نموذج امتحان الادب العربي اولى ثانوي علمي

مروة MARWA

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم
هذا نموذج لامتحان مادة الادب العربي لتلاميذ جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
قال الكميت بن زيد:
و قالوا : ترابي هواه و رأيه ** كذلك أدعى فيهم و ألقب
و قالوا : و رثناهاأبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب
و لكن مواريث ابن آمنة الذي ** به دان شرقي لكم ومغرب
فدى لك موروثاأبي وأبو أبي ** ونفسي ونفسي بعدبالناس أطيب
بك اجتمعت أنسابنابعدفرقة ** فنحن بنوالإسلام ندعى وننسب
فبوركت مولداوبوركت ناشئا ** وبوركت عندالشيب إذأنت أشيب
فيا موقدانارا لغيرك ضوؤها ** ويا حاطبا في غير حبلك تحطب
ألم ترني من حب آل محمد ** أروح وأغدو خائفا أترقب.........
على أي جرم أم بأيةسيرة ** أعنف في تقريضهم وأؤنب ؟


شرح بعض الألفاظ: ترابي: كنية الأمويين لعلي بن أبي طالب . يا موقدا: خطاب موجه لهشام بن عبد الملك

البناء الفكري 1-

1-بماذا وصف ا لأمويون علي بن أبي طالب و لماذا ؟
2-ما الذي ورثه الأميويون و ما وجه مشروعيتهم في ذلك؟
3-كيف رد عليهم الشاعر و بماذا علل رده ؟
4-مم يخاف الشاعر و لماذا ؟
5-ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟

البناء اللغوي


1-تضمن البيت الثاني عدة ضمائر : حددها مبينا على من تعود
2-ما علاقة البيت الأول و الثاني بالبيت الثالث ؟
3-بماذا يوحي التعبير ( بعد فرقة ) ؟
4-ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي ؟
5-حدد امحسن البديعي الوظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى


بناء وضعية إدماجية:

قال جبران خليل جبران :
تعلمت الصمت من الثرثار و الإجتهاد من الكسلان و التوا ضع من المتكبر .و الغريب أنني لا أقر بقضل هؤلاء المعلمين .
اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك و تقويم اعوجاجك.
وظف في فقرتك مفعولا لأجله( ) - تمييزا ............ - حالا :بين حاصنتين -
ضرب خبر إنكاري- أسلوب إنشائي غي طلبي -مقابلة .:​


ارجو الاستفادة

و لا تنسونا بخالص دعواتكم

مروة.......
 
مشكورة اختي مروة و جعلها الله لك في ميزان حسناتك
لكن الاسئلة راهي شوية صعبة
 
لا شكر على واجب سوزان
بصح لازم تحاولي مام الاسئلة صعاب
و كشما تسحقي اني هنا
 
عفوا سندريلااااااااااا ارجوووو الاستفااااااادة
 
شكرا جزيلا
وفقك الله
 
شكرا على مرورك العطر نسومة
اتمنى التوفيق للجميع
 
شكرا راح نسيي نحلوا ونعرض الجابة عن قريب
 
حل الموضوع رجاء
 
توقيع Oussama.GF

البناء الفكري:


1. بماذا وصف الأمويون علي بن أبي طالب ولماذا؟
  • وصفه الأمويون بـ "ترابي"، وهذا كان إشارة إلى أن علياً بن أبي طالب من أصل بسيط (من التراب)، وهي طريقة تقليدية لتقليص مكانة الشخص بشكل غير مباشر. قد يكون الغرض من ذلك هو التقليل من شأنه في مواجهة سلطتهم السياسية.
2. ما الذي ورثه الأمويون وما وجه مشروعيتهم في ذلك؟
  • الأمويون يدّعون أنهم ورثوا السلطة من آبائهم وأمهاتهم (أي أن الملكية وراثية). لكن الشاعر يرفض هذا الادعاء بقوة ويبين أن الشرعية الحقيقية للسلطة تأتي من "موروث ابن آمنة"، أي من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
3. كيف رد عليهم الشاعر وبماذا علل رده؟
  • الشاعر يرد بأن السلطة الشرعية ليست وراثية كما يدعي الأمويون، بل هي مبنية على نسب نبوي، لأنهم ينتمون إلى النبي محمد من جهة والدته آمنة. هذا الرد يركز على أن الشرف والسلطة لا تأتي من الوراثة، بل من النسب النبوي.
4. مم يخاف الشاعر ولماذا؟
  • الشاعر يخاف من أن تُنسب إليه عداوة آل محمد، أو أن يُفهم من قصيدته أنه يقف ضدهم. هذا الخوف يعود إلى حبه وولائه لآل محمد، وهو يريد أن يبرئ نفسه من أي تهمة ضدهم.
5. ما النمط الغالب على الأبيات وما خصائصه؟
  • النمط الغالب هو النمط الهجائي، حيث يهاجم الشاعر الأمويين ويدافع عن نفسه وعن شرعية آل محمد. خصائص هذا النمط تشمل الانتقاد الحاد، الاستفهام البلاغي، والتهكم.
 
توقيع Fethi.dz

البناء اللغوي:


1. تضمن البيت الثاني عدة ضمائر: حددها مبيناً على من تعود.
  • الضمائر في البيت الثاني"و قالوا : و رثناها أبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب" هي:
    • الضمير "واو الجماعة" في كلمة "قالوا": يعود على الأمويين
    • الضمير "نا" و "ها" في كلمة "ورثناها": يعودان إلى الشاعر و علي بن أبي طالب أو أل محمد
    • الضمير "نا" في كلمة "أبانا و أمّنا": يعودان إلى الشاعر و علي بن أبي طالب أو أل محمد
    • الضمير "هم" في كلمة "ورثتهم": يعود على الأمويين
    • الضمير "الكاف" في كلمة "كذلك": يعود على الأمويين
2. ما علاقة البيت الأول والبيت الثاني بالبيت الثالث؟
  • البيت الأول يتحدث عن اتهام الأمويين لعلي بن أبي طالب بأنه من أصل عادي ("ترابي").
  • البيت الثاني يوضح أن الأمويين يدّعون أنهم ورثوا السلطة عن آبائهم.
  • البيت الثالث يعارض هذه الادعاءات، موضحًا أن الشرعية في النسب النبوي وليس في الوراثة التقليدية.
3. بماذا يوحي التعبير "بعد فرقة"؟
  • يوحي التعبير بأن النسب بين العرب كان متفرقًا بعد فترة من النزاع والصراعات، وأن الاسلام وحدهم تحت راية واحدة، فهو وحدهم تحت راية الاسلامة.
4. ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي؟
  • الأسلوب في البيت التاسع هو أسلوب استفهامي. الغرض البلاغي منه هو التحقيق، حيث يسأل الشاعر: "ألم ترني من حب آل محمد"، كأنما يستنكر على الأمويين أنهم لا يفهمون عمق الولاء لآل محمد.
5. حدد المحسن البديعي الموظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى.
  • المحسن البديعي في البيت السادس هو الطباق بين "مولداً" و "ناشئاً"، حيث يعكس تبايناً بين الطفولة والشباب. هذا يعزز الفكرة بأن الشخص الموجه له الكلام (هشام بن عبد الملك) قد نضج وترعرع تحت راية الإسلام.
 
توقيع Fethi.dz

الوضعية الإدماجية:


إنّ هذا القول يبيّن كيف يمكن للإنسان أن يجعل من عيوب الآخرين وسيلة لإصلاح نفسه، فهو عندما يرى الثرثار يزعج الناس بكثرة كلامه، يتعلّم الصمت حبًا للوقار، وحين يشاهد الكسلان يفوّت الفرص، يدفعه ذلك إلى الجد والإجتهاد تمييزًا بين النجاح والفشل، أما المتكبر فيُظهر للناس قُبح الغرور، فيلجأ المرء إلى التواضع نافرًا من الكبر.
وما أكثر الناس الذين يمرّون بحياتنا حاملين عيوبًا شتّى، لكن ليس كل من رأي العيب اهتدى! ويا ليتنا نحسن قراءة تلك العيوب كما قرأها جبران، فنجعل منها مرايا نرى فيها أنفسنا، لنصلح ما فسد ونقوّم ما اعوج.
وهكذا، تكون عيوب غيرنا نبعًا لفضائلنا، وهذه مفارقة تُظهر مقابلة عجيبة: من الفضل يولد النجاح، ومن الصمت ينبع الحكمة.

التوظيف في الفقرة:
  • مفعول لأجله: "حبًّا للوقار".
  • تمييز: "تمييزًا بين النجاح والفشل".
  • حال: "نافرًا من الكبر".
  • ضرب خبر إنكاري: "ليس كل من رأي العيب اهتدى".
  • أسلوب إنشائي غي طلبي: "ويا ليتنا نحسن قراءة تلك العيوب".
  • مقابلة: "من الفضل يولد النجاح، ومن الصمت ينبع الحكمة".
 
توقيع Fethi.dz
العودة
Top Bottom