - ذراع: كنابة عن القوة. نحلف ما تتباع: يعني ما تمشي خطوة. سرسور: صف من الجيش. قاع: جميعا. ويروى هذا البيت هكذا:
لو تجي للذراع نحلف ما تمشي ذراع ننطح سرسور قاع باسم حيزيا
[41] - القمار: نكاية في الأعداء. جهار: لأخدتها جهارا نهارا رغم الأعداء. وشهودْ عليَّه: والناس تشهد على ذلك.
[42] - لحنين: الحنين: الله تعالى. والمعنى خضوع الشاعر لقضاء الله وقدره ولا حيلة له ولا ملجأ له إلا إليه.
[43] - صبري صبري: التكرار هنا يفيد الحسرة والألم. لنْتيَِكَ: حتى ألحق بك في الدار الباقية.
[44] - لزرق: الحصان. انصرف: ذهب (أي مات). بَعْدَ أخْتِي زادْ رَاحْ: يقصد بعد رحيل حيزية وهذا المقطع بداية لرثاء حصانه.
[45] - عودي: حصاني. أرعى: فاق وسبق. الهُوْل: الأمر الصعب. شاو: أول. المَشلية: الكتيبة ن الجيش. والمعنى أن حصانه يكون في الطليعة دائما.
[46] -اعْقَابْ المرْحُولْ: وراء الراحلة حيزية. بيا ما بيا: أعاني ما أعاني. حسره على فقدانه لحيزتة ولحصانه.
[47] -بَوْرَاء حيزية: بعد وفاتها بثلاثين يوما.
[48] - صدوُّا صَدْ الَوْدَاعْ: فارقوا فراق الموت. الصراع: العنان أو اللجام.
[49] - خواضة ميه: كدرت. أي كدرت صفو عيشي.
[50] - مبروم الناب: هي صفة لأسنان المرأة المتراصة المتساوية في الطول والحجم.
[51] - كسفت: احتجبت وذهب ضوؤها. ويوم كاسف عظيم الهول، شديد الشر. وهذا مراد الشاعر. والمعنى: أن حيزية التي طلعت كالشمس سرعان ما اختطفتها المنية في ضحى شبابها.
[52] -المسيان: الاختفاء عن الأنظار. طالب وداع الدنية: طلبا للاحتضار. وفي هذا البيت يواصل رثاء حيزية فيشبهها بالقمر الذي تلألأ ثم سرعان ما اختفى عن الأنظار كما اختفت حيزية وهي في ريعان الشباب.
[53] - بداه: أي مات بدائه. أدّاه: أخذه.
[54] - ذواودية: نسبة إلى قبيلة الذواودة المشهورة.
[55] - متين عود: مائتا حصان. من الخيل الجويد: من الخيول الأصيلة. الركيبة: أي نسل الركبي وهو عتيق قدم به من المغرب الأقصى (سي أحمد التيجاني) إلى عين ماضي، وكان مشهوراً في الجنوب، وما زال نسله يتمتع بإقبال الناس في الجنوب القسنطيني والجزائر. والمعنى أن قيمة حيزية ومكانتها تساوي ما ذكر الشاعر وأكثر.
[56] - الزابية: نسبة إلى الزاب، منطقة بسكرة وضواحيها.
[57] - بر: بلاد. لعبيد: السود. خط لجريد: صف من النخل. حوس بالفيه: اجمع أو خذ بالألف أو بمعنى آخر (استحوذ على الشيء واقتناه بالألف). ويروى هذا البيت هكذا:
تسوى خط الجريد قريب وبعيد تسوى بر العبيد حوس بالفية
[58] - التلول: الشمال الجزائري. وكذلك الصحراء. لقفول: القوافل. وما سارت عليه القوافل في حلها وترحالها عن كل ثنية ومرتفع.
[59] - النجوع: القبائل.
[60] - مزاب: بلاد غرداية. سواحل الزاب: بلاد بسكرة. حاشا ناس لقباب والأوليه: استثناءا للأئمة والأولياء.
[61] - خيل الشليل: الخيل التي ألبست الكوبان. شاو الليل: أول الليل. قليل قليل: ما ذكرته قليل في حقها ومكانتها.
[62] - أم اعلام: صاحبة الوشاح.
[63] -عارم: الفتاة الحسناء. الأوكار: الديار. ممسية: زالت من الوجود وانمحت.
[64] - باهي الخلخال: حيزية. حيال: حائل كالستار ونحوه.
[65] - ويرى هذا البيت أيضاً:
بيدي درت الوشام في صدر أم حرام امختم تختام في زنزد الطوايا
أم ارخام: أي حيزية. في صفائها كالرخام. اَمختَّمْ: مزخرف. الطواية: هي النخلة المستقيمة وقد شبه بها حيزية في حسن قوامها واستقامة قدها. فعبر عنهل بالطواية.
أم حرام: صاحبة الوشاح.
[66] - تلطام: خدش فيه. مقدُود بلا قلام: متقن بلا أقلام. لأن الوشم يكون بالإبر عادة.
[67] - قَدَّيتُو: زينته وحسنته وسويته.ذا حال الدنيه: والمعنى كان ذلك في الماضي الجميل واليوم قد تغير الحال من السعادة والفرح إلى الحزن. ودوام الحال من المحال
[68] - غماية: أي يغمى عليه.
[69] - صامط: ممجوج بلا طعم.
[70] - رتب ذا المنقول: نظمه.
ميمين وحاء ودال: (مم ح د) يعني ( محمد). أي الشاعر محمد بن قيطون.
[71] - شفناها حية: ببيننا في الحياة ثم رحلت.
[72] - يقصد تمام القصيدلا في هذا التاريخ (1295 هـ/ 1878م).
- سطيف، سيدي خال
د، بسكرة، جرجرة، جيجل، القُلّْ، تلمسان، الطاسيلي، أولاد جلاَّل.... (أمكنة جزائرية).
- (ابن قيطون)، شاعر شعبي جزائري عاش في القرن التاسع عشر، ذهب إليه العاشق (سعيد)، يشكو له (موت حيزيّة)، فكتب قصيدة باللهجة الجزائرية مطلعها: (عَزّوني يا مْلاح ... في رايسْ لِبْناتْ / سكْنِتْ تحت اللحودْ ... ناري مَقْديّا).
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
والله انا اؤيدك ايضا فمثل هذه المواضيع تستحق التثبيت
شكرا لك للجهد الذي بذلته لايصالك القصة لنا فانا كنت اسمع كلمة حيزية في العاصمة ولم اعرف ما علاقتهم بها وماذا تعني
ولكن بفضل موضوعك عرفت ماذا هناك ، فشكرا لك والله انها قصة رائعه و مؤثرة خاصة حينما يكون الحبيب لم يشبع من حبه من حبيبته وتخطف منه دون رضاه
 
اعجبتني قصة حيزية وكيما قلت اسمها يحمل معنى الحب
 
شكرا انتي تاني اسمك شباب واذا حبيتي نعيطلك حيزية مكاش مشكل

شكرا لطيفة
 
شكراااا لك اخي فريد على المواضيع المميزة ,,

دمت لنا ...
 
والله انا اؤيدك ايضا فمثل هذه المواضيع تستحق التثبيت
شكرا لك للجهد الذي بذلته لايصالك القصة لنا فانا كنت اسمع كلمة حيزية في العاصمة ولم اعرف ما علاقتهم بها وماذا تعني
ولكن بفضل موضوعك عرفت ماذا هناك ، فشكرا لك والله انها قصة رائعه و مؤثرة خاصة حينما يكون الحبيب لم يشبع من حبه من حبيبته وتخطف منه دون رضاه
 
رد: اعظم قصيدة واروع قصة حقيقة جزائرية+-*حيزية-*+ارجو التثبيت

جميلة جداً فهي كنز تراثي وصورة عن
الاخلاص الحقيقي الف شكر لمجهودك
أخي .
 
رد: اعظم قصيدة واروع قصة حقيقة جزائرية+-*حيزية-*+ارجو التثبيت

إنها قصة رائعة فعلا لكن نريدها بصوت رابح درياسة أو عبد الحميد عبابسة
 
السلام عليكم انا عضو جديد يسعدني ان اكون واحدة من هده اللمة الجزائرية الرائعة :001_rolleyes:
اهتم كثيرا بالشعر الشعبي الملحون و لديا بحث حول قصيدة حيزية لكن دراسة سميولوجية لها و في الحقيقة اعاني من نقص المراجع:sad: فادا كان بالامكان المساعدة و شكرا و و الله احبكم في الله :thumbup: راكم هك فور بزاف
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top