الدزيريات البقلاوة بالبندق وكعب الغزال

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

mohamed-abuelhijaa

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 أوت 2006
المشاركات
16
نقاط التفاعل
0
النقاط
2

نقدم لكم مجموعة من الحلويات الشرقية المعروفة لكم وهي الدزيريات والبقلاوة بالبندق وكعب الغزال.
زبد لدهن أواني الخبز والتحميص - كوبان من الدقيق - قليل من الملح - ربع كوب من السمن - صفار بيضة واحدة - ملعقتا شاي من ماء الورد - ملعقة شاي من خلاصة الفانيلا .

* مقادير القطر:
- ثلاثة أرباع كوب من العسل - ربع كوب من ماء الورد

* مقادير الحشوة:
- ثلاثة أكواب من اللوز - كوب من مسحوق السكر - بيضة من الحجم الكبير - صفار بيضة - نصف ملعقة شاي من قشر الليمون المبشور:

1 ـ يعد الفرن مسبقا على درجة حرارة 325 درجة، وتدهن اثنتين من أواني التحميص.

2 ـ طريقة تحضير الحلوى: يوضع الدقيق والملح في خلاط كهربائي. وأثناء عملية الخلط يتم إضافة الزبد المذاب والبيض وصفار البيض وماء الورد وخلاصة الفانيلا. بعد ذلك تضاف واحدة الى ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء البارد، حسب الحاجة الى ان يمتزج الخليط. تستمر عملية خلط المواد الى أن تصبح متجانسة مع بعضها تماما، ثم يغطى الاناء بقطعة قماش داكن أو قطعة من البلاستك حسب الضرورة.

3 ـ لعمل الشراب المركز: في قدر صغيرة بمقبض، وعلى نار متوسطة الحرارة يوضع العسل وماء الورد ويغليان مع تحريكهما بين حين وآخر. بعد ذلك يرفع من على النار ويترك جانبا ليبرد.

4 ـ لعمل الحشوة: بواسطة الخلاط الكهربائي، يخلط اللوز والسكر الى ان يتحولا الى مسحوق، ثم تضاف المواد الأخرى ثم تنقل إلى إناء خاص إلى حين استعمالها.

5 ـ على سطح فيه دقيق خفيف يلف مزيج الحلوى بطريقة رقيقة قدر الإمكان (بين 1/16 و 1/8 بوصة). تستخدم آلة دائرة بقطر بوصتين ونصف لقطع العجينة الى دوائر. تضاف ملعقة شاي مليئة بالحشوة في وسط كل دائرة. وبفرشاة للحلويات تمسح حافات قطعة العجين بالماء. وباستخدام الاصابع تشكل العجينة على شكل كوب لوضع الحشوة، التي تضغط على الطيات لاغلاقها.

6 ـ تنقل قطع العجين الى اناء الخبز والتحميص، وتحمص الى ان تصبح الحشوة بنية بلون ذهبي، وحافة قطعة الحلوى ذهبية باهتة اللون، بعد 25 أو 30 دقيقة تخرج فطائر الحلوى من الفرن ويسكب مباشرة ملعقة شاي من القطر على حشوة وغلاف كل قطعة، وتقدم باردة.

* بقلاوة بالبندق
* الوقت 2.3 ساعة، بالاضافة الى 6 ساعات للتبريد.

* مقادير حشوة البندق:
- كوبان من البندق المقشر.
- نصف كوب من اللوز - 1.5 ملعقة سكر - ملعقة قرفة مطحونة - ربع ملعقة من القرنفل - رشة خفيفة (تقدير ثمن ملعقة) من الملح

* مقادير العجين:
- فنجان ونصف الفنجان من السمن الطبيعي في حرارة عادية وليس من البراد - رطل عجين الفيلو

* مقادير القطر:
- 1.4 فنجان من السكر - نصف فنجان عسل - شريحتان قشر الليمون - ملعقة عصير الليمون الطازج - ملعقة ماء الورد - ملعقة ماء الزهر - عود قرفة كامل - حبة قرنفل كاملة - ثمن ملعقة ملح

* الطريقة:
- يمزج البندق واللوز والسكر والقرفة والقرنفل والملح في الخلاط الكهربائي الى ان يصبح ناعما.

ـ على مساحة عريضة تفرد عجينة الفيلو. تقطع العجينة بسكين حاد الى مستطيلات مساحتها 9 في 12 بوصة. ثم تغطى بقطعة قماش مبتلة.

ـ يدهن قاع صينية فرن مساحتها 9 الى 12 بوصة بالسمن. توضع شريحة من عجينة الفيلو في الصينية ثم تدهن بالزبدة. تكرر العملية 7 مرات. وطوال هذه العملية يجب تغطية كميات الفيلو إلى حين استخدامها. تكرر عملية وضع طبقات من الفيلو ودهنها بالزبد في كل مرة، الى ان يصل عدد الطبقات الى 6. ترش ثلث كمية البندق واللوز والسكر المطحون على الطبقة الاخيرة من الفيلو، ثم يرش ثلث مسحوق المكسرات على الطبقة الأخيرة، وتكرر العملية مرة اخرى حتى توضع 8 طبقات من الفيلو وترش الكمية الاخيرة من مسحوق المكسرات. تغطى الكمية بشريحتين من الفيلو، لكن لا تدهن الشريحة الاخيرة بالسمن.

ـ يوضع كف اليد فوق الشريحة الاخيرة وتحرك برقة بالغة بطريقة دائرية لتنعيم العجينة واخراج الهواء منها. ثم تدهن الشريحة الاخيرة بربع فنجان من السمن.

ـ تقطع البقلاوة باستخدام سكين حاد الى مثلثات لا يزيد طولها عن بوصتين. توضع الصينية في الفرن لمدة 50 دقيقة الى أن تكتسب لونا ذهبيا.

ـ خلال ذلك وفي اناء معدني، يضاف الى مقادير القطر ربع فنجان من الماء. تغلى الكمية مع التقليب، الى ان يذوب السكر تماما. ثم تقلى الكمية في وعاء زجاجي وتوضع في الثلاجة. وبعد ان تبرد تماما يصفى المزيج.

ـ سكب القطر البارد عبر خطوط التقسيمات، والبقلاوة لا تزال ساخنة، فيما عدا ثلاث ملاعق. يرش القطر المتبقي على سطح البقلاوة. يترك جانبا لمدة ساعتين حتى يبرد، ثم يغطى بورق فضي وتترك لمدة اربع ساعات او طوال الليل قبل تقديمها.

* كعب الغزال:

* مقادير الحشوة:
- كوبان ونصف الكوب من اللوز - ثلاثة ارباع فنجان من السكر - معلقتان من السمن - معلقتان صغيرتان من القرفة - معلقتان صغيرتان من قشر البرتقال

* مقادير العجين:
- كوبان من دقيق - معلقتان كبيرتان من السمن - صفار بيضة - معلقتان من ماء الورد

* للتزيين:
- زبدة - نصف فنجان من ماء الورد - فنجان ونصف الفنجان من السكر الناعم للرش

* الطريقة:
ـ للحشو: في خلاط كهربائي يمزج اللوز والسكر الى ان يصبح ناعما. توضع باقي المواد وتخلط معها إلى حين الحصول على عجينة متماسكة. تشكل العجينة على شكل كرة وتغطى جيدا وتوضع في الثلاجة لمدة ساعة، كما يمكن تركها لمدة يومين.

ـ للعجينة: في خلاط كهربائي يوضع الدقيق ومعلقتان من الزبد وصفار البيض وماء الورد ومعلقتان من الماء البارد وتخلط كل المقادير إلى ان تمتزج ببعضها. واثناء العملية يمكن إضافة ما بين معلقة الى اربع ملاعق من الماء، إذا تطلب الامر، للحصول على عجينة متجانسة ولينة. يغطى الاناء بقطعة قماش مبللة ويترك في غرفة عادية (وليس في البراد) لمدة 15 دقيقة بحد اقصى لمدة ساعتين.

ـ يسخن الفرن إلى درجة حرارة 325 مئوية، وتدهن ورقتان خاصتان بالفرن. يوضع ماء الورد في وعاء صغير، والسكر في اناء اخر.

ـ تقسم العجينة الى نصفين ويغطى نصفها بقطعة قماش مبللة. يوضع النصف الاخر على سطح مرشوش بالدقيق ويفرد بحيث لا يزيد سمكها عن ثمن بوصة. ثم تقطع العجينة الى ثلاثة قطع دائرية.

ـ تشكل قطعتان من الحشوة على شكل كرة وتوضع في منتصف الدائرة. تكرر العملية. ثم تدهن حواشي كل دائرة بالماء. تلف باقي العجين على الحشو، وتضغط على الاطراف لعزلها. تثنى الدائرة على شكل هلال، ثم ترص على ورق الفرن، وتدخل إلى الفرن لمدة تتراوح بين 20 الى 25 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون..

ـ بحركة سريعة تغمس قطع الحلوى الساخنة في ماء الورد ثم في السكر الناعم، بحيث يغطي السكر الحلوى تماما وتترك جانبا إلى ان تبرد وتتماسك، قبل ان ترش بالسكر الناعم.


200606060821380.jpg
 
بارك الله فيك أخي وصفات جميلة
 
مشكور اخي على المواضيع الشيقة وبارك الله فيك منظرها يشهي
 
السلام عليكم
مشكور اخي فعلا حلويات لديدة ممممممممممممممممممم
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000
 
حلويات جد لذيذة تسلم اخي
 
Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii





Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
 
ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااشاء الله علي هته الوصفات شكر من المانيا الي الجزائر:eek:
 
شهيتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتينا يعطيك الصح خيتي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top