قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبل الجمعة؟؟؟

سلفي والحمد لله

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
427
قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبل الجمعة​
في بعض المساجد في أنحاء كثيرة من العالم الإسلامي تتلى آيات من القرآن الكريم بمكبرات الصوت وذلك قبل صلاة الجمعة فما الحكم ؟

لا نعلم لذلك أصلا لا من الكتاب ولا من السنة ولا من عمل الصحابة ولا السلف الصالح رضي الله عن الجميع . ويعتبر ذلك حسب الطريقة المذكورة من الأمور المحدثة التي ينبغي تركها؛ لأنه أمر محدث . ولأنه قد يشغل المصلين والقراء عن صلاتهم وقراءتهم . والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

نشرت في ( كتاب الدعوة ) ، الجزء الثاني ، ص ( 131 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
http://www.binbaz.org.sa/mat/1354

لا شك أن الفتوى للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله رحمة واسعة.
بارك الله فيك زكرياء.

قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبل الجمعة​
في بعض المساجد في أنحاء كثيرة من العالم الإسلامي تتلى آيات من القرآن الكريم بمكبرات الصوت وذلك قبل صلاة الجمعة فما الحكم ؟

لا نعلم لذلك أصلا لا من الكتاب ولا من السنة ولا من عمل الصحابة ولا السلف الصالح رضي الله عن الجميع . ويعتبر ذلك حسب الطريقة المذكورة من الأمور المحدثة التي ينبغي تركها؛ لأنه أمر محدث . ولأنه قد يشغل المصلين والقراء عن صلاتهم وقراءتهم . والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

نشرت في ( كتاب الدعوة ) ، الجزء الثاني ، ص ( 131 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
http://www.binbaz.org.sa/mat/1354

بارك الله فيكم اخي زكرياء
لي سؤال :
هل مكبرات الصوت كانت زمن السلف الصالح ؟؟؟؟ حتى لم يجد الشيخ رحمه الله أنهم كانو يفعلونها

أنا مع الأخ مكانش أمور كثيرة لم تكن في زمن السلف الصالح ونفعلها الان بالعكس نشوف بلي القرآن يوم الجمعة خير هذا كلام الله وكثير من الشباب الان لايذهب للمساجد خاصة يوم الجمعة الله يهديهم ممكن اذا سمع القرآن يتأثر ويدخل المسجد يصلي وذلك قبل صلاة الجمعة

أنا مع الأخ مكانش أمور كثيرة لم تكن في زمن السلف الصالح ونفعلها الان بالعكس نشوف بلي القرآن يوم الجمعة خير هذا كلام الله وكثير من الشباب الان لايذهب للمساجد خاصة يوم الجمعة الله يهديهم ممكن اذا سمع القرآن يتأثر ويدخل المسجد يصلي وذلك قبل صلاة الجمعة

احسنتي اختي بلقيس
أنا نبهت فقط على مكبرات الصوت وقوله ليست من عمل السلف
اما حكم المسالة فالله اعلم وما تكلمت بشء بخصوصها

بارك الله فيكم اخوتي على الردود
اظن ان الفتوى واضحة اخي سفيان فالكلام على قراءة القران يوم الجمعة ويدخل فيها استعمال مكبرات الصوت
مثال ذلك ما يفعله بعض الائمة من قراءة القران قبل الجمعة في المساجد وهذا كما ذكر الشيخ رحمه الله لم يكن معروف في عهد السلف

اما بالنسبة للاخت لينا فالسلف كان بامكانهم مثلا ان يصعد بلال بن رباح رضي الله عنه كما كان ياذن ويتلوا القران ممكن الكفار يسمعوا القران ويهتدوا الى الاسلام والصلاة لكن لم يفعل لا بلال رضي الله عنه ولا غيره من الصحابة رضي الله عنهم
فلا يسعنا اختي الكريمة لينا الا ما وسع الصحابة رضي الله عنهم ولا يمكن لنا ان نبتدع امر لم يفعله الصحابة ولا النبي صلى الله عليه وسلم فاليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا

بارك الله فيكم اخوتي على الردود
اظن ان الفتوى واضحة اخي سفيان فالكلام على قراءة القران يوم الجمعة ويدخل فيها استعمال مكبرات الصوت
مثال ذلك ما يفعله بعض الائمة من قراءة القران قبل الجمعة في المساجد وهذا كما ذكر الشيخ رحمه الله لم يكن معروف في عهد السلف

نا

انا ظننت أنه يقصد مكبرات الصوت
احسنت زكرياء

شكرا ليك على التوضيح أخي لكن عندي مشكلة مع تشدد علماء السعودية أو مايسمى السلفية

شكرا ليك على التوضيح أخي لكن عندي مشكلة مع تشدد علماء السعودية أو مايسمى السلفية
العفو اختي
لا اختي ابدا فلا يوجد اي اشكال خاصة انه لا يخفى عليكم ان مكان نزول الوحي هو السعودية وان البلد الذي لا يزال محافظ هو السعودية وان البلد الذي فيه الحرم المكي والمدني هو السعودية يعني من هاذ الناحية يجعلنا نحسن الظن بهؤلاء الناس او العلماء ثم علماء السعودية اختي لو لاحظتي ان فتاواهم او كلامهم لا يحتوي على كلام فلسفي او رايي بل جل كلامهم قال الله قال رسول الله قال الصحابة يعني لما تسمعي لهم يطمئن قلبكم لهم
فهل اترك من كلامهم قال الله وقال رسول الله واتبع من كلامهم قال عقلي وقال منطقي وغير ذلك

نخاف نتكلم نولي نغتابهم المهم كل واحد حر في الاستماع الى العالم الذي يريده وبلادنا الحمد لله فيها مشايخ _ ليس لدي مشكل مع المكان

نخاف نتكلم نولي نغتابهم المهم كل واحد حر في الاستماع الى العالم الذي يريده وبلادنا الحمد لله فيها مشايخ _ ليس لدي مشكل مع المكان

طبعا اختي الكريمة الإنسان حر في الإستماع لمن شاء
فقط يوجد إنسان مخطىء وإنسان على صواب
والإنسان عندما لا يتكلم لا يتعلم

اسفة أخي السلفي لاني خرجت عن موضوع الأصلي اتمنى الفائدة لكل الإخوان
شكرا ليك أخي مكانش لكن يظنون اـنهم الفرقة الناجية وغيرهم في النار

اسفة أخي السلفي لاني خرجت عن موضوع الأصلي اتمنى الفائدة لكل الإخوان
شكرا ليك أخي مكانش لكن يظنون اـنهم الفرقة الناجية وغيرهم في النار

ان شاء الله ماتفهمينيش غالط اختي الكريمة بلقيس
انا أقصد النقاش الهادف فيه فائدة
المهم شكرا

لالا بالعكس أخي مكانش يعطيك الصحة لكن شفت السلفية وش دروا لهذا طاب قلبي منهم وزيد كل واحد منا راه مقتنع بأمور لايظهرها لغيره واكيد في نظره هي الأصح
:dالأخ السلفي يكتب بالفصحى الله يبارك نعتذر اسلوبي مخلط وضعيف

بارك الله فيكم اخي زكرياء
لي سؤال :
هل مكبرات الصوت كانت زمن السلف الصالح ؟؟؟؟ حتى لم يجد الشيخ رحمه الله أنهم كانو يفعلونها

شكرا على الموضوع اخي السلفي
اما بالنسبة للأخ الكريم "ماكانش"
فجواب سؤالك عن مكبرات الصوت يعود الى البدعة والمصلحة المرسلة والفرق بينهما
فبلال رضي الله عنه كان يصعد الى اعلى مكان فوق المسجد ويؤذن بأعلى صوته ليسمعه الناس يعني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن تتوفر الوسائل المتطورة وكانو يسعون بكل جهد الى اسماع الناس واليوم توفرت الوسائل المتطورة المتمثلة في مكبرات الصوت لتسمع كل الناس
اتمنى ان تكون فهمت قصدي
والسلام عليكم

هداكم الله يا من تطعنون في قول العلماء من الأمة

نعلم أنه لم يكن مكبرات الصوت في مضى

و لكن كان بالإمكان أن ينوب عن ذلك أشخاص و يتداولن على القرآن

لكن هذا لم يكن

شكرا على الفائدة

و لا داعي للدردشة

سلامي

بارك الله فيك

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة